الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-04-2024, 07:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-29-2006, 03:41 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    لا نحتاج أن نقول أن عاصفة محاكم التفتيش والتزمت الديني التي اجتاحت اوربا في القرون الوسطى قد ماتت وانقشع غمامها ولم يعد الدين في أوربا فرضاً على الناس ولم يعد رجال الدين فؤوساً مسلطةً على رقاب الناس. ألاوربيون الان يعتقدون أن الدين مسألةٌ شخصية بين الانسان وربه ولا دخل للدولة فيها ولا لرجال الدين في الدولة. وفي المستقبل الذي قد يكون بعيداً ستنقشع غمامةُ التعصب الديني عن الاسلام والمسلمين، ويكتشف المسلمون عقولهم ويبدأون عملية التفكير في الدين ونقد ما لم يكن مسموحاً لهم بنقده. وبذا يتخلصون من العقلية التي سمحت ل "الطلبان" بإرجاع أفغانستان أربعة عشر قرناً للوراء، وانجبت لنا منظمة " القاعدة" التي جعلت حياة المسلمين في أمريكا وأوروبا كحياة المجرمين الذين لا يتجرأون على دخول اي من مطارات العالم خوف الذلة التي يتعرضون لها.

    لا بد وأن يتبادر إلى ذهن القارئ والناقد على حد سواء، سؤال مهم ألا وهو: لماذا هذا الكتاب؟ أهو من أجل الشهرة حسب قاعدة خالف تُعرف؟ أم من أجل الثراء السريع؟ أما الإسلامي الأصولي المتشدد فلابد وأن يذهب إلى أبعد من ذلك ويُقسم ان هذا الكتاب جزءٌ من المؤامرة التي تقودها القوى الصليبية والإمبريالية والاستعمارية والصهيونية على الإسلام والمسلمين!!
    وجوابي على هؤلاء، بالتأكيد ليس من أجل الشهرة لأني أخشى الشهرة في مثل هذه الظروف. كذلك ليس للثراء ، لأن الكاتب العربي لا يمكن أن يحقق أي ثروة من نشر كتاباته إلا ما ندر، بل غالباً ما يدفع المؤلف تكاليف الطباعة والنشر من جيبه دون أي ربح مادي. ولكن السبب الحقيقي لنشر الكتاب هو أبعد من ذلك، ألا وهو ما يشعر به المثقف الواعي من مسئولية إخلاقية وعلمية وتاريخية إزاء الأمة والإنسانية، خاصة عندما يرى الأمة مهددة بالإنقراض بينما الأمم الأخرى تحث الخطى في سباق مستمر نحو التقدم السريع في عصر العولمة والتكنولوجية المتطورة والثورة المعلوماتية المدهشة التي حولت العالم إلى قرية صغيرة، في الوقت الذي يحاول السلفيون المتشددون وضع المسلمين في شرنقة السلفية وعزلهم عن العالم والعودة بهم بالقوة إلى الوراء، إلى العصور الغابرة باسم الإسلام النقي أيام السلف الصالح كما حصل في أفغانستان أيام حكم الطالبان.

    نعم أن العالم العربي يمر في مرحلة عصيبة، ولكن من المسئول عن هذه المحنة التي يمر بها العرب والمسلمون عامةً؟ لا شك أنها من صنع العرب والمسلمين أنفسهم ورغبتهم العارمة بالرجوع بانفسهم الى عصر الاسلام الذهبي قبل اربعة عشر قرناً من الزمان. وقاد هذا الهوس بالماضي الجماعات السلفية الي تنفيذ فاجعة 11 سبتمر عام 2001 التي جعلت الإسلام مرادفاً للإرهاب والمسلم مرادفاً للإرهابي، وقسّموا العالم إلى معسكرين متناحرين في رأيهم: (إما فسطاط الإيمان أو فسطاط الكفر.. وإما نحن وإما هم ولا يمكن التعايش بينهما!!) على غرار بعض المتشددين الغربين الذين قالوا: (الغربُ غربٌ والشرقُ شرقٌ ولا يلتقيان). وهذه النزعة الإنتحارية هي ضد الإنسانية والحضارة العالمية، ناهيك عن تناقضها تماماً مع روح الاديان وجوهرها.

