وحدتنا مجثمة في وحدة وخصوصية ثقافتتنا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-31-2024, 07:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2006, 03:40 PM

shahto
<ashahto
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحدتنا مجثمة في وحدة وخصوصية ثقافتتنا (Re: shahto)

    (?)
    نود الان ان نتناول بعض السمات الثقافية المتواصلة و المشبعة بسمات توحيدانا كشعب ممتدة جزور ثقافتة الي ازمان بعيد و لكنها محتفظة باقاعتها القوية في حاضرنا وفناخذ حديث الدكتور حسن مكي عن تتويج ملوك سنار (و كان تنصيب الشيخ يتم و فق اداب سلطانية لعلها تاثرت بتقاليد النوبة الممزوجةبالتقاليد العربية) و هنا يتتضح لنا مدي استمرارية الثقافة السودانية القديمة التي جعلة لناخصوصة نتفرد بها من رصفائنا و جيراننا العرب و لالفارقة فبرغم من امتدانا و اتصالنا بهذه الثقافات و لكننا لنا خصوصيتنا و نكهتنا المميذة عن الاخرين وهذا مايجعلنا اندادا و رصفا لا اتباع للثقافات الاخريات و هذا مايميذ لغتنا الكوشية المروية عن المصرية القديمة و الاكسومية القديمة ايضا بمعني نحن انداد للعرب و الافارقة و فاعلين في الثقافات العالمية و الا لماذكرنا في الكتاب المقدس

    ..

    و للغة و العاداة و الطقوس النوبية اثرها القوي في توحيدة الشعوب السودانية و هذا نراه في اهلنا في جبال الميدوب في جبال مرة بدارفور يذهبون الي تلة حيث يعتلون صخرة يذبحون فيها ذبيحتهم و من ثم يرسمون شارة الصليب علي جبهة الملك و يقوم الملك برسم الصليب علي وجهه وعلي الصخرة و هي دللالة اخري للترابط النوبي و المسيحي الطقوسي و يضيف البعض الي ذلكم التماثل اللغوي ايضا.. ويسود عند اهلنا الميدوب ان اصلهم من دنقلا لان طقوسهم هذه مطابقة لطقوس الاحدين التي تحدث عنهم الاسوني في التاريخ و كذلك شان اهلنا البرتي و برقد فلغتهم شبية جدا بالنوبية الشمالية و هناك بحوث معتبرة تؤيد ذلك


    وهنا عادات و طقوس الزواج التي و توضح التواصل و تتشابه في الاداء ففيها الكثير من الظواهر الاحتفالية القديمة و كذلك يظهر الاثر النوبي و المسيحي بقوة مستمرة في اربعين الولالدة حيث لاتخرج المراة من منذلها لا بعد مضي اربعين يوما و كذلك عند وفاة زوجها حيث تظل في منذلها حتي قضاء الاربعين و لعلنا نلاحظ تداخل هذه العادة مع العدة و هي اسلامية و عند الاربعين يحتفل الناس كل بالصورة التي يراها فهي تتفاوت من تلاوة قران الي الرقص العنيف الذي تزكر فيه محاسن الموتي و الكل يؤمن ان خولفت هذه العادة تصاب المراءة بالعين او الفال السئ و نضيف الي ذلك الذهاب للنيل عند الولادة و الطهور و الزواح و غسل الارجل و الايدي و الوجه (عريسنا مرق البحر ..يا عديلة و قطع جرايد النخل ) و هذه عائده الي قصة رسول ملكة كوش الكنداكة المزكورة في الكتاب المسيحي المقدس في سفر الاوبين او الاخبر ?-?:??-?? و لعله تمثلة ايضا في طقوس التعميد و كذلك عاد تغطيس الاطفال في بعض قري شمال السودان في الماء بينما ينادون ( اغطس غطاس حنا) و لعلهم يعنون حنا المعمداني و هذا في حد ذاته يوحد اهلنا في الشمال الاقصي باهلنا في الجنوب خاصة المسحين منهم هذا اذا افترضنا جدلا توحد المسلمين في كل البقاع السودان


    و في جبال النوبة تقوم الام برسم علامة الصليب علي وجهها و وجه ابنها اذا كانت عازمة لزيارة مكان لاول مرة مع مولدها و هذا للحماية من العين و نجد نفس هذه العاد تقوم بها نساء كتم بمرتفعات دارفور عند قبيلة التنجور و هم يدعون الصليب برشام و هذا يعود بي للذاكرة عندما تتدهورة مملكة كوش حينما هاجمها الملك عيزانا ملك اكسوم مماجعله يخلد هجومه علي كوش و تشتيت جيوشها واسر البعض و منهم الاحمر و الاسود وكل هذا مسجل في مسلة اكسوم الشهيرة ولعل الاخوة في مركز الدراسات و البحوث الثقافية بتجمع كردفان للتنمية ان يتعمقوا اكثر في بحث هذه الظواهر وان ياتوا لنا بالخبر اليقين فلايمكن ان يتحرر الانسان الذي لايعرف قدرنفسه ... غير ان الذي يهمني هنا تاكييد ارتباط اصولنا الشمالية و الغربية و الجنوبية و الشرقية وترابطها ثقافيا مما يقوي من توجهنا الوحدوي و لربما تلفزيوننا سيصيرقومي و يساعد علي ذلك و يضحي اكثر قومية مماكان عليه سابقا و فقصة الملك عيزانا تفترض و حدة اصول النوبة في الشمال و جبال النوبة و شتتهم مرة اخري الظروف الاحترابية بالاضافة للهجرات القديمة للظروف الطبيعية. ...و يدعم ذلك وحدة اسماء القري و المدن في الشمال عبري قلب جبال النوبة الشرقية عبري

    كذلك هناك وحدة بين اهلنا حول الخرطوم و الانقسنا ففي جنوب الخرطوم سوبا و في جنوب الانقسنا سوبا (( احلف بسوبا دار الجد و الجبوبة... اللي يطفح الحجر و بغطس الكركعوبة)) و ياله من نمط حلفية و لعل طريقة الحلفية في بعض مناطق ضواحي الرصيرص عند اهلي الهمج عندهم ان يقف المرئ عند كومة من النفايات المحروقة و يقدم له ملح و رماد وديقيق من الذرة تتزوقهم و يكسر قطعة من الخشب علي راسه ثم يؤدي القسم و هذا ان دل انما يدل علي تعظيم للمملكة سوبا المندثرة ماديا و الباقية بتواصلها الروحي الثقافي موحدة اهلنا في السوبتين و هذا قليل من كثير فنحن من نسيج واحد و كما قيل ( ان الاسماك الميتة هي و حدها التي تسبح مع التيار)... وهذا ينطبق علي من يعمقون الفرقة بين ابنا الوطن

    وما علينا الا الايمان بان لنا ثقافة متميذة و فريدة برغم اندماج ثقافات اخري فيها و ان نعلم هذا الاندماج جاء وفق شروط ثقافتنا السودانوية وليس املاء من الاخرين فنحن لنا ملوكنا الذين حكموا و تحكموا في دولا عظمي في زمانهم و اذكر منهم بعانخي ، ترهاقا ،شبتاكا و شبكة فما علينا الا للامعان في الجزء المملوء من الكوب وليس فارغه وهنا تكمن الوحدة و التقدم الانسجام و التناغم الثقافي الوحدوي

    و اخيرا لعل اكثر ما يوحدنا هو حبنا لانسان السودان الذي تعلمنا من مردود جبايات و اتوات صناعة ورعاته و مزارعية و عماله وتجاره الشرفاء و ليس تجار التصاديق و الكوتات و محتكري قوت الشعب ، ان مايوحدنا هو ان نبر اهل السودان الذين تقاسموا البؤس و الفقر والتشرد لان الالام هي التي توحدنا لكي نجابهها معا. و الفقر و الحاجة تتطلب منا الوعي الثاقب للخروج من متاهة الفرقة و التشرزم فكلنا نعاني و نتالم و نجوع اي كلنا سواء امام قهر جلادينا فهلا دفعنا الظلم و القهرا في وحدة شعبية ذات مصير واحد. و ارجوا ان يعم السلام قريبا ارض دارفور ملوك الزمان احدي حضارات السودان كما ارجوا ان يلتئم جرحنا في شرق عثمان دقنة البطل الذي قاوم الاستعمار من اجل كل السودان و هو القائل لقادة الاستعمار ردا علي سوائل احدهم و هو كان ضعيفا متهالكا في معتقلة ، قال لهم بطل الشرق اذا اخليتم سبيلي ساعود و احاربكم .... ايجوزا ان يهمل احفاده وترمل حفيداتة و من منا نحن اخوتهم .. و اخيرا هبت كردفان شيكان و تلشلي كردفان الميرم و لقاوة قلب الاسد و هي صمام الامان و الوحدة

    اه ياسودان اما ان لنا ان ننعم بسلام شامل و دائم تنموا و تترعرع فيه ثقافتنا و نعود مرة اخري قبلة للناس


    عاش نضال الشعب السوداني
    المجد والخلود للشهداء
    و العذة و الكرامة لكل مقهوري شعوب السودان
    و عاش السودان حرا ديمقراطيا مزدهرة حضارته



    عبد الباقي شحتو علي ازرق

    [email protected]
    [email protected]
                  

العنوان الكاتب Date
وحدتنا مجثمة في وحدة وخصوصية ثقافتتنا shahto09-09-06, 03:23 PM
  Re: وحدتنا مجثمة في وحدة وخصوصية ثقافتتنا shahto09-09-06, 03:40 PM
    Re: وحدتنا مجثمة في وحدة وخصوصية ثقافتتنا shahto09-10-06, 04:21 AM
      Re: وحدتنا مجثمة في وحدة وخصوصية ثقافتتنا shahto09-10-06, 10:07 AM
        Re: وحدتنا مجثمة في وحدة وخصوصية ثقافتتنا محمدين محمد اسحق09-10-06, 03:04 PM
  Re: وحدتنا مجثمة في وحدة وخصوصية ثقافتتنا منصوري09-10-06, 03:11 PM
    Re: وحدتنا مجثمة في وحدة وخصوصية ثقافتتنا shahto09-10-06, 04:38 PM
    Re: وحدتنا مجثمة في وحدة وخصوصية ثقافتتنا shahto09-11-06, 05:36 AM
  Re: وحدتنا مجثمة في وحدة وخصوصية ثقافتتنا هشام مدنى09-10-06, 04:53 PM
    Re: وحدتنا مجثمة في وحدة وخصوصية ثقافتتنا shahto09-11-06, 03:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de