|
هل السواد يرمز للحزن؟
|
للاسف الشديد، نحن نجاري وبلا وعي منا، نهج الترميذ لكل ماهو سالب او شرير، بلوننا الاسود، وفقا لمعطيات الثقافة المهيمنة.
من ذلك سواد القلب في مقابل بياضه، حيث الاول شر محض والاخير خير محض. لهذا الملائكة بيض مثلا، والشياطين سود!
اما الترميز للموت او الحزن بالسواد، فهو الابلغ اثرا، من حيث تعارض المدلول الصارخ هنا، مع خط ثقافتنا العام، فيمااتصل بالموت تحديدا.
كدليل علي مدي تجذر المفهوم غير السالب للموت في ثقافتنا، نجد استثناء عدم الترميز له باللون الاسود كما جرت العادة للاسف الشديد.
علي العكس، فلون الكفن عندنا ابيض، والزي الرسمي لي مناسبات الوفاة والميلاد ايضا هو الابيض.
طبعا احنا بنتخيل "خطا" ان العمة والجلابية مثلا، ذي عربي، انطلاقا من الافتراض الخاطئ اننا عرب وثقافتنا عربية!
لنفهم الترميز للموت باللون الاسود في الثقافة الغربية، يتطللب المام دقيق بمكونات وخاصية هذه الثقافة المادية، اللي علي النقيض تماما، وعلي نحو عمودي، من ثقافتنا الافريقية المترعة بالروحانيات.
طبعا ووفقا لي مصطلحات جماعات الاسلام السياسي، فهذا "اسلامي" حسب ولعهم العبثي، بالتفريق الي مالانهاية مابين ماهو اسلامي، او غير اسلامي!
الموت تحديدا في ثقافتنا، الافريقية، وليس الاسلامية بالمفهوم اعلاه، لايعني نهاية الحياة كما في الثقافة الغربية والعربية، وانما، بدايتها الحقيقية.
منذ ماقبل عصر الاهرامات وللاف السنين امن اجدانا بسرمدية الحياة الاخري.
لهذا الاهرامات، وقد تم تصميمها للحياة السرمدية الاخري، ظلت باقية الي يومنا، ولااثر لمساكن الحياة الدنيا!
مصداقا لهذا، المثل الشعبي يقول:
خربانة ام بناين قش!
بل لازلت اذكر وصم جدتي لمجرد التساؤب عند صلاة الفجر، بعبارة :
دار الهوي!
لاحظو ان جدتي كانت تردد كلام غير مفهوم ولامن القران في شئ، في صلواتها!
لذات السبب هداهم "اي اجدادنا" ايمانهم العميق بابدية الحياة الاخري الي اختراع التحنيط للموتي!
بل وفي صباي في دنقلا، عايشت عادة ترك قنينة الماء مملوءة علي الدوام بالقرب من شواهد القبور!
هذا يعيد للاذهان عادة اجدادنا المتمثلة في دفن الاواني المنزلية بل افراد الاسرة الاخرين مع الميت!
متي ماوضعنا هذا الاعتقاد المتجذر في ثقافتنا، بسرمدية الحياة الاخري، سنجد اصرار اخونا بكري علي استعمال اللون الاسود كتعبير عن الحزن، في غاية الغرابة من وجهة نظر ثقافتنا، منذ ماقبل عصر الاهرامات!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
ياحبيب، تلفونك، او بيك ماخبور!
تلفون الشغل حقي ياهو ذاتو! او بتاع كالفورنيا في الملف!
حرك لي سلك للضمان، مابين 5 و 6م. الاتنين للخميس.
ياخي ماترجع الماسنجر بدل شيل الحال ده!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
طيب اديني ايملك!
انا ايملي الا عند الضرورة مابعلقو هنا.
اخر مرة علقتو، لاما فيهو واحد، اوبقي بي مزاج يدخل بريدي عادي!
ذكرتني قولة الشايقي لي اخوهو في قطر كريمة، كيف داسي حقتو او قعد يشحد في السفة من جارو:
شم علي شم، ماتشم اللتك!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: عبد الحميد البرنس)
|
لعزيز بشاشا ، لمفارقات الأشياء أن الحذن لأهل السودان كان وما زال بعض النساء يمارسون الحداد بلبس ثياب القنجة والدمور ، والبعض يحبذ نفس القماش الأبيض الذي لف به جثمان الفقيد . نعم سيدي ، هناك محو أنساب بعضه في نفوس بني السودان ، لكنه زاد من ثباتنا لما هيتنا وبتنا أوعي لتلك المخططات البالية . لك التحية والأحترام .