    إن القوة الدافعة وراء المتطرفين لإرتكاب ما يرتكبون من فظائع هي إعتقادهم بأن سبب تدهور الأمة في الوقت الراهن ناتج عن تخلي المسلمين عن الإسلام النقي!! والعلاج لعلتنا في رأيهم يكمن في العودة إلى التعاليم الإسلامية الأصولية المتشددة كما كان في عهد الخفاء الراشدين.

    نعم، لقد جاء الإسلام في وقت كان العرب فيه مشتتين إلى قبائل متناحرة في حروب وغزوات مستمرة، لا يشعرون بالتقارب فيما بينهم ويعبدون الأصنام، فلكل قبيلة صنمها. واستطاع محمد بن عبدالله، بعد جهد جهيد وغزوات متعددة، ان يتخلص من اصنامهم ويوحد هذه القبائل العربية المتناحرة بتوحيد معبودهم وتكوين دولة قوية منهم ذات شكيمة وجيش جرار احتلت بهما العالم من أسبانيا إلى الهند والسند وأجزاءً من الصين. ونتيجة لهذا التلاقح بين الحضارات السابقة وعرب الجزيزة، الذين اتاح لهم استعمارهم للدول الاوربية والاسيوية فرصة الاختلاط بهذه الشعوب والتعرف على حضاراتهم، حصلت القفزة النوعية في التقدم الحضاري في العصر الإسلامي العباسي كان من نتيجتها ما يسمى بالحضارة الإسلامية المتقدمة التي بلغت عصرها الذهبي في عصر الخليفة هارون الرشيد.

    ولكن هل كان عصر الخلفاء الراشدين عصراً اسلامياً ذهبياً كما يتوهم السلفيون؟ فاذا نظرنا لهذا العهد نجد ان الخلاف قد دب بين المسلمين بمجرد ان مات النبي. فنجد ان الانصار والمهاجرين أوشكوا ان يتقاتلوا بالسيوف علي من سيخلف الرسول، هل يكون من الانصار ام من المهاجرين. أراد ألانصار ان يبايعوا سعد بن عبادة، واراد المهاجرون ان يكون الخليفة منهم. ولما بايع عمر بن الخطاب أبا بكر قال المهاجرون لن نبايع الا علياً، واعتكف قادتهم في منزل علي بن ابي طالب . فذهب عمر بن الخطاب الى منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجالُ من المهاجرين، فقال لهم: والله لتخرجن للبيعة او لاحرقن عليكم البيت. فخرج عليه الزبير مسلطاً سيفه فعثر فسقط منه السيف، فوثبوا عليه واخذوه منه.[5]

    و لما رسا ألاختيار على أبي بكر للخلافة أمتنع علي بن ابي طالب عن مبايعته لمدة ستة أشهر[6]، لاعتقاده أن الخلافة يجب أن تكون في بيت رسول الله. وكذلك لما أختاروا عثمان بن عفان للخلافة، قال عليّ ان اختيار عثمان كان خدعةً، والسبب في ذلك ان عمرو بن العاص كان قد لقي علياً وقال له ان عبد الرحمن بن عوف، الموكل باختيار الخليفة، رجل مجتهد وانك ان اعطيته العزيمة زهد فيك ولكن اعطه الجهد والطاقة، يرغب فيك. ثم ذهب عمرو الى عثمان بن عفان وقال له: إن عبد الرحمن رجل مجتهد وليس والله يبايعك على الخلافة الا بالعزيمة، فاقبل ما يقول لك. فلما وقف عبد الرحمن بن عوف في المسجد وسأل علياً: هل انت مبايعي على كتاب الله وسنة نبيه وفعل ابي بكر وعمر؟ قال علي: اللهم لا، ولكن على جهدي من ذلك وطاقتي ( حسب ما أوصاه به عمرو بن العاص). فسأل عبد الرحمن بن عوف عثمان نفس السؤال فقال عثمان: نعم. فاختار عبد الرحمن بن عوف عثمان للخلافة. فخرج علي من المسجد وهو يقول: خدعةٌ وايما خدعة.[7]

