|
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات (Re: ASAAD IBRAHIM)
|
وهذه بعض من دراسة للاخ عادل عبدالعاطي بعنوان الحصاد المر : السودان بعد 46 عاما من الاستقلال
ثلاثة مفاهيم للوطنية السودانية : فى مقابل الواقع الاستعمارى ؛ فقد بدا الوعى الوطنى فى التبلور ؛ وخاضت جماهير شعبنا فى مختلف مناطق البلاد ؛ نضالا متواصلا من اجل الانعتاق الوطنى ؛ لم يقابل ثراه وعظمته الا ضعف همة القائمين على قيادة الشعب من النخب المختلفة ؛ وضيق افقها واتصال مصالحها مع مصالح الاستعمار . اننا هنا نذكر انه بعد انهزام التمردات القبلية المختلفة والتى استمرت طوال عشريتن عاما ؛ وتصفية الجيوب المتفرقة لبقايا الفكرة الجهادية المهدية ؛ هاتان العمليتاتن اللتان مورستا باقصى درجات القساوة والبربرية من قبل السلطة الاستعمارية ؛ فقد بدات فى التبلور مفاهيم الوطنية السودانية ؛ والتى يمكن ان نجملها فى ثلاثة مفاهيم ؛ قامت ابان الحقبة الاستعمارية ؛ ونزعم بانها لا تزال مستمرة الى الان . اما الاول فهومفهوم تقليدى عشائرى متخلف ؛ قائم على ان السودان يتكون من قبائل مختلفة ؛ ولكل من هذه القبائل سادتها المتحدثين باسمها . وان تمثيل مصالح الامة يتم عن طريق هؤلاء السادة ؛ او هذا القسم الرفيع من الامة . ان هذا المفهوم قد تبلور على يد الانجليز واذنابهم ؛ وتمظهر فى زيارة وفد هؤلاء " السادة" لانجلترا ؛ لتهنئتة ملكها بكسب الحرب ؛ وقد كانت جريدة الحضارة هى الناطق الرسمى باسم هذه التيار ؛ والذى اعلن عن نفسه بقوة وفظاظة ابان نهضة العام 1924 ؛ والتى كان هذا التيار من الد اعداءها ؛ حيث قال الناطق بلسانهم "اهينت البلاد لما تظاهر اصغر واوضع رجالها دون ان يكون لهم مركز فى المجتمع ؛ بانهم المتصدون والمعبرون عن راى الامة . ان الشعب ينقسم الى قبائل وبطون وعشائر ؛ ولكل منها رئيس او زعيم او شيخ ؛ عم اصحاب الحق فى الحديث باسم البلاد ؛ فمن هو على عبد اللطيف الذى اصبح مشهورا حديثا ؛ والى اى قبيلة ينتسب ؟ " ان هذا التيار وان قام على تقسيم الامة السودانية الى طوائف وقبائل مختلفة ؛ وان عمل على الاحتفاظ بالتقسيم الطائفى للمجتمع السودانى ؛ فقد كان قادته يتحدون معا فى كل منعطف وطنى ؛ كان ذلك ابان ثورة 1924 ؛ وبعد الاستقلال حين نافسهم الزعيم الازهرى ؛ وفى كل الحكومات "الديمقراطية " الائتلافية التى سادت فى العهد الوطنى . ان الممثلين الرئيسين لهذا التيار عشية الاستقلال قد برز وسط قيادة طائفة الانصار والختمية والهندية ؛ ومن والاهم من القيادات القبلية وكبار الموظفين السودانيين فى الادارة الاستعمارية ؛ ووجد تجليه الاكبر فى الاحزاب التى انشأتها قيادة هذه الطوائف ؛ وخصوصا احزاب الامة والشعب الديمقراطى والاتحادى الديمقراطى فيما بعد . اما المفهوم الثانى فقد قام على وجود امة سودانية عربية مسلمة ؛ تجد امتدادها فى الكيان العربى ؛ وخصوصا مصر ؛ وقد انتج هذ المفهوم شعار وحدة وادى النيل ؛ وتمثل اول ما تمثل ابان ثورة 1924 من بعض قادة جمعيتى الاتحاد السودانى واللواء الابيض ؛ من فئات المثقفين المتاثرين بالثقافة العربية والجلابة ؛ مثل سليمان كشة . وقد نبلور هذا المفهوم فى مؤتمر الخريجين فيما بعد ؛ والاحزاب الاتحادية التى نشات عنه ؛ وقد كان نشيد المؤتمر يبدا بالكلمات : " امة اصلها للعرب –دينها خير دين يحب " ؛ الامر الذى عنى من البداية استبعاد كل العناصر غير العربية وفير المسلمة من قوام هذه الامة المتهيلة ؛ او انخراطها فى هذه الامة بعد التخلى عن ثقافاتها الخاصة ؛ سلما كان هذا التخلى ام حربا . ان هذا المفهوم والذى نشأ فى الاوساط المدينية وقطاع الافندية ؛ قد وجد انتشارا شعبيا واسعا وسط جماهير الشمال السودانى ونخبها وفئاتها الوسطى ؛ وامتد الى الحركتين العروبية والاسلاموية ؛ والتى ذهبت به كل منهما الى حدوده القصوى ؛ وان قنعت كل منهما باحد مكوناته . فالحركة العروبية على اختلاف تيارتها: التقليدية ( الشيخ على عبد الرحمن ) والحديثة ( القوميين العرب والبعث ) قد رات فى السودان شعبا عربيا ؛ متجاهلة كل الشعوب السودانية الافريقية فى الجنوب ودارفور والشرق واقصى الشمال ؛ اما الحركة الاصولية فقد رات فيه شعبا مسلما على الطراز السلفى ؛ متجاهلة غير المسلمين ؛ بل وحتى المسلمين المختلفين عنها فى تصورها للاسلام والثقافة والهوية القومية . ان المفهوم الثانى ؛ والذى كان اكثر تقبلا من قبل النخب الحاكمة ؛ قد تبلور فى تيارات مختلفة ؛ الا ان القاسم المشترك الاعظم بينها كان هو طموحها لرؤية السودان وبنائه على جناحين من العروبة والاسلام ؛ ولا عجب اذن ان يتجه العروبيون السابقون الى مواقع اسلامية اخيرا ؛ وان يطعم الاسلاميون الصرف ايدولوجيتهم بملامح عروبية ؛ وقد سادت هذه التصورات فى مختلف احزاب وحكومات هذا التيار ؛ كما تمثلت ايضا فى سياسة الجنرالات عبود ونميرى والبشير ؛ ومن والواهم من متبنى هذا المفهوم للوطنية السودانية والامة السودانية من يتامى المثقفين المحدثين . اما المفهوم الثالث فيقوم على وجود امة سودانية متعددة المكونات والثقافات والاديان ؛ وعلى ضرورة توحيدها واندماجها على اسس حديثة ؛ وعلى قاعدة من المساواة فى الحقوق والواجبات ؛ والاحترام المتبادل لمصالحها وثقافلتها . وقد تبلور هذ التيار اول ما تبلور فى " جمعية قبائل السودان المتحدة " والتى انشاها على عبد اللطيف ؛ ثم فى جمعية الاتحاد السودانى ؛ والتى عملت على ترسيخ الاتحاد بين السودانيين انفسهم ؛ ووسط اغلب قادة ثورة 1924 ؛ وخصوصا على عبد اللطف وعبيد حاج الامين ؛ وقد كان من راى على عبد اللطيف ان كل الشعب السودانى هو شعب سودانى كريم ؛ حيث لا فضل للعربى على النوبى او الجنوبى ؛ وقد ضمت الثورة وتنظيمها جمعية اللواء الابيض عناصرا من كل القبائل والشعوب السودانية ؛ كما كان من اهم شعاراتها الغاء قانون المناطق المقفولة ؛ والاحتجاج على سياسة المستعمر المشجعة للانفصالية فى الجنوب . وقد تميز هذا المفهوم منذ البدء باتجاه شعبى وتحديثى واضح ؛ حيث راى ان الشعب يتكون من عماله ومزارعيه ورعاته ومثقفيه ؛ وليس من القادة الطائفيين والقبليين ؛ ولذلك فقد تميز بمواقف ناقد منذ البدء لهؤلاء القادة ؛ وللمؤسسات الطائفية وممارساتها ؛ وللادارة الاهلية ؛ وراى دورا للعناصر الحديثة قى تمثيل الامة ؛ وان القيادة لا ينبغى ان تستند على ارث قبلى او دينى ؛ وقد عبر عن هذا معظم شعراء ثورة 1924 ؛ كما عبر عنها على عبد اللطيف فى الاجتماع الذى قرر تاسيس جمعية اللواء الابيض ؛ حيث قال :"والله نحن اجتمعنا دلوقت لانو حتكون فى مفاوضات ؛ المفاوضات دى دلوقت السيد عبد الرحمن عمل الاجتماع بتاعو واعلن رايو ؛ ونحن ما بنعتقد انوالنظارو العمدوالمشايخ بيمثلونا ؛ لاننا نحنا ناس برضو عندنا راى فى الحكاية دى " ان هذا المفهوم ؛ والذى كان مختلطا بمفاهيم وحدة وادى النيل ابان ثورة 1924 ؛ ما لبث ان اخذ طابعه المستقل من بعد انهزام الثورة ؛ وخصوصا فى اعمال عرفات محمد عبدالله ومعاوية محمد نور وعبدالله رجب ؛ كما تبته الحركة اليسارية الناشئة ؛ والحركة النقابية للعمال والمزارعين ؛ ومعظم الحركات الاقليمية وتياراتها الخارجة عن النفوذ القبلى والتقليدى ؛ وان كان قد ظل طول الوقت مفهوما مستقبليا ؛ حيث لم تتوفر له فرص الانتشار الواسع ؛ فى مقابل التوجهات العقيمة لاصحابى مفهوم السادة والسودان العربى الاسلامى من جهة ؛ والتوجهات الانفصالية من الجهة الاخرى . ان مما لا ريب فيه هو ان المفهومان الاول والثانى ؛ اى حكم السادة القائم على الانقسام القبلى والطائفى ؛ وتصور السودان ككيان عربى اسلامى ؛ قد كانا هما الطاغيان عشية الاستقلال ؛ رغما عن الاخطاء الكامنة فيهما ؛ ورغما عن الطابع اللاديمقراطى لاولهما ؛ والطابع الاحادى لثانيهما . اننا لا نذيع اذن سرا اذا ما قلنا ان النضال ضد الاستعمار قد شن اساسا تحت راية مفاهيم خاطئة للوطنية السودانية ؛ الامر الذى كمنت فيه جذور العديد من الازمات اللاحقة .