في ضرورة الماركسية والمهام العالقة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-05-2024, 02:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2006, 08:21 AM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما بعد الماركسية (Re: Magdi Elgizouli)


    الدكتور مجدي الجزولي
    مرحبا مرة اخرى
    ورقة مهمة، اختلف معها اجمالا
    لكن الاختلاف مع امثالك مثمر، تحت وطأة هذا الجدب المهيمن على انتاج المشتغلين بالهم العام، و تلفت حولك

    مبتدرا من عنوانك اقول، انتفت الحاجة الى الماركسية في موقع القيادة النظرية للتصدي للمهام الجديدة، و ليس ثمة مهام عالقة لتنجزها الماركسية، سوى التواضع و الاعتراف بما بعدها، فقد انجبت و وفق قانونها الخاص بالتحولات النوعية، انجبت تراكما معرفيا، افضى بها الى نسخة مغايرة عما بدأت به، و هذا وضع صحيح، أما مثل المسعى الأصولي لاستنهاض الماركسية من نقطة ما هناك، منتقاة بإشراف هذه العقلية الجذرية، فهو أمر يجانب حتى مقولات الماركسية، و هذا ليس مهما، قدر مجانبته للتقدم نفسه (لا اظننا سنحتاج الى استخدام سؤال ماركس ازاء ديكلتيك هيجل:
    "?I accept, but what exactly is "developing)

    قد يتطلب استمرار جدلنا هنا، الاتفاق على أن الماركسية ليست هي مساهمات ماركس على سبيل الحصر، بل هي نظرية تمت بلورتها على أيدي كارل ماركس و فريدريك انجلز، ثم رفدتها استكمالات عديدة المصادر، لينين، قرامشي، ستالين، تروتسكي، أعلام مدرسة فرانكفورت، التوسير، دريدا، لاكلاو و موف (أسقطت اسماء بطبيعة الحال)

    لقد تدرجت الماركسية الاصولية الى ما بات يعرف الآن بما بعد الماركسية، و اليسار القديم أدى فشله إلى اليسار الجديد، و ليس الرضى عن هذه التحولات من قبل الماركسيين المولعين بالجذرية مطلوبا لتكسب شرعيتها، لقد فشلت كل رهانات ماركس، و كذلك جل مقولاته، و لم يتطلب أمر تصحيحه في احيان كثيرة سوى سنوات قلائل، فمثلا بدلا عن مقولاته حول الوعي الطبقي، ذلك المستمد من ادراك الانسان لطبيعته كعضو في طبقة بالاساس، ذلك الوعي الشمسوني الجبار الذي سيجر وحيدا حركة التغيير الاجتماعي، تحت شروط الحتمية الاقتصادية، جاء قرامشي ليشدد في حديثه عن مفهوم الهيمنة (Hegemony) على فهم التغيير الاجتماعي كموضوع قابل للتحقق ضمن البنية الفوقية in the realm of ideas rather than economy عندما ميز بين نوعين من الوسائل التي تسيطر بها البرجوازية على حركة الطبقة العاملة، بين السيطرة الاقتصادية و بين الهيمنة الفكرية عبر تثبيت تصوّر معين للقيم الاجتماعية الخ. و قد لمست استخدامك لهذا المفهوم في تقريرك

    Quote: لا بد من الإقرار بأن السلطان العسكري و السياسي و أهم من ذلك الدعائي للرأسمالية قد تمكن من إزاحة الأطروحات الماركسية من ساحة النقاش المؤثر


    أما اغتراب الانسان و ما اغترابه، فهو و إن يكن مقولة سابقة لماركس، كشأن اكثر ما قال به، فهو قد قام لاشك بتزويدها بابعاد جديدة خلاقة، و هو احد المقولات التي ما زالت حاضرة و مقبولة في خطاب الراهن ما بعد الحداثي، الا انه لا يجوز أن تبقى مسوقة بمفهوم ماركس للعمل في ظل الاستغلال الرأسمالي، ببساطة لأن استنتاجاته الأساسية حول كيفية خلق فائض القيمة المطلق و فائض القيمة الحدي، تتجاهل عناصر أخرى كثيرة، و لدرجة الاجحاف، بدءا من قرار الاستثمار نفسه و المزج الامثل لعناصر رأس المال و هي قرارات سابقة للعملية الانتاجية و لا تسهم الطبقة العاملة في تقريرها، إن الربح الرأسمالي ليس ببساطة حساب عدد ساعات الانتاج او نوعية التكنولوجيا المستخدمة، هذه استنتاجات فطير حتى في حدود الاقتصاد السياسي و المحاسبة المالية، دعك من جرها لبناء كامل مواقفنا الاجتماعية على خطلها