    ولم تكن هناك مساواة بين المسلمين كما يقول الاسلام. فلما اراد عمر توزيع بيت المال، أعطى العباس، عم النبي، خمسة وعشرين ألف دينار واعطى لكل واحد من الذين شهدوا ( حاربوا في) موقعة بدر خمسة ألاف واهل القادسية والشام ( الذين حاربوا في هذه المواقع) ألفين، واعطى نساء النبي عشرة الاف لكلٍ الا اللائي كن ملك يمينه ( مثل صفية)، فقالت له نساء النبي ان النبي لم يكن يفرق بينهن، فساوى بينهن ولكن زاد عائشة ألفين لمحبتها عند الرسول.[8] فأين إذاَ حديث الرسول "المسلمون سواسية كأسنان المشط"؟ فهذا هو عمر، الخليفة العادل، يحابي أهل البيت ويفضل بعضهم عل بعض ويفضلهم على المسلمين الاخرين، رغم الحديث بتساويهم. أليست هذه النواة للفساد المالي الذي حدث في عهد الخليفة عثمان وما يحدث ألان في البلاد المحكومة اسلامياً كالسعودية والسودان؟ ففي خلافة عثمان صارت المحسوبية وصرف أموال بيت المال علي أقاربه من ألاشياء المألوفة، فقد ذكر محمد بن عمر أن عبد الله بن جعفر حدثه عن أم بكر بنت المسور عن ابيها انه قال: قدمت أبل من أبل الصدقة الى عثمان فوهبها لبعض بني الحكم ( من بني أمية) من أقاربه.[9]

    وقد حابى عثمان اقاربه في كل شئ حتى ثار عليه الناس فخرج يخطب فيهم الخطبة التي نزع فيها، فقال: أما بعد أيها الناس، فوالله ما عاب من عاب منكم شيئاً أجهله، وما جئت شيئاً الا وانا أعرفه، ولكني منتني نفسي وكذبتني وضلّ عني رشدي، وسمعت رسول الله (ص) يقول: من زل فليتب ومن أخطأ فليتب ولا يتمادى في الهلكة، فأنا أول من أتعظ. أستغفر الله مما فعلت وأتوب اليه، فمثلي نزع وتاب.[10] وفي مرة اخرى عندما اجتمع الناس ببابه لاستيائهم منه، طلب من قريبه مروان بن الحكم ان يخرج للناس فيكلمهم لان عثمان قال انه يستحي ان يكلمهم. فخرج اليهم مروان وكلمهم فانصرفوا. ولما سمع علي بن أبي طالب بذلك جاء الى عثمان وقال له: لما رضيت من مروان ولا رضى منك الا بتجرفك عن دينك وعن عقلك كمثل جمل الظعينة، يقاد حيث يسار به.

    ورغم استغفار عثمان الا انه استمر في احاطة نفسه ببطانة من اقاربه مما دعا جبلة بن عمرو الساعدي ان يقول له: والله لاطرحن هذه الجامعة في عنقك او لتتركن بطانتك هذه. فقال له عثمان: أي بطانة، فوالله إني لأتخير الناس. فقال له جبلة: مروان تخيرته! ومعاوية تخيرته! وعبد الله بن عامر تخيرته! وعبد الله بن سعد تخيرته. منهم من اباح الرسول دمه.[11]

