ما هي حدود حرية التعبير التي يجب ان تتوفر في نظام ما بحيث يكون ديموقراطيا ولا يؤدي للفوضي؟ ورغم ان السؤال تجريدي في جوهره إلا انه من الممكن اسقاطه علي اي مجتمع.
إبان حملة مقاطعة المنتجات الدنماركية قال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو " ان حرية التعبير ليست بالنسبة لنا موضع مساومة لانها من القيم الاساسية في مجتمعنا الاوروبي المنفتح والديمقراطي" وصرح (المبالغة في الحرية افضل من غيابها) ولكل الذين يؤمنون بمسألة الحرية أولاً والحرية ابداً فان العبارة أعلاه تمثل جزء من ايمانه بالديموقراطية وحرية التعبير امر حاسم بالنسبة للنظام الديمقراطي فحرية التعبير عن الرأي احدى الحريات الاساسية والمشروعة للانسان واذا ما اعتقدنا ان العبارة تمثل (الحقوق) فهنالك عبارة أخري وهي (الحرية لنا ولسوانا) و (لتنتهي حريتنا حينما تبدأ حريةالآخرين) -وعلي ما أظن انها كانت شعارا لصحيفة الجمهوريين في الخمسينات - ان جازت التسمية تعبر عن الواجبات ... وكلاهما يعبران عن العلاقة مابين الفرد والدولة ومابين الفرد والمجتمع ... أو بمفهوم أوسع العقد الاجتماعي لجان جاك روسو.
اذا كانت المسألة هي في وضع القوانين والتشريعات التي تمثل هذا العقد الاجتماعي بين الفرد والدولة والمجتمع وهذا ممكن تتداخل مسألة اخري وهي مسالة العلم والادب والفن ومدي خضوعهما لهذه القوانين والاستنساخ علي سبيل المثال أثار جدلاً أخلاقيا حتي في الولايات المتحدة التي تعتبر النموذج للديموقراطية الحديثة ... بينما يدافع الكثيرون عن خطأ المدخل الأخلاقي للعلم أو الادب أو الفن لأن المدخل الأخلاقي يفقد هذه المجالات وظيفتها ... وطالما هذه الامور لا تنفصل عن الفرد والمجتمع وناتجة بالضرورة عنه فلابد ان تتقاطع مع الاسئلة حول حدود الحرية.
دار الجدل حول عدد من المواضيع التي ترتبط بحرية التعبير في المنبر وتداخلت مسألة حدود الأفراد تجاه المجتمع وحدود الانتاج الادبي والفني والفكري اذكر منها:
الرسوم الكاريكاتيرية الدنماركية. الرسوم الكاريكاتيرية وتصاوير حسن موسي. رسوم خالد كودي. كتابات محسن خالد. كتابات دكين. مقال دانا جلال (شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني). الكتابات ذات الطابع العنصري.
وهذه المواضيع تتقاطع مع المربع المحرم ( الدين والجنس والسياسة والعنصرية) بصورة مباشرة او غير مباشرة وهو ما يجعل صداها عالياً.وفي كل الجدل والحوارات التي دارت حولها كانت هنالك بعض الاشكاليات التي تجعل من الصعب الوصول الي نتيجة حاسمة ومنطقية:
أولا:ً ان المطالبة بالحرية تختلف حدودها بين ما نطلبه لانفسنا وبين ما نتيحه للاخرين.
ثانياً: لا توجد معايير محددة للتقييم فما يعتقده البعض فن يراه الاخرين غير ذلك.وكمثال فجميعنا نتفق علي ان الكاريكاتير هو أحد الفنون ولكن هل نقبل ان يوجه هذا الفن للاساءة لشخص ما دون الدخول اليه من مدخل أخلاقي. اضافة الي أن معيار الاساءة نفسه غير محدد خصوصا فيما يمس الدين فما يراه البعض اساءة يراه البعض الاخر حرية تعبير.
ثالثاً: عادة ما تطغي التصفيات الشخصية في المواضيع الجدلية وبالتالي يتم تغييب الحوار لمصلحة الاصوات العالية.
ازدواجية المعايير: فما نرفضه باعتباره اساءة نمارسه بأنفسنا في مكان آخر.
ولكل ذلك تكون النتيجة النهائية والمحصلة مخيبة علي الأقل بالنسبة لي.واتذكر عدد من التجارب في منتديات الحوار من ضمنها تجربة سودانت التي انتهت الي فوضي جعلت الجميع يغادر الي سودانيز اونلاين كما هنالك تجربة سودانيز اونلاين في وضع قوانين تم بموجبها فصل الكثيرين.
فما هو مقدار وطبيعة حرية التعبير التي نطالب بها لأنفسنا ونحتملها للاخرين بشرط الحفاظ علي جوهر الديموقراطية وفي ذات الوقت عدم تحويلها الي فوضي؟
Quote: ولكل ذلك تكون النتيجة النهائية والمحصلة مخيبة علي الأقل بالنسبة لي.واتذكر عدد من التجارب في منتديات الحوار من ضمنها تجربة سودانت التي انتهت الي فوضي جعلت الجميع يغادر الي سودانيز اونلاين كما هنالك تجربة سودانيز اونلاين في وضع قوانين تم بموجبها فصل الكثيرين.
تحياتي يا جعفر يا اخي تعرف يا ابو امنة انا احب اسهامتك جدا لانها تحمل فكرا ومضمون واضح وشفاف اتفق معاك تماما في حرية التعبير...وعدم المساس بها كقيمة اخلاقية يجب التعود عليها والالتزام والامتثال لها ... ولكنابد لانغيب القيمة الاخري التي تلازمها و لها اهميتها وضرورتهاايضا وهي احترام الراي الاخر ... وقبول الاخر بشكل عام .. فلاتشفق علي ما يحدث .. وادعوك برهة للفكير في اهمية الصدامات والمجادلات بالتي هي احسن لعملية تلاقح الافكار وتلاقيها وتنافرها واهمية ذلك في تعرية الفكرة وبروزها جلية وواضحة وهي المطلوب...
07-30-2006, 01:13 PM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
مساهمتي هذه احتاجت لأكثر من (كم يوم) ففي كل الأوقات التي ثارت فيها قضية حول حرية التعبير وتقاطعها مع الفكر أو الدين أو الأدب والعلم والفنون كان السؤال يطرح نفسه ولا اجابات قاطعة لذا يكون الصمت هو في حد ذاته تعبير عن موقف. وهو بالطبع مغاير لفكرتك حول ان الصمت عبارة عن جبن ... وهو ليس كذلك فقد يكون الصمت عبارة عن عدم المعرفة ومن قال لا أعلم فقد أفتي.
وفي الحقيقة يا تراجي نحتاج جميعنا الي مقدار عالي من المصداقية والشفافية في الاجابة علي هذا السؤال ... فمثلاً دار الجدال حول (كتابة الأخ دكين) في بوسته المعنون أحوال النوار ولم أقراه حتي لحظة الجدال والتي كان فيها الكثيرين ضد طريقة الكتابة وهم اشخاص ذوي معرفة واطلاع... وحينما قرأت الموضوع طرحت علي نفسي سؤال اذا ما اعتبرنا كتابات محسن خالد عملاً فنيا لا يمكن الدخول اليه من المدخل الأخلاقي فما الذي يجعلنا نصنف كتابات دكين في مستوي مختلف ومغاير وكلاهما يملك ناصية اللغة والتعبير ... ومن هو الذي يحدد ما هو أدب وما هو غير ذلك وما هي المعايير التي نتبعها في التصنيف مع ملاحظة الفرق الكبير في الكتابة المباشرة عند محسن خالد وغير المباشرة لدي دكين .. وبالتالي فما هو المعيار الذي يمكن من خلاله تصنيف رسومات خالد كودي ...
ليست المشكلة فيمن ايد خالد كودي ولا هي المشكلة فيمن ايد دكين أو محسن خالد فهؤلاء اراءهم واضحة وقاطعة ومواقفهم مبداية المشكلة في فيمن يتخذ موقفاً من كتابات دكين ويتخذ موقف مغاير في كتابات محسن او رسومات خالد ...
