|
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)
|
Quote: رغم تحفظي علي رجال دين ورموز دينية..
|
ولدنا أحمد حنين
تحية واحترام
معك حق تتحفظ وزيادة
خاصة الأور ولاة أحمال وأصبح لكل صفة أتعاب
حتى أصبحت كل المقامات مجال تطاول
ارغب في مشاركتك هذه القصة التي يقال أنها حدثت في إحدى قرى الصعيد المصري في زمان مضى وربما تكررت هذه القصة في بعض القرى الأخرى ، ولكن لأن البداية ارتبطت بمثل شعبي مصري...
لاحظ اثنين من عمال القرى الزراعية أن الأغنياء يدفعون بسخاء في قبور الأولياء المعروفة ويقيمون عندها ولائم وكذلك درج الآخرون والعابرون بدفع المبالغ المالية ووضعها عند القبور، تولدت لديهم فكرة اختراع قبر ووضع إشارة عليه بصورة مماثلة للرايات التي تعلو قبور الأولياء، وتملكتهم الفكرة أو قل أوعزت لهم أفكار أخرى ، قفاموا بجلب رمة كلب وحفروا لها قبراً وهيأوه بنفس الصورة المتفق عليها بينهم ، واشاعوا بين الناس هذا القبر ظهر لولي من الأولياء السياح الذين يسيحون في الأرض، وبدأ الناس يجتمعون حول القبر حتى صار مزار تذبح حوله الذبائح وتشاع عنه الكرامات والمقدرات الخارقة على العقاب (السخط) ، حتى اختلف الأثنين الذين بدأوا المشروع على مقاسمة الدخل بينهم وحاول أحدهم أن يخيف الثاني بأنه إذا غش في المقاسمة فإن هذا الولي سوف سوف يسخطه ( فصاح الثاني : انت بتخوفني بالولي : ده نحن دفناه سوى ) وهو يعني العمل الذي قاموا به.. المهم بعدما استعر الإختلاف أفشى كل منهم أمر القبر وما يحوي.. ولكي يثبتوا للناس موضوع القصة يمكنهم أن ينبشوا القبر واستخراج رمة الكلب، لكن قابلهم الناس بقوة وحزم .. وهددوهم بأن أي نبش للقبر سوف يفقدون حياتهم بعده .. لأن القبر أصبح مزار وأصبح مدفن كبير باسم الولي .. وتغيرت حياة الناس حوله.. وتسمى أناس باسمه .. وأصبح أمر واقع لا يمت للقصة القديمة وما دفنه العمال في هذا المكان.. تدخلت السياسة في الموضوع ومنعت تغيير الواقع..
نفس هذه القصة تكررت في عدد من القرى .. واستمر الحال..
الواقع ليس في أن يكون الرمز بمنأى عن حياة الناس ..
انت تعرف الجعلي تور كدباس والأغبش ود موسى وود الفكي علي وود قلوبة التور وأبوي ابشر أبو بشرية وشيوخنا الباكراب والسكوتاب
كانوا موجودين في حياة الناس حقيقة ومكان احترام أحمد الجعلي سيد كدباس تشد الرحال إلى دياره ولكنه لا ينسى أن يبعث يسأل عن عجوز شمطاء في أبعد القرى كيف حالها وكيف هي ولماذا تأخرت من زيارته..
وكذلك الحسن سيد البنية والحسن أب جلابية
هل نحن نعطي انفسنا أن نسفه أحلام بعض ولو كانت أحلام طفل أو أمنية تحققت أو حتى تهويمات فتاة تغزل الصوف في ركن قصي من الرواكيب المنتشرة على مرمى بصر من طرف قرية تكاثر حولها الرحل ونبت في جوانبها الرحيل
ولماذا يرى الناس في الآيات في الافاق .. وفي أنفسهم وفوق جناح بعوضة فما فوقها
نعم هؤلاء السيدين اعتورتهم أحلام الصغار والكبار في زمن اختلفت فيه الرؤى فكانو منبع ومصب وكانوا محل للكثير وكل منهم كان أب ليس أمرؤ سوء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | المسافر | 08-01-06, 03:45 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | A.Razek Althalib | 08-01-06, 04:25 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | شروق على فضل | 08-01-06, 04:52 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | A.Razek Althalib | 08-01-06, 06:08 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | شروق على فضل | 08-01-06, 06:18 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | رأفت ميلاد | 08-01-06, 06:24 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | ahmed haneen | 08-01-06, 06:31 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | أحمد الشايقي | 08-01-06, 06:50 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | msd | 08-01-06, 06:57 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | أحمد الشايقي | 08-01-06, 06:58 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | ahmed haneen | 08-01-06, 07:11 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | رأفت ميلاد | 08-01-06, 07:38 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | محمد امين مبروك | 08-01-06, 07:38 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | أحمد الشايقي | 08-01-06, 02:23 PM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | أحمد الشايقي | 08-01-06, 07:46 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | نيازي مصطفى | 08-01-06, 01:50 PM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | Adrob abubakr | 08-01-06, 02:02 PM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | lana mahdi | 08-01-06, 02:25 PM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | عمر ادريس محمد | 08-01-06, 04:59 PM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | المسافر | 08-02-06, 00:50 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | المسافر | 08-02-06, 01:18 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | المسافر | 08-02-06, 01:51 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | المسافر | 08-02-06, 02:38 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | A.Razek Althalib | 08-02-06, 02:50 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | المسافر | 08-02-06, 03:45 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | المسافر | 08-02-06, 04:58 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | المسافر | 08-05-06, 00:06 AM |
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية | المسافر | 08-05-06, 11:44 PM |
|
|
|