|
الضحّاكات
|
يا له من اسمٍ عظيم الدلالات والمعاني، وفعلاً القروش تستحق أن يطلق عليها ضحاكات، فهي من يجلب السعادة للناس ويجعلهم يضحكون حتى الأضراس. والتحية لمن أطلق على القروش هذا الاسم الجميل والمعبر. يقول بعض الناس بأن المال ليس كل شيء في الحياة، وقد يكون هذا القول صحيحاً إلى حدٍ ما، ولكن بنفس القدر، فالإنسان لا يساوي بصلة إذا كان ليس بذي مال وسطوة، مهما علا تعليمه وسمت أخلاقه وكان متواضعاً إلى أبعد الحدود، وسوف لن يتمكن من أن يسكن و يأكل و يتعالج ويعلم أبناءه بدون مال. والناس لا ترحمك إذا كنت صاحب مال، فإذا فعلت أي شيء فأنت مراقب وعلى اللسان، إذا صرفت بسخاء فأنت مبذر ومسرف وإذا اقتصدت فأنت بخيل وجلدة وقيحة وكربة، والناس دوماً تتعشم منك العطاء والسخاء وهم يراقبونك في حلك وترحالك ونومك ويقظتك ومرضك وصحتك، يوسع لك المجلس إذا دخلت ويقوم لك البعض إجلالاً واحتراماً، إذا مرضت تسارع الناس لزيارتك، وإذا تزوجت يرقص الجميع في عرسك، وإذا متّ لا قدر الله تنصب لك الصيوانات والخيم ويبالغ الناس في وصفك بأحسن الصفات حتى إذا كان ذلك كذباً ونفاقاً، وموت الغني عندنا نديهو رواج أكتر من عرس الفقران. هل منكم من سمع حكامة تشكر راجل مفلّس؟ والله حتى معاملة ناس البيت تختلف بين الابن الغني والابن الفقير ولو كان الأخير أغزر علماً وأفضل خلقاً وأشد براً بوالديه من أخيه الغني. فنجد الأسرة تعطي اهتماماً زائداً لابنها الغني الناجح ولا تحفل بغيره من إخوته العدمانين، وأبناؤه محبوبون ومدللون أكثر من أبناء إخوانه، يُسأل عنه إذا غاب ويوجد له العذر إذا أخطأ، الكل يطيعه ويتملق له ويصفه بصفات حسنة قد لا يكون يتمتع بها، والسبب أنه غني وعندو قروش، إذا غضب وعلا صوته فهو إنسان حمش وما برضى الحقارة وإذا ارتفع صوت أخوه المفلّس في البيت فهو قليل أدب وزهجان وما بحترم الناس. الناس مرات قد تهمّشك وما تشتغل بيك لكن إذا وريتهم الضحاكات فكلهم حايجوك جري ومعاملتك تتغير ويزداد الاهتمام بيك حتى لو كنت عوير وريالتك تسيل ما يهم، المهم عندك المال وبقيت صاحب نفوذ تهوي إليك النفوس. والله أكثر ما يقيظني إنو في ناس بزوجوا أو بالأصح ببيعوا بناتهم لرجال الواحد أحقر من جزمتو والسبب عشان شبعان وعندو قروش وبكسي الخالة والعمة، وتلقاهو لا علم لا خلقة لا أخلاق ولا إنسانية كمان، والبنت العروس قد تكون مجبرة أو تم إغراؤها بالمال ولكن في النهاية باعوها بالمال وذهبت سعادتها إلى الأبد. والمتتبع للحياة العامة عندنا في السودان على سبيل المثال يجد أن أصحاب النفوذ والسلطة والجاه والشهرة في حقل السياسة والرياضة والإعلام والأعمال الخيرية ، هم من أصحاب الأموال في الأساس، فبالمال يمكن أن تشتري كل شيء في أغلب الأحوال ويسخر لك الصعب ويدنى لك البعيد ويذلل لك المستحيل، ينافقك أصحاب الضمائر النائمة من الإعلاميين والصحفيين، فأنت بأقلامهم وبمالك رجل البر والإحسان حتى إذا كنت حرامي وتاجر مخدرات وماكل أموال اليتامى والإغاثة وسارق أكفان الموتى وكهرباء و وبايع مصاحف المساجد، وأنت عندهم المربي الفاضل ومولانا وشيخنا ولو كنت زير نساء أو من أصحاب الليالي الحمراء وتربيزات القمار. زمان كان الجامعات والمدارس الثانوية النموذجية يدخلها المتفوقون فقط وأغلبهم من أبناء الفقراء والكادحين، أما الآن فيمكنك