في كل يوم يمر تتناهى الى مسامعنا اخبار ضبطيات قوات الشرطة الباسلة في هذه البلاد للجوالات و الدفارات و الحاويات و الطائرات التي تضم في ثناياها البنقو و الحشيش و الذي يتناوله حوالي ربع سكان العالم بصورة او باخرى و لو مرة واحدة في الحياة, و لكن يتم الضبط من هنا لتنمو هناك نبته القنب في مكان اخر من ارضنا المعطاءة و تصبح الحكاية مثل حجوة النملة التي تدخل و تمرق و لاتزال, فلا تعبت النمل و لا نفذ الحب. و ارتبط الحشيش في اذهان الكثيرين بالفن و الابداع و الشعر و الموسيقى و اشتهر به الكثيرون من رواد الاغنية السودانية و الشعراء المعروفين و الملحنين الرائعين و اهل الثقافة لدرجة اصطحاب بعض المطربين لاشخاص مهمتهم الوحيدة تجهيز السيجارة اثناء الحفلات و يذهب جزء مقدر من ريع الحفل للراس و ليس للجيب. و شاركت حواء السودان الفنية ايضا في التحشيش و الغناء في الاماكن العامة و ههن ضاربين المدامة و بذا يختلط الحابل بالنابل و يتعالى الدخان عاليا و مرتفعا من دخان السيجار الاحمر لدخان السيجار الازرق لدخان السيجارة الخضراء و باقي الدخاخين و لكن معظم الدخاخيين عندنا هي بلا نار على خلاف السائد و الحمدلله. اما عالم السياسة فقد غزته المدامة منذ عهد الحسن الصباح و قلعته المثيرة الموت و التي كان الناس يغرقون في المتعة المحرمة و يكونوا دولة الحشاشيين الفتية و التي غيرت مجرى التاريخ بسبب التعاطي و غياب العقل و ارتكاب الموبقات كلها بدون فرز و التباهي بذلك و الدعوة له و بصورة شعرية جذابة كما قال شاعرهم و يصف ليلة دعوية اقاموها في قلعتهم للوافدين الجدد و المتوالييين و المردوفيين كمان:
و مهفهف بادي النفور عهدته لا التقيه قط غير معبس صادفته بعض الليالي ضاحكا سهل العريكة رائقا في المجلس عيناه تخطب عاشقا متنسكا و السكر يحسن بالمحب و لا يسئ فقضيت منه ماربي و تركته اذ صار من بعد التنافر مؤنسي فاجابني لا تشكرن خلائقي و اشكر شفعيك ذاك خمر المفلس فحشيشة الارواح تشفع عندنا للعاشقين ببسطها للانفس\ و اذا هممت بصيد ظبي نافر فاجهد بان يرعى حشيش القنبس
و سل المجرب للامور و خلني من حسن ظن الناسك المتلمس
و يعد هذا الاحتفاء بالسيجارة احد اسباب انتشارها و الباسها لباس الفن و االسياسة التمرد و المعارضة و الليبرالية و ظل الكثيرون يرون فيها انعتاقا من الجور و حرية لحظيية كما في مذهب الراستافاريانيزم و التراث الكاريبي الافرو امريكي.
و سارت الركبان عندنا بلاخبار ان فلانا من الكتاب بضربها و ان علانا من الفنانيين (لو ما شرب تلاته ما بغني) و ان فرتكانا من الزعماء زولها عديل و ما افة الاخبار الا رواتها. و يزدهي الواتس اب باخبار و نكات الحشاشيين و يوصف الذكي و المخترع و المبتكر بها ليحاول تقليده الاخرون و عندها يتحول الناس من حكاية يخرجون و يعودون و يهتدون الي قصة ينضمون وو ينسلخون وبعدها يتحاورون و لربما يسطلون.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة