الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة السوداني "

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-06-2024, 07:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2006, 01:24 AM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2115

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا (Re: عاطف عبدالله)

    الجزء الثالث
    في نقد الفكر السلفي

    إن ما يميز الخطاب الثقافي السلفي السائد وأوجه الخلاف الجوهرية معه تتلخص في قراءته للنصوص الدينية وللتراث الثقافي الإسلامي وانعكاس تلك القراءات على ما يدور في الساحة السياسية والاجتماعية والاقتصادية اليوم ، والخلط المتعمد مابين الفكر الديني والدين نفسه ومحاولة السلفيين الدءوبة إلباس الفكر ثوب القداسة حتى يبقى بعيدا عن متناول النقد ، ولا يكتفون بتقديس الفكر بل يتعداه لباقي التراث والتاريخ الإسلامي والتوعد بالويل والثبور لكل من يحاول إعمال العقل فيه وإزاحة الضبابية عنه ونفي ما علق به من خرافة وجمود فكري.
    الحياة عبارة عن تكرار متغيرات تخضع للركود أحيانا وللخمول أحيانا أخرى ولكنها ترفض الثبات تماما حتى ولو في حالات الموت تكون الحركة مستمرة في الجسد الميت، ومهما بلغ أوج الفكرة في نضجها وكمالها أن لم تستوعب تلك المتغيرات فسيحاصرها الجمود وتذبل وتنزوي.
    والجمود الفكري يعد حالة مرضية يمر بها الفكر بسبب الانغلاق، ومن أعراضه أن يكون سلوك الفكر ضمن دائرة التصور الفكري المحدود المقيد, وألا يتجاوز الفكر في علاقته بالمحيط الفكري الاجتماعي الذي حوله, البدائل الفكرية المعروفة والمعهودة والمألوفة ،وعلاج تلك الحالة بأن يتفتح الفكر على الأفكار الأخرى ويتفاعل معها، والحضارة الغربية لم تنطلق ويصبح لها شأن إلا بعد أن أطلقت حرية الفكر والنقد والتعبير، والتفاعل شرط أساسي للانفتاح والانفتاح يبدأ من افتراض نقص المعرفة المتوفرة ومن افتراض ان ما يعقله العقل أو ما يعرفه الإنسان ليس كاملا, . وهنا سينبري لنا من يقول بأننا هنا نتناول و نتعامل ليس مع فكر بل عقيدة سماوية أي أن افتراض نقص المعرفة مع الذات الإلهية ليس وارد وأن العقيدة مسألة أيمانية لا تخضع لقوانين المنطق والعلوم الدنيوية ومع صحة افتراض ان ما يعقله العقل أو ما يعرفه الانسان ليس كاملا, إلا أن الأمر مع الله الخالق لكل شئ والذي يمثل فكرة اللا نهاية غير واردة. ولهؤلاء أقول بأن الجمود ليس الدين بل في الفكر الديني وفي فلسفة الذين نصبوا أنفسهم حراسا عليه وأعلنوا للملأ بأنهم أوصياء عليه وعلينا وأعلنوا عنه ما ليس فيه ، وهم لا يحيطون منه إلا بالقشور بعد أن نفوا الجوهر الذي يدعوا للفكر والتفكر وتصحيح الأخطاء.
    أن استمرار نزول القرآن الكريم لحوالي ثلاثة وعشرون عاما التي عاشها الرسول محمد (ص) بعد أن أتته الرسالة يحمل دلالات عميقة تتعلق بمواكبة الوحي للأحداث وللحياة اليومية ومتغيراتها،
    يقول القرآن الكريم في أول سورة هود، " ألر كتابٌ اُحكمت آياته ثم فُصلت من لدن حكيم خبير". نفهم من هذه ألآية أن الله قد أحكم آيات القرآن من قبل أن يُنزله على الأرض، وقد فصّل آياته بيد خالق خبير بمخلوقاته وهو الذي هو أدرى بحاضرهم وماضيهم ومستقبلهم ففصل الآيات للتناسب مع ذلك الحاضر ولا تتناقض مع الماضي أو تتضارب مع المستقبل، فأنزل الله ألآيات المناسبة في المناسبات المناسبة لها، وهذا تقديرٌ من إله حكيم وعليم ببواطن الأمور .
    ولكن رغم ذلك نجد أن القرآن الكريم حوى حوالي خمسة وسبعون سورة من المائة وأربعة عشر سورة فيها نسخ منها خمسة وعشرون سورة فيها نسخ للنسخ، أننظر للآية101 من سورة النحل: " واذا بدلنا آيةً مكان آية والله اعلم بما يُنزل قالوا انما انت مفتري بل اكثرهم لا يعلمون". وفي سورة البقرة، الآية 106: " ما ننسخ من آية او نُنسها نأت بخير منها او مثلها ألم تعلم ان الله على كل شئ قدير". وفي هذا درس عظيم في المرونة وأيجاد الحلول للمستجدات أولا بأول تماما كما فعل القرآن والتعمق المطلوب في الفهم السليم يتطلب أستنباط الأصل والجوهر في كل حكم وليس التمسك بظاهر النص فقط.