    ثم اراك تقول:

    Quote: ملكية المجتمع لأدوات الإنتاج و حكم الشعب لنفسه- أي ديمقراطية الثروة و السلطة و بين حكم أوليغاركي تحت رايات الإشتراكية لا يمكن تجاوزها دون جهد ثوري يستهدف الخيال أولاً و من ثم العقل و الثقافة و هياكل السلطة السياسية و تراتبيات النظام الإقتصادي


    يدور الحديث هنا عن ملكية المجتمع لأدوات الانتاج، كما لو كانت أمرا مفهوما للقارئ، أنا مثلا لا أفهم معنى محددا لهذا التعبير المتداول بإيمان اشتراكي ناجز، و لا أعرف كيف يمكن أن يُمارس اليوم، إن الجهد الثوري المطلوب لما ذكرته بعاليه يا مجدي، ليس جهدا يستهدف الخيال فحسب، بل و ينطلق منه بالأساس و لا يبرحه، و زعمنا بمجافاة هذا الجهد للواقع يجد سندا له في عبارة تالية تقول فيها عن الديمقراطية:

    Quote: الديمقراطية، الكائن الأسطوري الذي خرج علينا معاصراًً محمولاً على الدبابات الأمريكية مهدر المعنى و المحتوى، دونما منازع فكري ينتصر بالحق الماركسي في هذا الصدد على بساطته: ”ان الجمهورية الديمقراطية تناقض الرأسمالية »منطقيا«، إذ أنها تساوي »رسمياً« بين الغني و الفقير، و ذلك هو التناقض بين النظام الإقتصادي و البناء السياسي.“


    هذا سوء فهم، مصدره سوء نية، و لكنني قبل دحضه اود أن اركل بعيدا محاولة ربط الديمقراطية سواء بالماركسية أو بالاشتراكية (رغم إني ايضا اجهل معناها –الاشتراكية- في الوقت الراهن) لأن الاشتراكية تتضمن قطعا مصادرة حرية الناس الاقتصادية و حقهم في التملك الفردي، بوسائل قسرية، و طبعا لو تكرمت بقراءة المقال على هذا الرابط

    http://نظريّة الثورة و اقتصاد السوق، مناقشة عامة..

    لربما فهمت انني ادعم نظرية آلية المجتمع المدني هذه، و لا أسخر منها، و أتبنى تحول هذه القيم الاشتراكية الى نظام اخلاقي، لا سياسي و لا قانوني و لا أي الزام، لأن ما يرضي الكائنات الانسانية كليا ليست الرفاهية المادية بقدرما هو الاعتراف بمقامهم و تحقيق مجتمع يتميز بالاعتراف المتبادل، حيث الحقوق غايات بحد ذاتها و الناس احرار في خياراتهم السياسية و الفلسفية و الاقتصادية، متساوون في الفرص و الحظوظ و ليس بالضرورة في المكتسبات، و دون أن يعني ذلك نهاية مشاكلهم، كما تعدهم المثاليات الاشتراكية الطنانة بالوهم، فالمشاكل باقية، يُحل بعضها و يظهر البعض، الاهم هو ان يذهب الناس الى حلها، في اطار من الكرامة و الحرية الشخصية و الاعتراف المتبادل

    عداء ماركس لرأسالمال، مناسب لدرجة تطور الرأسمالية على ايامه، و ماركس نفسه، لولا لطف رفيقه انجلز و إنقاذه له من افكاره الهوامية، كان يجهل الكثير عن خصائص النظام الرأسمالي، كان يكرهه بعماء فقط، و أخشى أن الحال هو نفسه مع شيوعيي و يسار اليوم، لن ارد الهزال الفكري الممض، البادي على مجمل الشيوعيين و اليساريين، الا لكونهم بالمقام الأول لم يجدوا فريدريك انجلز بعد، فهم مع جهلهم بخصائص النظام الرأسمالي المعاصر، و ميكانزمات تطوره على مر تجربته خلال القرن و النصف الماضيين، باتوا منبتين عن التقاليد الماركسية نفسها، و هذا هو تعريفي للمعاناة التي يعيشها اليسار الحالي في بلادنا، الذي لا أسميه باليسار الجديد، لقلة إرادته و تبعيته و نوستالجيته، و انصياعه لرموز اليسار القديم، الجامد و المحنط

    نحن بطبيعة المجال، لسنا بصدد تشريح الماركسية ككل، أو على الاقل، لمسبق اشارة مني لك حول موضوعك هذا، جئتك هنا للقول، أن الماركسيين الراغبين بالتصدي للمهام الجديدة، المهام الفعلية التي يطرحها الواقع، عليهم الاقرار بأن الماركسية هي ما انتهت اليه، هي تحولها عن نفسها و انقلابها النوعي، أما التمسك بنظرية المؤامرة، و إسقاط كل مشروع نقدي أو خارج في خانة التماهي مع البروباقندا البرجوازية، فهو يمثل بحق استعادة للمشهد الماركسي غداة صعود البلشفية الى سدة الحكم، و هبوطها الى وهدة الجمود و (التكفير)

    أقول أن الخطاب الاسترجاعي و المستريب مما حوله، الذي يستدعي مأثرة لم تحدث للينين و يعتذر عن خطأ غير مقصود لماركس، الذي يشير الى صندوق اسفل الشجرة العتيقة يحمل خرائط يمكن نفضها لسبر الواقع، هو خطاب تشي تعبيراته من شاكلة التغيير الجذري و اليسار الجذري و الجذر الاقتصادي، تشي بهمومه و اتجاهاته و قيوده، تشي باخلاصه لباطن تلكم "الارض الخراب"

    بالمناسبة، لكونك قد استهللت بلينين و ختمت به، لينين بين كل هؤلاء المفكرين الابرز في مسار الماركسية، هو الاخف في الميزان، هو رجل سياسة دولة و تنظيم حزب، يقف في ظل كارل ماركس، و بالكاد يمد اصبعا خارج الظل، هو شخص لا يقتدى به ما بعد العام 1918، أو فلنقل عنه وصف ادوارد ولسون كونه The victim of theological obsession with doctrine و إن تكن روحه الثورية أو ظروف الحصار و التهديد الخارجي و الحرب الاهلية ما بعد الثورة عذرا لحماقاته و اخطائه، ففي مقدورنا تنصيب صدام حسين أو عمر البشير أبطالا، بغض النظر

    (عدل بواسطة محمد حسبو on 09-10-2006, 00:55 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
في ضرورة الماركسية والمهام العالقة Magdi Elgizouli09-08-06, 04:35 PM
  Re: في ضرورة الماركسية والمهام العالقة Sidgi Kaballo09-08-06, 05:11 PM
    Re: في ضرورة الماركسية والمهام العالقة حاتم الياس09-09-06, 05:12 AM
  ما بعد الماركسية محمد حسبو09-09-06, 08:21 AM
    Re: ما بعد الماركسية بكري بشير09-09-06, 03:30 PM
  Re: في ضرورة الماركسية والمهام العالقة معاوية كرفس09-09-06, 04:18 PM
    Re: في ضرورة الماركسية والمهام العالقة hanadi yousif09-09-06, 06:40 PM
      Re: في ضرورة الماركسية والمهام العالقة رؤوف جميل09-10-06, 00:12 AM
  غربة الحق: المانفستو الشيوعي في طبعة جديدة Magdi Elgizouli09-10-06, 02:32 AM
  الماركسية اللينينية، كمن يمزج الزيت يا بثن بالماء محمد حسبو09-10-06, 02:39 AM
    Re: الماركسية اللينينية، كمن يمزج الزيت يا بثن بالماء Abdalhameed Mohamed Al-amein09-10-06, 03:30 PM
  إحالات خطرة فوق التربة و تحتها محمد حسبو09-12-06, 02:05 AM
    Re: إحالات خطرة فوق التربة و تحتها Magdi Elgizouli09-12-06, 06:59 PM
      Re: إحالات خطرة فوق التربة و تحتها رؤوف جميل09-13-06, 00:54 AM
  Pick and Shoot محمد حسبو09-13-06, 06:12 PM
    Re: Pick and Shoot Mohamed Elnaem09-14-06, 01:11 AM
      Re: Pick and Shoot رؤوف جميل09-15-06, 12:00 PM
  تحقيق الرغبات محمد حسبو09-16-06, 01:28 AM
  كان أحسن العطالة محمد حسبو12-09-06, 04:31 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de