|
Re: الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي (Re: Frankly)
|
لماذا لا نثني على من مات وهو منهمك في إبداع أو اختراع أو ابتكار؛ يخدم من خلاله الإسلام والمسلمين؟.
لماذا لا نثني على من مات وهو منشغل في وظيفته التي من خلالها يقوم بواجبه تجاه أمته ومجتمعه، ويطلب العيش الكريم الحلال؟.
لماذا نظن أن الشيء الذي ينبغي الثناء عليه فحسب هو جانب التعبد المحض، دون جوانب الحياة المختلفة التي كأنها معزولة أو بعيدة؟.
يروى في الحديث (إذا قامت القيامة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها)، والموت هو القيامة الصغرى، فالحديث يجعل العمل والحياة والزرع أداءً لحق الله؛ لأن هذه الفسيلة المغروسة ليس فيها أي نفع دنيوي بعد أن تقوم القيامة.
والأنبياء -عليهم السلام- حين يدعون للإيمان فهم يدعون للحياة والعمل، حين يقولون: "اعبدوا الله ما لكم من إله غيره"، وكانوا يعيشون الحياة كلها بشكلها الطبيعي، يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق، بل ويعدون الناس بخيرات الحياة، أو يلفتون أنظارهم لها، {فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا}.
وجَعَـل الإسلام مفهوم الإيمان يشمل كل ضروب الحياة؛ من الضمير إلى أدنى الأعمال (الإيمان بضع وسبعون-أو: وستون- شعبة، أعلاها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق) وقدّم تصنيفًا واسعًا مرنًا للإيمان؛ فجعل السلام صدقة، وإصلاحَ ذات البين صدقة، وإعانةَ المحتاج، وتخفيفَ المعاناة عن المصابين، بل حتى الشهوةَ الجنسية، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (وفي بضع أحدكم صدقة، قالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيه أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر). أخرجه مسلم.
وتاريخ الإسلام والإيمان هو تاريخ العلم والعمل والحضارة والثقافة، وتاريخ العلماء الفقهاء جنبًا إلى جنب مع تاريخ العلماء المبدعين؛ عاشوا في جوٍ واحد، وكانت مسئولية الحاكم المؤمن حماية المجتمع وتطوير كل ألوان العلوم، دون أن يفتعلوا انقسامًا في عقل الإنسان وضميره وعقله بين العبادات المحضة والأعمال الدنيوية النافعة، وبين المصالح العامة.. فكل ذلك لوجه الله وفي سبيله، وصدق الله: {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي | Frankly | 08-04-06, 01:21 PM |
Re: الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي | Frankly | 08-04-06, 01:40 PM |
Re: الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي | HOPEFUL | 08-04-06, 01:42 PM |
Re: الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي | HOPEFUL | 08-04-06, 01:49 PM |
Re: الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي | عبدالعزيز حسن على | 08-04-06, 02:05 PM |
Re: الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي | Frankly | 08-06-06, 02:41 AM |
Re: الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي | Frankly | 08-04-06, 02:29 PM |
Re: الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي | Nasr | 08-04-06, 02:10 PM |
Re: الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي | Wasil Ali | 08-06-06, 03:04 AM |
Re: الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي | Frankly | 08-06-06, 08:49 AM |
Re: الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي | Frankly | 08-06-06, 09:19 AM |
Re: الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي | Frankly | 08-06-06, 10:09 AM |
Re: الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي | kamalabas | 08-06-06, 09:47 AM |
Re: الرجوع للإسلام الصحيح, معالجة لمشاكل السودان ورتق لنسيجه الإجتماعي | Frankly | 08-06-06, 10:05 AM |
|
|
|