صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-04-2024, 06:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-18-2006, 01:05 AM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! (Re: HOPEFUL)

    عدد الركعات
    إن الصلاة لا تقدر بعدد الركعات إنما تقدر بالوقت فأول صلاة فرضها الله كانت مقدرة بالوقت ولم تقدر بعدد الركعات قال الله في كتابه ( يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا ) فليصل ما شاء من الركعات المهم أن يضبط الوقت الذي فرضه الله ، فلما أراد الله أن يجعل هذه الصلاة نافلة ترك تقدير وقتها اختاريا للإنسان ، ولما فرض صلاة أخرى جعلها أيضا مقدرة بالوقت
    قال الله ( وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفى من الليل ) يعني أن مقدار وقت الصلاة الأولى يكون قدر الطرف الأول من النهار وتكون الصلاة الثانية مقدار الطرف الثاني من النهار وتأخذ الثالثة جزءا قريبا من الليل . حدد الله الطرف الأول من النهار من بدايته إلى قبل طلوع الشمس فتأخذ الصلاة كل هذا الوقت قال الله ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس .. ) فالطرف الأول من النهار ينتهي بطلوع الشمس والطرف الثاني يبدأ قبل غروبها قال الله ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب .. ) فبدايته محددة بغروب الشمس وينتهي بانتشار الظلام الذي يكون بداية للصلاة الثالثة وتنتهي هذه الأخيرة بغسق الليل أي عندما تشتد ظلمة الليل ، قال الله ( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل ) فهذه هي مقادير الصلاة التي فرضها الله وأما تقديرها بعدد من الركعات فهو زيغ وعبث ، ومن فعل ذلك فقد قصر تقصيرا كبيرا منها .

    صلاة التقصير
    تقصير الصلاة يعني التقصير من وقتها أي الإنقاص من مقدارها ، ولا يكون هذا في أي حالة من الأحوال
    لا في سفر ولا في حضر إلا في حالة واحدة فقط ، عندما يكون المسلمون في حرب مع الكفار وجاء وقت الصلاة وخافوا أن يباغتهم العدو أثناء الصلاة ففي هذه الحالة تصلي طائفة نصف الوقت وتبقى الأخرى في حراسة ثم تعود هذه لتصلي نصف الوقت الباقي وتنتقل الأخرى للحراسة ، ففي هذه الحالة فقط رخص الله في التقصير من وقت الصلاة قال الله ( وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا إن الكافرين كانوا لكم عدوا مبينا وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة ) <النساء> ثم قال لهم في آخر هذه الآية ليبين أن التقصير يكون في الوقت فقال ( فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) أي إذا ذهب الخوف من العدو واطمأننتم فأتموا وقت الصلاة إن الصلاة مقدرة بالوقت وليس بعدد الركعات ، فلو كانت الصلاة مقدرة بعدد الركعات لصلت كل طائفة منهما عدد الركعات اللازمة دون أن تحتاج أي واحدة منهما للتقصير من عدد الركعات ، وبما أن الصلاة مقدرة بالوقت وكل طائفة شاركت في الحراسة يكون قد ضاع منها جزءا من وقت الصلاة وعلى هذا قال الله ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) أي مقدرة بالوقت بمعنى أن لها وقت تبدأ فيه ووقت تنتهي فيه وعلى كل مؤمن أن يصلي من بداية وقتها إلى نهايته .

    صلاة الخوف
    لا تقصر الصلاة في حالة الخوف بل يجب إتمام وقتها ولو مشيا على الأرجل أو راكبا كما قال الله
    ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين فان خفتم فرجالا أو ركبانا ) هذا في أسوإ الظروف ولم يرخص في التقصير فكيف بأوضاع أحسن من هذه بكثير وقلتم عن التقصير فيها هدية من الله ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا .

