الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-29-2024, 04:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-24-2006, 02:29 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام (Re: بكرى ابوبكر)

    المكان السياسى فى الحركة الاسلامية
    مداخلة عاجلة على مزعمة الاستاذ عبد المحبوب عبد السلام :
    الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف
    1-3
    ألفت نظر القاريئ الكريم الى مفردتين هامتين فى عنوان مداخلتى هذه ، فاذا هو لم يفهمهما ، أويدرك كنههما شكلا ومضمونا، علامة وفلسفة، عليه أن لا يقرأ هذا المقال.فان هو قرأه ولم يدركه جزءا أو كلا جمعا أو بعضا ذلك ليس لعيب فيه انما لعيب فى الكاتب.المفردتان هما (المكان) و(الحركة) فى ( الحركة الاسلامية السودانية). والقول ب(نظرية المكان والحركة فى الحركة الاسلامية، وبالتركيز على المفردتين (مكان) و(حركة) يفيد فى المعنى الديناميكى لرؤيتى هذه.وهى رؤية فى تفكيك وهدم ( جاك دريدا) بنية المقولة (انتلجنسيا الحركة الاسلامية) وهى رؤية فاعلة ، ونشطة، تمتاح من مشارب متعددة فلسفية ، وثقافية ، وسياسية ، تعمل فى فحص التحولات الكبيرة والسريعة التى طرأت على الحركة الاسلامية فى السودان فى الفترة 1989-2005م كلها تصب فى خانة ضحدى لرؤية الاستاذ المحبوب عبد السلام التىتفترض ( انتلجنسيا اسلامية سودانية) فى عنوان مزعمته ( الانتلجنسيا الاسلامية المتولية يوم الزحف).هذا بالطبع ما نسعى الى نفيه فى هذه المداخلة.ان عملية هدم هذه الجملة تبدأ بشطرها الأول ( الانتلجنسيا الاسلامية ) ثم أشد معانيها هشاشة، وأدخلها الى الخيال قوله (المتولية يوم الزحف).فاذا ما انهار الشطر الأول من العنوان ، انهار الشطر الثانى بالتوالى. فوهم الكلمات أكثر خطورة على التاريخ الانسانى وبسببه طرد افلاطون الشعراء من (جمهوريته).لكن قبل كل ذلك سأتناول بشيئ من الاختصار شرح رؤيتى النقدية هذه وعنوانها ( المكان فى الحركة الاسلامية السودانية) وهى نفسها ذات المنظومة التى سأدحض بها الدعوة كلها وبطلانها.يجيئ كل ذلك من باب الحوار والافادة تأسيسا لمنظومة حوار ديمقراطى، بها قبول لأمزجة الآخرين و كل المتداخلين.ليس هناك شك فى لذوعية الاستاذ المحبوب عبد السلام فهو رمز من رموز الحركة الاسلامية فى السودان، وهو من المقربين للدكتور حسن عبد الله الترابى مؤسس الحركة، ويكن له ودا واحتراما، والتزاما لا ينكره مراقب. ومن باب الحق ، و ذكر مكارم الاوفياء القول بشهادة المحبوب الذى اشتهر بأدبه الجم ، ولسانه الزرب العفيف و جسارة فى حب عصور التنوير.فهو وان ابعدته اسباب ساس يسوس سوسا من السودان، سيظل مثقف سودانى أصيل.يضرب بجانحيه السحاب عائدايوما ،فان تعب منه الجناح سيزيد فىالسرعة ( صلاح أحمد ابراهيم ).
