|
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى (Re: معتز تروتسكى)
|
شفرة خالد كودي وشفرة دافنشي: ما بين الموناليزا ورودا مردا
في زيارتي لمتحف اللوفر قبل سنوات قادتني قدماي إلى حيث لمحت جمعا كبيرا من البشر في بهو معتم يتأملون وقد خيم عليهم صمت رهيب، فدفعني الفضول لأرى إلى ماذا يحدقون فوجدت نفسي وجها لوجه أمام لوحة ليوناردو دافينشي الشهيرة: الموناليزا.
يجب أن أعترف أنني رغم اعجابي بالدقة الفوتوغرافية للوحة فإن صاحبتها فشلت في أن تحرك أي وتر في داخلي ولم أتفاعل معها أبدا مثل تفاعلي مع لوحات فان غوخ أو تولوز لوتريك أو زرافة سلفادور دالي المشتعلة وغير ذلك من اللوحات العظيمة لفنانين مثل جوجان ورينوار انتهاء ببيكاسو . لذلك لم أتعجب حين عرفت أن الموناليزا ولدت نظريات كثيرة منها النظرية التي تقول بأنها شخصية غير حقيقية وأننا إذا حلقنا لحية سلفادور دالي الضخمة ووضعنا عليه قليلا من الماكياج الأنثوي فسنجد أمامنا الموناليزا التي ليست سوى الجانب الأنثوي من شخصية ليوناردو دافينشي نفسه وقد وجد الخبراء تطابقا تاما بين بعض ملامح وجه دافينشي ومايقابلها في وجه الموناليزا . قبل هذا الاكتشاف كان فرويد قد وضع دراسة حلل فيها السلوك الجنسي لليوناردو دافينشي وجعل منه كتلة من العقد النفسية.
لكن مالم يعرفه فرويد حينها هو أن ليوناردو دافينشي كان الأستاذ الأعظم لجماعة برير دو سيون وأنه ربما كان أيضا الأستاذ الأعظم لجماعة النورانيين (الإلوميناتي) وهو الجانب الذي أشار إليه دان براون في روايتيه الشهيرتين شفرة دافينشي وملائكة وشياطين. كلتا هاتين الجماعتين تستمدان بعض فكرهما الباطني من المنظومة الصوفية العبرانية الرائجة التي تعرف بالقبالة التي تميل بعض مدارسها لفكرة الانثوية المقدسة Sacred feminine بحيث تجعل من شكينه Shekinnah وجودا أنثويا مقدسا مقابلا للتفسير الذكوري لمفهوم يهوه (وهي السكينة المشار إليها في القرآن والتي يخطئ بعض المفسرين في تفسيرها لعدم اطلاعهم على النصوص التوراتية المتعلقة بشكينه)، وحاليا فإن فكر العصر الجديد الروحي يميل للمطابقة بين شكينة وعشتار السومرية وكوكب الزهرة مازجا بين الوثنية والتوحيد. وكل إنسان ذكرا كان أم أنثى هو مزيج من الذكورة والأنوثة بدليل وجود الثديين والهرمونات الأنثوية في جسد الرجل ووجود الهرمون الذكري لدى الأنثى.
إذا أخذنا بصحة الفرضية التي تقول بأن الموناليزا ليست سوى ليوناردو دافينشي نفسه فإننا نصل لمربط فرس هذا البحث وهو العلاقة بين رودا مردا والموناليزا.
تجدد مؤخرا الجدل في البورد حول ما إذا كانت رودا مردا هي خالد كودي نفسه أم لا. أنا شخصيا لا أدري ما إذا كانت كذلك أم لا في غياب الأدلة الشرعية forensic القاطعة وهي الحالة التي أدت لعاصفة من التكهنات في البورد. فإذا سلمنا بأن رودا مردا هي شخصية افتراضية virtual تمثل عملية احياء animation كرتونية مدهشة من فنان بارع للجانب الأنثوي المقدس من شخصيته فإننا نجد القواسم المشتركة التالية بين ليوناردو دافينشي وبين خالد كودي: 1ـ ليوناردو دافنشي رسام رغم أن جانبه الهندسي والتقني أعظم بكثير من جانبه الفني في رأيي! 2ـ خالد كودي رسام أيضا رغم اختلاف المدرسة الفنية التي ينتمي إليها عن مدرسة عصر النهضة الكلاسيكية التي تتمثل في دافينشي، فمدرسة خالد كودي الجديدة هي مدرسة الدادية التاريخية، فإذا كان الداديون قد سخروا من الرموز الفنية والجمالية في لوحاتهم معبرين عن حالة العبث في عالم ما بعد الحرب، مثل إقدام أحدهم على رسم الموناليزا بعد أن أضاف إليها شاربا، فخالد كودي تناول في داديته رموزا تاريخية ودينية مقدسة مثل إقدامه على رسم المهدي عاريا. 3ـ لا أدري لماذا يطلق أبو النيز على خالد كودي لقب دافينشي ربما كان أبو النيز قد توصل لنفس هذه الاستنتاجات. 4ـ أورد أحد الإخوة في بوست آخر مسألة التشابه بين الكلمة الانجليزية Code والتي هي موجودة في عنوان رواية شفرة دافينشي وبين كلمة كودي الموجودة في اسم فناننا الثائر، والتي استنتج منها ذلك الأخ أن اسم خالد كودي هو اسم حركي وليس اسما حقيقيا. في هذه الحالة تكون رودا مردا هي الأصل وهي الحقيقية ويكون خالد كودي هو ذكورتها المقدسة !
