|
Re: لماذا يعترض هولاء على اتفاقية الشرق؟؟ ومن يسعى لافشال الاتفاقية ؟ (Re: عبد الواحد أبراهيم)
|
الأخ عبد الواحـد،
شكــرا ولا أحب سيــرة القبلية، ولكن بالرغـم من ذلك فأراك أغفلت أهم القبائل وأكثرهـا مسـاهمـة فى الإنتاج وأقتصـاد الشـرق.. وأعنى قبائل الفلاتـة والفور والزغاوة والبرقـو، والرشيـادة والنوبـة.. وكل أهل الشـرق من أصـول دارفوريـة أو غرب افريقيـة.. فهل كان هـذا سهـوا.. أتمنى ذلك.
البجـا ليست قبيلـة بالمعنى المتعارف عليـه، وإنما هم شعب مكون من قبائل كثيـرة تتحـدث لغـات مختلفـة، منهـم البشـاريين والأمرأر والبنى عامـر والحباب والهدندوة والأرتيقـة والنابتاب...الخ. أما مؤتمـر البجـا فهـو كيان سياسى وصـار له جناحـا عسكـريـا للثورة على الظلم. فهـو إذا لم يدع أنه حزب البجـا الوحيـد. من كل القبائل التى ذكرتهـا أنت، والتى ألحقتهـا أنا، فإن القبائل المنضويـة تحت مسمـى "البجـا" هى التى كانت ولا زالت ضحيـة مؤامـرة من حكام الخرطوم عبر السنين.. يرثون إذلال أبناء البجـا أبا عن جـد!! أنظـر الى الأمراض التى تفتك بهـم، والجهل المتفشى، والفقـر المدقـع.. ولا أحـد يبالى.. هـذا فى حين أن نفس الحكومـة المركزيـة تنهب موارد الشـرق من ذهب وبترول وعوائـد موانئ...الخ. هناك أخوة لنـا قدموا من أقاليـم الســودان الشمـاليـة والوسطى.. وهم مواطنون من الدرجـة الأولى.. ولكنهـم أما أنهم موظفون فى الحكومـة او تجار.. ولا تجـد واحـدا منهـم يسكن فى بيوت من السعف، أو عنده طفل فى سن الأسـاس، وهو يرعى بالغنم أو الأبل لأنه لا يعرف طريقـا لمدرسـة. لذلك جاءت أهداف مؤتمـر البجـا لمد يدهـم لهـؤلاء البؤسـاء.. ولقـد حققوا شيئـا يسيـرا الأن عبـر هـذه الإتفاقيـة، ولكن شئ خيـر من لا شئ.. و"المال تلتو ولا كتلتو". لعن الله من يوقظ الفتن.. أن أهلنـا من الأقاليـم المختلفـة كانوا دائمـا معتبرين عندنـا مواطنين من الدرجـة الأولى، حتى أن لهجاتهـم تغيـرت وأخذت طابع لهجـة الشـرق.. وهم أيضـا مواطنون يسعـون للقمـة العيش مثلهـم مثل غيرهـم.. ولا يمكن أن يلومهـم أحـد أنهـم لم يحملوا السـلاح (بالرغـم من بعضهـم فعل).. ولا يمكن لومهـم أنهم لم يقفوا مع المستضعفين الذين يشـاركونهـم المأكل والمسكن.. لأنهم لا فرق بينهم وبين بقيـة البجـا الذين لم يحملوا السـلاح أيضـا.. ولكن الأن غراب الشــؤم هـذا ينعق لبث الفرقـة بين شعب صـار يـدا واحـدة، ونسيجـا واحـدا.. فليخرص هـذا الدعى.. فإن إعادة حق منهوب من عقـود، لأهلـه البجـا، ليشاركوا فى السلطـة والموارد المحليـة التى طالمـا حرموا منهـا ظلمـا وبهتانـا.. فهـذا مدعاة ليفرح به أهلنـا من غيـر البجـا فى المنطقـة، بأن أبنـاء البجـا إنتزعـوا حقهـم بيدهـم، ولو كان بمقدور أخواننـا فى الشـرق من غيـر البجـا والرشـايـدة قادرون على إنصاف البجـا، لفعلوا ذلك من دون شـك.
|
|
|
|
|
|