المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-06-2024, 08:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-22-2006, 11:13 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي (Re: Sabri Elshareef)

    هل تعرف ما هي الأسباب الحقيقية التي جعلت عليا مقدسا في نظر أهل العراق ..؟
    هل أخبرك احد إن عليا هو أول من ساوى بالعطاء بين سكان البلاد الأصليين الذين أسمتهم العرب بالموالي العجم ” الهنود الحمر العراقيين ” وبين أسيادهم الغزاة القرشيين ” الانكلوسكسونيين “..؟
    ألا يشكل هذا برأيك التفاتة ربانية ” تستحق التقديس” لأهل العراق من بدوي يدعى ” علي ” جاءهم كغازي من غياهب الصحراء..؟؟
    لم يكن عليا إلا رمزاً لرد مظلومية أهل البلد الأصليين ، مما أثار عليه سخط ” المستوطنين ” ؟
    هل تعلم إن غالبية ” موالي ” العراق التي كانت تقدس عيسى بن مريم ” أي كانت مسيحية” تحولت إلى تقديس علي بعد وفاته ” صارت مسلمة شيعية بمزاجها هي وليس بمزاج العربي المحتل” ..؟؟

    إن رفضه من قبل أهل الجزيرة ..والشام…وقبوله من قبل أهل العراق يشير إلى إن نهجه وبغض النظر عن ما كتبته أقلام التاريخ السلطانية الأجيرة إلى إن عليا ومفاهيمه كانت اقرب منها للمدنية المتحضرة منها إلى هرمية التقسيم الأرستقراطي الذي يفصل بين الأسياد والعبيد ويقسم كل طبقة إلى مقامات ومراتب ، وهو الذي ابتدعه عمر في صرف العطاء وتعيين موظفي الدولة..!
    كان عمر بن الخطاب أول من مد جناح الدولة الاسلاموية وبنى سياستها على أساس إن قريشا ً أفضل قبائل العرب لأنها تحملت نقل الاسلام للعالم ، ومحور فلسفة عمر بن الخطاب في ذلك هي مقولته المشهورة :
    ضعوا الناس في الدنيا مواضعهم
    إن اختلاف علي عن عمر في الرؤية السياسية والاقتصادية للمجتمع تشير إلى إن عليا ً كان يحمل فلسفته الخاصة ورؤيته المدنية التي تقوم على احترام العمل والإنتاج أكثر من اعتمادها على المكانة الاجتماعية ” الفوقية” الأرستقراطية ، لم يكن هناك أنصار ، أو تابعين في دولة علي التي كانت إلى الاشتراكية اقرب ، كما إن شخصيته وفروسيته الفائقة قد ساعدت في جعله أسطورة الرافدين الجديدة المتطورة عن أساطير الأسلاف التي تمتد إلى قعر التاريخ الأول ، وفي الحقيقة لم يكن عليا ً بحد ذاته أسطورة إنما شعب الرافدين هو الذي كان بحاجة إلى مثل تلك الأسطورة التي يعزي فيها نفسه..!
    ليس الإمام يا صاحبي هو الذي يظهر وجه الله …بل إن العامة هي التي تبحث عن وجه الله في وجه الإمام ..!
    الإمام مجرد إنسان بسيط ، العامة هي التي تخلق منه الأسطورة ، وأسطورة الأئمة العراقيين ما هي إلا امتداد لأساطير كلكامش ..ومردوخ..وعشتار ، لو رجعت إلى حقيقة الصياغة الأسطورية للعراقيين القدماء ستفهم على الفور إن الأمة هي التي تصنع الاستبداد والأصنام ..فأحيانا تكون هذه الأساطير عبارة عن شخصيات معتدلة أو مضطهدة كالأئمة ألاثني عشر في العراق أو في أحيان تكون شخصيات مستبدة إلى حد إن تغير حقيقتها الموضوعية فتتحول إلى أسطورة نقيضة للحقيقة مثل أباطرة الصين ..وشخصية ” صدام حسين” كما انطبعت في الضمير العروبي القومي المعاصر..!
    أنت تتعامل يا صاحبي مع الله على حساب ” النية ” وهذا حال اغلب المسلمين ، لكن الذي يحصل إن وجودك الإنساني على وجه البسيطة يتطلب منك التعامل على أساس ما تملك من طاقة …وتوجيه هذه الطاقة إلى حيث يجب أن تكون ..؟
    فالإمام في المذهب الجعفري مسلمة أكيدة النقاء ، لكنه في الواقع الموضوعي إنسان عادي يأكل مما نأكل منه ويشرب مما نشرب لا يستخدمه الله أبدا لإطلاق ذاته المقدسة فيه ، بل إن المجتمع هو الذي يستخدم الإمام للتعبير عن آماله وطموحاته في شخصه ..!
