|
Re: 06/06/06 (Re: Hozy)
|
Quote: وهأنذا أراك بعيون مفتوحة، |
الزميل نادوس تحياتي : واراك بعقل مفتوح وازيد : عيناك بصيرتان
فالعين تدرك وهي الباصرة : تضحك عيناك وإن جدّتا لا سحر في عينين لا تضحكان والعين موطن التبصّر والهداية، قال تعالى: (ألم نجعل له عينين ) ومن انواعها : ـ العين الدعجاء: الدَّعَج والدُّعْجَة السواد، وقد عرّف الثعالبيّ في فقه اللغة العينَ الدعجاء بأنّها شديدة السواد مع سعة، وقد أورد قولَ ذو الرُّمَّة: حتّى بدت أعناق صبح أبلجا تَسُور في إعجاز ليل أدعجا فالبلج لبياض الصبح، والدعج لسواد الليل، وهذا لا يتّفق مع ما أورده الزمخشريّ في أساسه حين عرّف العين الدعجاء بأنّها شديدة السواد شديدة البياض. إنّه الدّعج سيف ينازل العشّاق، قال السلطان النبهانيّ: لقد سللتِ سيفَ جفنٍ أدعج على هُمام أروع مُتوَّج وايضا : العين الكحلاء: وهو سواد الجفن ( كحلاء خلقة من غير كحلٍ) قال التّلّعفريّ: حميتَ شقيق الخدّ بالمقلة الكحلا وثقفتَ رُمح القدّ بالطّعنة النّجْلا وهناك : ـ العين الحوراء: ذكر الثعالبيّ في فقه اللّغة أنّ الحَوَر اتساع السّواد في العين كما في عين الظباء: أمّا الزمخشري: فقال: الحور شدّة السّواد وشدّة البياض في العين، وما أورده الثعالبيّ يتّفق مع عيون الظباء التي يتسع فيها السّواد حتى لا يبقى للبياض في العين إلا القسمُ اليسير، وأضاف الثعالبيّ أنّ البرح في العين هو شدّة السّواد وشدّة البياض ونتابع : العين الشهلاء: قال الثّعالبيّ في فقه اللّغة: العين الشَّهلاء هي التي خالط سوادَها حمرة، أمّا الزمخشريّ في أساسه، فقال: هي العين التي خالط سوادَها زرقة، وعلى أيٍّ منهما، فنحن نقول، شَهل اللونان يشهَلان شَهَلاً اختلط أحدهما بالآخر، أمّا لسان العرب فقد أورد المعنيين: الشُّهلة في العين أن يشوب سوادَها زرقة، أنشد الفرّاء بطريق الذّمّ الذي يراد به المدح: ولا عيبَ فيها غيرَ شُهْلةِ عينها عتاق الطير شُهْلٌ عيونها ونبقى مع : العين الزّرقاء: إذا كان التّغنّي بالعين السّوداء كثر في شعرنا القديم فإنّه ـ مع خروج العرب من صحرائهم وهنا اللّون الأسود مرتبطٌ بالبيئة، وباحتكاكهم بالأعاجم وبالمناطق المعتدلة وبالحضارة والساحل، بدأت الألوان الفاتحة في العين تحتلُّ شعرهم ما تقدم اجمل ماقرأت في الادب : ولك التحية فما يجمعنا "الهلال"
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
06/06/06 | أبنوسة | 06-06-06, 03:27 AM |
Re: 06/06/06 | احمد العربي | 06-06-06, 03:38 AM |
Re: 06/06/06 | Rasha Hatim | 06-06-06, 03:45 AM |
Re: 06/06/06 | عبدالحليم خالد التلب | 06-06-06, 03:54 AM |
Re: 06/06/06 | banadieha | 06-06-06, 04:00 AM |
Re: 06/06/06 | Adil Osman | 06-06-06, 05:27 AM |
Re: 06/06/06 | معتصم الطاهر | 06-06-06, 05:53 AM |
Re: 06/06/06 | nadus2000 | 06-06-06, 06:23 AM |
Re: 06/06/06 | james | 06-06-06, 06:27 AM |
Re: 06/06/06 | james | 06-06-06, 06:27 AM |
Re: 06/06/06 | nadus2000 | 06-06-06, 06:29 AM |
Re: 06/06/06 | محمد سنى دفع الله | 06-06-06, 06:39 AM |
Re: 06/06/06 | nadus2000 | 06-06-06, 06:43 AM |
Re: 06/06/06 | HAMZA SULIMAN | 06-06-06, 06:48 AM |
Re: 06/06/06 | الطيب بشير | 06-06-06, 06:49 AM |
Re: 06/06/06 | Emad Abdulla | 06-06-06, 06:58 AM |
Re: 06/06/06 | هشام آدم | 06-06-06, 07:06 AM |
Re: 06/06/06 | إدريس محمد إبراهيم | 06-06-06, 07:25 AM |
Re: 06/06/06 | شرووم | 06-06-06, 07:45 AM |
Re: 06/06/06 | elsawi | 06-06-06, 08:08 AM |
Re: 06/06/06 | nadus2000 | 06-07-06, 01:32 AM |
Re: 06/06/06 | أبوذر بابكر | 06-07-06, 01:40 AM |
Re: 06/06/06 | Faisal Al Zubeir | 06-07-06, 03:30 AM |
Re: 06/06/06 | nadus2000 | 06-10-06, 07:50 AM |
Re: 06/06/06 | ضحيه ابراهيم | 06-10-06, 08:25 AM |
Re: 06/06/06 | عبد الله عقيد | 06-10-06, 08:36 AM |
Re: 06/06/06 | nadus2000 | 06-10-06, 09:23 AM |
Re: 06/06/06 | nadus2000 | 06-10-06, 09:26 AM |
Re: 06/06/06 | yasiko | 06-10-06, 01:57 PM |
Re: 06/06/06 | Hozy | 06-11-06, 00:21 AM |
Re: 06/06/06 | Faisal Al Zubeir | 06-11-06, 01:42 AM |
Re: 06/06/06 | عبدالغني كرم الله بشير | 06-11-06, 02:14 AM |
|
|
|