إذا كان العبقريان دافينشي وكودي قد توصلا لنفس الإكسير الذي جعل من بطل رواية دكتور جيكل ومستر هايد ينقسم إلى شخصيتين تمثل إحداهما الخير المحض في حين تمثل الأخرى الشر المحض مع فارق أن إكسير الفنانين العبقريين يؤدي وظيفة فسيولوجية مختلفة هي جعل الإنسان ينشطر إلى نصف أنثوي محض ونصف ذكوري محض، فإننا نجد أن نصف دافينشي الأنثوي ظل ينظر نظرة هادئة غامضة لآلاف المعجبين عبر القرون مثيرا فيهم التساؤل، في حين أن نصف كودي الأنثوي المزعوم انفجر في ثورة أنثوية عارمة. وإذا كان بطل رواية دكتور جيكل ومستر هايد قد حاق به سوء المصير من جراء صراعه النفسي فإن فنانينا نجحا في الحفاظ على توازنهما النفسي بعد اطلاقهما لأنصافهما الأنثوية!
وإذا كان كودي برع في رسومه الدادية التاريخية العارية ترى كيف ستكون صورته هو العارية؟ هل سيكون لها ثديي رودا مردا وبعضا من أجزائها الفسيولوجية الأخرى؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Yassir Tayfour | 07-27-06, 12:46 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | تولوس | 07-27-06, 12:52 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Yassir Tayfour | 07-27-06, 01:04 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Yassir Tayfour | 07-27-06, 12:54 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Yassir Tayfour | 07-27-06, 12:59 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | تولوس | 07-27-06, 01:04 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Yassir Tayfour | 07-27-06, 01:16 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Adrob abubakr | 07-27-06, 12:59 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | معتز تروتسكى | 07-27-06, 01:09 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | نيازي مصطفى | 07-27-06, 01:22 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Yassir Tayfour | 07-27-06, 01:36 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Yassir Tayfour | 07-27-06, 01:25 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Adrob abubakr | 07-27-06, 01:17 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | معتز تروتسكى | 07-27-06, 01:29 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | محمد عثمان الحاج | 07-27-06, 01:40 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Yassir Tayfour | 07-27-06, 01:59 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Hisham Amin | 07-27-06, 01:55 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Biraima M Adam | 07-27-06, 02:49 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Khalid Kodi | 07-27-06, 03:49 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | عصام أحمد | 07-27-06, 03:57 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Yassir Tayfour | 07-27-06, 04:13 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | ناذر محمد الخليفة | 07-27-06, 04:09 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Yassir Tayfour | 07-27-06, 04:39 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | lana mahdi | 07-27-06, 05:17 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Yassir Tayfour | 07-27-06, 05:39 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | lana mahdi | 07-27-06, 05:32 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | رأفت ميلاد | 07-27-06, 05:39 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | lana mahdi | 07-27-06, 05:41 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | غادة عبدالعزيز خالد | 07-27-06, 07:03 PM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Yassir Tayfour | 07-27-06, 07:28 PM |
يسلم كيبوردك يا غادة | lana mahdi | 07-27-06, 07:05 PM |
Re: يسلم كيبوردك يا غادة | tmbis | 07-27-06, 07:45 PM |
Re: يسلم كيبوردك يا غادة | Yassir Tayfour | 07-27-06, 08:07 PM |
اورانوس | tmbis | 07-27-06, 09:18 PM |
Re: اورانوس | القلب النابض | 07-27-06, 09:49 PM |
Re: اورانوس | عصام أحمد | 07-27-06, 10:26 PM |
Re: اورانوس | tmbis | 07-27-06, 11:38 PM |
Re: اورانوس | Yassir Tayfour | 07-27-06, 11:02 PM |
Re: اورانوس | Tragie Mustafa | 07-28-06, 00:06 AM |
Re: اورانوس | tmbis | 07-28-06, 00:22 AM |
الحبيبة | lana mahdi | 07-28-06, 00:28 AM |
Re: الحبيبة | Tragie Mustafa | 07-28-06, 01:37 AM |
Re: اورانوس | محمد عثمان الحاج | 07-28-06, 00:29 AM |
Re: اورانوس | محمد عثمان الحاج | 07-28-06, 00:46 AM |
Re: اورانوس | أحمد الشايقي | 07-28-06, 08:11 AM |
Re: اورانوس | tmbis | 07-28-06, 01:01 AM |
Re: اورانوس | Yassir Tayfour | 07-28-06, 11:22 AM |
Re: اورانوس | Yassir Tayfour | 07-28-06, 10:48 AM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | يوسف الولى | 07-28-06, 11:40 AM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Yassir Tayfour | 07-28-06, 11:55 AM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | Yassir Tayfour | 07-29-06, 06:54 AM |
Re: الر(ص)ــــــــــــــــام خــالد كـــودى | A.Razek Althalib | 07-29-06, 07:34 AM |
|
|
|