|
Re: أيامي (Re: هشام آدم)
|
_______________
الأطفال يحبون الجميع بطبعهم، فالحب هو الفطرة الإنسانية الأولى، بينما يكتسب الإنسان الكراهية بالتدريج عبر مراحله العمرية المختلفة. والكراهية لدى الأطفال ببساطة تعني التوقف عن الحب. ولأنهم، الأطفال، أكثر شفافية من غيرهم، فهم يستطيعون التفريق بين من يحبهم بصدق، وبين من يتظاهر بذلك. في مرحلةٍ ما يميل الأطفال، بالتعلّم، إلى كراهية البالغين، لأنهم يحاولون فرض سلطتهم عليهم. والأطفال لا يحبون السلطة بطبعهم. الحرية والحب والحركة. هذه هي الحاءات الثلاث التي يتغذى عليها الأطفال إضافة إلى حاء الحليب. فهم بحاجة لحرية تسمح لهم أن يتحركوا ليكتشفوا هذا العالم، وأسراره التي تبعد عن أيديهم فقط بضعة أقدام. وهم بحاجة ماسة إلى أن نحبهم بالدرجة التي تجعلها لا نقرأ حركتهم هذه على أنها "أفعال تخريبية"
إخيليو نوريس إحدى الشخصيات التي ما زلت أتذكرها جيداً في طفولتي. كان والدي يعتمد عليه في الاعتناء بنا أثناء غيابه وأمي عن البيت لوقتٍ طويل. لذا فقد اعتبرته كالقاتل المأجور. ورغم أن مهمته كانت تنحصر في منعنا من إحداث حالات شغب منزلي، أو الخروج إلى الشارع، أو اللعب بالآلات المطبخية الحادة، إلاّ أنه كان يتجاوز كل ذلك إلى منعنا من مشاهدة التلفزيون وحتى إجبارنا على النوم في مواعيد محددة. تولدت لدي مشاعر سالبة تجاه هذا الإخيليو نوريس، الذي كان يمارس علي أنا وجوانيتا سلطوية عالية الامتهان. ولا شك أنه كان يجد متعة في ذلك.
قرأت ذات مرّة في كتاب منزوع الغلاف أن الأبيض ليس لوناً بل هو "اللالون". وعدمية اللون، لون آخر محايد تماماً، لذا فإن البشرية اتفقت منذ القديم على اختيار اللون الأبيض كدلالة للاستسلام والسلام، رغم الفارق الكبير بينهما. كم ذكر الكتاب أنه يصعب على وجه التحديد معرفة اللون الأول في العالم. بينما تذهب بعض النظريات الفيزيائية إلى أن الألوان وجدت لذاتها كلاً على حدا، إلا أنه تم تحديد ألوان "معاصرة" كاللون الأرجواني، والبنفسجي، والقرمزي التي اكتشفها الإنسان بمحض الصدفة. ورغم أن هذه النظرية اللونية مشكوك فيها إلاّ أن لها مدارس تلقى رسالتها رواجاً كبيراً بين فئة كبيرة من الرسامين التشكيليين الذين يؤمنون بعصرانية الألوان لذا فإننا نجد لوحاتهم الأكثر غرابة ورمزية هي التي تتخذ من التلاعب بالألوان عنصراً أساسياً فيها معتمدين في ذلك على "التجديد" الذي هو نقلة نوعية في عالم التلوين. ربما لم يكن ذلك ذا علاقة مباشرة بالأطفال، ولكنني فقط أحسست أن ثمة رابط بين نشأة الألوان، ونشأة المشاعر الإنسانية في تمحورها من الحب إلى الكراهية. إذ تتدرج الألوان من الأبيض "الأكثر صفاءً" إلى الأسود "الأكثر قتامة".
كان إخيليو نوريس "القاتل المأجور" الأكثر قابلية من غيره من الذين فرضوا أنفسهم دون تكليف رسمي من والديّ حتى! الأمر الذي كان يثير شعوري بالامتعاض الشديد من هؤلاء البالغين. بينما كانت التقاليد تسمح بأن يتدخل كل الكبار في تربية وتأديب كل الصغار. وكأننا جراء لقبائل بداية. الأمر الذي جعلني أكثر حساسية تجاه الآخرين، وأكثر تحفزاً. كانت الحياة في أرتكاتا حياة جامدة رتيبة. وكأنها حياة مسبقة الصنع في قوالب متناسبة بحيث يمكنك تخمين مجريات اليوم التالي لكل يوم. كان أبي شخصاً نمطياً بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى. فلم يكن يعشق التغير، لا سيما الفجائي منه. وهذا ما جعله يبدو أكثر حذراً وتردداً.
لم يكن من الصعب عليّ أن أعرف أنني أنتمي لأسرة أحمسية[1] تميل إلى المسالمة، وربما كانت القبائل النوركية قبائل أحمسية بطريقة ما. وعلى الطريقة النوركية التقليدية فقد كانت أمي تحذرنا من التشاجر مع الآخرين "لا تختلق المشاكل، وإن واجهتها تملّص منها" هذه الطوباوية جعلتني إلى وقتٍ قريب لا أستطيع أن أحدد الفارق على وجه الدقة بين الجبن والحكمة. ولا زال النوركيون يعتبرونني همجياً مقارنة بمعايير مذهبهم المسالم. وكنت لأقبل بأية قيمة مقابل أن أعرف موقفهم من الحرب الأهلية التي اندلعت في منتصف الثلاثينيات.
__________________
[1] الأحمسا: أو مذهب اللاعنف وهو مذهب يدعوا إلى مواجهة الكره بالمحبة وبالمحبة فقط. ويعتبر الماهاتما غاندي مؤسس هذا المذهب المثالي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أيامي | هشام آدم | 09-30-06, 07:15 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 09-30-06, 07:19 AM |
Re: أيامي | بكري اسماعيل | 09-30-06, 07:24 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 09-30-06, 07:31 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 09-30-06, 07:37 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 09-30-06, 07:43 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 09-30-06, 12:10 PM |
Re: أيامي | DKEEN | 09-30-06, 09:00 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 09-30-06, 12:11 PM |
Re: أيامي | هشام آدم | 09-30-06, 12:19 PM |
Re: أيامي | هشام آدم | 09-30-06, 04:49 PM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-01-06, 05:48 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-01-06, 01:28 PM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-01-06, 02:41 PM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-01-06, 03:51 PM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-02-06, 05:12 AM |
Re: أيامي | Sudany Agouz | 10-02-06, 08:44 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-03-06, 03:24 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-03-06, 04:28 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-03-06, 04:37 AM |
Re: أيامي | عبدالرحمن عزّاز | 10-03-06, 04:52 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-03-06, 07:56 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-03-06, 08:09 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-03-06, 08:19 AM |
Re: أيامي | Tragie Mustafa | 10-03-06, 09:45 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-03-06, 12:48 PM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-03-06, 01:09 PM |
Re: أيامي | Tragie Mustafa | 10-03-06, 02:05 PM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-03-06, 03:05 PM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-04-06, 07:15 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-04-06, 03:40 PM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-05-06, 05:10 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-08-06, 03:07 AM |
Re: أيامي | هشام آدم | 10-09-06, 06:30 AM |
|
|
|