|
Re: حمدالريح..تجانى حاج موسي والاغنيه (Re: abdalla elshaikh)
|
الأخ عـبد الله، تحـياتي.. حـضرت بعـض من البرنامـج،، وتمـنيت لو كانت هناك فـرصة للمشاركة التلفونية المباشـرة، ولكنهم كانوا ينتقـون من أرادوا بالإتصال من جانب التلفـزيون وليس من المشـارك.. وما وددت أن أقـوله يتطابق مع كـلامك:
Quote: هي إنعكاس موضوعى وتعبير حقيقي عن الراهن الذي نعيش..فالواقع الاجتماعى والثقافى والاقتصادى والسياسي كله واقع منهار ولذلك فهذه الاغنيات هن بنات شرعيات لهذا الواقع |
وفي هـذا الجـانب فأنا عـندي فكـرتين ربما يبدو في ظاهرهما التناقـض.. فمن ناحية كما ذكـرت أوافقك على القـول أعـلاه أو على الإعـتراف بوجـود أغاني (اتفق في الوسط الفني وفي بعض شـرائح المجتمع على تسميتها بالهابطة)...وأنها بالفعـل وليدة واقعنا كما تفضلت.. إذ لا يعـقل أن يكـون أداؤنا السياسي مثلا أيضا (هابط ومنحط).. وتكـون خـدمات أساسية مثل التعليم والعـلاج والخـدمة المدنية.. كلها على درجة بالغة السـؤء.. ناهيك عن الثقافة والفنون.. فكيف يعـقل أن يكـون فقط ذوق المستمع للأغنية هو فقط الراقي والعالي والمتطـور الخ...هـذا من جهـة.. من الجانب الآخـر، فأنا لا أرى أن هناك مشكلة اسـمهاهـبوط مسـتوى الأغنية أو هـبوط ذوق المسـتمع.. وأنت أيضا لاحظـت أن التجاني وحمد الريـح ذكـرا عـدة مـرات أمثلة دقّ الباب بشـدة.. وراجـل المـرا.. إذن فهناك أغنيات تعـد على أصابع اليد والتي في نظـرهم تعـد هابطة.. فالمسـألة ليست ظاهرة كارثية أو وباء متفشي.. وربما تكـون موضة!.. لاحـظت أيضا أن التجاني حاج مـوسى قال إنه لا يلوم الفنان أو المغني بقـدر ما يلوم أهل المناسبة التي يغني فيها.. ولعله لا يعلم أنهم (جابوا) الفنان دا (بالذات) ودفعـوا ليه المـلايين عشان يغني ليهم الأغاني دي (بالذات)..فلماذا يريد أن يكـون هو وصياً على خيارات و(مـزاجات) الناس.. قلت أنني لا أرى أن نطلق كلمة هبوط مستوى الأغنية أو تدني مستوى تذوق الأغنية هكذا على إطـلاق الكلمة لأن هناك اغنيتين تلاتة منتشرات الآن في حفلات الأعـراس في الخـرطوم.. فالناس بشكل عام ما زالوا يستمعون للأغاني (العادية)، إن استطاعوا إلى ذلك سـبلا كثيرة.. فأنا عشـت في السـودان وأعـرف تلك السبل من عـدم وجود ثمن الشريط، أو المسجل أو قلة الوقت، أو انقطاع الكهربة المستمر أو المـزاج العكـر في أغلب الأحيان الخ الخ.. والآن مثلا، أو في السنة الماضية، كان الشـريط الأكثر رواجاً اسمه(عبقـرية الكاشف).. ليست لأنه بصوت عصام محمد نور، ولكن لأنها أغاني الكاشف، رغم اعجابي بصوت عصام، ولكنه كان قد أصدر عـدة البومات لم تجـد نفس الرواج.. ولاحـظ أن الفئة التي تشـتري الشرايط هم من الطلاب الذين لم يحضروا زمن الكاشف، بل يعتقد معظمهم أن هـذه أغاني خاصة بالفنان عصام محمد نور!.. رغم أن الجهة المنتجة (ما قصرت) واسمت الشريط كما تقدم: عبقرية الكاشف.. ولذا فلا يمكن أن نقول أن هناك هبوط في ذوق المستمع الخ..لك شـكري..
|
|
|
|
|
|
|
|
|