    وحتى البغاء كان متفشيا في تلك الحقبة الذهبية. ففي سنة سبع عشرة ولى عمر ابا موسى الاشعري على البصرة وامره ان يُشخص اليه ( يرسل اليه)المغيرة، وكان المغيرة يختلف على ام جميل، أمرأة من بني هلال توفى عنها زوجها. وكانت ام جميل تغشى المغيرة وتغشى الامراء والاشراف، تبيع جسدها، وكان بعض النساء يفعلن ذلك في زمانها.[12]

    والسرقة كانت متفشية في المدينة في خلافة عمر بن الخطاب. فيحدثنا اهل الذكر ان عمر بن الخطاب جاء الى عبد الرحمن بن عوف في وقتٍ متأخر من الليل، فقال له عبد الرحمن: ما جاء بك في هذه الساعة يا أمير المؤمنين؟ فقال عمر: رفقةٌ نزلت في ناحية السوق خشيت عليهم سُراق المدينة.[13] فالخليفة كان يعلم ان المدينة مليئة بالسارقين، رغم قطع الايدي.

    والخلافات بين أصحاب رسول الله وأهل بيته كانت معروفة كذلك، فبعد وفاة الرسول أتت إبنته فاطمة الى أبي بكر ومعها جدها العباس، وطلبا منه ميراثهما من مال الرسول وهما حينئذ يطلبان أرضه في فدك وسهمه من خيبر، فقال لهما أبو بكر: أما إني سمعت رسول الله يقول: لا نُورث، ما تركنا فهو صدقةٌ، إنما يأكل آل محمد في هذا المال. فهجرته فاطمة فلم تكلمه حتى ماتت، فدفنها عليّ ليلاً ولم يُؤذن بها أبو بكر.[14]
                  

العنوان الكاتب Date
الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-29-06, 03:31 AM
  Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-29-06, 03:34 AM
    Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-29-06, 03:41 AM
      Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-29-06, 03:43 AM
        Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-29-06, 03:47 AM
        Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ عاطف عمر مكاوي08-29-06, 05:40 AM
  Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ خضر حسين خليل08-29-06, 03:46 AM
    Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-29-06, 04:25 AM
  Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ esam gabralla08-29-06, 04:40 AM
    Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-29-06, 05:04 AM
      Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-29-06, 05:13 AM
        Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ Abdalhameed Mohamed Al-amein08-29-06, 05:55 AM
        Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ النسر08-29-06, 05:58 AM
          Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ HOPEFUL08-29-06, 06:08 AM
            Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-29-06, 07:56 AM
  Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ Mohammed Elhaj08-29-06, 07:50 AM
    Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ Sobajo08-29-06, 08:02 AM
      Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-29-06, 08:51 AM
    Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-29-06, 08:37 AM
      Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-29-06, 09:02 AM
      Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ Firdouse08-29-06, 09:09 AM
        Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-29-06, 09:19 AM
  Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ Shams eldin Alsanosi08-29-06, 09:14 AM
  Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ بشرى محمد حامد الفكي08-29-06, 09:42 AM
  Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ omar ali08-29-06, 09:49 AM
    Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ على محمد على بشير08-29-06, 10:22 AM
  Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ البعيو08-29-06, 10:58 AM
    Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-29-06, 02:04 PM
  Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ شول اشوانق دينق08-29-06, 03:39 PM
    Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-31-06, 04:58 PM
  Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ Abdalla Abbas08-29-06, 04:06 PM
    Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-31-06, 05:10 PM
  Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ Omer5408-30-06, 01:07 AM
    Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-31-06, 05:24 PM
      Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ عبدالماجد موسى08-31-06, 05:43 PM
        Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-31-06, 05:56 PM
  Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ Elmoiz Abunura08-31-06, 05:38 PM
    Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-31-06, 05:52 PM
      Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ عبدالماجد موسى08-31-06, 06:16 PM
        Re: الاخ بكرى ابوبكر....هل تتسع حرية التعبير بالمنبر لانزال هذا الكتاب؟؟؟ محى الدين ابكر سليمان08-31-06, 06:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de