|
Re: صـــــــــــــوصل ! (Re: عصام ابو القاسم)
|
نوافذ مفتوحة (1) بموافقة يحيى فضل الله العوض.
نوافذ مفتوحة ======== يحيي فضل الله ========== سيد عبد الله صوصل و ممارسة مهنة التأمل 1 =========================== عادة ما يتحرك في الفضاءات المحتملة ليمنحها تلك اللحظة الدرامية ، يستطيع ان يعيد الي التفاصيل ملامحها الكوميدية تلك التي تتخفي في عاديتها ، لكنه يزعزع تلك العادية و كأنه يجلوها و يعلن عنها في حضورها المتميز ، مشاغب لكنه هاديء في تأملاته ، لا يتعب مطلقا حين يخدم الاخرين ، حنون الي درحة ان تختلط تلك الحنية بملامح العبط ، يعرف كيف يحول الاخرين الي كائنات ضاحكة ، يعرف كيف يخطف من الاخرضحكته له ، علائق خفية مع الاطفال فسرعان مايتألفون معه و يتحلقون حوله فهو له قدرة ان يتحول معهم الي طفل موهوب يعرف كيف يفجر طقوس اللهو و اللعب ، عرفته منذ ان كان طفلا يلهث وراء ان يقنن فن اللعب من خلال دراسته بقسم الدراما بقصر الشباب و الاطفال ، كان طفلا مميزا بحيويته و ضجته وشغبه الاليف ، كان دائما ما يسترعي الإنتباه ، لا تملك إلا ان تتابعه حين يمر في لحظة خاطفة من امامك ، تلك اللحظة الخاطفة هي التي تعلن عن تلك الطاقة الفنية ، كان الصديق الاستاذ محمد عبد الرحيم قرني يشير الي بعين غامزة و خفية حين كان ذلك الطفل يمشي و هو يرقص رقصة مميزة لا تنتمي إلا الي مزاجه الخاص و هو يتجه نحو الكافتيريا ، شاهدته في الاعمال المسرحية التي كان يقدمها قسم المسرح بقصر الشباب و الاطفال ، إنتبهت اليه اكثر حين شاهدت له عملا إستعراضيا مميزا بعنوان (صحوة حب ) كان قد كتبه و هو يافع و المدهش ان هذا العمل يعتمد علي الحركة و التعبير ونسيج صوتي ممتع يستند علي إستنطاق الطبول ، اظن ان ذلك العمل هو مشروع تخرجه في قسم الدراما بقصر الشباب و الاطفال ، قاد بعد ذلك و بمفرده ضجة مميزة من العروض المسرحية عبر تجربته الثرة تلك التي تنوعت فيها العروض و اختلفت فيها اساليب العرض المسرحي ، كانت تلك الضجة من العروض المتنقلة والتي عرفت بمسرح الممثل الواحد و كان هو ذلك الممثل الواحد الذي إلتف حوله جمهور حدائق مايو او حدائق ابريل او حدائق الشعب ، لا يهم و لكن ما هو ثابت و مهم هو هذه التجربة التي اتخذت من تلك الحدائق مسرحا مفتوحا إلتف حوله جمهور متنوع خاصة في ايام الجمعة ، تابعت وقتها بشغف اليف هذه التجربة و اذكر من ضمن متابعتي تلك ان احد الدعاة من انصار السنة كان يخطب في ايام الجمعة علي تلك الحدائق و كان ذلك يتزامن دائما مع العروض التي يقدمها صوصل و لاحظ ذلك الداعي ان الجمهور لايهتم به كثيرا و بفضل ان يلتف حول هذا الصبي الممثل الذي يضحك الناس و حين تكررت تفاصيل ذلك الاهمال لاحظت في احدي ايام الجمعة غياب ذلك الداعي و كنت قد بدأت الاحظ تفاصيل إنهزامه تحاه قدرات ذلك الممثل الذي خطف منه الجمهور و حين بحثت عنه - الداعي - فؤجئت به و قد تحول الي مشاهد يراقب و بتركيز شديد ما يقدمه ذلك الممثل المنتصر عليه و تكررت وقفات ذلك الداعي وسط جمهور العروض الذي اتخذ من شكل الحلقة و احيانا نصف الدائرة نظاما للمشاهدة و بعد ذلك عاد ذلك الداعي الي دعوته و لكن بطريقة مختلفة فقد اتخذ من تمثيل الشخوص طريقة لدعوته فكنت اتابعه و هو يقلد مشية البنت الناشز و غزل الشيخ المسن و كان يتحرك وسط جمهوره بادوات ممثل متواضعة و هكذا اخذ ذلك الداعي تفاصيل فن التشخيص من ذلك الممصل الصبي و اذكر انني قد شاهدته - الداعي - اخر مرة يقدم دعوته تلك الممسرحة علي فسحة امام موقف مواصلات السوق الشعبي امدرمان و اشهد ان حرفية التمثيل لديه قد تطورت كثيرا و اصبح يقدم شخثيات معقدة نوعا ما و ان جمهورا كبيرا قد إلتف حوله ، هكذا تعلم هذا الداعي من خلال مراقبته لذلك الممثل الصبي ادوات معرفية اخري ساعدته في توصيل رسالته . إنه سيد عبد الله صوصل ذلك الذي له إمكانية ان يخلص الكوميديا من الشوائب و له قدرة ان يكتب التراجيديات الساخرة او الكوميديا السوداء ، شريك حميم بالنسبة لي عبر تجليات درامية مختلفة ، تعاملت معه كممثل عبر عدد من