    المكان الأول والأخير فى الحركة الاسلامية هو مكان سياسى.من هذا المكان يتم الأفتراع الى الهامش. وهذه عملية مقلوبة وفقا لبنية النسق.من المعروف أن الهوامش تذهب نحو المركز نسقيا. لكن أن تبدا تخلقات الهامش من المركز تلك بدعة من بدع الدنيا.هذا المكان هو مكان متحرك وغير ثابت، متحول ، بسرعة ضوئية. فى ظرف عقد واحد من الزمان اتخذت الحركة الاسلامية فى السودان ثلاثة أسم ( الحركة الاسلامية ، الجبهة الاسلامية القومية، المؤتمر الوطنى الشعبى).ان مركز الحركة الاسلامية ظل فى حركة مستمرة. ولما كان الجسد الجاثى ( المسألة السياسية فى السودان) هو نفسه متحرك فى مواجهة ( التحولات السياسية منذ عام 1956) ،بدت الحركة الاسلامية أشبه بالشخص الذى يركض داخل قطار يسير بسرعة (س).فمهما أسرع ذلك الشخص يظل داخل القطار ، أى انه سوف لن يصل قبيل القطار ، فاذا كانت سرعة القطار مثل سرعة الضوء تكون سرعة الرجل صفر. لكن هناك حركة أخرى تتبع هذا الرجل الراكض داخل القطار هو هامشه ، الفكرى ، الثقافى، الذكائى ، النقدى ، الابداعى. هذا الهامش يظل هامشا . أعيد توضيح رؤيتى بهذه المعادلة وهى مقتبسه من نموذج ميكانيكا المكان لالبرت اينشتاين
    حركة التحولات السياسية فى السودان ( حركة القطار) = س
    حركة الحركة الاسلامية ( شخص يعدو داخل القطار) =ص
    فاذا افترضنا س = ك – ن
    ص= ك+ن
    ص أسرع من س
    لكن س هو القطار
    وص هى الشخص داخل القطار
    اذا ص تساوى صفر فى حالة تحرك س فى المسافة أب.
    أى حركة ص حركة وهمية . المقصود من كل ذلك أن ما يعتبره بعض ( الحركة الاسلامية ) هو أصلا تحولات سياسية لحزب سياسى اسلامى. لا توجد حركة أصلا ذاتية للحركة الاسلامية. فالحركة هى حركة تحولات المسألة السياسية بموازى من الحزب الاسلامي. بهذه النظرة يمكننا القول انتفاء وجود انتلجنسيا اسلامية بالشكل الذى نظر اليه السيد المحبوب .بمقاربات بين غرامش ، ادوارد سعيد ، سيد قطب. أما ووصفه لسياسيين أمثال أمين حسن عمر ، التجانى عبد القادر ، محمد وقيع الله ،عبد الوهاب الأفندى بأنهم انتلجنسيا ، هذا ليس له دليل. بل يدل على عدم وجود دليل.فبعدهم عن مركز السياسى غيبهم تماما.
    لذلك يعتبر المكان بمعناه الانطلوجى والسياسى من أهم عوامل وعناصر وخصائص الاقتراب من مركز الحركة الأسلامية. فالحركة الاسلامية التى اتسمت باستقطاب سياسى ذاتى وتمحور مركزى لم تفرد هامشا لتنامى فاعل لحركة الانتلجنسيا.تلك هى( هامارشيا ) الحركة الاسلامية فى السودان ، فعندما انهار المركز السياسى انشطاريا ، انهارت معه أطرافه. لو كانت هناك انتلجنسيا لظهروا فى شكل رفد فكرى ومقاربة ، بل كان الانشطار عموديا وافقيا فى البنبة.هذا بالطبع اذا كان المقصود بالانتلجنسيا التعبير ( Intellectuals ) التى يعتبرها بعض الناس مرادفا لكلمة (مثقف) وذلك خطأ شائع . هكذا بدأت بنية الحركة الاسلامية فى تمحور ومركزية سياسية غير آبهة بهوامشها الاجتماعية. تلك مشكلة يصعب وصفها وتحليلها. محنة. فنمو المثقف فى كنف السياسى ظاهرة ليست قصرا على السودان ، وحركاته السياسية.السلطة والاقتصاد، والقوة مركزية كل نظام سياسى .والحركة الاسلامية لم تصبح ( حركة ) الا فى اطار المشروع السياسى. هنا سقط دور الانتلجنسيا ، وانتفى بأمر التأسيس. أى بمعنى ، اذا ما استبدلنا التعبير انتلجسيا اسلامية بالتعبير دعاء الحركة الاسلامية ، أو فقهاء الحركة الاسلامية أو مفكرو الحركة الاسلامية ، لأتضح المعنى العقدى للحركة الاسلامية.فالدعوة الاسلامية لا تقوم الا بصرامة وصحة العقيدة ،ولا أرى مكان لمفردة ( انتلجنسيا ) فى العقيدة : لأن العقيدة شرعا هى : هى الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، والايمان بالقدر خيره وشره. تلك هى عقيدة كل مسلم ، بالتالى هى التكوين النفسى والذهنى لكل متبع لحركة اسلامية. سنام مقال المحبوب
    هو :