    صلاة الجنازة
    إن صلاة الجنازة ليست صلاة كما يفعل الآن بل هي دعاء يقال على الميت على شكل انفرادي وتكون الصلاة أيضا على الأحياء أي الدعاء لهم بالمغفرة والرحمة فقد قال الله لنبينا في بعض المؤمنين ارتكبوا خطيئة بأن يأخذ من أموالهم صدقة ليطهرهم بها ويصلي عليهم أي يدعو لهم بالمغفرة والرحمة ، قال في سورة التوبة ( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم ) فالصلاة على الأشخاص هي الدعاء لهم بالمغفرة والرحمة وهذه هي صلاة الجنازة أما الصلاة التي نراها اليوم على الجنائز فهي منكر لأن فيها القيام والبعض يقرأ القرآن وهذا جزء من الصلاة لله ، ولماذا لا تسجدون في هذه الصلاة فإذا كنتم ترون أن السجود لا يكون إلا لله فكذلك القيام الذي تقومونه فيها فلا يكون إلا لله أيضا .
    فالصلاة على الأشخاص هي الدعاء لهم بالمغفرة والرحمة والصلاة من الله على عباده هي رحمته عليهم فان الله يصلي على عباده الصابرين يعني يرحمهم قال الله ( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة ... ) وكذلك الملائكة تصلي على المؤمنين أي يدعون لهم بالمغفرة والرحمة ( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا هو الذي يصلي عليكم وملائكته ) فصلاة الله على عباده هي رحمته عليهم وصلاة الملائكة على العباد هي الاستغفار لهم كما جاء في قوله تعالى ( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ) فهذه هي صلاة الملائكة على العباد ، وكذلك يصلي الله وملائكته على النبي فالله يرحمه والملائكة تدعو له بالرحمة والمغفرة وبذلك أمرنا الله أن ندعو له أيضا فقال ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) أي ادعوا للنبي بالمغفرة والرحمة كما تفعل الملائكة لكن المسلمون لا يفعلون هذا بل انهم ينقلون خبر صلاة الله عليه حيث إذا ذكر النبي قالوا صلى الله عليه وسلم وهذا يفيد الخبر أي إن الله صلى عليه لكنهم لم يصلوا عليه وأما زيادتهم كلمة وسلم في قولهم صلى الله عليه وسلم فهذا منكر كبير وهذا يعني أن الله صلى عليه وسلم له وسبحان الله عن هذا القول ، إن قول الله ( إن الله وملائكته يصلون على النبي ) جاء فيها ذكر الصلاة من الله فقط دون التسليم ودون السلام وقوله ( يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) جاء فيها ذكر الصلاة من المؤمنين على الرسول مع التسليم له لا السلام عليه أي الانقياد له ، فالمؤمنون وجب عليهم أن يصلوا على النبي ويسلموا له أما الله فقد صلى عليه فقط ومن قال صلى عليه وسلم فقد قال على الله قولا عظيما لأن كلمة وسلم تعني التسليم له لا السلام عليه كما يظن الناس وذلك لأن ذكر الصلاة على النبي مأخوذ من الآية السابقة التي جاء فيها ذكر التسليم لا ذكر السلام ومعنى التسليم هو الانقياد كما يفسره قوله عز وجل ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك في ما شجر بينهم ثم لا يجدون في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ) <النساء> ويسلموا تسليما يعني الانقياد التام للنبي ولا يقال هذا على الله ، والصلاة على النبي هو الدعاء له وأحسن ما يكون عقب الصلاة ويكون الدعاء كله خفية لقوله عز وجل ( ادعوا ربكم تضرعا وخفية انه لا يحب المعتدين )


    مسألة الركوع والسجود
    فالصلاة لا يوجد فيها إلا وضعيتين : وضعية القيام ، ووضعية السجود قال الله عز وجل ( أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه ..) <9 الزمر> وقال أيضا
    ( وعباد الرحمان الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما ) <64 الفرقان >

