|
Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: آمنة أحمد مختار)
|
تسلمي كتير الأستاذة آمنة أحمد مختار إيرا، و إسم ( إيرا ) هذا هو إسم بجاوي شرقي صرف و يعني ( أبيض ) أي اللون الأبيض في لغة البجاء ( البداويت ) و التحية نرسلها حااااارة إلى أهلنا هناك في الشرق،،، إن البجاء مكون أصيل و أساسي من مكونات السودان رغم تهميشهم و الإستخفاف بهم و إقصاء ثقافاتهم و لغاتهم، لكن حين ساعة الديمقراطية التي باتت وشيكة و دولة سيادة حكم القانون سيكون للبجاء شأن آخر،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: عبد الله)
|
أمنة، سلام .. هنا رد لي علي ما قال به د. الباقر العفيف ..
بالله يا أخوانا الجهل الذي يمارس فيه الدكتور باقر العفيف .. مش غريب ..
Quote: أتصوركم تقولون :" بالله قوم كده بلا جينوم بلا كلام فارغ! حرَّم عباسيين ولو كره "الكافرون" بأشجار الأنساب... عباسيون غصبا عنك وعن علوم الخواجات "الكضابة". أليس كذلك؟ الآن دعونا نفحص النتيجة: إن نسبة جيناتي المنتمية لأفريقيا جنوب الصحراء هي ٩٧.٩ ٪ وهذه منها ٩٦.٨٪ تنتمي لشرق أفريقيا. |
أولاً هو فرد واحد .. وأسرته تنتمي إلي ما أنتمت إليه .. هل هذا يعني كل الجعليين لازم يتبعوا إرثه الأسري؟
هجرة العرب إلي الحبشة .. من أقدم الهجرات .. كما أن الأحباش حكموا الحزيرة العربية .. جيش أبرهه وغيره .. الفحص لو بنقروه علي مستوي الفرد .. فيه مشكلة كبيرة .. تثير في بعض الأحيان علامات أستفهام كبيرة عن تأريخنا السلالي وكيف تكون وكيف تمازجت فيه الأعراق .. لكن القراءة الصحيحة هى فحص أكبر عدد من أفراد القبيلة .. ثم أجراء تحليل أحصائي علمي .. يستند علي المعايير المتعارف عليها في قراءة النتائج البحثية.
------------------------------------------ تأريخنا القديم وحتى الحديث يجب أن يأخذ في الأعتبار .. الزبير رحمة باشا كان بتاجر ببصل! دي حقيقة ما مفروض الناس تفوتها حينما تبحث تأريخنا السلالي.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: آمنة أحمد مختار)
|
من الملاحظات العامة لنتائج الفحص الجينى الذى قام به السودانيين رجالا ونساءا انو التصنيف العرقى الذى تخرج به النتائج ينسب الجميع لمجموعات غير سودانية ، فالجميع كانوا بنسب مختلفة اما من شرق افريقيا أو من شمال الصحراء أو من غرب افريقيا او شرق اوسطيين وهكذا ، ويبدو أن المجموعة الكوشية التى هى أصل السودان هى نفسها غير معترف بها كأصل وكمجموعة ينتهى اليها النسب الجينى ولعل هذا يعود لكون الكوشيين أنفسهم كانوا امتدادا لمجموعة شرق افريقيا وانحدروا من تلك الاعراق ، لا يوجد حتى الان سودانى واحد أجرى فحصا جينيا وجاءت نتيجته مؤكده لأصله الكوشى لأن التصنيف الكوشى غير موجود أساسا ، ولو أجرى كل سكان السودان فحوصا جينيه لخرجوا بنتيجه مقاربه او شبه مطابقه لما خرج به دكتور العفيف ، حتى المجموعات الجنوبية والنيليين لاحظت انه تتم نسبتهم جينيا لمجموعات سكانية فى كينيا ويوغندا وزائير وغيرها مع نسبه معقولة لجين شرق افريقيا ومجموعات اخرى ، الخلاصة انه لا يوجد حتى الان نتيجة DNA تؤكد أن صاحبها سودانى كوشى بل الكوشيين انفسهم ينسبون لمجموعات أقدم منهم ، وهذا الامر يسهم فى اطالة أمد المغالطة حول من هم السودانيين الخلّص او ما هى القبيلة المعاصرة لتى تنحدر من الجنس الكوشى كأحفاد أصليين وورثة للاسم والاصل والنسب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: مراقب)
|
