|
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
ويكفي أن نعرف أن كل الخلفاء الراشدين باستثناء أبي بكر ماتوا مقتولين بأيدي المسلمين. فأي عصر ذهبي هذا الذي يتحدثون عنه؟ أنه عصر لا يختلف عن عصرنا هذا، ففيه الخداع والغش والبغاء والسرقة والقتل الذي طال كل الخلفاء الراشدين انفسهم ما عدا واحداً منهم. ولكن مشكلة السلفيين أنهم أحادي النظرة. لقد نسي هؤلاء أن الأمورَ مرهونةٌ بأوقاتها. فما هو صالح لأمراض زمان معين قد لا يكون صالحاً لأمراض زمان آخر. وقد أدرك الرسول هذه الحقيقة فقال: "أن علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل"، في كثرتهم واختلاف آرائهم. كما فتح باب الاجتهاد لأئمة المسلمين من بعده ليجدوا حلولاً للمشاكل المستجدة. كذلك رأينا الخليفة عمر بن الخطاب قام بتغيير ما يقارب من أربعين مسألة كانت متبعة في عهد الرسول وعهد أبي بكرالصديق، وذلك حسب إجتهاده ولم يعترض عليه أحد. ومن هذه الإجتهادات: حرم عمر زواج المتعة وألغى حصة المؤلفة قلوبهم من غنائم الحرب.. وغيرهما. كذلك قال علي بن أبي طالب: (لا تربوا أبناءكم على عادات زمانكم لأنهم جاءوا لزمان غير زمانكم.) . من كل ذلك نفهم أن الإسلام أعترف بالتطور الحاصل في المجتمعات البشرية وأباح لأئمة المسلمين إجراء التغييرات حسب متطلبات المرحلة. ولكن الكارثة حصلت بعد غلق باب الإجتهاد والإبقاء على ما كان وجعل كل تغيير بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة صاحبها في النار. وبالإضافة إلى دور غلق باب الإجتهاد في الإسلام في تخلف المسلمين، هناك سبب آخر لا يقل أهمية، ألا وهو حرمان المسلمين من النقد. فالنقد في الإسلام محرّم وكذلك سارت الحكومات العربية والإسلامية على منع الشعوب الإسلامية من ممارسة النقد وحرية التفكير والتعبير. يقول كارل ماركس: " الدين هو تأوهات المخلوق المضطهد وسعادته المتخيلة، ونقد الدين هو نقد هذا الوادي من الدموع الملئ بالزهور الخيالية، والذي يمثل الدين الهالة الضوئية التي تحيط به. ونقد الدين يقتطف هذه الورود الخيالية التي يراها المضطهد في السلسال او الجنزير الذي يكبله، ولكن لا يفعل النقد ذلك ليحرم الرجل المضطهد من سعادته برؤية الزهور الخيالية، وإنما يفعل ذلك ليمكّن الانسان من التخلص من السلسال الذي يكبله حتى يستطيع الحركة بحرية ليقتطف الزهور الحقيقية "[15]. وقد لعب منع النقد درواً كبيراً في تخلف العرب والمسلمين. ودفع المسلمون الأوائل، كما رأينا، ثمناً باهظاً بسبب نقدهم لبعض التعاليم الإسلامية أو حتى إجتهادهم في بعض المسائل المثيرة للجدل مثل قضية خلق القرآن عند المعتزلة. وهناك عدد كبير من المفكرين المسلمين تم إضطهادهم وقتلهم وحرق مؤلفاتهم مثل إبن الراوندي وأبي بكر الرازي والمعتزلة والأشاعرة وأخوان الصفا وغيرهم كثيرين، ولم تصل لنا من مؤلفاتهم إلا تلك النتف التي ذكرها خصومهم من إقتباسات من أجل الرد عليهم. لذلك أعتقد أنه لا يمكن حصول أي تقدم في العالم الإسلامي ما لم نجيز النقد. ولعل هذا الكتاب هو الأول من نوعه باللغة العربية الذي يتناول الإسلام بقراءة نقدية علمية محايدة دون أي تطرف أو انحياز لأية جهة. وإني اعتمدت على المصادر الإسلامية الكلاسيكية المحترمة من قبل جميع الفرق والمذاهب الإسلامية، في توضيح وإثبات هذا الرأي أو ذاك. ولكن رغم ذلك سيثور المتزمتون لانهم لا يعرفون التسامح مع الناقدين، وبالتالي سوف اتعرض في جوهر الكتاب الى عدم التسامح في الاسلام والى عدم احترام رأي الغير. وهذا التزمت وعدم السماح بالنقد يطال حتى النظم السياسية في البلاد المسلمة، فمن المؤسف حقاً أنه لا توجد دولة إسلامية واحدة طبقت الديمقراطية الحقيقية في هذا العصر او العصور السابقة. فهذه شبه القارة الهندية كانت مستعمرة بريطانية لمدة أربعة قرون. وبعد الإستقلال عام 1948 أنفصل الجزء الذي تقطنه الأغلبية المسلمة ( باكستان) عن الهند. وفي البداية كانت باكستان دولة ديموقراطية مثلها مثل الهند، ولكن بعد فترة وجيزة من الزمن فشلت الديمقراطية في باكستان ونجحت في الهند حيث الأغلبية غير المسلمة. والفرق الوحديد بين الدولتين هو الدين. كذلك نلاحظ مقاومة المسلمين للديمقراطية وحقوق المرأة والحداثة رغم ان الاسلام يقول: وامرهم شورى بينهم. هذه الأمور يجب أن تنال إهتمام المفكرين العرب والمسلمين قبل فوات الأوان. إنه من نافلة القول أن الغرب لم يحقق هذا التطور المذهل في الحضارة والتقدم العلمي والتكنولوجي والإقتصادي وفي مختلف الفنون ومجالات الحياة إلا بعزل السياسة عن الدين وإطلاق حرية الفكر والنقد والتعبير والنشر. وبذلك أعتقد جازماً، أنه إذا أراد العرب والمسلمون اللحاق بركب التطور الحضاري يجب عليهم أن يقتدوا بالغرب في عزل