07-30-2006, 01:59 PM
Gafar Bashir
Gafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220
وشكرا علي وصف اسهاماتي التي اتمني ان تكون دائما عند حسن ظنك ...
ان ما يحدث في البورد لايقلقني كثيراً ولكن ما يقلقني فعليا هو أنه نسخة مختزلة لما يحدث في السودان حيث تتحول الكلمات الي اسلحة ويتحول تراشق الالفاظ الي قتل ويتحول قمع الحريات الي تصفيات وابادات جماعية فاذا كانت كل الصراعات هنا في النهاية بالتي هي احسن فانها تنعكس علي ارض الواقع بصورة مأساوية. وحينما تكون أحزابنا في المعارضة فهي مع الحريات وحينما تستولي بانقلاب عسكري علي السلطة فهي
ما يدور هنا جزء من لحظة الميلاد التي قد تمتد الاف السنين ... وفقا لمقدرتنا علي فهم الاخر وحقوقه وحريته وحدودنا وواجباتنا ... والمسالة ليست بالبساطة التي نتصورها ففي داخل كل منا تربية عبر عشرات السنين تتضمن الكثير من المفاهيم المغلوطة وتتضمن الكثير من القيم والمعايير المزدوجة لا تكفي قراءتنا حول الحريات وما وصل اليه العالم من مقدرة علي التعايش للتخلص منها ...
ولذا في كل لحظة وأخري ندخل في أسئلة لا اجابة لها أو علي الاقل نحتاج لوقت طويل حتي نتمكن من رؤية ملامحها.وأخيرا ان ما يقلق أكثر في كل ما يدور هو غياب الحوار لصالح الهتاف ...
شكرا تولوس
08-02-2006, 10:46 AM
Gafar Bashir
Gafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220
يخوانا انا زول بحب في المرأة الجميلة ... والشكل الجميل والطلعة البهية .. و البرتكان تحديدا لانو حنين كده ولذيذ.. وحين يتملكني الشوق الى ما احب وليس ثمة سبيل اليه بتقوم الاشواق عندي تخرج في عدة تعابير ..ايهما اقرب فهي سبيل خروج اشواقي .. يعني بتمرق في إما في شكل تعبير شفاهي الى اصدقائي وصديقاتي او في شكل مدونات كتابية في ماهو متاح للتعابير الكتابية.. اوفي شكل نحت حقيقي واقعي مادي حريف لي اي شي استعيض بيهومجازا عن برتكان من احب..(وده قنا بنشرحو فقط لي الخاصة من البشر)
بس دي كل القصة زول بحب حاجة ..وقام من شدة حبو لي الحاجة دي شرح وافاض عن حال حبيبه..
هل في مقالي عن البرتكان اياه اي اسم او همز او قصد لي برتكان شخص بعينه؟؟ اي مساس لاسمح الله ببرتكان معين ملك خاص؟؟. الموضوع كان موضوعي وغير مشخصن ..وليس ثمة تعدي فيه على حرية الاخرين.. من شاء فليطلع وماشاء فلينقطع عني.. انا ياتراجي جيت مسكتك من يدك قتا ليكي تعالي اقري حال احوال النوار؟؟ اصلا انتي وكت عندك مكنزمات رفض ضدي ماتخشي بوستاتي ياخ.. ليه ياخي تشيلينا ذنبك ساي .. من قلة الذنوب العندي؟؟ شنو حرية وتعدي سافر وعهر وفارغة ومحاولات لجري الى ساحاتٍ يكثر فيها اللغو وتؤكل فيها الحسنات ..
البرتكان ده يخوانا محبتو امتياز طبيعي فطري ينشأ مع بداية خلق الانسان .. والذي نفسه بغير محبته فهو غير سوي على احسن الفروض
انا يا احبابي وبي بساطة كتبتا عن ما احب وحال احوال من احب..
وهذا قسمي فيما املك فلاتلوموني... ما انا إلا بشرُ ُ خطاء يلتمس الحق وجد اول ماوجد ثدي لامراءةٍ حنونة..
07-31-2006, 10:37 AM
Gafar Bashir
Gafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة