|
هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟
|
هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟
سألتها وأنا أعرفها رائعة راقية خلوقة متعلمة متزوجة وبنت ناس أهل علم ورواد تعليم أين مشاركاتك في البورد لقد اختفيت منذ مدة لعل المانع خير ؟ أجابتني : أنا تبت لله ورجعت . وأردفت بذلك السؤال الذي هو في الأعلى .
ودار بيننا نقاش طويل حاولت جاهدا أن أقنعها بخطئها فيما كثير مما ذهبت إليه من ملاحظات كثيرة .
ولكنها كانت الأقوى . نعم كانت الأقوي !!!!!
فقد سردت لي قصصا ومواقفا حدثت لها وقصصا حدثت مع صديقاتها وقريباتها وزميلاتها.
سيقول البعض أنني ضعيف حجة ، ربما يكون ذلك صحيحا ، ولكنها مجربة وأهلنا قالوا (أسأل مجرب ما تسأل طبيب)
اتفقنا في الآخر أن نطرح عليكم هذا السؤال وقالت لي بالحرف الواحد (أسألهم) ولكن يشترط في كل من يجيب على هذا السؤال أن يقسم بالله ثلاثا بينه وبين الله أن يكون شجاعا يقول الحق ولا شئ غير الحق .
وأنا أضيف سؤالا آخرا حتى يكون النقاش من الجانبين لكل البوردابيات هل ترضين أن يكون زوجك بوردابي ؟
أما أنا فاجابتي لها ستكون بعد سماع أرائكم لأنني فعلا محتار .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: معتز القريش)
|
أخي العزيز معتز
بكل بساطة نعم لأنني عضو في هذا المنبر و بالتالي لأ أملك أن أمنع أحدا بدخول منبر أنا نفسي أحد أعضاءه و إلا سيكون هناك تناقض بين أفعالي و أقوالي ثم أنه أنا لا أملك حق منع أحد دخول المنبر من الأساس فلهؤلاء الذين ذكرتهم عقول يميزون بها ما يضرهم و ما ينفعهم و لهم مطلق الحق في قبول عضوية المنبر أو رفضها.
أضف الي ذلك أن المنبر ليس بهذا السوء الذي تقصده بسؤالك هذا.
أخوك خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: معتز القريش)
|
الأخ معتز تحية.. تمنيت عليك لو أنك أوردت حججها وأسهبت أكثر في سرد الموضوع بصورة تجعلنا نفهم ما نناقشه... فما المشكلة في أن تكون الزوجة/الأخت/الابنة بوردابية.. وما الضير في العكس ان يكون الزوج/الأب/الأخ عضواً في البورد؟
عن نفسي أقول اني زوجة عضو في البورد وهو فخور بي جداً.. ويشجعني على الدوام لأكتب.. ويكون سعيداً بصورة واضحة حين يجدني أكتب... وانا ايضاً ابنة عضو في البورد وهو سعيد بي وبمشاركاتي... ويفتخر بها ويفقتدها ويتساءل حين تتأخر... هذا عن تجربتي الشخصية حول الامر... من ناحية أخرى، أرضى تماماً واسعد جداً بمشاركات زوجي في المنبر.. واتابع مساهمات والدي في المنبر... يعني في الاتجاهين لا توجد مشكلة...
في انتظار تفسير أكثر للقصة... واشكرك على الموضوع الهام...
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: مريم بنت الحسين)
|
بت الحسين سلام
حججها كثيرة وللحق منها الكثير صحيح ولا أستطيع ايرادها جميعا ولكن أورد منها على سبيل المثال بعض العبارات مثل يا عسل منقط ويا عجوة معطونة في عسل ويا رائعة والى صديقتنا الحلوة .ونفسي كان أعرفك من زمان.ناهيك عن الأشعار الغزلية الواضحة .
هل هذه العبارات تجوز لها من غير زوجها أو قولي من غير محارمها ؟؟؟؟
بحكم الاسلام وجميع الأديان وبحكم الغيرة على العرض ، ناهيك عن رجالة السودانيين والعكس صحيح هل تجوز من أي بوردابية لأي بوردابي من غير محارمه ؟ وهل يقبل زوجك وأبوك وأخوك أن يسمع مثل هذه العبارات ؟
أفيدوني .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: معتز القريش)
|
Quote: ولكن أورد منها على سبيل المثال بعض العبارات مثل يا عسل منقط ويا عجوة معطونة في عسل ويا رائعة والى صديقتنا الحلوة .ونفسي كان أعرفك من زمان.ناهيك عن الأشعار الغزلية الواضحة . |
الحاجات دي ما موجوده في المنابر الأتموسفيريه فقط
موجوده في الشارع, السوق, الحله, المدرسه, الجامعه, مكان العمل
إذا, ماهو الحل في رأيها, هل يتم حبسها في بيت ذويها, ومن ثم حبسها في بيت
بعلها.
بالطبع, هي أشياء غير مقبوله, ولكن, بالطبع أيضا أينما وجد رجال ونساء
فهذا هو الحال.
إذا خذ ما تحب, وأترك سواه
أجيب على سؤالكـ بـ نعم
والجميع, رجل كان أو إمرأه, في النهايه, يتحمل مسؤلية الدرب الذي سلكه
وارتضاه لنفسه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: abcde)
|
Quote: الحاجات دي ما موجوده في المنابر الأتموسفيريه فقط
موجوده في الشارع, السوق, الحله, المدرسه, الجامعه, مكان العمل
|
رغم حدوث أحيانآ ما يحزن الإنسان ولكن هل نخرج بلا بقائدة?
نعم وألف نعم ولا يوجد شئ بلا فائدة
ولا حجر عن رأيها فلها ما إختارت
نحترم ذلك أيضآ
عن زوجتى وأختى وغيرهن أشجعهن
رأفت ميلاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: معتز القريش)
|
تعرف يامعتز .. اذا كان في واحد بقول لي زميلة في البورد دا الفاظ ذي دي تبقى محسوبة عليهو ..مش عليها ... ومفروض الواحد لما يخاطب زميلة في البورد يخاطبا بصورة محترمة , لانو لو واحد خاطب اختو بالالفاظ دي بالتاكيد مش حيرضى ,,, ولو حيرضى انو اختو تتخاطب بالفاظ ذي دي ... يبقى مصنف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: معتز القريش)
|
..... ... .. .
كان لا بد لي من الدخول.. فالسؤال استفزازي ..مترصد للا شيء في الحقيقة
... الرضا فلسفة غريبة نوع من الهيمنة الغير مبررة واللتي ليست في مكانها وان لم يرض !!؟؟ ولم من الأساس هو من يقيم الأفعال هذا الأخ أو الأب أو الزوج الرجل عموما وفي ماذا في فعل هو بلا شك شكل من اشكال الحرية ...
... ثم الاختيار عزيزتي.. انت من اخترت واظنك انثى متعلمة انسان ذا كيان وتعلمين انه لا خيار من غير تبعات لا خيار من غير مسؤوليات مترتبة عليه حين تصبح عزيزتي للانسان حرية يتخذ القرار وحين يتخذ القرار فهو كائن مسؤول ...
... مليئة هي هذه الحياة بكل شيء انت من تضعين ابجدياتك نحن عزيزتي في الوطن بحوجة لنساء ذوات شجاعة لا يربكهن المسير يحترمن نصفهم الآخر في المجتمع ولهن نفس الحق على الآخر هم لا يستطيعون اكسابنا ذنباالا بارتضائنا لا تتوبي بلا مبرر كوني شجاعة حتى ان كان هذا هو القرار فاشركي اولئك اللذين حريصين مازالوا على حرياتهم بمثل هذه التجارب فتكن عظة وردع لضعاف النفوس لا تتدثري فكلنا نحب الشمس ونعشق الوضوح ...
الكتابة حرية فضاء متسع جماله في اختلاف هذه الأقلام اختلاف آرائهم ثقافاتهم أساليبهم جرأتهم... وحتى أهدافهم من لايقدر على معايشة الأختلاف في زمن الأختلاف يتطرف في رؤيته... يتطرف جدا عزيزتي ولن يقدم على خطوة للامام الا جبنا وترددا ...
أخي معتز خاطبتها من خلال استعارتك لسؤالها المستفز اللذي أوجدت له حجة قوية... وبردت بسؤالك الأخير اللذي ... جاء مبتورا فمنذ متى نسائل الرجل عما يكتب ؟؟؟؟؟؟؟؟ وحتى في اجرأ كتاباته حينها هو متجرد يكتب الواقع....... ...
ربما ردي اني أفتخر بكل امرأة قادرة على اتخاذ قرارها وتحمل مسؤولياتها مهما اتسعت .. افتخر باللانسان الحر اللذي يكتب آفاقه كما يشاء لهدف سامي عميق لاشراك الآخرين بتجاربه لامتاعهم بأدبه لتوصيل رسالة ان الكلمة أمانة باي اسلوب جاءت ...
... ميتون تماما اللذين يستخدمون الكلمة لاهانة الآخرين او احتقارهم أو ايذائهم أو توريطهم فالنهيل عليهم التراب ولنصنع لحياتنا اللتي نعيشها اكسجينا نظيفا ولنمنح أولادنا هواء نقيا ونعلمهم كيف يولدا هذا النوع الغالي من الأكسجين ...
... نعم سأظل أكتب ماأريد وسأتحمل تبعات ذلك تماما وليفعل من حولي ما أرادوا نساء كانوا أم رجال لأنهم الأدرى بما يليق بهم ولا ينفع أن نتخذ قرارا عن شخص آخر مهما كانت درجة قرابتنا أو تعلقنا بهم اني بوردابية بارادتي وحين أكتب اعرف لماذا أكتب ولمن أكتب ...
... انما الآعمال بالنيات ولكل امرء مانوى ...
فلننتوي خيرا لنجد خيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: معتز القريش)
|
Quote: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ |
مع احترامي ليك معتز سؤال غريب ماهي البوردابية؟؟
آله؟
تحتاج إلى من يمدها بالوقود أم إلى من يحركها ويدير موتورها
أم ..
أم ..
هي عقل يفكر واحساس انساني ينبض كما الرجل
لها فكر ولها رأي كما للرجل
صاحبة رسالة هي أم وابنه وزوجة واخت ووووو
ما المانع في انها تكون بوردابية ؟
اما أراء الغير واللفاظهم هم مسؤولون عنها مثل ما هي
مسؤولة عما تكتبه ..
Quote: أجابتني : أنا تبت لله ورجعت |
مع احترامي للأخت
عندما قبلت لنفسها عضوية تفتكر ماذا؟
ألم تكن تعرف الفكرة ولو لم ترق لها ما رضيت لنفسها
الاشتراك أولاً ، ثانياالتوبه لله دي من جانب المذنب
في امور تخالف أمر الله اهي معترفة انها اذنبت ؟
ثالثا من الاولا الرجوع إلى كتاباتها
ومعرفة أين الخلل هل من طريقتها واسلوبها أم ما
تعرضت له كدة وبس وفي امكانها في كل الاحوال معالجة
الخلل وتبادل الرائي والمشورة مع بقية البورداب
من الجنسين أو مع نفسها ..
وما المشكلة إذا كان هذا قرارها وقناعاتها في
اعلان انسحابها علنا مثل ما فعلت غيرها من البوردابيات
من غير جرح الغير بهذا الشكل الاستفزازي ..
هذة المساحة الاسفيرية للجميع في كل بقاع الكون وواضحة
وضوح الشمس نحن بوردابيات نعمل في وضوح و في علن ..
ازواجنا واخواننا وابناؤنا يشاركونا ويتابعوننا ويفيدونا
بأرائهم ..
وهذة الالقاب التي سببت ازمة غيرنا يكثرون منها مودتا
وتقاربا واصبحت من اوتكيت اسلوب التعامل الراقي الحضاري
تقبليها بفهمك انت اختي العزيزة وليس بفهم من صدرت منه
في الاخر نحن صاحبات رأي حـر ورسالة ..
قال تعالى ( ولقد صرفنا هذا القرآن للناس من كل
مثل وكان الانسان أكثر شيء جدلا ) صدق الله العظيم
اعتذر اخي معتز واختي الفضلا إذا كان كلامي كان
قاسي شوية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: خالدة البدوي)
|
الاخ : معتز السلام عليكم ورحمة الله
اعجبت جدا بالبوست لانه يطرح موقفنا من الكثير مما نتشدق به
الاجابة: نعم
زوجتي تشاركني قراءة بوستاتي وقتما تسمح الظروف بل اننا نتناقش ما اكتبه انا وتكتبه بعض الزميلات والزملاء بالمنبر.
هي تعمل في مجال( وفقها الله و ايانا جميعا) يتطلب الكثير من الاتصالات الهاتفية والفاكس والنت لانجاز العمل. كثيرا ما يتصل بها شخصا ما من العملاء ليلا في هاتفها النقال او في هاتفي انا الشخصي احيانا لان رقمي عند البعض. ويحدث ان تتصل احدي النسوة في رقمي تطلبها.
ان تكون زوجتي عضو بالمنبر وتناصر احد الاخوة ضدي انا انطلاقا من قناعاتها امر انظر اليه بكثير التقدير. [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: لؤى)
|
الشفيف لؤي
Quote: لو كان للرجل إحساس إنساني ينبض
كما للمرأة لما كان هذا هو حال الدُنيا .. |
كلك نظر ياريت لو كل الرجال بفهمك
ما ضروري كلهم حتى ولو جزء منهم
يا سيدي ده بس لانك انت بشفافيه عالية
احترم وجه نظرك لكن للرجل احساس انساني
ينبض كما للمرأة بس بتتفاوت درجة الاحساس
وده أكيد لان مثل ما تفضلت للرجل تركيبته
الفيزيولوجية لذلك اتفق معك في نوع التركيبة
ولكن اختلف معك في تجريد الرجل من الاحساس
الانساني والدليل انت بإعترافاتك الواردة
لو لم يكن فيك شيء من الانسانية ما اعترفت ..
والامثله كثيرة ..
كذلك درجة الانسانية تتفاوت عند الجنس الواحد
مثلا النساء فيما بينهن و جنس الرجال فيما بينهم ..
شكرا معتز ..
مودتي ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: عاطف عمر)
|
معتز قريش : ( أتتقشمران ؟!! )
أنت.. وموكلتك .. واللا بتتكلموا جد ؟
إذا كنتو بتهظروا إمكن شويه تكون مقبوله .. لكن لو بتتكلموا جد .. أرجو أن أفيد
بالآتى : أول حاجه يا ساده أظن أنو نحن فى القرن الواحد والعشرين .. مش فى عصور
الظلام .. ولا فى القرون الوسطى .. أفتكر إنو الموضوع بتاع بت وولد.. وراجل ومره
ده العالم مرق منو زمان .. كدى قبل ما نغوص معاكم فى الموضوع ده ونحاول ان نفند
دوافعه ومسبباته .. خلونا نسأل نفس السؤال الساذج الغريب ده بى صيغه تانيه ! ..
هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك طبيبه؟ أو مهندسه؟ أو قاضيه؟ أو محاميه؟
أو ضابطة شرطه؟ أو أستاذه جامعيه؟ .. كدى جاوب لينا على السؤال ده بعدين نتناقش!
لكن قبل ما ترد يا معتز .... أرجو أن أُنبه لى حاجه مهمه جداً أنو من أسوأ المعضلات
فى عالمنا هذا الآن , هو التناقض وإنعدام الرؤيا.. والضبابيه .. والمحاولات اليائسه
لى جر العربه للخلف من دون جدوى .. تنبيه تانى أخى معتز.. لكنه برضو فى غاية الأهميه
أننا ما ننسى أنو الحياه السودانيه الأصيله .. التى تربينا كلنا عليها... والتى خرج
منها خيارنا وأفضلنا شيماً وخُلقاً وطبائعاً ومكارماً .. ناس أبوى وأبوك وحبوبتى وحبوبتك
كانت حياه مُختلطه وفى غاية الإنسجام ... واللا نسيتو أيام(النفاجات ) المفتوحه ما بين
البيوت لحد زمن قريب !.. عزيزى معتز , الحياه السودانيه الأصيله كانت ولم تزل قايمه
على الإختلاط الرشيد ! علماً بأنها من الأساس حياه فاضله وقايمه على المبادىء .... ومش
حاجه جديده علينا .. ونحن من زمان مع إخواتنا النسوان .. فى الحقل.. فى االشارع ..
فى البص .. فى القطار .. فى الجامعه .. فى المكتب وفى كل الأماكن .. فإذا كانت دى
حياتنا أصلاً قايمه على كده , فما الذى يضيرها فى ( البورد ) الخايفين على البنات منو!
أفتكر أنها دى أوهام ساكت .. ومخاوف إن دلت على شىء فإنما تدل على قصر فى النظر وعلى
رؤى سوداويه لا مبرر لها .. وعلى أمل المواصله ..
مامون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: Abu Eltayeb)
|
الأخ معتــز،
ما هـو الفرق بين بوردابيـة وســـودانيــة؟ كل من يعتقـد أن الإنترنت عالم مختلف من الواقـع فهـو واهــم.. نفس هـذه الأشكـال التى لماهـا بكرى من وين ما تعرف، موجـودة فى شـوارع الســودان.. ومافى داعى لكنسهـا زاتو.. وما ممكن كنسهـا فى الحقيقـة، المرأة تعرض لمضايقـات فى الواقع أكثـر مما تعرض له البوردابيـة.. بل أن الأخـوات هنـا قد شببن عن الطوق و (نجضن) أكثـر من غيرهن.. يعنى البوردابيـات مافى قـرد يقـدر يتصعلق فيهن.. اتخطن الحتـة دى زمـان. ولو أن الأخت صبـرت قليلا لكان أكتسبت مناعـة ضـد صبينـة البعـض هنا، ولقويت شخصيتهـا أكثـر.. ولكن مع الأسـف أثرت الإنزواء قبل إتمام الخبـرة. أنا فخـور جـدا بكل بناتى وأخواتى وعماتى فى هـذا البورد، لذلك أطلقت عليهن لقب طلائـع المـرأة السـودانيـة.. المرأة فى هـذا البورد تمارس قـدر من الحريـة لم تحلم به من عرفن بالطلائـع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: Abureesh)
|
الحبيب معتز.......
زمن طويل لم نلتقى...اتمنى أن تكون و أسرتك بخير
اتمنى أن تعود و العود احمد....
اراك أمامى تمتعنا بشجى اللحن.. و الكرم... و الحب
أم زلت.....أم وهنت.... و نال منك الوهن....و العمر
أعزف لينا موسيقى وانسى موضوع البورد....فهو
كلحمة الراس....ذى سودانا الحلو.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: لؤى)
|
النبيل لؤي
الذي ينبض بالانسانية المطلقه
Quote: برفعهم منذ قرون لنصوص تخدم مصلحتهم هم
في المقام الأول بينما قاموا بدفن غيرها .. |
اتفق معك انهم اتغروا بهذه الصلاحيات
لكن ده ما بلقي انسانيتهم والرجل
البفهما انها مجرد قوانين لموازنة الحياة
تكون نسبة انسانيته عالية ..
مودتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: معتز القريش)
|
.
الأخ معتز القريش
تحياتي
أولاً : أنت لم توفق في إختيار عنوان البوست فهو مستفز جداً للقراءة الأولى ويجعل الكثيرين مهيأين لقول ما لا تعنيه في كلماتك التي أوردت ..
ثانياً : قد تكون محقة بعض الشيء الأخت التي اتخذت موقفاً سلبياً لحد كبير في معالجة ما وجدته غير لائق وذلك لأنها عادت لطبيعتها الأنثوية ولغت عقلها واستسلمت لحواسها الأخرى حال كل امرأة مهما تعالت مرتبة علمها ونمت .
ثالثاً: أنا أكثر واحدة هنا ربما قد تعرضت لمواقف "سخيفة" - عذراً للتعبير- لا تحصى ولا تعد مما لا يتصوره العقل ووصلت لدرجة من الغضب أني اتخذت قراراً حينها بالانسحاب ثم تراجعت لأسباب كثيرة أهمها إيجابيات أن أكون هنا وأصنع لنفسي منهجاً محدداً كما أنني في مجتمع سوداني عادي فيه الصالح والطالح ، فصدقني من تريد لنفسها الإساءة ستكون ومن تريد لنفسها احترامها أيضاً ستكون ، إذاً لا معنى من أن تتخذ الأخت الكريمة قراراً كهذا .
حتماً سأعود ..
عبير خيري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: معتز القريش)
|
Quote: سألتها وأنا أعرفها رائعة راقية خلوقة متعلمة متزوجة وبنت ناس أهل علم ورواد تعليم أين مشاركاتك في البورد لقد اختفيت منذ مدة لعل المانع خير ؟ أجابتني : أنا تبت لله ورجعت . وأردفت هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟
ودار بيننا نقاش طويل حاولت جاهدا أن أقنعها بخطئها فيما كثير مما ذهبت إليه من ملاحظات كثيرة .
ولكنها كانت الأقوى . نعم كانت الأقوي !!!!!
فقد سردت لي قصصا ومواقفا حدثت لها وقصصا حدثت مع صديقاتها وقريباتها وزميلاتها. |
؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: فيصل نوبي)
|
تحياتي لكل الذين شاركوا بآرائهم في هذا البوست وأنا اتابع باهتمام شديد كل ما كتب وأتمنى أن أرى مشاركات أكثر وان شاء الله سوف أرد على الجميع .
الأخوة الذين هاجمومني أشكركم أيضا وأتقبل هجومكم بصدر رحب فنحن هنا جميها أخوة وان اختلفت آراؤنا فلكم مني المودة .
أخي صديق بسيطة ، وينك يا راجل أرجو الاتصال 5337025
اسعدني كثيرا قوة قناعة الجميع بما يقومون به في هذا المنتدي ، لأن كثيرا من الناس يقولون ما لا يفعلون .
فالنتذكر جميعا القسم بالله أننا نقول الحق فعلا .
تحياتي للأخ المهندس بكري لإتاحته لنا هذا الملتقى الرائع ,
أنا سعيد بكم جميعا .
معتز القريش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: معتز القريش)
|
الاخ معتز القريش تحية طيبة
مع احترامي الشديد للأخت التي آثرت السلامة و(قرنت) في خدرها وآخرون يجرجرننا قصرا للحرملك و آخرون يهلون تراب يريدون به وئدنا
من يقرر من تبقى ومن تذهب
من يقرر من تكتب ومن تقرأ؟
وما هي حدود الوصاية الذكورية على المرأة وخاصة في زمن ثورة معلوماتية تتسرب فيه المعلومة من ثقب الباب!
من ترضى بالوصاية الفكرية ولبس العبائات المفصلة سلفا لن تستطيع البقاء في أي مكان الفضائات الاسفيرية من ابسط صور المجتمعات لتوفر الخيار في قراءة ما تريد والتمعن فيما تتلقى من أفكار، وغريب ان أقرأ سؤلا كهذا في زمننا هذا! السبب الوحيد المنطقي في نظري لأن يمنع أحدهم (نساءه) وما ملكت أيمانه هو male ego وألا يكون لها صوتا أعلى من صوته ! ويا حبذا تكون من غير صوت من الأساس!
سؤالك أعطاني شعورا بأننا في مكان مسئ لا سماء حوار وتبادل أفكار....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: عزاز شامي)
|
الأخ معتز القريش ولصديقتك ولضيوفك الكرام
كل التحايا ، وحيث أنني معنية بشكل مباشر بتساؤلك، ومن الممكن أشكل الحالة المثال لما أثرته، حيث أنني بوردابية "مخضرمة"، وكذلك زوجي فهو بوردابي، تشاركنا كثيراً قراءة ما هو مطروح هنا، غثه وسمينه-وهل هناك آلية لفلترة الغث من الثمين غير القراءه-وللحقيقة ومن هذا شكلت خبرة تراكمية، ذادت حساسيتها بمرور الزمن، فأسقطت كثير من الأسماء من قراءاتي، وذلك يعود أساساً لعامل ضيق الوقت الذي يفرض استثماره بالحصول على الفائدة القصوى الممكنة، ومن هذه التجربة، ومستعينة بفلتري الخاص جداً، أقول أنني أحصل على الكثير والغني بالفائدة فكراً ومعلومات عامة.
وللأخت صديقتك العزيزة أقول لها أسقطي من قراءاتك، كل ما لا ترين أنه ذو فائدة، وتجاهلي كل الكلمات التي تتجاوز ما تطرحينه هنا، فوجودنا هنا يجب أن يكون مرهون بأفكارنا كإنسانة، والأفكار لا نوع بيلوجي لها. وأؤكد أنني ظللت حاضرة في المنتديات السودانية ومنذ أكثر من ستة سنوات، وطوال هذه المدة وجدت في الأغلبية (أخوان بنات)، وهذا لا ينفي بالضرورة وجود ما ذكرتهم صديقتك، والتجاوزات المنثورة هنا وهناك، والتي أعتقد أنه ممكن رصدها وتحليلها وحصرها وستجدونها تصدر من شخصيات بعينها، تؤكد وجود خلل سلوكي وسقوط أخلاقي، وأسوأهم أولئك الذين يبثون سمومهم عبر بوستات جادة، أو لا علاقة لها بمداخلاتهم، والتي تنم عن خفة (أخلاق) أكثر مما هي خفة دم.
وللأخوان الذين برروا بوجود هؤلاء، بإعتبار أن المنبر يمثل شريحة من المجتمع السوداني، ورغم قناعتي بحسن نيتهم، ولكني أحسب أن المنبريين هم -أو هكذا أتمنى- نخبة ، وحين أقول أنهم نخبة أستحضر كل أمراض النخب السودانية، وبحسبان أنهم نخبة يجب أن يرتقي بهم مستوى النقاش والحوار إلى ما هو فوق سقف الشارع. وأتفق جداً مع الأخوات اللائي ظللن يشاركن في هذا المنبر بكل ما هو مفيد، وأعتقد أنني تعلمت منهن الكثير، وبهذه المناسبة فأعتقد أن هذا المنبر قد قدم لنا كاتبات أكثر مما قدم من الرجال، فقد عرفناهن عبر مشاركاتهن عبر سودانيز أونلاين وغيره من المواقع السودانية وأذكر منهن كمثال لا حصر أماني الجندرية، د.إشراقة مصطفى، لنا مهدي، ندى أمين، عزاز شامي، وأخريات كثر... وختاماً أقول لكي أكتبي وثابري على الكتابة والقراءة في هذا المنبر، وتجاهلي كل ما لايفيدك إلى ما يفيدك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: عزاز شامي)
|
الأخ / معتز تحية طيبة الأخت / عزاز شامي تحية طيبة
ذكرتي اختي عزاز شامي (من يقرر من تبقى ومن تذهب) اقول الأخت المشار إليها في بوست معتز ذهبت من قناعتها الذاتية ولم يقرر لها أحد أن تذهب أو أن تبقى. وذكرتي أيضاً (من يقرر من تكتب ومن تقرأ) وهي أيضاً قررت أن تكتب لوحدها وأن تقرأ لوحدها وتترك أيضاً لوحدها. وأما عن قولك (من ترضى بالوصاية الفكرية ولبس العباءات المفصلة) فماذا تقولين عن الدكتورة عبلة الكحلاوي التي ملأت الدنيا علماً ونوراً وماذا عن العالمة السعودية الدكتورة ريم الطوريقي التي ألهمت الفرنسيين ببحوثها وفي نهاية رسالتها قالت لهم (إن الذين يقفون ضد الحجاب الاسلامي أقول لهم الحجاب لن يؤثر على عمل أي أمرأة تريد أن تعمل وها أنذا أنجزت رسالتي وأنا ألبس حجابي الذي فرضه اللهالله علي.
أما عن: دخول زوجتي وبنتي وأختي البورد فأنا لا أحبذ وذلك لأسباب تخصني.
أبوفتحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: الصادق صديق سلمان)
|
الأخ الصادق صديق سلمان
تحية طيبة
Quote: ذكرتي اختي عزاز شامي (من يقرر من تبقى ومن تذهب) اقول الأخت المشار إليها في بوست معتز ذهبت من قناعتها الذاتية ولم يقرر لها أحد أن تذهب أو أن تبقى. وذكرتي أيضاً (من يقرر من تكتب ومن تقرأ) وهي أيضاً قررت أن تكتب لوحدها وأن تقرأ لوحدها وتترك أيضاً لوحدها. |
سؤالي لم يكن موجها للأخت التي اختارت عدم الكتابة أو المشاركة، سؤالي مطلق لسؤال الاخ كاتب البوست، وإن كان هو قد استند في طرحه على تجربة الأخت. ما قصدته هو لمن (القرار) هل هو للمراة كانسان عاقل يختار ما يريد أما للأوصياء والعرّابين؟ لست ضد فكرة الأخت في عدم الكتابة، فعلى الأقل هذا قرارهاالشخصي وليس إملاء من أحد ، أما التسليم بأن مشاركة المرأة في الحراك الفكري بشكل الاسفيري هو رهن موافقة (الأخ) (الاب) (الزوج) فهذه وصاية لا استطيع ان استوعبها ابدا!
Quote: وأما عن قولك (من ترضى بالوصاية الفكرية ولبس العباءات المفصلة) فماذا تقولين عن الدكتورة عبلة الكحلاوي التي ملأت الدنيا علماً ونوراً وماذا عن العالمة السعودية الدكتورة ريم الطوريقي التي ألهمت الفرنسيين ببحوثها وفي نهاية رسالتها قالت لهم (إن الذين يقفون ضد الحجاب الاسلامي أقول لهم الحجاب لن يؤثر على عمل أي أمرأة تريد أن تعمل وها أنذا أنجزت رسالتي وأنا ألبس حجابي الذي فرضه اللهالله علي. |
العباءات المفصلة تعبير مجازي على تعبئة المرأة في عبوات محددة سلفا. تأكد يا سيدي الكريم بأني احترم اختيار أي شخص كان ما دام منطلقا من قرارة نفسه وبلا إملاء المهم أن يكون قرارك نابعا من داخلك من دون الركون كثيرا لموافقة أو تثنية الآخرين فأنت من تعيش داخل جلدك وليس هم!
انا شخصيا لا أحبذ اسلوب الوصاية وحرمان الشخص من حقه في خوض التجارب الحياتية -بحدود- والاكتفاء بتلقينه ما يفعل وما يقول بحجة حمايته. دورنا كآباء أو افراد نافذوا سلطة في عائلة واحدة أن نسلم من هم أقل سنا منا أو علما كل الامكانات اللازمة لصنع القرار السليم ونترك لهم الحرية الكافية لاتخاذ القرار وتحمل نتائجة بالتالي. وتأكد أنهم مع تكرر تجاربهم وبالتالي تحمل نتائج قراراتهم سيكفوننا عناء التدخل في حياتهم!