    أنت ترى ما كان يختلج في نفس علي بن أبي طالب عند وصوله إلى الكوفة في العراق ، لكن الفرق إن عليا كان يراه اعتمالا إنسانيا مباركا من الله …أما شيعة العراق اليوم فيرونه إلهاما إلهيا منزلا في قلب علي ..!
    علي ٌ كان يشعر به ..على انه فلسفته الخاصة…أما شيعة العراق ، ورثة السومريين والبابليين فقد أرادوا أن يجعلوا منه ” محمد أهل العراق ” وهو ما تجلى أخيرا ً ونزولا عندما أراده أهل العراق على يد الشاه إسماعيل الصفوي الذي أضاف النكهة الزردشتية على الفكر الشيعي الضارب الجذور في المسيحية النسطورية والمانوية والبابلية والسومرية ، وبرأيي الشخصي ، هذه الرغبة كانت مشروعة إلى حد ما …وعلي ٌ نجده كذلك اليوم هو والأئمة من بنيه .. رسل الله الرب إلى أهل العراق !
    فقد سبق لأهل العراق قبل الإسلام أن امنوا بالمسيح ربا ً ارضيا …بعث لهم اثني عشر رسولا …وهم حواريي عيسى المعروفين…منهم واحد فقط خائن توضع على اسمه علامة الاستفهام…؟
    الطريف في أمر أهل العراق هؤلاء الذين كانوا مسيحيين نسطوريين قبل الاسلام ، إن لا شعورهم الاجتماعي تمكن من الاحتفاظ بهذه المنظومة…..منظومة الرب الأرضي…ابن الرب السماوي….ومريم البتول…والاثني عشر رسولا…والواحد من ألاثني عشر الذي توضع عليه علامة الاستفهام..؟
    فالله هو الرب الأعلى….ومحمد هو المعجزة الأرضية الكبرى….والاثني عشر من الأئمة هم صورة الله وذاته المتجلية بين عباده …وفاطمة البتول…وآخر الأئمة ألاثني عشر صاحب علامة الاستفهام الذي تحول من الخائن إلى الأمل الأعظم لإنقاذ البشرية…الإمام المهدي ..!!
    ولو نظرنا إلى هذه المنظومة من زاوية ثانية نجد إن صورتها لا تطابق بمساقطها الاجتماعية والبنى التي انبثقت منها تماما ثوابت المنظومة الفلسفية المسيحية كما وصلت إليه في أوربا ، وإنما مصحوبة بتأثيرات ديانات الرافدين القديمة و وجود الطابع الإسلامي الواضح ذو النزعة الفلسفية المحمدية …لكنها بعموم الحال تمثل قرانا عقائديا غريبا وفريدا في كل الكرة الأرضية بين :
    بابل…والمسيح….ومحمد
    يحتاج التعمق بها والإمساك بجذور خيوطها في قعر محيطات التاريخ إلى بحث منفصل





    4
                  

العنوان الكاتب Date
المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي Sabri Elshareef06-22-06, 09:23 PM
  Re: المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي Sabri Elshareef06-22-06, 11:04 PM
  Re: المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي Sabri Elshareef06-22-06, 11:08 PM
  Re: المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي Sabri Elshareef06-22-06, 11:13 PM
  Re: المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي Sabri Elshareef06-22-06, 11:14 PM
  Re: المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي Sabri Elshareef06-22-06, 11:15 PM
  Re: المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي Sabri Elshareef06-22-06, 11:16 PM
  Re: المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي Sabri Elshareef06-23-06, 07:06 AM
  Re: المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي Sabri Elshareef06-23-06, 07:10 AM
  Re: المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي Sabri Elshareef06-23-06, 01:20 PM
  Re: المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي Sabri Elshareef06-23-06, 01:28 PM
  Re: المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي Sabri Elshareef06-24-06, 07:53 AM
  Re: المجتمع كما رآه الرسول محمد..العلاقة بين الاسلام والعلمانية والديمقراطية / وليد مهدي Sabri Elshareef06-25-06, 08:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de