بالمال أن تنال تعليمك في أرقى الجامعات وممكن تشتري بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراة دون أن تبارح مكانك. شوفوا بالله الجامعات الآن عندنا بقت كيف! أغلب الداخلين إليها هم من أبناء الأغنياء، وأبناء الفقراء حتى إذا دخلوها بذكائهم وجهدهم، غلّقت أبوابها عليهم بسبب الرسوم الدراسية وقد يضطر عدد كبير منهم لترك الدراسة نسبة لفقرهم وعوزهم. قد يكون أحدكم قد لاحظ تعامل الناس معه عندما كان فقيراً وتعاملهم معه عندما صار غنياً والعكس صحيح، فنجد الاختلاف بالتأكيد كبير مع أن الشخص هو نفس الشخص. فإذا كنت غنياً وفلست فالكل سينفض من حولك وتشعر وكأنك مصاب بمرض معدي، وإذا كنت فقران وغنيت فسوف تنسجد لك الأعذار ، فيقولون والله فلان ده راجل كويس لكن كان ظالمو عدم القرش ، وبالتالي يضموك إلى قائمة رجال المال والأعمال وحاتتحول من فلان الشين الوشو يلعن قفاهو إلى فلان الوجيه ومن صعلوك إلى محترم ومن وجوه المجتمع ، وحا تلقى البنات وأماتن الكانوا ما بطيقن يشوفنك جايات يتوددن ليك علهن يظفرن منك بنظرة ـ حتى عابرة ـ وحاتسمع أريتو فلان ده عريس مايسة أو ميسون بتي، ويتوقف الهجوم وعدم الاحترام الكنت بتلاقهو وتبقى حياتك سلطة وكلو بفضل الضحاكات. الموضوع طويل والكلام كتير لكن نخلي فرصة للمتداخلين يقولوا العندهم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 07-04-06, 05:52 AM |
Re: الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 07-05-06, 02:08 AM |
Re: الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 07-05-06, 06:03 AM |
Re: الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 07-06-06, 03:18 AM |
Re: الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 07-10-06, 01:37 AM |
Re: الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 07-10-06, 05:08 AM |
Re: الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 07-11-06, 01:47 AM |
Re: الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 10-26-06, 05:19 AM |
Re: الضحّاكات | شهاب الفاتح عثمان | 10-26-06, 01:04 PM |
Re: الضحّاكات | عامر تيتاوى | 10-26-06, 02:42 PM |
Re: الضحّاكات | عبد المطلب خضر عبد المطلب | 10-26-06, 04:40 PM |
Re: الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 10-28-06, 11:43 PM |
Re: الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 10-28-06, 05:26 AM |
Re: الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 10-27-06, 12:42 PM |
Re: الضحّاكات | انعام عبد الحفيظ | 10-28-06, 03:59 AM |
Re: الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 10-29-06, 05:44 AM |
Re: الضحّاكات | Faisal Fadhlallah | 10-29-06, 09:15 AM |
Re: الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 10-30-06, 05:25 AM |
Re: الضحّاكات | عادل فضل المولى | 10-30-06, 07:11 AM |
Re: الضحّاكات | Faisal Fadhlallah | 10-30-06, 07:40 AM |
Re: الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 11-05-06, 06:41 AM |
Re: الضحّاكات | Faisal Fadhlallah | 11-05-06, 09:28 AM |
Re: الضحّاكات | Nasruddin Al Basheer | 11-04-06, 08:34 AM |
|
|
|