وشكرا،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: عزاز شامي)
|
الأخت عزاز شامي تحية طيبة
الأمر ليس به وصاية أو شيء من هذا القبيل وإنما هو أمر طبيعي جداً أن تأخذ المرأة رأي او إذن (زوجها, ابوها, اخوها) في اشياء قد يعينها هو عليها بما له من خبرة في الحياة. أتفق معك في أن إعطاء الفرصة لكل انسان بخوض تجاربه الخاصة حتى يتعلم منها في الحالتين (الفشل والنجاح). أما عن ما تسمينه أنت وصاية فمن الواضح أننا لن نتفق أبداً في هذا الأمر لأن أخوك (أنا) شرقي جداً جداً حضرت في يوم من الأيام سهرة للأستاذ الفنان كاظم الساهر حيث وجهت له مقدمة السهرة سؤال عن أين زوجته ولماذا لاتظهر في الأضواء أو بناته فقال لها (أنا رجل شرقي جداً ولا أحب أن تخطلط زوجتي بأي الرجال الأغراب) ولكني أحبها حباً كثيراً)
أبوفتحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: معتز القريش)
|
Quote: وأما عن قولك (من ترضى بالوصاية الفكرية ولبس العباءات المفصلة) فماذا تقولين عن الدكتورة عبلة الكحلاوي التي ملأت الدنيا علماً ونوراً وماذا عن العالمة السعودية الدكتورة ريم الطوريقي التي ألهمت الفرنسيين ببحوثها وفي نهاية رسالتها قالت لهم (إن الذين يقفون ضد الحجاب الاسلامي أقول لهم الحجاب لن يؤثر على عمل أي أمرأة تريد أن تعمل وها أنذا أنجزت رسالتي وأنا ألبس حجابي الذي فرضه اللهالله علي. |
أخي الصادق تحية و تقدير لم أفهم لم فهمت أن كلام الحبيبة عزاز يتناقض و عبلة الكحلاوي و د. ريم الطويرقي؟ وهل فهمت أن عزاز تعني بال(عباءة المفصلة) الحجاب؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: Rihab Khalifa)
|
أخى وصديقى معتز القريش
المعلم سابقا وعازف الاكورديون المعتزل العائد ومسؤل العلاقات العامة
ياسيدى انت نادمت بمافيه الكفاية ومارست حرية التحرر بتطرف ثم حرمت كل ذلك بل ولازمت
المسجد وها قد عدت بعد اكثر من عشرة سنين من التحريم الاختيارى ووجدتنا نحن كما حرمتنا
هللنا لحضورك بقدر احترمنا لتحريمك ولم نسألك عن كيف وليه تمنيت لو كان سؤلك بعد
عودتك لعالم الانسان الفنان أن يكون ( هل تتمنى أن تكون أختك أو ابنتك أو زوجتك بوردابية)
ولعلنى أكرر هنا سؤال الاخ ابوساندرالك وهو يرحب بعودتك التى كانت فى دياره منذ ايام
(كيف يجتمع الفنان والظلامى فى نفس نفس الشخص)
همسة :أشهر وأهم قصيدة فى مدح الرسول الكريم هى قصيدة بانت سعاد أوقصيدة البردة لحسان
ءابن ثابت استهلها الشاعر او التكلم ولو شئت المتداخل بالغزل وهل كل الغزل والتغزل
دعوة للسرير0 واى ذى نفس انثى او رجل يمكنه لوصول لرد فعل لمافى نفسه من غير بورد
الحوار فيه أو التغزل يتم على رؤس الاشهاد0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ |
اذا كان اختك، بنتك، امك، او زوجتك تقرأ ما كتب بالبورد، فكيف لها ان لا تكتب؟؟؟ القراءة والكتابة كالاكسدة والاختزال على حسب فهمى البسيط. ومن هذه العلاقة اتوجه لك ولها بالسؤال الآتى: هل ترضى لاختك، بنتك، زوجت او امك ان تقرأ هذا البورد، اى تكون بوردابية بالقراءة؟؟؟
هذا البورد ملئ بالامهات والاخوات اللائ نفخر بهن أيما فخر، لدرجة التمنى فى ان تربطا بهن علاقات الاخوة، الامومة، و الزوجية.
الاجابة: لا ثم لا ثم لا -ارضى*- اذا كانت اختى، امى، ابنتى، وزوجتى بهذه الضحالة وبهذا الضعف.
سؤال مسئ جـــــداً لكل انثى تكتب/تقرا ب/هذا البورد _____ ترضى: الحمد لله الما كانت -تسمح-
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: معتز القريش)
|
الأخ معتز تحياتي .. المسألة ليست مربوطة بوجودنا هنا من عدمه .. وهي خاضعة لتقدير الشخص نفسه من الجنسين في إختيار المكان الذي يناسبه .. دون أن نحجر عليه إختياره ورأيه .. وقبل أن نجيب على هذا التساؤل نسأل أنفسنا .. لماذا لا تكون أخواتنا وبناتنا وزوجاتنا هنا في المنبر ؟
وعن نفسي .. لا مانع لدى من ذلك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل ترضى أن تكون أختك أو بنتك أو زوجتك بوردابية ؟ (Re: معتصم دفع الله)
|
لا أستطيع أن أصف لكم فخري واعتزازي بكم جميعا ، شكرا لكل من شارك في هذا البوست شكرا استاذ أبي شكرا على التوضيح ، هذا السؤال ليس من عندي انما هو اتفاق بيني وبين الأخت التي اعتزلت الكتابة ، وابشركم أنها تتابع البوست بكل اهتمام وأري أنها قد بدأت تفكر في الموضوع مرة أخرى .
