|
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار (Re: حمد فتح الرحمن)
|
الماعون الفكري ان شئتم الدقة ليس المقصود به المحتوى الذهني او المحمول الثقافي للافراد كما تبادر للاخ الفاضل ابو امنة .. ولان الامر قد يقود إلى مجاهيل اصطلاحية وظنون .. نورد اليكم المعنى محذرين في ذات الوقت من مغبة استخدامه في غير موضعه والزج به في غير دلالاته.. الماعون اصطلاحا هو : في معنى السطل والعبار وهو كل ما جاز ان يحتوى شيئا بداخله.. ولذا فالمقصود بالماعون الفكري به هو مدى اتساع آفاق الادمي للاستيعاب في مفهوم الاستيعاب المطلق.. بصورة ادق هو مدى مرونة آفاق الفرد في التلقي The flexibility باتساع مواعين الافراد في المجتمعات تكون هنالك دوما مساحات لتلقي الاخر وبالتالي توفر مساحات اوفر للحوار... وكلما ضاقت آفاق الفرد كلما قلت قدرته على استيعاب الجديد في عموم الحياة.. اي ان المجتمعات الذي يمتاز أفرادها بمرونة في تلقي الجديد يقل فيها التوتر باعتبار ان الشي الذي استقر عليه حال الناس هو حال صفائهم.. وأي إضافات غير متعارف عليها قد تعكر صفو صفاء المستقر عليه وبالتالي توتر المعتاد.. وعليه فان الفكر المرن ذو الافق الواسع ليس ثمة ما يوتره او يعكر صفاء ه فهو فكر حر قادرة على الحفاظ على استقراره في وجود المتغيرات.. لذا فاننا نجد انه في أكثر المجتمعات مرونة تكون الفوضى والتوترات في اقل مستوياتها.. ويزداد الهدوء باتساع الافق وتقبل الاخر .. وينعدم كليا استخدام السلاح في المجتمعات ذات الافاق الواسعة.. فكل شي هناك يتم تقبله دون ادنى انحياز اوتطرف.. وكل شي متوقع عند ذوي الافاق الواسعة طالما انه لايوجد لذلك الافقlimitation احبابي يا من بالأعلى:- إن الشعوب التي اتسعت مواعينها الفكريه هي شعوب لا تدهشها المفاجأت اذ ليس ثمة مقابل معنوي لمفردة مفاجاة في معاجم تلك الشعوب.. فالمفاجاة مفردة جاءت اول ما جاءت حين اندهش الإنسان الأول لوجود ما يدهشه فكانت الحروف التي صدرت من فمه حينها ميم، فاء، الف، جيم، همزة صدرية ومن ثم التاء المربوطة... فانتظمت خارج رئتيه وحنجرته فصارت ( مفاجأة) وربما لان بالدهشة شي من الخلعة وحرف الفاء والجيم والفاء والهمزة حروف ذات علاقة بكتمة النفس واطلاقه حيث ان اول مايصيب الانسان المخلوع هو انقطاع النفس وزيادة ضربات القلب.. والخلعة خمة النفس عند الكثيرين
لذا ايها الاحبة من العبط ان تغيب طويلا عن حبيبتك في قبيلة اتسعت مواعينها الفكرية ثم تاتي اليها دون سابق موعد وتقفز امامها وتقول : مفاجاة موش كده؟؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | حمد فتح الرحمن | 06-29-06, 05:23 AM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | حمد فتح الرحمن | 06-29-06, 06:05 AM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | حمد فتح الرحمن | 06-29-06, 04:34 PM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | DKEEN | 06-29-06, 05:07 PM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | حمد فتح الرحمن | 06-30-06, 01:17 PM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | 3mk-Tango | 06-30-06, 02:13 PM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | DKEEN | 06-30-06, 06:16 PM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | 3mk-Tango | 07-01-06, 06:31 PM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | حمد فتح الرحمن | 07-01-06, 07:51 AM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | Gafar Bashir | 07-01-06, 11:24 AM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | tmbis | 07-01-06, 11:45 AM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | غادة عبدالعزيز خالد | 07-01-06, 12:36 PM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | حمد فتح الرحمن | 07-01-06, 05:43 PM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | حمد فتح الرحمن | 07-01-06, 05:29 PM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | حمد فتح الرحمن | 07-01-06, 04:59 PM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | 3mk-Tango | 07-01-06, 06:39 PM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | DKEEN | 07-02-06, 03:51 AM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | Gafar Bashir | 07-02-06, 05:29 AM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | حمد فتح الرحمن | 07-02-06, 03:50 PM |
Re: الماعون الفكري و آفاق أخري للحوار | DKEEN | 07-03-06, 07:15 AM |
|
|
|