|
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى (Re: حقار)
|
Quote: الأخ ود محجوب. لك التحية. مما رأيته فى الرسمة غير المكتملة فى الصورة الفنية للفنان : خالد كودى. مثار اللغط والتى توضح أن صاحبها زعيم الحزب الاتحادى الديموقراطى : محمد عثمان الميرغنى. يمكن فهمها أعنى الرسمة بإعتبارها عملا فنيا من قبل الراسم ولا شك (نحن) السودانيين كمالكى المذهب فإننا نعلم ان العورة بالنسبة الى الرجل من السرة الى الركبة!!.
وقد صور على الاقل فى هذه المرحلة بالمقياس الفقهى الى ما لا يقال عنها صورة عارية!!. ولكن بحسب أنه رجل مشهور وذى تاريخ اسرى سياسى قد لا يرضى بعض او كل انصاره ظهوره بهذا الشكل . وبما ان الرفض او القبول ليس من منطلق فنى او نقد فنى نتفهم كل هذه الاعتراضات دون ان نتعامل مع الفنان بعقلية الاستئصال الجذرى لانه تجرأ ورسم رجلا له مكانته عند البعض.
وما تقوم به انت الان نوع من تشنج فكرى وهيستريا عاطفية, لا يمكن توصيفه إلا من هذا الجانب المعنوى المسيطر عليك تجاه هذا الرجل أعنى محمد عثمان الميرغنى, والواقع أن مدرسة الفن الحر الذى يتبعه الفنان : خالد كودى من أهم سماتها قرأة الحالة او الصورة التى يراد تكوينها عن وضع او شخصية ما ضرورة تمتعها بميزة رمزية او معنوية حتى تحدث صدمة هائلة وهذا احدى معاييرها الفيزيقية لنجاخ العمل.
ولأقول لك أخى شيئا فى هذا المجال, فإن الالهام الآن ليس خياله فحسب بل حالة التشنج والهيستريا التى تعترى البورد قد يجعله من المتفوقين فى أى (قاليرى) قد يقوم به فى أى مكان بالعالم!!. وهذه إحدى غرائب لاعمال الفنية التى لا تقوم على المبادىء التقليدية فى رحلة المعاناة للبحث عن إلهام لتصويره!!؟؟.
مع إحتفاظى بحق كل واحد بحق الاعتراض او التحفظ بل ولربما حتى الادانة , مع العلم أنه ينظر الى هذه الحركات بإعتبارها اعمال مناوئة لفن بإعتباره معيار الفنان ونظرته وليس للمجتمع او فئة سلطان عليه او على اعماله وإلا اصبح مقيدا كليل البصر والبصيرة الفنية وهذا ما يتنافى مع أولى مبادىء الفن المتحرر.
مع عميق تفهمى لموقفك النبيل. حقار.
|
الأخ حقار أشكرك على مداخلتك
لماذا تسمى احتجاجنا على العهر الفنى الذى يمارسه خالد كودى بالهستيريا والتشنج؟؟؟؟ هذا حكم هوى وليس حكم نظرة محايدة.
تحتجون علينا بأن كتابتنا انعكاس لحالتنا العاطفية تجاه السيد محمد عثمان انا لا انكر ذلك بل ردة الفعل لأى كائن هى خليط من الشعور العاطفى والفكرى فما الغريب فى ذلك وما الجديد الذى اتيت به؟ أليس دفاعك عن كودى يخضع لنفس المقاييس.؟ والفنان انسان قبل كل شىء يخضع عمله لنظرة المتلقى وردة فعله فهو لم يرسم لنفسه ويضع لوحته فى خزانته الخاصة بل قام بنشر عمله على العامة. فنحن العامة حسب اجتهادك ما علينا الا الصمت والقبول بما نراه أليس هو فنان يعبر عن مدرسة فنية خاصة؟ فما على المتلقى الا صمت الخراف أو التصفيق لهذا الالهام الشيطانى. فهو فنان حسب رأيك لا يخضع لما يخضع له الآخرين. ولى سؤال أخير فاذا اتفقت معى ان كودى من البشر فلا بد ان تخصصه فى التعرى تعبير عن حالة نفسية يعانى منها هو قبل أن تكون أخضاع المرسوم لرؤية فنية .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | ود محجوب | 07-28-06, 05:02 PM |
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | Adil Isaac | 07-28-06, 08:46 PM |
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | ود محجوب | 07-29-06, 03:28 PM |
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | elhilayla | 07-28-06, 09:00 PM |
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | حقار | 07-28-06, 09:47 PM |
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | ود محجوب | 07-29-06, 03:50 PM |
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | حقار | 07-28-06, 09:56 PM |
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | حقار | 07-28-06, 09:56 PM |
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | هاشم نوريت | 07-28-06, 11:24 PM |
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | ود محجوب | 07-29-06, 04:23 PM |
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | أحمد الشايقي | 07-29-06, 01:21 PM |
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | ajaj | 07-29-06, 01:33 PM |
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | أحمد الشايقي | 07-29-06, 06:41 PM |
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | كمال مبارك | 07-30-06, 03:12 AM |
Re: تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك يا .............. بكرى | ود محجوب | 07-30-06, 06:23 PM |
|
|
|