دنـقس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: إن أقصى أشكال (السيطرة).. حسب بعض الباحثين.. هي تلك الحال التي يصل معها (المسيطر عليه) إلى أن موقعه ومنشأ وأصل ومركز تفكيره هم ذات موقع ومنشأ وأصل ومركز تفكير (المسيطر). |
العزيز عبدالحميد.
فعلا، اخطر مرحلة، هي تقمص المضطهد لي شخصية المضطهد، بفتح هاء الاولي، وكسر هاء الاخيرة. ولهذا في ديارنا، احنا بنشوف روحنا، والعالم من حولنا بعيون زرقاء انجلو ساكسونية، او من خلال عيون عربية!
نعم تجلي لي ذات نظام الاحتلال الثنائي، الكوندومينياني، لو صحت العبارة!
بالنسبة لي الاخير هو الاخطر، لتدثرو بي وشاح الدين. بالذات لي شعب الدين لديه يمثل اساس ثقافته!
الغريب في تاريخنا القديم، اللون الفاتح او الحمرة بالدارجي ارتبط بالشيطان!
بل في مصرنا القديمة في بعض المراحل، اجدادنا، كانو بيقتلو الانسان الابيض اين ماوجودوه، لارتباط بياض البشرة في وعيهم بي حالة مرضية، من جهة، وسوء الطالع من جانب اخر!
الي هذا التاريخ، نجد ذات النظرة، للبيولدو بيض البشرة من ابوين سود، باعتبارهم غير اسويا!
لاحظ التناقض في تسمية هؤلاء "بالحور"!
المقولة المنسوبة للامام المهدي:
الحمرة الاباها المهدي، تجد مرجعيتها، هنا.
موضوع غاية في التعقيد والتشعب!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
الحبيب دنقس
فعلا نساءنا برضو بلبسو ابيض، او بالذات الارامل لي فترة طويلة من الزمن. اجدادنا ومن باب الاصرار علي رسم لونهم الاسود علي ورق البردي، سلكو دروب وعرة في الوصول للمواد البتنتج هذا اللون.
في الزمن الغابر داك، اجدادنا ومن فرط اعتزازم بانفسهم، كانو بقولوا علي روحهم:
First of all men!0
ياالهي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
يازول، اول مرحب، شرفت الديار.
ثانيا، ناس الكتاب الاسود، بدآو مشوار الالف ميل سلفا. الكلام في الصعايدة الزيك الباعو ليهم مشروع تحرير القدس! ولو اني شايفك فتحت للموضوع ده خالص.
في الختام، ورينا كيف يستقيم "شرعا" من رسالي مثلكم ان يكون انفصالي، يردد ان لاصلة له كجعلي جدو العباس، ببقية مسلمي السودان؟
الشريعة دي هنا مشت وين؟
ولاهي اصلا حبة اسبرو عند اللزوم، كعادة علمانيي الاسلام السياسي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
كعادة علمانيي الاسلام السياسي؟
And what is your problem with secularims You have any other alternatives, let us listen to
I am glad that your level of langauge seems to have improved. May be only for while before you come back with your filth. Nevertheless, one should never give up hope that some respectable language can come from you. Back tell me what is this stand on secularism. Are you back again to your arab sufism
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
يازول،
لمان تزورنا في بيتنا اقصد بوستنا، مفرداتنا بتتعدل بعض الشئ.
ثم يوم متين كلمة كوز كانت filth؟
نسيتو كلامكم عن كيف "الدين بحر، ونحن كيزانه"؟
ولا دار الزمن دورة كاملة، لتجعل من كلمة كوز سبة؟
هلت الانوار!
وهي الشهادة اننا ماشين لي قدام، وسنقتلع، سلعلع الاسلام السياسي من جزورو، باذن الواحد الاحد.
ماجاوبتني علي سؤالي:
هل يجوز شرعا لمسلم الدعوة للانفصال عن اخوان واخوات لهم في العقيدة؟
بالنسبة للعلمانية والي حين من الدهر كنتم تضعوننا في موقف الدفاع، الان دارت الدوائر لنضعكم في موقع المدافع، متي مااتصل الكلام بالعلمانية، لانو اسلامكم الوافد ده، قاصر علي السياسة، وفاصل للدين عن الممارسة، والدليل، انفصالية وعنصرية الرساليين امثالكم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
العزيز
بشاشة
تحياتى وعميق الود
تختمر فى ذهنى والله ومنذ وقت طويل فكرة الكتابة عن نفس المعنى، ولا أدرى ما الذى لا يدعها تكتمل
ربما أن فلسفة اللون تشمل مباحثا عديدة ووعرة فى آن، أو ربما لضيق ذات الحيلة فى الإستعانة بمصادر جيدة غير الركون الى ما يختزنه العقل فقط، وكل هذا وذاك لأهمية موضوع اللون الأسود
فالأسود عندى هو سيد الألوان بلا منازع، بكل مدلولاته الحسية والملموسة ايضا
وما يشغلنى حقا هو هذا الربط المسطح له بالحزن، الشؤم، الموت وما يرتبط بهذه المعانى
أتمنى أن تكتمل الفكرة قريبا يا بشاشة
والى ذلك الحين
سيظل الأسود عندى رمزا لسيادة المعنى
للخلود للجمال للخلق لسرمدية الضوء
ولك يا بشاشة
محبة بلا حدود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
ابننا كمال بشاشا تحياتى لك للاسف الشديد، هو اجمل وارقى لون هو الاسود ويستعمل فى بيوتات التصميم العالمية ولو تلاحظ معظم ملابس السهرات للنساء والراجل هى اللون الاسود واهلنا فى حلفا كذلك . مع تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
العزيز The Rain يامراحب.
الموضوع بلاشك مركب لانو متصل بي رمز الرموز، اللون!
علينا ان نتذكر كيف 75% من لغة التفاهم بين البشر is a body language او لغة جسد فقط، غير موثقة اي مدونة باي صيغة، كمامجسدة في مصطلح لغة العيون بين المحبين.
بالذات في حيز العلاقات بين الثقافات وبالتحديد الاعراق او القوميات في ظروف الهيمنة الامبريالية بواسطة ثقافة او قومية علي الاخري.
حتي لايفهم ان كلامنا عن الامبريالية الثقافية والمعرفية مقصود بيهو الغرب، نذكر ان اول امبريالي في التاريخ كان سوداني بي لغة اليوم!
وان كان الدافع وقائي حينها، بعد اجتياح الهكسوس لابنتنا الاولي ميزريم "مصر" القديمة.
نفس الشئ حصل علي ايامنا، حيث ادت غزوة نيويرك علي قول المهووس بن لادن، الي اجتياح "ميزريم" اليوم او امريكا لي افغانستان والعراق.
هذا لاينفي ميل الثقافة الغربية الغريزي للعنف والحروب، بحكم خلفيتها البدوية ورعوية، تاريخيا، طبقا للعلامة ديوب.
فجورج بوش يظل راعي بقر من حيث الثقافة، سوي تاريخيا كغربي، او الان!
الميل للعنف مرتبط باسلوب المعيشة الرعوي او البدوي، مقارنة بي مجتمعات اسلوب المعيشة الزراعية، اين ماكان!
في السودان الجنجويد والهمباتا، خير مثال، لي عنف المجتمعات البدوية، بعيدا عن ظروف الحروب الاهلية الشاملة، وفي ايام السلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
اسمحو لي اتخطي الترتيب في الرد، واحي المناضلة دكتورة ندي.
ليكي وحشة ياكتورة، او سرناق مي؟
في بالي يادكتورة اكتب عن حبوبتي "امنة كني"، الجندرية، يوم من الايام.
كانت زولة صعبة خلاص!
ابدا ماكانت بتعرف تغطي شعرا عند دخول الرجال عليها، او حتي ترفع راسها من السرير، حيث تسلم عليهم وهي مستلقية علي قفاها تماما!
كانت مهابة لدرجة من الرجال، الكانو بعد ده بحترموها شديد خالص، ويحسبو لي لسانا السليط، الف حساب!
في شخصيات نسائية عديدة بالطريقة دي اوفي مجالات مختلفة في دنقلا، ياريت تبحثي او تنقبي او تكتبي عنهم يادكتورة، لانهن نماذج تعيد سيرة اميراتنا او ملكاتنا التليدات في التاريخ!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
عبدالرازق يامراحب.