    بعد وفاة الرسول (ص) في العام الحادي عشر للهجرة انقطع الوحي وفتح باب الاجتهاد. بدا الاجتهاد شجاعا على يد الخلفاء الراشدين خاصة الخليفة عمر بن الخطاب ليس فقط فيما هو ظني الثبوت أو الدلالة من النصوص فحسب بل اجتهاد فيما هو قطعي الدلالة والثبوت مثال منع عمر طائفة من العرب الذين أظهروا الإسلام منحهم سهما من الصدقات بعد أن كان الرسول (ص) ومن بعدة الخليفة أبو بكر الصديق قد أعطوهم ذلك السهم تألفاً لقلوبهم عملا بقوله تعالى" إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم ".(60التوبة). : عمر الفاروق قال لهم: ( إن الله أعز الإسلام واغني عنكم) ثم منع هذه الطائفة كلها ما كان لها من نصيب في الزكاة وجعلها لغيرهم من المسلمين ، كما تجاوز أيضا حكما لنص قرآني قطعي الدلالة والثبوت بتعطيله لحد السرقة في عام الرمادة, عندما تفشت المجاعة والقحط في الجزيرة العربية.
    وما كان الخليفة الفاروق يستبدل عمر حكما لنص قطعي الدلالة والثبوت بحكم آخر إلا لأن (علة الحكم) قد تغيرت مع الزمن.
    سيقول قائل بأن ذلك عمر فأين نحن وعلمائنا من مرتبة عمر وهو الذي تنزل القران على فمه ، لكن عمر أيضا لم يرتقي لمكانة النبي (ص) ، وكان يمكنه الرضوخ لهذه القاعدة التي رضخنا إليها بأن ما سنه الرسول أو أوتي في الكتاب ليس بمقدور من هو أدنى مرتبة دينية ( رغم أن الأسلام لم يعرف عنه التدرج والمراتب الدينية كما في النظام الكنسي ) أو إيمانية أن يغيره فأنكفأنا على أنفسنا وتقوقعنا، وقفلنا باب الإجتهاد فتبلور الجمود.
    خاتمة.
    أن الوسائل الإعلامية والمناهج التعليمية والمنابر الروحية كلها تستقل لترويج الفكر السلفي الذي يذكي نار الفتنة في المجتمع ويلعب دورا أساسيا في تغذية الإرهاب وذلك بالتأثير في العناصر الرخوة فكريا والتي تستغلها الجماعات المتطرفة في أعمالها الإرهابية ضد الآمنين لتحقيق مآربها السياسية غير المشروعة .
    إن الإرهاب هو الخطر الحقيقي ليس فقط ضد مصالح الغرب وقيمه بل ضد كافة المنجزات الإنسانية والحضارية ولمواجهته يجب العمل على تجفيف أحدى منابعه الأساسية وذلك بمحاصر الفكر السلفي بالنقد العلمي وإبراز الوجه الحقيقي للدين الإسلامي الحنيف الذي يدعو لمكارم الأخلاق وللوحدة والحرية والمساواة وبسط الحريات العامة وإتاحة الفرصة لعلماء التنوير وكتابات المستنيرين والمجددين في الدين الذين اتهموا بالكفر والإلحاد بسبب أفكارهم وآرائهم المناوئة للفكر السلفي أمثال خليل عبد الكريم وسيد محمود القمني والدكتور حسين مروة وفرج فودة ود. ناصر حامد أبوزيد وذلك بإدخال كتاباتهم في المناهج الدراسية وطرحها للمناقشة في المنابر الثقافية ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة بدلا عن محاربتها ومنعها من التداول.
                  

العنوان الكاتب Date
الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة السوداني " عاطف عبدالله08-23-06, 03:13 AM
  Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا HOPEFUL08-23-06, 03:50 AM
    Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا عاطف عبدالله08-23-06, 06:18 AM
      Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا عاطف عبدالله08-25-06, 11:46 PM
        Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا عاطف عبدالله08-25-06, 11:54 PM
          Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا عاطف عبدالله09-03-06, 01:24 AM
  بين صدام الحضارات وحواره إين الإسلام أسامة أحمد المصطفي09-03-06, 09:55 AM
  بين صدام الحضارات وحواره إين الإسلام أسامة أحمد المصطفي09-03-06, 09:56 AM
    Re: بين صدام الحضارات وحواره إين الإسلام عاطف عبدالله09-05-06, 01:15 AM
  Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا أحمد طه09-05-06, 12:13 PM
    Re: الإسلام والحضارة والتقدم .. من عدو من ؟ أو حالة كونك إرهابياً !! " نقلا عن صحيفة ا عاطف عبدالله09-06-06, 03:31 AM
  التقريب بين الإنسان والإسلام أسامة أحمد المصطفي09-06-06, 05:23 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de