|
بين صدام الحضارات وحواره إين الإسلام (Re: عاطف عبدالله)
|
صديقي العزيز لك التحية والأشواق وأحيك على هذا الطرح ودعني اشارككم الحوار لآنني أؤمن بالحوار ، ومن مدرسة الدكتور محمد ياسر شرف صاحب كتاب حوار الحضارت ردا على صامويل هانتنغتون صاحب نظرية صدام الحضارات والذي "يعتبر التفاعل بين الإسلام والغرب صدام حضارات؛ إذ إن المواجهة التالية ستأتي حتما من العالم الإسلامي، وستبدأ الموجة الكاسحة التي تمتد عبر الأمم الإسلامية من المغرب إلى باكستان التي تناضل من أجل نظام عالمي جديد". و أن النزاع تفجر بصورة متزايدة على الحد الشمالي للإسلام بين الشعوب الأرثوذكسية والمسلمة، بما في ذلك مذبحة البوسنة وسراييفو، والعنف الجياش بين الصرب والألبان، والعلاقات الحرجة بين البلغار والأقلية التركية. ويورد من النماذج المباشرة المتعلقة بالمنطقة موضوعه التالي : 1) العنف بين الأوستيين والأنغوش (داخل القوقاز الشمالي التابع لروسيا). 2) المذبحة المتصلة المتبادلة بين الأرمن والأذربيجانيين، والعلاقات المتوترة بين الروس والمسلمين في آسيا الوسطى. 3) نشر القوات الروسية في القوقاز وآسيا الوسطى. 4) دور الدين في إحياء الهويات الإثنية وإعادة المخاوف الروسية بشأن أمن حدودها الجنوبية. 5) مساندة تركيا وإيران للأذربيجانيين أشقائهما في الدين والعنصر واللغة بينما تجاوز الدكتور محمد ياسر شرف إلى مفهوم حوار الحضارات في إطاره الفردي والنظري إلى اندغام حوار الذات مع حوار الآخر استناداً إلى وعي التاريخ من جهة، ووعي مكانة عناصر التمثيل الثقافي من جهة أخرى، وثمة تعزيز لحوار الحضارات في اكتماله لدى الممارسة، إذ لا أهمية للحوار الفردي أو النظري وحده، مما يجعله حواراً ناقصاً، ما لم يتعمق بمعطياته الجمالية والأخلاقية والمعرفية والتاريخية ،عندما تتوحد أشكال القدر مع حالات القهر في الإحساس المأساوي بالمصير الإنساني. وتحدّدت مقومات الحوار في موضوعه ومجاله ومداه وغايته وقانونه نحو إدراك منظومته القيمية والثقافية والأخلاقية والاجتماعية والسياسية، وتوصيف فضاءاته وحالات تشكلاته ، تحدد حوار الحضارات بالنظر في بنية المجتمع الدولي وتركيبه القائم على توزيع عناصر القوة ومدى تكافؤها وعلاقاتها ووظيفتها وأساليب استخدامها وتماهي هذه القوة مع سلطة المعرفة، لأن حوار الحضارات عملية فكرية تنطلق من الوعي بأهمية الحوار المستند إلى معرفة الخصوصيات والنشاطات والفعاليات لدى هذا الشعب أو ذاك، وفي هذه الدولة أو تلك، ضمن فاعلية المجتمع الدولي، ويتطلب ذلك أيضاً «التعرف على الإنجازات الثقافية والعلمية والمعرفية والنسق القيمي ونمط الحياة والسلوك والتصرف وأسلوب المعيشة والعادات والتقاليد والقيم الروحية والمعتقدات بهدف الوصول إلى رؤية مشتركة أو متقاربة تتضمن تحويل الخصوصيات السابقة لحضارات مختلفة ومتعددة باتجاه التعاون البناء بين الحضارات والدول والشعوب». وخلاصة القول قال: الله تعالى ( وجادلهم بالتي هي أحسن ) صدق الله العظيم ، بإعتقادي هذه الآية أبلغ صورة للمصالحة مع الحضارة ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة السوداني " | عاطف عبدالله | 08-23-06, 03:13 AM |
Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا | HOPEFUL | 08-23-06, 03:50 AM |
Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا | عاطف عبدالله | 08-23-06, 06:18 AM |
Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا | عاطف عبدالله | 08-25-06, 11:46 PM |
Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا | عاطف عبدالله | 08-25-06, 11:54 PM |
Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا | عاطف عبدالله | 09-03-06, 01:24 AM |
بين صدام الحضارات وحواره إين الإسلام | أسامة أحمد المصطفي | 09-03-06, 09:55 AM |
بين صدام الحضارات وحواره إين الإسلام | أسامة أحمد المصطفي | 09-03-06, 09:56 AM |
Re: بين صدام الحضارات وحواره إين الإسلام | عاطف عبدالله | 09-05-06, 01:15 AM |
Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا | أحمد طه | 09-05-06, 12:13 PM |
Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا | عاطف عبدالله | 09-06-06, 03:31 AM |
التقريب بين الإنسان والإسلام | أسامة أحمد المصطفي | 09-06-06, 05:23 AM |
|
|
|