للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-31-2024, 12:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2006, 03:48 PM

عصام أحمد

تاريخ التسجيل: 05-09-2006
مجموع المشاركات: 3848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) (Re: عصام أحمد)

    الكلمة الثانية:
    وليس للعالم ان ينبىء بصورة الافعال الشخصية كما ليس للحاس ان يقبل صورة المحسوس الشخصية لكنه
    يقبل صورة موافقة لها في الجنس وهذه حال من قضى على العنصر بكيفيته فانه لا يستطيع ان يدل على
    الصورة التي في الفاعل واليقين مع هذه الصورة واما الحدس فهو من جهة العنصر والقابل فيكون احد
    صورة الحكم في هذه الصناعة وما جرى مجراها انما يكون بين اليقين والحدس وهذا فيما غلب عليه استقراء
    الطبايع وخدمة التأثير.


    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ــ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ــ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ




    الشرح:

    احساس المحسوسات انما يكون محصول صورة او كيفية في الحاس شبيهة بتلك الصورة او الكيفية
    التي في المحسوس مثاله: الحرارة التي تحصل في حاسة اللمس من مجاورة النار شبيهة بحرارة النار
    وبتلك الحرارة تدرك حرارة النار لانه لو حصلت حرارة النار بعينها في الحاسة لاحرقت وقد تدرك
    حرارة النار وهذا في حاسة الشم والذوق والسمع والبصر تحدث كيفية شبيهة بتلك الكيفية لا عين
    تلك الكيفية كالصوت يحصل من القرع في الهواء والهواء يوصل تلك الكيفية الى السمع لا عين تلك
    الكيفية لان العَرَضْ لا يقدر على الانتقال، وفي البصر رأيان: فرأى قوم ان الابصار تنقطع بصورة شبيهة
    بالمبصر في الباصرة، ورأى قوم ان الابصار يكون بوقوع شعاع العين اذا اتصل به شعاع نيِّرْ مثل الشمس
    والنار، وعلى هذه الجملة الهيئة الحاصلة من المبصَر في المبصِر هي غير هيئة المبصر في الحقيقة.
    فعلم من هذا ان في جميع الحواس يكون الاحساس بحصول صورة او كيفية حادثة في الحاسة شبية بالمحسوس
    لا عين المحسوس، وايضا ينبغي ان يعلم ان صورة الفاعل تقتضي وجود الاثر في القابل على سبيل الوجوب
    وانما صورة القابل لا تحصل مع وجود الاثر الا على سبيل الامكان لانه مع وجود صورة النار يكون الاحراق
    واجباً لانه من فعل النار فاما مع وجود القطن لا يمكن غير الاحراق فاذا وقع الاحتراق لا يكون ذلك من فعل
    القطن بل يكون من فعل فاعل اخر ومن هاهنا قيل ان العلم بالعلة يقتضي العلم بالمعلول لان حصول صورة
    مساوية للعلة من حيث هي علة لا تنفك من حصول صورة مساوية للمعمول ولا يكون هذا الحكم في القابل صحيحا.

    وحيث اتضحت هذه المقدمات نقول ان بطليموس يشير في هذه الكلمة بان من طريق صناعة النجوم تقدمة
    معرفة المتجددات لا يكون يقينية ومعنى كلامه ان العالم بعلم النجوم لا يقدر الاخبار بالافعال التي تصدر
    من الاوضاع الفلكية بعينها كما ان الحاسة لا تقدر على صورة المحسوس بعينها بل يقبل صورة مشابهة لصورة
    المحسوس كمن يحكم على العنصر بحسب كيفياته يعني القابل واحواله في قبول التأثير لا يقدر على الاستدلال
    به على صورة صدور الفعل من الفاعل بحسب تلك الصورة ولا يكون الحكم بيقين الا اذا تيسر الاطلاع على تلك
    الصورة، فالناظر في احوال القابل لا يحصل له بمجرد النظر العلم اليقيني بحصول المتجدد ذلك وغاية سعيه
    ان يحصل له وقوف بالحدس من جهة القابل واحواله فتحصيل صورة الحكم في هذه الصناعة وباقي الصناعات
    الشبيهة بهذه الصناعة مستفاد من بعض مقدمات يقينية وبعض مقدمات ظنية وحدسية والنتيجة لا تكون يقينية
    لان النتيجة تابعة لاخس المقدمتين وهذا الحدس ايضا لا يتضرر الا في مواضع يكون الغالب فيه استقراء حال
    طبيعة القابل وتتبع اثار الاوضاع وفي غير تلك المواضع لا يتيسر الحدس.

    والمراد بقوله خدمة التأثير هو متابعه الاثار ليحصل الوقوف على وقوع الاثر المتجدد بطريق الاستقراء
    من تلك الاثار، والحاصل ان علم النجوم المقتضى تقدمة معرفة المتجددات مشتملة على شيئين: الاول العلم
    بأوضاع الفلك وهو علم يقيني، والثاني: العلم بأحوال القوابل في وقت قبول تأثير الاوضاع وهو علم ظني
    وبعضه حد سي وهو الاكثر اعتمادا ً وتقدمة معرفة المتجددات لهذا الطريق لا يكون يقينياً وفي هذه الكلمة
    يتضح ان المراد من قوله منك ومنها في الكلمة المتقدمة معرفة حال القابل الذي هو من القوى وتأثير
    الاوضاع التي هي من الفلكيات لا تقدمة المعرفة بطريق النجوم ولا بطريق اخر غير هذه القناعة والله اعلم ،
    ففي بعض النسخ هذه الكلمة مع الكلمة التي ما قبلها معدودة بكلمة واحدة لانه اذا اعدت بكلمتين كان
    مجموع الكلمات ماية كلمة وكلمة واحدة .
                  

العنوان الكاتب Date
للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 03:34 PM
  Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 03:41 PM
    Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 03:48 PM
      Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 03:55 PM
        Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 03:56 PM
          Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 03:57 PM
            Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 03:59 PM
              Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 04:00 PM
                Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 04:02 PM
                  Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 04:03 PM
                    Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 04:04 PM
                      Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 04:06 PM
                        Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 04:07 PM
                          Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 04:09 PM
                            Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 04:10 PM
                              Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 04:11 PM
                                Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 04:12 PM
                                  Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 04:19 PM
                                    Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 04:23 PM
                                      Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 04:24 PM
  Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) Bashasha09-28-06, 04:23 PM
    Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) عصام أحمد09-28-06, 04:45 PM
  Re: للمهتمين بالفلك والتنجيم... (عرض كتاب الثمرة لبطليموس) Tragie Mustafa10-06-06, 12:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de