    1- الركوع
    إن الانحناء الذي أطلق عليه اسم الركوع ليس من الصلاة في شيء وليس هو معنى الركوع المذكور في القرآن
    - مفهوم الركوع في القرآن
    إن الآيات التي جاءت تتكلم عن الركوع لا تذكر ولا واحدة منها أن الركوع هو انحناء ولا يوجد في القرآن على الإطلاق ما يدل على ذلك بل الذي جاء في القرآن أن الركوع يتمثل في ثلاث معان تتلخص في ما يلي

    المعنى الأول للركوع
    فقد جاء الركوع بمعنى الخضوع لله سبحانه وتعالى ومن جملة الآيات التي تحمل هذا المعنى قوله عز وجل
    ( إنـما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) <66المائدة>
    وهذا واضح أن الركوع في هذه الآية لا يعني أن نؤدي الصلاة والزكاة ونحن في وضعية انحناء بل اقرب المعاني للركوع في هذه الآية وما شابهها هو الخضوع لله عز وجل .

    المعنى الثاني للركوع
    إن النوع الثاني من الآيات جاء معنى الركوع فيه بمعنى الصلاة ومن جملة هذه الآيات قوله عز وجل
    ( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين ) <43البقرة> فأقرب المعاني للركوع في هذه الآية وما شابهها هو الصلاة بكاملها وليس في هذا النوع من الآيات ما يدل على أن الركوع هو انحناء .

    المعنى الثالث للركوع
    وهذا النوع من الآيات جاء ذكر الركوع فيه بمعنى السجود نفسه ومن ذلك قوله عز وجل في سورة
    < ص24> ( وظن داوود أنـما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب ) ومعنى الركوع هنا هو السجود
    فالركوع في القرآن نجده يدور في هذه المعاني الثلاث ولا يوجد ما يدل على أن الركوع هو انحناء
    ـ ويبدو أن الإنحناء أدخل بعد الفترة التي كتبت فيها الملاحظات على هامش القرآن إذ لو كان الإنحناء موجود آتذاك لجعلوا على هامش المصحف كلمة < ركعة > عند الآيات التي تذكر الركوع لينبهوا القارئ حتى يقوم بالإنحناء عند قراءته لتلك الآيات كما يفعلون عند قراءتهم الآيات التي تذكر السجود ، فلو أخذنا مثلا قوله عز وجل في سورة الرحمان ( فاسجدوا لله واعبدوا ) فإنهم يسجدون عند قراءتهم لهذه الآية حسب ظنهم أنهم يستجيبون لما فيها من سجود وإذا أخذنا قوله تعالى من سورة البقرة ( واركعوا مع الراكعين ) فإنهم لا يقومون بالانحناء الذي يسمونه ركوع ولا يقومون بأي حركة وهذا يعني أنه لا يوجد انحناء ، وإذا كان معنى الركوع هو الإنحناء فلماذا لا تنحنوا عند قراءتكم لهذه الآيات فكيف تستجيبون للسجود ولا تستجيبون للإنحناء ، ولنأخذ مثالا آخر جاء فيه الركوع والسجود في آن واحد يقول الله عز وجل ( يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون ) <الحج 77> فالآية جاء فيها ذكر الركوع والسجود في آن واحد ولكن عند قراءتكم لهذه الآية فإنكم تخرون ساجدين مباشرة دون أن تأتوا بالانحناء مع أن الآية تأمركم بالركوع والسجود فلماذا لا تقومون بالإنحناء وقمتم فقط بالسجود ذلك لأن الذين كتبوا لكم على هامش المصحف سجدة للقيام بالسجود لم يكتبوا لكم ركعة بمعنى الإنحناء لتقوموا بالإنحناء وذلك لأن الركوع لم يكن يعني لديهم الإنحناء وأن هذا الإنحناء لم يكن موجود آنذاك وأنه جاء من بعد .
    إن قوله ( اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم ) كلها كلمات مرادفات للعبادة يعني اعبدوا ربكم ويوجد في القرآن كثير من الآيات التي تتعدد فيها كلمات متتابعات ذات معنى واحد كقوله عز وجل ( وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم ) <التغابن 14> فالعفو والصفح والمغفرة كلها كلمات ذات معنى واحد هو العفو