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | ASAAD IBRAHIM | 10-07-06, 10:11 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | ASAAD IBRAHIM | 10-07-06, 10:16 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | ASAAD IBRAHIM | 10-07-06, 10:21 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | ASAAD IBRAHIM | 10-07-06, 10:29 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | ASAAD IBRAHIM | 10-07-06, 10:34 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-07-06, 10:47 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | ASAAD IBRAHIM | 10-07-06, 11:15 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-07-06, 03:56 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kofi | 10-07-06, 07:30 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | Elmoiz Abunura | 10-07-06, 09:25 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | Elmoiz Abunura | 10-07-06, 09:43 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | Walid Safwat | 10-07-06, 10:04 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-07-06, 10:08 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | MAHJOOP ALI | 10-07-06, 11:02 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-08-06, 09:51 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | Yasir Elsharif | 10-08-06, 11:26 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-08-06, 04:07 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | Yasir Elsharif | 10-08-06, 05:09 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-08-06, 05:41 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | Yasir Elsharif | 10-08-06, 05:58 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-08-06, 06:01 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-08-06, 06:07 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | Yasir Elsharif | 10-09-06, 08:26 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-09-06, 11:01 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-08-06, 06:35 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | welyab | 10-08-06, 10:07 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | Yasir Elsharif | 10-09-06, 09:03 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | فارس موسى | 10-08-06, 11:38 PM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | Yasir Elsharif | 10-09-06, 09:09 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-09-06, 06:43 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-09-06, 06:43 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-09-06, 06:43 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | Yasir Elsharif | 10-09-06, 09:12 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-09-06, 09:25 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | welyab | 10-09-06, 09:53 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | Adrob abubakr | 10-09-06, 09:36 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-09-06, 09:38 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-09-06, 09:46 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | ASAAD IBRAHIM | 10-09-06, 11:00 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | ASAAD IBRAHIM | 10-09-06, 11:09 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | ASAAD IBRAHIM | 10-09-06, 11:21 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | ASAAD IBRAHIM | 10-09-06, 11:39 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kamalabas | 10-09-06, 11:48 AM |
Re: محمد حسنين هيكل وتاريخ السودان ومفاجات | kofi | 10-10-06, 08:18 PM |
|
|
|