|
Re: فلسفة " المعنى" بين النظم والتنظير (Re: ابو جهينة)
|
- من الواضح ان جومسكي هنا يشارك بالمر ( الدلالي ) في نسف نظرية بلومفيلد السلوكية ( راجع 2- 1- ه ) وفي الوقت نفسه يحاول تقويض الآراء التقليدية ازاء العلاقة بين المعنى والنحو ويحل محلها علاقة جديدة من وجهة نظره . - نكتفي بهذا القدر من الاطار النظري ( العام – الحديث ) لنترك ماتبقى منه ( حسب حاجة هذا البحث ) الى سياقات التحليل القادمة. ولنا ان نشير الى آراء ( روجر سيمون ) في ( 4- 2- 3 ) عن العلاقة بين التفسير والمعنى وآراء (إي . دي . هرش ) في آخر ( 4 – 2 – 3 ) نفسها عن (سياسات التأويل ) . وفي جميع هذه العروض والإقتباسات فإن هدفنا لن يكون مقصورا على ايجاد العلاقة بين ماقدمه أديب كمال الدين في نظمه الشعري وتوظيفه كلمة ( المعنى ) وماقدمته هذه الآراء فحسب بل ايجاد المنافذ الجديدة التي أطلقها نظم أديب كمال الدين ازاء ( المعنى ) بوصفه لفظة ً تمتعت بأكبر قدر من الاتجاهات والابعاد الدلالية في التطبيق ومن دون تنظير مسبق في الواقع . اذ ان نظم الشعرلايعتمد منهجا خارج الفروض في كثير من الاحيان ، ولايمنع هذا النظم ان يدخل في صلب النظريات من خلال التطبيق والممارسة الجميلة المباشرة تلقائيا ،لأن النظم ابداع والنظرية اشتقاق والجمع بينهما ممكن والفرقة بينهما ممكنة وحاصلة أيضا في نسبة كبيرة من النظم الشعري العربي والاجنبي . اما اخضاع ( كل ) النظريات النقدية فمستحيل ، من هنا فإن تلاقي ( بعض ) النظم مع ( بعض ) النظريات مسألة متحققة وجائزة بل أكيدة . 2- 2 " المعنى " عند فقهاء اللغة العرب : ( المعاني في اللغة : المعاني جمع المعنى ، والمعنى في أصله اللغوي كما عند الفراهيدي مانصه : " ومعنى كلّ شيء محنته وحاله الذي يصير اليه . وعنه نقل ابن منظور وروى الأزهري عن أبي العباس ، أحمد بن يحيى ، ثعلب قال : " المعنى والتفسير والتأويل واحد . ومعنى كل كلام مقصده . وعند الراغب : المعنى اظهار ماتضمنه اللفظ وهو يقارب التفسير وان كان بينهما فرق . وعند الطريحي : معنى الشيء ومحتواه ومضمونه كلّ مايدل عليه اللفظ . وقولهم هذا بمعنى هذا ، وفي معنى هذا : أي مماثل له ومشابه ) ( 11 ) - على ان المحدثين يفرقون بشدة بين المعنى Meaning والتفسير Exegesis والتأويل Interpretation ازاء اللفظ ( الواحد ) والجملة ( الواحدة ) بل الموضوع المتكامل مما يدخل في علم التأويل فتتحول الملهاة الكوميدية في ظاهرها الى مضمون فكري سياسي مؤولا ويتضح مما سبق ان للمعنى عدة مؤشرات : الأول : يعني بمصير الشيء وحاله ومحنته ولاعلاقة لهذا بمعنى اللفظ أو القول أو الكلام الاّ على جهة المجاز ، بلحاظ ان معنى اللفظ هو حاله التي يصير اليها على سبيل التجوّز كما أسلفنا ، وذلك اذا أريد من الحال مايؤول اليه . الثاني : ان المعنى يعنى بالبيان والاظهار والكشف والرجوع- وهو رأي ثعلب – وهو يلتقي بمضمونه بالمؤشر الثالث .
... يتبع ...
|
|
|
|
|
|
|
|
|