الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: الشفافية ركن في محاربة الفساد وشرط في الحكم الزاهد (Re: محمد عبدالرحمن)
|
الشفافية ركن في محاربة الفساد وشرط في الحكم الراشد الإمام الصادق المهدي
الكمال والجمال والحق والفضيلة والخير، قيم مثالية تتطلع إليها النفس الإنسانية وتنشدها، وتنكر ما يقصر دونها في الواقع. ومهما كان الواقع دائما قاصرا دون تلك المثل فإن الملل والنحل أي الأديان والأيديولوجيات التي يدين لها الإنسان لا تبرح تؤكد تطلع النفس الإنسانية لتلك المثل أو استجابتها لها. النقص والقبح والباطل والرذيلة والشر، معان تنكرها النفس الإنسانية، ومهما كان الناس في الواقع يشهدونها ويمارسونها فإن النفس الإنسانية لا تبرح تنكرها وتبرأ منها. هذا التطلع للفضيلة، والإنكار للرذيلة هما أكبر دليل أن في الإنسان قبس من روح الله استحق به أن تسجد له الملائكة (فإذا سويته وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ) . كما أنهما أفضل برهان على أن في النفس الإنسانية حسا خلقيا فطريا هو مبرر الأمل في مستقبل الإنسانية. الفساد والاستبداد هما من المنكرات وهما وجهان لعملة واحدة.. الوعي بالفساد والعمل على محاربته جزء من حركة العقل الإنساني نحو الحكم الراشد، فالحكم المطلق يلد الفساد حتما، والحكم الراشد يحارب الفساد حتما. فيما يلي أبسط الحجة ربطا للفساد بالاستبداد وربطا لمحاربته بالحكم الراشد. أولا: لماذا ارتبط الحكم المطلق بالفساد؟: أبدأ بتعريف الفساد: وهو استخدام الموقع الخاص أو العام للحصول على منافع غير مشروعة خلقيا أو قانونيا. أخرج الطبري في تاريخه وابن سعد في الطبقات أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لسلمان (الفارسي): أملك أنا أم خليفة؟ قال له سلمان: إن أنت جبيت من أرض المسلمين درهما أو أقل أو أكثر ثم وضعته في غير حقه فأنت ملك غير خليفة.. فاستعبر عمر – بكى- وأخرج ابن سعد عن عمر أيضا أنه قال: "والله ما أدري أخليفة أنا أم ملك؟" فإن كنت ملكا فهذا أمر عظيم! قال قائل: يا أمير المؤمنين إن بينهما فرقا. قال ما هو؟ قال: الخليفة لا يأخذ إلا حقا ولا يضعه إلا في حق. وأنت بحمد الله كذلك، والملك يعسف الناس فيأخذ من هذا ويعطي هذا" . هذه شواهد من ثقافتنا الإسلامية. والشواهد من الثقافة الإنسانية كثيرة. قال اللورد أكتون وهو مؤرخ بريطاني شهير: إن حس الإنسان الخلقي يضمر كلما زادت سطوته. وقال: "عندما تتركز السلطة في أيد قليلة غالبا ما يسيطر رجال بذهنية العصابات، هذا ما أثبته التاريخ"، وقال: "كل سلطة تفسد، والسلطة المطلقة إفساد مطلق".
|
|
|
|
|
|
|
|
|