الدين عن الدولة وتبني الديمقراطية الغربية وحرية التفكير والتعبير وإلا سننقرض. وهناك مبدأ إسلامي يجيز ذلك وهو: (حاكم كافر عادل خير من حاكم مسلم جائر). وإذا رجعنا لموضوع هذا الكتاب، فإني قسّمته الى عدة فصول، الفصل الاول يشرح فكرة نموء الاديان المختلفة، والفصل الثاني عن النبي محمد بن عبد الله، مولده, وطفولته، وبعثته وما شابه ذلك. ثم أتحدث في الفصل الذي يليه عن القرآن وما رأيت فيه من تناقض مع الفكر والعلم الحديث. ثم كان لا بد من الحديث عن المرأة في الاسلام لان المرأة الشرقية قد سجنها علماء الاسلام في عقر دارها وتحت برقعها كل هذه القرون ومنعوا الدول من مساهمتها في بناء المجتمعات. ولان البلاد الاسلامية فشلت في ان تمنع الرق قانونياً وصراحةً، كان لا بد لي من التحدث عن الاسلام والرق وعن الجهاد في سبيل الله، الذي كان سبباً رئيسياً في ازدياد عدد العبيد في الدول المسلمة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-29-06, 03:31 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-29-06, 03:34 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-29-06, 03:41 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-29-06, 03:43 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-29-06, 03:47 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | عاطف عمر مكاوي | 08-29-06, 05:40 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | خضر حسين خليل | 08-29-06, 03:46 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-29-06, 04:25 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | esam gabralla | 08-29-06, 04:40 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-29-06, 05:04 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-29-06, 05:13 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | Abdalhameed Mohamed Al-amein | 08-29-06, 05:55 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | النسر | 08-29-06, 05:58 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | HOPEFUL | 08-29-06, 06:08 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-29-06, 07:56 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | Mohammed Elhaj | 08-29-06, 07:50 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | Sobajo | 08-29-06, 08:02 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-29-06, 08:51 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-29-06, 08:37 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-29-06, 09:02 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | Firdouse | 08-29-06, 09:09 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-29-06, 09:19 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | Shams eldin Alsanosi | 08-29-06, 09:14 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | بشرى محمد حامد الفكي | 08-29-06, 09:42 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | omar ali | 08-29-06, 09:49 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | على محمد على بشير | 08-29-06, 10:22 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | البعيو | 08-29-06, 10:58 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-29-06, 02:04 PM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | شول اشوانق دينق | 08-29-06, 03:39 PM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-31-06, 04:58 PM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | Abdalla Abbas | 08-29-06, 04:06 PM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-31-06, 05:10 PM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | Omer54 | 08-30-06, 01:07 AM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-31-06, 05:24 PM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | عبدالماجد موسى | 08-31-06, 05:43 PM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-31-06, 05:56 PM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | Elmoiz Abunura | 08-31-06, 05:38 PM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-31-06, 05:52 PM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | عبدالماجد موسى | 08-31-06, 06:16 PM |
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ | محى الدين ابكر سليمان | 08-31-06, 06:37 PM |
|
|
|