شكراً الدكتوره امنه مختار ... وشكراً الحبيب بريمة حيث عودتنا أن نجدك حيث نحب ان نراك تصول وتجول ... ملاحظة الكاتب باسم مراقب ... لابد من أخذها في الحسبان فلابد من بذل المجهودات لتسجيل مواصفه للــ DNA الخاص بالمجموعه الكوشيه كأصل سوداني نقي حتي نحسم الجدل حول الهويه ... : : : : مع التحيات لله الزاكيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: محمد حمزة الحسين)
|
من المعروف أنه جعليين السافل من الجيلي وحتى ما بعد عطبرة لا يعترفون بجعليين الصعيد (جعليين الجزيرة) أمثال الباقر عفيف وياسر عرمان والخاتم عدلان وغيرهم من كارهي العروبة من أبناء الصعيد ويعتبرو جعليين منبتين (لصقاب) بمعني متلصقين بالجعليين وهذا صحيح فهم أغلبهم فولاني أو منبتين من أمهات افريقيات ونسبة الدم والجينات الافريقية فيهم تزيد عن الجعليين الحقيقين وهم يعرفون هذه الحقيقة لذلك تراهم يقللون من شأن الجعليين الحقيقين ويطعنون في أنسابهم منطلقين من عقد دونية وحقد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: عبده)
|
مرحب السيد عبده
ليس هناك صك بأن الجعليين خير من غيرهم ولا هم خير من غيرهم والفولاني أهل بلد وشعب سوداني أصيل من مكونات هذا الشعب لكن هناك منهم ومن بعض الأخوان الأفارقة الذين أمثال الباقر عفيف الذين يتلصقون في الجعليين وهم يدركون ماهيتهم ويكرهون هويتهم الحقيقية التي ينكروها ويتلصقون في هوياته تختلف عنهم ويمارسون عقدهم الدونية بالإساءة لهذة القوميات العربية الأصيلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: عمر حسن محمد)
|
مرحب الأخ عمر أتفهم وجهة نظرك لكن جذور هذه المشاكل هى العنصرية و العنصرية المضادة و كما هى الكلمة الأكثر تداولا فى هذا العصر ثقافة الكراهية لقد ولابد من مقاومة هذا الفكر بدءا من سياسات الدولة التعليمية و توزيع الفرص العادلة و حفظ حقوق الجميع و هى أيضا مهمة الدعاة إلى الله فهذا من صميم الإيمان و الدين ۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) النحل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: عمر حسن محمد)
|
قلت لي مخلوطين بي شنو يعني صراحه بجاحه و بلاده متأصلبن كل الناس عارفه التاريخ لو عاينت لي روحك و لي عشيرتك هتلق الفروقات واااضحه الدك زاتو ما واحد ناس غرب شندي لما تقارنم مع ناس شندي و تربطم بالتاريخ هتعرف يعني شنو الديموقرافيا بتتحرك و التاريخ غو البيشكل الناس لو لاحظت للعاليياب و الكتياب و بالعمراب و قارنتهم مع السعداب هتفهم المغزي لو عاينت من شندي و لي فوق ناس الدامر هتلفاهم شكل تاني و دك تااني و بيشبهو ناس تانيين ف شنو ما تستغل طيبه السودانين و تفكها فينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: قندو)
|
Quote: بريمة عمرو فوق الستين ومتنطع وفهمو على قدرو فعقدو متأصلة والعمر دا علاجو مستحيل |
يا نيمو وانت الصادق بريمة ما قادر يتوازن نفسيا مع هويته السودانية، عشان كده مرة تلقاهو لابس (عقال) عامل عربي. ومرة لابس (كسكتة) بتاعت كاوبوي، افتكر الأخيرة دي انسب حاجة ليه، لأنو (COWBOY) برضو ممكن ترجمتها لاي (بقاري) ، ويرضو بترمز لأفلام (الغرب الأمريكي) وبي كه برضو بتتماشى مع جغرافيتو كغرابي اصيل، ده كلو كويس، بس شايفه اليومين ديل مع الكسكتة عامل اكشن، وبيشجع في حمدتي، الخوف تتلبسو روح (كلنت ايست وود) ويدور فينا (الرصاص في الراس
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|