المتلونون بقلم علي بلدو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-31-2024, 12:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2020, 07:18 PM

علي بلدو
<aعلي بلدو
تاريخ التسجيل: 08-16-2019
مجموع المشاركات: 162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المتلونون بقلم علي بلدو

    06:18 PM January, 17 2020

    سودانيز اون لاين
    علي بلدو-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    اقوال اخرى


    ان كلمة اللون في لغتنا المعاصرة لها دلالتها في عالم الفيزياء و العلم و الفن, و لا شك ان دلالتها تختلف اليوم عن ما كانت عليه في كتب التراث و الادب, و حتى الادب و الفلسفة و مقارباتها الثقافية و تقول كتب اللغة ان اللون ما فصل بينه و بين غيره’ و الجمع الوان و فلان متلون اي لا يثبت على خلق واحد و كما ان اللون هيئة كالسواد و البياض و االحمرة و الصفرة و غيرها.
    الانسان الجاهلي عرف الالوان و تعامل معها من وصفه للطبيعة من رعد و مطر و برق و صحراء ووصف النبات و الحيوان و الاشخاص و البيئة من حوله.
    و ها هو عنترة بن شداد العبسي يصف امه :
    و انا ابن سوداء الجبين
    الساق منها مثل ساق نعامة و الشعر منها مثل حب الفلفل
    و هذا الوصف لو وصفنا به احدى المتلونات حاليا لقامت باتخاذ اجراءات قانونية بوصفها اشانة سمعة عديل.
    و يروي بعض الشعراء ان الشاعر عدي بن الرقاع عند انشاده في مجللس الخليفة الاموي مروان و الذي ضم مجموعة من افذاذ و فحول الشعراء, ووصل الي قوله و هو يصف الظبية او البقرة الوحشية( تزجي اغن كان ابرة روقه)’ قال الناس عندها اشفقنا عليه كيف يصف اللون و قرنه’ الي ان قال ( قلم اصاب من الدواة مدادها) كناية عنن السواد’ صفق له الناس اعجابا ببداهته و شاعريته الفذة.
    و ها هو ابوالطيب المتنبئ يبدي اعجابه بالجمال الطبيعي ’ لا جمال الاصباغ و الالوان و البرط و الصنفرة الذي نراه الان ىفي كل مكان:
    افدى ظباء فلاة ما عرفن بها مضغ االكلام و لا صبغ الحواجيب
    و لعله يشير ايضا الي الحديث و الكلام المختلق و محاولة تعطيش الحروف و عمل لكنات مصطنعة و ماكرة للفت الانتباه و عمل استايل وهمي لهؤلاء المتلونين و المتلونات.
    و حتى البياض الذي يبحث عنه الكل’ كانت العرب في شعرها تعتبره رمزا لحسن الخلق و الصفات الطيبة, و من ذلك قول ابي طالب و هو يمدح النبي صلى الله عليه و سلم:
    و ابيض يستسفى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصبة للارامل
    تطوف به الهلاك من ال هاشم فهم عنده في نعمة و فواضل
    و كما قال الاخر:

    بيض الوجوه كريمة احسابهم شم الانوف من الطراز الاول
    و لعل المهوسين بالبياض لم يقراوا هذه الابيات و بداوء عملية الترقيع و التبييض حبوبا و حقنا و مسحا و زراعة و غيرها و منهم من قضى نحبه و هو يحاول و البعض في الطريق.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de