أحبتي ان طرحي لهذا السؤال ليس استفزازا ولا استنكارا ولكنه دعوة لكم لمعونتي على هذه الأخت التي اتمنى أن تعود الى البورد .
أنا أتفق تماما مع ما أورده الأستاذ أبي في مداخلته واتمنى أن أرى مزيدا من المداخلات مهما كان نوعها . وأكرر أنا أتقبل كل شئ حتى الهجوم.
يا هباني أنا أخو السموأل خلف الله وتحياتي لك ولك الأهل والأخوان .
| |
|
|
|
|
|
|
بعضاً من حب....الدويم (Re: معتز القريش)
|
ياه......السموؤل (المثقف الرصين... و الكوز)....الفرزدق(السمين)...معتز(المتقلب شوقاً للمعرفة)....النابغة(المجتهد) ... و أخرون ....أبناء العم خلف الله القريش أطال الله عمره ...ربنا أديكم العافية...أسرة كريمة تشرفت بمشاركتهم مقاعد الدراسة و الحيشان الكبيرة و الكرم السودانى الاصيل ...اعلام من الدويم.....يحملون كل الاختلافات دوخلهم.....يلعبون الموسيقى... يطربون الناس.... و ينلقبون... ثم يعودون أشد حباً لغيرهم.....
أوفيت.......نقطة فى بحر..لم أوفى...معاك قاعد هنــا و بينا أتصــال انشاء الله..صديق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعضاً من حب....الدويم (Re: Siddig A. Omer)
|
شكرا أخي صديق
شكرا اخي صديق فقد غمرتنا باكثر مما فينا وان عاد ذلك الى شئ فانما يعود لما لك من كل تلك الصفات وهنا اقول لك
كل اناء بما فيه ينضح ،،،
وشكرا كتيييييييييييييييير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعضاً من حب....الدويم (Re: معتز القريش)
|
العزيز معتز ...
انا لدى نظرة فى هذا الامر ... فانا لا ارى الدين ضعفا وانزواءا وانما قوة وعزة ولا يجب ان نكون كما قال عمر بن الخطاب للاعرابى الذى كان يتمثل الدين على هيئة ضعف ووهن "امتم علينا ديننا اماتكم الله" وحين عطس الاعرابى فى مجلسة وكتم عطسته قال له "ان كنت لئيم العطسه فهلا ارهبت العلج"
الدين لا يعنى الضعف والوهن ولا يعنى الانزواء والانطواء الدين يمدنا بقوة كى نكون رسله فى المجتمع ... والتوبه لا تعنى الكف عن الحديث وعن الفعل بل الكف عن الذميم منه واخذ المحمود ... المراة ومنذ العصور الاولى للاسلام كانت ومازالت صنو الرجل .. والمراه المسلمه هى عالمة وداعية وباحثة ومربية ... ونحن فى عهد لا يمكن ان نصور فيه ديننا الاسلامى بصورة القيد والطوق الذى يكبت الحريات ويصادر الحقوق ...
المنبر وجميع الاماكن العامة التى يلتقى فيها الناس سواء فى ارض الواقع او على الانترنت تعج بكل الاصناف فهل يعنى هذا كما قال زملائى ان اعود الى خدرى واعتزل الناس .. كلا ... بل هنا ياتى مبدا الانتقاء يجب على الفرد ان يكون انتقائيا فى علاقاتة وتفاعلاتة مع المجتمع ياخذ ما يفيد وينفع وينبذ ما هو غير ذلك ... وانا عن نفسى ارى قوة المراه فى تفاعلها مع قضاياها ومع مجتمعها ... وان كان بعض ممن لا يجيدون ممارسة الحق العام قد اسمعوها بعضا من هذة الالفاظ فلم الاستسلام والانسحاب ... لم لا تجهلهم وتمضى قدما ... ام ان قدر المراة ان تتقهقر دوما متذرعة بعذر الحياء والخجل ... اما ان للمراة ان تعرى امثال هؤلاء امام الناس وتمضى فى مسيرتها بقوة واعتقاد .
وهاهى الان قد انزوت عن المنبر كما قلت وتركت الحوار العام فماذا جنت .. وهل ايضا ستعتزل الحياة العامة لتتقوقع داخل خدرها ولا ترى النور الا للضرورة .. وهل هى امراة عامله ان كانت كذلك فماذا ستفعل حيال عملها ... هل ستتركه ... ان كانت الاجابه نعم ستترك عملها اقتناعا بذلك المبدا فلا يسعنى سوى الصمت احتراما لقناعاتها .. اما ان كانت تعمل ولم تترك عملها كما تركت المنبر فلا احسب ان هذا تناقضا يليق بمن يدعى الدين ... فالمواقف التى تتعرض لها هناك متشابهه وان كانت اكثر قسوة لانها على ارض الواقع وليست على تلك الشبكة الالكترونية فالمواقف واحده ولا تتجزا ...
| |
|
|
|
|
|
|
|