|
Re: من اعمال معاوية محمد نور (Re: حمد فتح الرحمن)
|
حمد اخوي الاضاءات حول معاوية نور قليلة جدا .. ولولاء الكتاب الذي صدر عن دار الخرطوم للنشر (مختارات من الادب السوداني) لظلت لافتة المكتبة الصغيرة التي بجوار باب النشاط في جامعة الخرطوم زيها زي اي بقالة..
اقصى ما عرفته عنه نص في كتاب على المك .. ولافتة في بوابة جامعة الخرطوم عند دار الاستاذة..
يقال انه عانى نفسيا كغيرة من الادباء السودانيين ذلك الزمان
بعض ما كتبه معاوية البلال : قراءة في استراتيجية المعني
الحداثة النقدية التي بث مفاهيمها الشاب معاوية نور في الثلاثينات من القرن الماضي. ومضى. بل وكأن الحداثة الأدبية قوس كبير يمسك احد أطرافه الشاب معاوية نور في مطلع الثلاثينات. ويمسك بطرفه الآخر رموز الحداثة الأدبية في التسعينات. والحيز الزماني الذي يمثله انبعاج القوس، هو اشكالية التوتر والتجريب والاضطراب الذي يتميز بها زمن الإنتقال من مفاهيم سائدة الى مفاهيم جديدة تسعي لتأكيد ذاتها وتثبيت رؤيتها للعالم. انها لحظة الحداثة التي استطاع معاوية نور امساك خيطها السري الذي ينسج خلايا التاريخ الثقافي وبها تميز خطابه واختلف عن جيل رواد النهضة. وهذا الخيط السري لا يمكن الامساك به الا من خلال الشوف والرؤية المخترقة واشتغال الحدس الذي يعمل على سبر غور اللحظة القادمة واستحضار غيابها واخراج باطنها ولا مرئيها. كان ينبغي للقصة السودانية وحتى فيما بعد منتصف الستينات أن ترتبط بمفاهيم المدرسة الواقعية. تلك المدرسة التي جعلت من النص مرآة تعكس الواقع وتمثله بشكل استنساخي زائف كما هو في ذهنية المبدع. وليس الواقع كما هو. والنص عبارة عن وسيلة تعبر عن التزام كاتبه الاجتماعي والأيديولوجي، من ثم صارت اللغة أداة وصف وتقرير عن حالات الوقائع بشكلها السطحي. واصبحت الدوال تشير آليا الى دلالات مباشرة. وكل مفردة تتطابق بالمعنى الواحد المقصود. وانسحب هذا الحديث على المكان. الذي يرد في فضاء النصوص فلا تجد غير هذا الوصف التقريري الذي لا يحيل القارئ الا الى نفسه فقط. وإذا كانت هناك حالات دلالية. فلا تتجاوز ذات الأبعاد الاجتماعية الوقائعية الذي انطلق منها الكاتب بقصد ايصالها مباشرة الى القارئ. حيث ان القارئ لهذه النصوص (الواقعية) مفترضا فيه أن يكون متلقيا سلبيا للنص. والكاتب هو المعلم الذي يرشد الى أبواب الحكمة والحقيقة الذي يمتلكها هو فقط. والدراسة هنا لا تريد ان تقلل من قيمة القصة (الواقعية) التي سادت خلال ثلاثة عقود. بل تعترف الدراسة أنها (القصة الواقعية) كان لها دور لا يمكن تجاهله في تثبيت القصة القصيرة كجنس أدبي وتركيزها في بلادنا بتراكمها الكمي والنوعي. الا انها كتبت بخيال أقل. والدراسة تعترف أنها كانت المرحلة التي من خلالها تم تجاوز المفاهيم الأيديولوجية والقيمية التي ما فتئت تشد الإبداع الى سلطتها لكي تحاكمه بمعاييرها الجاهزة. حيث انبثقت مفاهيم الحداثة الأدبية فيما بعد منتصف السبعينات وتحرر الإبداع القصصي من قيوده الثقيلة. وأصبح النص اللغوي عالما قائما بذاته موازيا للعالم القائم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-13-06, 02:38 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-13-06, 02:40 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | DKEEN | 06-14-06, 03:40 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-14-06, 05:19 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | مريم بنت الحسين | 06-17-06, 09:06 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-17-06, 03:45 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-13-06, 04:29 PM |
Re: من اعمال معاوية محمد نور | حمد فتح الرحمن | 06-15-06, 08:32 AM |
Re: من اعمال معاوية محمد نور | DKEEN | 06-18-06, 05:36 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-13-06, 04:40 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | غادة عبدالعزيز خالد | 06-13-06, 04:42 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-14-06, 02:23 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-14-06, 04:24 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-14-06, 07:10 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-14-06, 03:04 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | DKEEN | 06-14-06, 03:43 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-15-06, 05:25 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-15-06, 02:09 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | عامر تيتاوى | 06-15-06, 05:32 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-16-06, 11:28 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | تيسير عووضة | 06-16-06, 11:58 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | DKEEN | 06-16-06, 12:25 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-16-06, 01:19 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-18-06, 01:40 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-19-06, 07:05 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-17-06, 05:08 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-17-06, 05:20 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-17-06, 08:10 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-17-06, 02:09 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-18-06, 04:08 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-18-06, 04:25 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | Rasha Hatim | 06-18-06, 06:24 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-19-06, 03:21 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | DKEEN | 06-19-06, 03:13 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 06-19-06, 05:03 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | Rabab Elkarib | 06-27-06, 06:57 AM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 07-02-06, 01:39 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | Hassan M Saeed | 07-01-06, 08:58 PM |
Re: رحلو باكــراٌ | حمد فتح الرحمن | 07-02-06, 01:37 PM |
|
|
|