|
Re: مشاركتي في حلقة شباب توك، وما تبعها بقلم و (Re: مقالات سودانيزاونلاين)
|
اولا : يجب ان نتفق جميعنا على ان احترام الاكبر سنا شي يفرضه علينا ديننا وتقاليد مجتمعنا السودانى . تانيا : من حق هذا المجتمع علينا ان نحافظ على تماسكه مع اختلاف اراءنا وسحناتنا وثقافاتنا ثالثا : البعد عن الانفعال فى الحوار مهما قابلنا من (استفزار ) كما تقولين لان الانسان حينما يكون لديه قضية ويحسب انها عادلة يمتلك ادواته التى تمكنة من توضيح او القاء الضو عليها دونما عناء او انفعال. واخيرا : ان العرض الخاطئى(طريقة تقديم الفكرة) للقضية قد يكون سببا فى اعطا النتائج المعاكسة و غير المتوقعة
هذا والانسان يتعلم بالمحاولة والخطأ ، لذا نرجوا ان نكون تعلمنا الدرس كمشاهدين للبرنامج او كمشاركين فى الحوار وكمجتمع سودانى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشاركتي في حلقة شباب توك، وما تبعها بقلم و (Re: مقالات سودانيزاونلاين)
|
هنالك ثوابت لمجتمعنا تتمثل في عقيدتنا وعاداتنا وتقاليدنا وهذه المعطيات تمثل سلوك وبنية المجتمع اي التربية للفرد واي شخص يخرج عنها يعتبر شاذ وخارج عن التربية بمعنى فاقد تربوي وعندما تحدثت المدعوه وئام شوقي يدل حديثها عن عدم التربية من داخل اسرتها حتى والدها يدافع عنها بمنطق حرية الراي اي الحرية المطلقة لبنت مازالت تعتبر مراهقة ثقافيا واجتماعيا .... لكن حسب وجهة نظري ما بدر من وئام شوقي هو اشارة حمراء ويجب على الناس الانتباه والتوقف عندها لانها افرازات تردي الوضع الاقتصادي الذي انعكس على سلوكيات الناس وحياتهم، من الاخر المشكلة التي حصلت السبب فيها النظام الحاكم الذي اثبت فشله خلال ثلاثون عاما واوصل البلاد الى الحضيض يجب علينا عدم الانصراف الى سفاسف الامور تكمن المشكلة وحلها في تغيير هذا الاخطبوط الذي جثم على صدر هذه البلد الغنية بمواردها الطبيعية ازاحة هذا النظام الفاشل سوف يتغير الوضع خلال مدة وجيزة .... لان المشكلة مشكلة ادارة صادقة وفعالة تستغل الموارد استغلال امثل ومحاربة الفساد الذي استشرى في مفاصل الدولة والمجتمع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشاركتي في حلقة شباب توك، وما تبعها بقلم و (Re: امي عمر يوسف)
|
من اسمك المستلب دا كوز والكوز اصلا ما متربي من بيتهم من الكذاب البشير حتى اصغر عضو ما يسمى بعضو هيئة علماء المسلمين شخص غير محترم عاطل ويعيش من اموال الحكومة الربوية وهو كهنوتي يحتكر الدين في شخصه .وئام مكافحة تعمل بعرق جبينها لم تسرق احدا ولم تأكل من القروض الربوية كما فعل العجوز عضو الهيئة المحرض على التحرش بالفتيات واغتصابهن بحجة الزي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشاركتي في حلقة شباب توك، وما تبعها بقلم و (Re: امي عمر يوسف)
|
اكثر شيء يثير اشمئزازي ان ارى رجلا كبيرا يتاحر بالدين ويعيش عالة على المجتمع ينافق السلطة ويزين الباطل ويخاف قول الحق ويخضع بالقول ويلين به لاهل السلطة وإن كذبوا وسرقوا ونهبوا وزنوا وظلموا وسفكوا الدماء واضاعوا البلاد والعباد ولكنه اسد على عامة الناس تنتفخ اوداجه وتنفتح حلاقيمه ويعلو صوته على صغير اخطأ او يافع هن او شابة زلت .ما يسمى بهيئة علماء السودان هم افراد لا يستحقون الاحترام ولا التقدير بل الاحتقار بل ومعظم ائمة المساجد ومن يدعون انهم رجال دين وكلهم لا يعيشون من عرق جبينهم وهم يعلمون ان رواتبهم الباهظة التي يتلقونها انما جمعت من فئات فقيرة ومن اسر معدومة ومن قروض ربوية ومن ضرائب وجبايات باهظة على عامة الشعب وبعضها من ضرائب جمعت من تجار التمباك الصعوط والسجائر الذي يحرمونه هم ويسبون متعاطيهما ليل نهار . او يتلقون اموالا جلبت من خارج الحدود من الخليج . اما لمن يتحدثون عن قيمنا واخلاقنا فاين هي هذه القيم ؟ كذابون ؟ نعم معظم الناس تكذب بدءا من الرئيس البشير الى اصغر عامل او موظف لا نفي بالوعود ؟ نعم الجميع تقريبا لا يفي بوعده خاصة الوعود الزمانية نخون الامانة ؟ للاسف نعم الغالبية العظمى ولا نفي بالدين حتى كادت السجون ان تمتلئء بمن لم يسدد دينه وكتب شيكا بدون رصيد وهو يعلم انه كذلك وامتلأت دفاتر اصحاب البقالات بديون زاغ اصحابها بلا عودة . الفقر يعشش في الطرقات وثكالى وارامل وايتام ظهر الجوع على ملامحهم ونحن ندعم سلطة تذلهم وتنكل بهم ولا تتركهم حتى ليعملوا عملا شريفا يقيهم المسبغة .صلاتنا وصيامنا لم تعد لوجه الله وهنالك من يتدافع بالمناكب وبحرسه ليحجز امام الكاميرا ليراه الجميع وهو يصلي في صلاة كانت سنة لنبي يقيمها وحده جوف الليل .الزكاة تؤخذ عنوة من اصحاب البقالات والدكاكين واصحاب الدخل المحدود وشبه المحدود لتوزع على الوزراء واعضاء البرلمان وهيئة علماء السلطان فيتقبلونها مسرورين !!!! ثم يأتي من يثور ويتوعد فتاة ناقشت افكارها فقط احترم وئام فهي لم تكذب لم تنافق لم تداهن لم تتجاوز حريتها ولم تشتم ولم تسب لم تنهب لم تسرق لم تعتدي على حرمة احد فقط طالبت بان لا يعتدي عليها الغير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشاركتي في حلقة شباب توك، وما تبعها بقلم و (Re: الهادي الشغيل)
|
وئامشابة مجتهده و نكو1ج يحتذى ابنات بلادى الناس البقولو ترجع بيتا بعد نص الليل و حكموا عليها بالانطلاقة كان يسألوا ليه هى بترجع بيتا متأخرة وئام و افراد اسرتها يديرون مقهى يمثل ساحة للاسر و الاصدقاء للسمر يوفر مساحة للتلاقى الثقافى و الاجتماعى و على الهواء و لمن اراد الدخول تخدم ضيوفها بكل ود و احترام و مشئولية فى عمل دءوب يمتد الى بعذ منصف الليل لذا فهى تعود الى بيتها و بعض افراد اسرتها بعد منتصف الليل هذه طبيعة عملها لا شئ مخفى فهل هذه انطلاقة؟ و هو عمل يجب تشجيعه و تحفيزه ليعم احياء المدينة المكلومة بالظلمة و الوحشة حتى اصبحت مرتعا لخفافيش الظلام لترويج تجارة مخدراتهم و متسكعا للصعاليق لدرجة ممارسة الاغتصاب بجوار براميل الكوشة فى الشوارع وئام تخدم الناس امام الناس و فى الهواء الطلق تريد للمرأة ان تكون عاملة و منتجة عفيفة بحيث لا يساومها احد بشرفها مقابل وجبة فطور الان و بعد عرض البرنامج ماذا لو ذهب هدا الشيخ الوقور الى ديوان الزكاة و ةلايى الخرطوم واقترح عليهم تجميع كل خمسة من ستات الشاى وايجار محل لهن و تأسيسه بقرض حسن ليعملن فيه بكرامتهن بدل اذلالهم بالكشات التى لا ترحم حوجتهن بى المقترح ده يكون الشيخ فعلا انجز حاجات كتيرة اولاها حفظ كرامة هؤلاء النسوه ساهم فى تطوير الوجه الصحى و الحضارى للعاصمة بيئة ىظيفة لتقديم الخدمة حفظ للشباب نت التسكّع بلا هدى فى الطرقات و ضرائب و رسوم محليات لكن للاسف .. الشيخ الوقور لا يرى الا فتنة النساء و الغريب انه لا يملك ان يرى غير ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشاركتي في حلقة شباب توك، وما تبعها بقلم و (Re: الهادي الشغيل)
|
الأخ الشغيل سلام كل إناء بما فيه ينضح قال:
Quote: وئام مفتكرة أنها تمثل الشابات وتتحدث باسمهن .. لا ياماما أنت لا تمثلين إلا نفسك كمان داير أقول ليك أن الصوت العالي لم يكن يوماً ما دليل على الحق .. احترامك لغيرك يبين أنك تحترمي نفسك وأهلك وبيتك الطلعتي منو . إنتي لو عاوزة تاخدي لجوء سياسي في أمريكا ما بالطريقة دي .. إن شاء الله الكافيه إشتغل بعد الدعاية دي .. بالجد عالم زبالة |
بالله دة أسلوب انسان يحترم نفسه...دع عنك من الآخرين... إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من دهب احترم نفسك يا زول ولا تصف الناس بالزبالة يا صاحب "المغلق"... ارجو من الباشمهندس ان يطبق قوانين المنبر وإلا فن موقعه سينهار بمثل هذه الأساليب غير المحترمة...
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|