لسة في جملك الدائرية دي؟
نفسي افهم عايز تقول شنو؟
هسي دخل النرجسية هنا شنو، لوما شغل حمودة حلاق الجامعة الاشهر، يا عمر اومو زمانو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
.. . بالله هو اللون دا اسود?? انت ما مرت عليك النظرية النسبية لانشتاين.. ياارسطو زمانك بعدين ليه انت لونك افتح من قلبك ياكيمو!! بس الرمزية علم لانو برمز ايضا للجهل والحقد وعدم الإنقشاع الفكري ياربي لون ابناء الشمالية زى لوناالغرابة ولا اقل ?? بالمناسبة ليه طبلة الحرب يغلب عليها السواد ?? ويفضل ان يختار للنحاس جلد اسود?? عندك إجابة ولاسبحت بيك عكس الموجة!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Tabaldina)
|
بشاشا تحياتنا...
Quote: لسة في جملك الدائرية دي؟ |
والعاملة زي فلق الصباح...
Quote: نفسي افهم عايز تقول شنو؟ |
يا زنوجة الشمال.. إنت فاهم...
Quote: هسي دخل النرجسية هنا شنو، |
نرجسية حب إثارة للنعرات... والسحنات.. اللونية.. واللغوية.. والتاريخية.. ولا شنو يا بشاشا...
Quote: لوما شغل حمودة حلاق الجامعة الاشهر، يا عمر اومو زمانو؟ |
معقول يا بشاشا... للدرجة دي...
خلي بالك...
دائماً.. بتحب التجليط في المناطق الممنوعة...
والماضي ولي زمان...
حاسب...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
العزيزة tasneem يامراحب.
فعلا محنة اللون الاسود محن!
بالنسبة للغرب، طبيعي جدا ان تكون دي نظرتم للاسود واللون الاسود.
المشكلة، في السودان، كيف وفي سبيل المخارجة من جحيم سواد بشرتهم، يلجآو للDenial والسطو علي هوية الغير، ومن ثم المشاركة في مسلسل الاعتداء علي والاحتقار لكل ماهو اسود، باعتبارم غير سود!
شفتي ال Parradox هنا كيف؟
مصيبتنا مصيبة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
خلوني اقيف هنا، كاستراحة، لنتآمل ردود الافعال حتي الان.
في اعتقادي هذا الخيط، كنز بل منجم معلوماتي للمغرمين بالتحليل وقراءة مابين السطور، مثلي.
كملاحظة سريعة، العندهم مشكلة مع موضوع البوست، هم نفسهم، خفافيش الظلام، مما يتطلب دراسة جادة للعلاقة الغريبة مابين مهاويس الاسلام السياسي، اللي هم نفسهم مواهيم العروبة- اوكراية الذات السوداء!
من الجهة الاخري علاقة هؤلاء بنطام مجرمي الحرب في بلدنا، ومن ثم علاقة محرقة التطهير بكراهية هؤلاء لكل ماهو اسود، مما يؤكد سندروم الEx-hailing او التنفيس، الاتكلمنا عنها من قبل في مجال علم النفس السياسي.
نموذج تبلدينا وعبدالرازق طالب، ك"غرابة" مستطعفين، حسب بروتكول الاستعلاء الجلابي ومصطلحاتو، ربما يعقد المشهد شوية بالذات وقوع الاتنين في خط واحد مع الانفصالي زول ابن زول او كبسيبة.
لكن مداخلة اخونا عبدالحميد البرنس اعلاه بتشرح الحتة دي، اللي هي نفسها، نظرية ابن خلدون عن ولع المغلوب بالغالب، او تعلق الضحية بالجلاد!
ساعود لاواصل محاولات تحليلينا للظاهرة المحيرة دي!
...يتبع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السواد يرمز للحزن؟ (Re: Bashasha)
|
السيد / بشاشا
تحية طيبة
متفق معاك فى السؤال
Quote: هل السواد يرمز للحزن ؟ |
و متفق معاك اننا
Quote: للاسف الشديد، نحن نجاري وبلا وعي منا، نهج الترميذ لكل ماهو سالب او شرير، بلوننا الاسود، وفقا لمعطيات الثقافة المهيمنة |
فحتى انت هنا ، لم تسلم من هذا الترميز ، حيث وصفت البعض بـ
تخريمة :
حاولت تسمع حاجة لمارسيل خليفة
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
|