    2 السجــود
    إن السجود يرتبط ارتباطا مباشرا بالآيات ويأتي مباشرة بعدها سواء كانت هذه الآيات سمعية أو بصرية ومن تدبر القرآن يجد السجود يأتي مباشرة إما بعد رؤية آية أو سماعها

    السجــود بعد رؤية آية : لـما خلق الله آدم أمر الملائكة بالسجود له مباشرة بعد النفخ فيه من روحه
    قال الله عز وجل ( وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين .. ) فالسجود وقع مباشرة بعد رؤية الآية دون أن يمر بحركة أخرى
    مثال آخر : لما التقى السحرة بنبي الله موسى في ساحة المعركة بين السحر والمعجزة وألقوا حبالهم وعصيهم وتحولت إلى ثعابين سحرية ألقى موسى عصاه فتحولت إلى ثعبان حقيقي أكل كل الثعابين السحرية فلما رأى السحرة ذلك أيقنوا بأن هذه آية من عند الله سجدوا مباشرة بعد رؤية هذه الآية دون أن يمروا بأي حركة أخرى قال الله عز وجل ( فألقى موسى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون فألقي السحرة ساجدين )


    السجــود بعد سماع آية :
    إن القرآن آية من آيات الله وهو مؤلف من هذه الآيات ، فسماعه يستوجب السجود مباشرة قال عز وجل
    ( وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنـزيلا قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا ) <الإسراء > وهذا واضح أن السجود يقع مباشرة بعد قراءة القرآن والله يذم الكافرين لعدم سجودهم عند سماع القرآن فيقول ( وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون ) <الانشقاق > ويتضح جليا أنه يجب السجود بعد قراءة القرآن ولهذا تبدأ الصلاة بقراءة القرآن ثم يليها السجود مباشرة بعد سماع القرآن قال عز وجل ( إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون ) < السجدة > فمن يقول أن هناك انحناء بعد قراءة القرآن فليأت بآية من القرآن تذكر الانحناء بعد التلاوة كما ذكرت السجود بعد التلاوة .

    السجــود وارتباطه بالتسبيح :
    إن القرآن يبين لنا أن التسبيح يكون أثناء السجود قال عز وجل ( إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا ) <الإسراء> هذا تسبيح أثناء السجود وقال أيضا في سورة السجدة ( إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون ) وهذا أيضا تسبيح أثناء السجود ولا يوجد أثر للتسبيح في وضعية انحناء إطلاقا مما يؤكد عدم وجود الانحناء وأن هذا الانحناء من صنع الناس ومن يقول أن هناك انحناء وفيه تسبيح فليأت بآية من القرآن يوجد فيها ذلك ، إن الله يبين لنا أن السجود والتسبيح يقوم به كل الخلائق قال عز وجل ( ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها .. ) وقال في آية أخرى ( يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض وهو العزيز الحكيم ) فكل الخلائق تسجد وكل الخلائق تسبح ولا يوجد أحد قام بانحناء وهذا في الكتاب كله ، فالملائكة التي هي أكثر المخلوقات عبادة تقوم بالسجود والتسبيح كما أخبرنا الله عنها في قوله ( إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون ) <الأعراف>
                  

العنوان الكاتب Date
صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! HOPEFUL08-18-06, 01:00 AM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! HOPEFUL08-18-06, 01:01 AM
    Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! HOPEFUL08-18-06, 01:02 AM
      Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! HOPEFUL08-18-06, 01:03 AM
        Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! HOPEFUL08-18-06, 01:04 AM
          Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! HOPEFUL08-18-06, 01:05 AM
            Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! HOPEFUL08-18-06, 01:06 AM
              Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! عاطف عمر مكاوي08-18-06, 05:10 AM
              Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Abureesh08-18-06, 05:28 AM
                Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! نوسة08-18-06, 05:30 AM
            Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! ABUHUSSEIN08-19-06, 04:17 PM
          Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! محمد الامين محمد08-18-06, 11:56 AM
    Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Frankly08-18-06, 01:13 PM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! معروف حمدين08-18-06, 05:35 AM
    Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! هجو الأقرع08-18-06, 09:51 AM
      Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Sobajo08-18-06, 10:05 AM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Mohamed Omar Salem08-18-06, 10:12 AM
    Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Muhib08-18-06, 10:50 AM
  Re: ردا على الدعي الحقير HOPEFUL هجو الأقرع08-18-06, 10:42 AM
    Re: نيازي مصطفى08-18-06, 12:45 PM
    Re: ردا على HOPEFUL nadus200008-18-06, 12:55 PM
      Re: ردا على HOPEFUL Balla Musa08-18-06, 01:04 PM
        Re: ردا على HOPEFUL Balla Musa08-18-06, 01:06 PM
      Re: ردا على HOPEFUL محمد عادل08-18-06, 01:08 PM
  صدق أولا تصدق الصلاة ثلاث مرات في اليوم لاخمس فاروق حامد محمد08-18-06, 01:21 PM
    Re: صدق أولا تصدق الصلاة ثلاث مرات في اليوم لاخمس خالد علي محجوب المنسي08-18-06, 01:32 PM
    Re: صدق أولا تصدق الصلاة ثلاث مرات في اليوم لاخمس Muhib08-18-06, 01:41 PM
      Re: صدق أولا تصدق الصلاة ثلاث مرات في اليوم لاخمس عبدالمنعم الرزوقي08-18-06, 06:09 PM
        Re: صدق أولا تصدق الصلاة ثلاث مرات في اليوم لاخمس عبدالرحمن خلف الله08-18-06, 06:54 PM
          Re: صدق أولا تصدق الصلاة ثلاث مرات في اليوم لاخمس Sobajo08-18-06, 08:18 PM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Hisham Amin08-18-06, 08:18 PM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! omar ali08-18-06, 08:54 PM
    Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! ابوحراز08-19-06, 01:12 AM
      Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! garjah08-19-06, 02:28 AM
    Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! فيصل نوبي08-19-06, 08:45 AM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! ناصر البطل08-19-06, 03:16 AM
    Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Unabomber08-19-06, 03:51 AM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! الصادق صديق سلمان08-19-06, 04:11 AM
    Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! A.Razek Althalib08-19-06, 05:07 AM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! هجو الأقرع08-19-06, 05:33 AM
    Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! محمد عبدالقادر سبيل08-19-06, 06:12 AM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! أحمد جمعه محمد08-19-06, 06:12 AM
    Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Nasser Mousa08-19-06, 08:09 AM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Mahir Ali Bob08-19-06, 08:08 AM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! amara08-19-06, 08:19 AM
    Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! نيازي مصطفى08-19-06, 11:08 AM
      Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Frankly08-19-06, 12:06 PM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Sabri Elshareef08-19-06, 08:19 AM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Frankly08-19-06, 08:54 AM
    Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! محمد حسن العمدة08-19-06, 09:20 AM
    إنّ الدّين عند الله الإسلام Frankly08-19-06, 10:31 AM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! عبد الله عقيد08-19-06, 09:11 AM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! ABUHUSSEIN08-19-06, 11:07 AM
    Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! جمال هباني08-19-06, 02:05 PM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Frankly08-19-06, 01:01 PM
  Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! عزالدين محمد عثمان08-19-06, 03:56 PM
    Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! HOPEFUL08-19-06, 06:12 PM
      Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Nasser Mousa08-19-06, 06:29 PM
        Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Nasser Mousa08-19-06, 06:36 PM
          Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Yassir Tayfour08-19-06, 07:46 PM
            Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! محمد عبدالقادر سبيل08-19-06, 11:57 PM
            Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Ridhaa08-20-06, 00:01 AM
              Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! Munir08-26-06, 04:50 PM
                Re: صدق أو لا تصدق : الصلاة في الأسلام "ثلاثة" مرات في اليوم وليست خمس! HOPEFUL09-07-06, 03:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de