العروض المسرحية امبراطورية الجداد ، تأليف ذو الفقار حسن عدلان و اخراج قاسم ابو زيد ماساة يرول ، تأليف الخاتم عبد الله و اخراج السماني لوال الناس الركبوا الطروره تأليف ذوالفقار حسن عدلان و اخراج قاسم ابوزيد عمل معي كممثل في مسرحية سهرة مسرحية تأليف مصطفي احمد الخليفة و من إخراجي إلتقينا في عمل مسرحي من تأليفه و إخراجي هو جدادة أمنه و هو من العروض المسرحية التي احس فيها بنقلة مهمة في تجربتي مع الاخراج المسرحي سيد عبد الله صوصل شريك حميم وحميم جدا للكثير من التفاصيل الحياتية اهمها ان ما بيننا من احاديث و ونسات و تجارب يمكنها و بتلقائية ان تضاف الي ذاكرة الدراما تلك التي وثقت صداقتنا ، في نهايات تسعينات القرن المنصرم جاءنا سيد صوصل في القاهرة و انضم الي مشروع الورشة المسرحية بالمركز السوداني للثقافة و الاعلام و اضاف الينا تلك الروح التي جعلت من الممكن ان نقدم موسما مسرحيا كاملا متنوعا بصالة المركز و كان ذلك في العام 1998م سيد عبد الله صوصل يطل بكامل حيويته عبر النوافذ المفتوحة -:- صوصل ذاكرة الطفولة لبنة اولي في تكوين ذائقة الفنان ، كيف كانت طفولتك ؟ (( نافذة تطل علي سماءشبه خريفية ، كذاك الذي نذكره الان ، لكن المدن مختلفة و الملامح مختلفة حتي السحن و اللغة ، النافذة الان مفتوحة علي سماء مدينة عين شمس و الوقت ما بعد ظهيرة الجمعة تلك التي تتجمل الان في السودان باغاني حقيبة الفن و الغداء المتأخر و الشاي السادة الاليف المزاج ، يا إلهي كم هي غريبةالان تلك النافذة ، صدقني يا صديقي ، اي نافذة تلك التي بدأت بها ، اعني ذاكرة الطفولة ، لكني يمكن ان اقول ، بدأت الطفولة بشكل شبه ملئ بالمعرفة في مديتة امدرمان - الموردة - ما اجمل ذلك ، هناك تعرفت علي شارع الزلط المرصوف الممتد بين المحطة الوسطي امدرمان الي المحطة الوسطي الخرطوم ، لم اكن اعرف الاتجاهات في ذلك الوقت لكني استطيع ان اجزم بأنني كنت استطيع ان احدد مكانين ، الاول ، مستشفي الدايات حيث كانت تعمل امي الحاجة فاطنة والتي احن إليها الان بشكل مزعج و جميل و الثاني هو دار الرياضة امدرمان ، آه ، تذكرت مكانا ثالثا هو منزل العم كمال حمزة الحسن الذي كان أبي يعمل به كخفير بسيط و يمتلك الروح العالية لفكرة الامانة و الصبر العالي للمكوث في مكان واحد و مسبحة تشكل نفسه و غالبا ما كان يضحك معنا عندما نلهو بالقرب منه ، الموردة ، اجزم انني بدأت اعي الاشياء هناك ، هناك تشكلت رائحة الاشياء ، اذكر ان( ود بانديه) او(سيد العفونه) ، تلك العربة العجيبة التاريخ تمر مشكلة خطا يقسم شارع الزلط و رائحة تحرك فينا شغبا ما للعب مع ذلك الشخص الذي يحمل جردلا و مقشاشة لجمع تلك الفضلات وسكبها في العربة ، يبدو ان المدينة كانت تتبرز في الجرادل في ذلك الوقت ، بعدها إنتقلت الي ذاكرة تستطيع ان تقرأ الاشياء و تحللها ، إنتقلت الي الصافية و هناك استطيع ان اتحدث عن بعض الاماكن المؤثرة في تكويني الذهني ، كانت هناك شجرة ، شجرة كنا نلعب تحتها و قد يدأت بها فكرة إكتساب الاصدقاء و معها جاءت مشاريع المغامرات ، البحر ، كوبري شمبات ، كوش الصافية ، تعلمنا العوم في المربعة شمبات و إكتسبنا حرية ان نصتع الاشياء كما نرغب ان تكون هي الاشياء ، كان هنالك حائط ، حائط كنا نرسم فيه بالفحم و نكتب جملا تؤكد اننا قد بدأنا نشعر باحساس مختلف مثل (احب فلانه) او نلعن احدا من الاصدقاء او ان نعبر بالفحم عن حدث ما كان الشغل الشاغل في الحي ، الرسم بالفحم يذكرني ب (طارق احمد سالم) ذلك الشاب الذي كان يرسم علي ابواب البقالات و المتاجر المختلفة لوحات من الوان الزيت علي ابواب الحديد و كان يطلب من مدن كثيرة ليرسم فيها و قد كان يرسم في مسارح المدارس تلك الخلفية التقليدية ، قناعان اسود و ابيض ، عامودان لمعبد إغريقي .... الخ ، ما اجمل ذلك ، كانت الحوائط المقابلة لمنزلهم عبارة عن لوحات يومية تحاكي ابطال السينما فتعرفنا علي ابطال افلام الكابوي من ذلك الحائط و عرفنا بعدها الطريق الي نافذة قطع التذاكر لمشاهدة الافلام و لا تزال النوافذ مفتوحة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 05-30-06, 08:48 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | محمد بهنس | 05-30-06, 01:45 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 05-31-06, 07:37 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 05-30-06, 01:52 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | محمد بهنس | 05-31-06, 07:48 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | Shams eldin Alsanosi | 05-31-06, 08:36 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عمر الفاروق | 05-31-06, 09:49 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 05-31-06, 02:17 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | محمد بهنس | 05-31-06, 07:44 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | نادية عثمان | 05-31-06, 07:53 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-01-06, 03:15 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | جمال ادريس | 06-01-06, 05:10 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-01-06, 08:47 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-01-06, 09:58 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-01-06, 10:01 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-01-06, 10:09 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | Ibrahim Algrefwi | 06-01-06, 10:18 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-01-06, 01:16 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-02-06, 11:17 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-06-06, 12:03 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | بهاء بكري | 06-06-06, 04:24 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عاطف محمد أحمد زكريا | 06-06-06, 05:17 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-08-06, 01:05 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-08-06, 01:17 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | Hadia Mohamed | 06-08-06, 02:33 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | محمد سنى دفع الله | 06-08-06, 05:26 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عثمان سيد أحمد | 06-08-06, 08:03 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | Hadia Mohamed | 06-09-06, 02:16 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-11-06, 12:18 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-12-06, 08:48 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | سلمى الشيخ سلامة | 06-12-06, 12:05 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عزيز | 06-12-06, 12:38 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | Hadia Mohamed | 06-12-06, 03:27 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-14-06, 04:42 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-14-06, 04:46 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-15-06, 06:55 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | محمد سنى دفع الله | 06-15-06, 07:33 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-18-06, 08:31 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | Hadia Mohamed | 06-19-06, 07:21 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-23-06, 12:53 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-27-06, 05:45 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | محمد سنى دفع الله | 06-27-06, 06:15 AM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 06-27-06, 01:00 PM |
Re: صـــــــــــــوصل ! | عصام ابو القاسم | 07-08-06, 01:10 PM |
|
|
|