|
Re: المسيحية فى دارفور....جذور تاريخية (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
في جبال ميدوب :- أما الأهالي في جبال ميدوب فانهم يذهبون إلى الصخرة المقدسة لتنصيب ملكهم الجديد ويذبح كاهنهم ضحية ويرسم بدمها إشارة صليب علي جبهة الملك وعلي الصخرة ثم يقوم الملك الجديد بنفس الحركة علي جبينه وعلي الصخرة . وإذا حان موسم الأمطار يصعد الملك إلى تل مع وفد من الأهالي ويذبحون عنزة في قريتهم الكبري التي تدعي ( تورتي ) . وبعد تنظيف( القربة ) يملؤنها ماء يستقونها من عين اسمها ( انو يرو ) لا من عين أخرى . ثم يحملون القربة إلى الملك . يأخذ الملك قليلا من الماء في كوب ويحمله بموكب مهيب إلى كوخ ( قطيه ) تحفظ فيها ( النقارة ) المقدسة ويكرر في طريقه هذا الدعاء " ليمنحنا الله المطر ، يا رب جد علينا بأمطار غزيرة " ويرش الطريق بالماء . وعندما يصل إلى الكوخ يدور حوله ويرشه بالماء ثم يفتح الكوخ ويخرج النقارة ويضعها علي فروة ويرشها بالماء ثم يعيدها إلى مكانها . في تلك الليلة ينام الملك واتباعة بجوار الكوخ ويرش الملك جميع الحاضرين بالماء ووجوههم نحو المشرق . وإذا بقي شئ من الماء يوزع علي من في بيوتهم مرضي أو يمسحونهم بالماء علي وجوههم – ثم يعود الموكب من التل إلى القرية ويعتقد الأسواني عن ( ألا حديين ) الذين قابل بعضهم في دنقلا ( حوالي ستة 970م ) وانهم وصفوا له الطقوس التي يقومون بها في( بلادهم علي بعد ثلاثة أهلة ) غرب دنقلا وهم علي يقين من أن تلك الصلوات علي قمة التلال تنزل المطر بلا شك . وهنا نجد أهل جبال ميدوب يقومون بطقوس مماثلة في عصرنا . ولذلك نري أن ( ألا حديين ) الذين تحدث عنهم الأسواني هم علي الأرجح أهالي ميدوب أنفسهم – أو قبيلة قريبه منهم – ويعم عند أهالي ميدوب الاعتقاد أن أجدادهم قدموا من دنقلا إلى موطنهم الحالي . ونلفت نظر القارئ الكريم إلى أن مثل هذه الطقوس لطلب الأمطار كانت ومازالت موجودة عند المسيحيين في كثير من الأقطار . وبعد هطول الأمطار الأولى يكرر أهل ميدوب هذه الرتبة واما النقارة المقدسة فيجددون جلدها ويحفظون الجلد القديم لمدة سنة واحدة ثم يحرقونه . أما الكنيسة الكاثوليكية منذ اقدم العصور فتجدد الزيوت المقدسة يوم خميس الأسرار وتحرق ما بقي من الزيوت القديمة . وهناك قبيلتا ( برتي ) و ( برقد ) بدار فور فان لديهما نفس الطقوس التي لدي الميدوب ويعتقد أهاليهما إن موطنهم الأصلي كان في وادي النيل بضواحي دنقلا ويثبت هذا القول الشبه بين لغتيهما واللغات النوبية بوادي النيل .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المسيحية فى دارفور....جذور تاريخية | محى الدين ابكر سليمان | 07-20-06, 09:11 PM |
Re: المسيحية فى دارفور....جذور تاريخية | محى الدين ابكر سليمان | 07-20-06, 09:15 PM |
Re: المسيحية فى دارفور....جذور تاريخية | محى الدين ابكر سليمان | 07-20-06, 09:19 PM |
Re: المسيحية فى دارفور....جذور تاريخية | محى الدين ابكر سليمان | 07-20-06, 09:23 PM |
Re: المسيحية فى دارفور....جذور تاريخية | BAKTASH | 07-20-06, 09:50 PM |
Re: المسيحية فى دارفور....جذور تاريخية | ابوالقاسم ابراهيم الحاج | 07-20-06, 10:12 PM |
Re: المسيحية فى دارفور....جذور تاريخية | Sudany Agouz | 07-20-06, 10:46 PM |
Re: المسيحية فى دارفور....جذور تاريخية | HOPEFUL | 07-22-06, 09:34 AM |
Re: المسيحية فى دارفور....جذور تاريخية | محمد حسين آدم | 07-22-06, 09:46 AM |
Re: المسيحية فى دارفور....جذور تاريخية | ابراهيم بقال سراج | 07-22-06, 03:22 PM |
Re: المسيحية فى دارفور....جذور تاريخية | Shao Dorsheed | 07-22-06, 03:51 PM |
Re: المسيحية فى دارفور....جذور تاريخية | محى الدين ابكر سليمان | 07-26-06, 11:02 PM |
Re: المسيحية فى دارفور....جذور تاريخية | محمد حسين آدم | 07-27-06, 08:37 AM |
|
|
|