    Quote: وثيقة الدستور الدائم لعام 1998، كانت معلما حاسما لنهاية فترة وبداية اخرى، إستقامت فيها الحركة الإسلامية لصالح نفسها ولصالح نخبتها المستنيرة، ثم لصالح السودان. أو هو ( ثورة في الفكر السياسي المعاصر) بعبارة الدكتور منصور خالد ، وهو كذلك ثورة في مضمون الصراع وآلياته داخل الحركة الإسلامية، الذي حوله من عالم الأشخاص إلى عالم الأفكار، لأنه ببساطة أفسح المجال الديمقراطي للمنافسة الحرة ، لتستعيد الحركة الإسلامية السودانية خطها الأصيل، وللخروج من نفق ( السيوبر تنظيم) بعبارة الدكتور عبدالوهاب
    فى الحلقة القادمة سيتم توضيح ان ما أعتبره المحبوب ثورة دستور 1998 هو فى الأصل نهاية الحركة الاسلامية فى اطار بحثها الدائم عن موازى للتحولات السياسية وهو أرى فيه نموذجا للتحول الديمقراطى. فهو تحول بطيئ ومؤلم. لكنه مفيد اذا ما أكتمل تاريخيا.
                  

العنوان الكاتب Date
الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام بكرى ابوبكر11-21-06, 01:57 PM
  Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام munswor almophtah11-21-06, 03:34 PM
  Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام القلب النابض11-21-06, 08:00 PM
    Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Mohamed Doudi11-22-06, 00:26 AM
      Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام القلب النابض11-22-06, 07:45 PM
        Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام المسافر11-23-06, 01:25 AM
  Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Abuelgassim Gor11-23-06, 02:18 AM
  Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Mahmoud Mustafa Mahmoud11-23-06, 06:19 AM
    Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Abuelgassim Gor11-23-06, 03:00 PM
      Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام القلب النابض11-23-06, 07:49 PM
  Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Abuelgassim Gor11-24-06, 02:29 PM
    Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Abuelgassim Gor11-25-06, 02:11 AM
      Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Elawad Eltayeb11-25-06, 12:12 PM
        Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Abuelgassim Gor11-25-06, 01:35 PM
  Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Abuelgassim Gor11-26-06, 02:53 AM
    Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام القلب النابض11-26-06, 12:06 PM
      Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Abuelgassim Gor11-26-06, 01:42 PM
        Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Elawad Eltayeb11-27-06, 11:34 AM
        Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Elawad Eltayeb11-27-06, 11:34 AM
        Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Elawad Eltayeb11-27-06, 11:34 AM
          Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Abuelgassim Gor11-27-06, 03:50 PM
            Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام القلب النابض11-27-06, 07:47 PM
              Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Abuelgassim Gor11-28-06, 03:02 AM
                Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام محمد حامد جمعه11-28-06, 05:06 AM
                Re: الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانية المتولية يوم الزحف/المحبوب عبدالسلام Elawad Eltayeb11-28-06, 05:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de