|
الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية"
|
الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصار للشرع" القاهرة- محمد جمال عرفة- إسلام أون لاين.نت/27-5-2006 الممثل أحمد الفيشاوي بين والديه سمية الألفي والممثل فاروق الفيشاوي اقرأ أيضا:
فقهاء يجمعون: الحكم بقضية الفيشاوي مطابق للشريعة
الزواج العرفي بمصر.. 14 ألف طفل بلا نسب دلالات فقهية وتداعيات قانونية اجتماعية أثارها الحكم النهائي الذي أصدرته محكمة مصرية في أشهر قضية نسب شهدتها مصر بإثبات نسب الطفلة "لينا" إلى الممثل أحمد الفيشاوي.
فعلى المستوى الشرعي، اعتبرت أوساط فقهية الحكم بمثابة "انتصار للشريعة"؛ لأن محكمة استئناف الأسرة اعتمدت على أسانيد شرعية في حكمها باعتبار الفيشاوي متزوجا من أم الطفلة وبالتالي بنوته للطفلة.
وعلى المستوى القانوني، تتوقع مصادر قانونية أن يثير هذا الحكم الأول من نوعه شهية العديد من منظمات المرأة التي تتبنى الحالات التي يرفض فيها الآباء الاعتراف بالأبناء، لرفع قضايا مماثلة استنادا لصدور أول حكم بنسب هؤلاء الأبناء، خاصة في ضوء وجود أكثر من 14 ألف طفل وطفلة مصرية بلا اسم ولا هوية أو نسب ولا وجود قانوني أو رسمي بعدما رفض آباؤهم الاعتراف بهم.
كما توقعت المصادر نفسها في تصريحات لـ"إسلام أون لاين.نت" السبت 27-5-2006 أن يفتح الحكم الباب أيضا لصدور قانون رسمي عبر البرلمان يسمح باستخدام تحليل الحامض النووي للبصمة الوراثية "D.N.A" في إثبات نسب الأطفال المجهولين.
وأصدرت محكمة استئناف الأسرة بالقاهرة الأربعاء 24-5-2006 حكما نهائيا في قضية إثبات نسب الطفلة "لينا" بعد عامين من تداولها في المحاكم وعبر وسائل الإعلام بين عائلتي "هند الحناوي" و"أحمد الفيشاوي"، قضت فيه بإثبات نسب الطفلة إلى الممثل أحمد الفيشاوي نجل الممثل فاروق الفيشاوي، وألغت بذلك حكم المحكمة الابتدائية السابق بعدم الاعتداد بنسب الطفلة لأبيها.
وشهدت المحاكمة اعترافا من الممثل الشاب بوجود علاقة غير شرعية بينه وبين هند الحناوي لمدة أسبوعين من الممكن أن تثمر عن وجود طفل، إلا أنه رفض إجراء تحليل "D.N.A"، وأنكر أيضا زواجه من هند؛ فقامت هيئة المحكمة بالمقارنة بين شكل الفيشاوي وشكل الطفلة الصغيرة وتحققت من التشابه بينهما.
وأوضحت المحكمة في حيثيات الحكم أنها اطمأنت تماما إلى أن الطفلة لينا جاءت نتيجة علاقة زوجية بين الفيشاوي وهند بشهادة الشهود، وأنه لا يشترط لإثبات الزواج تقديم عقد الزواج بل يكفي لذلك البينة والقرائن والمعاشرة الزوجية، وليس من الضروري أن يشهد الشهود العقد بل يكفي أن تكون شهادتهم بالتسامع وأن يشهدوا بعلمهم بحدوث الزواج.
"انتصار للشرع"
ويرى الباحث الشرعي بـ"إسلام أون لاين.نت" مسعود صبري أن ما حدث من إثبات نسب "لينا" إلى "أحمد الفيشاوي" هو انتصار للشرع؛ وذلك لأن المحكمة استندت إلى الحكم بوجود علاقة زوجية بناء على شهادة الشهود، وهي إحدى وسائل الإثبات الشرعية التي أخذت؛ فالحكم يثبت شرعا بالإقرار أو البينة أو الشهادة.
ويبين أن "الزواج العرفي" مباح شرعا في أصله، وأن العرف جرى على هذا منذ آدم وعصر الأنبياء جميعهم حتى محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن جاءت الدولة الحديثة بشكلها فكان من المناسب توثيق الزواج بطريقة أخرى تتماشى مع طبيعة الحياة المدنية الحديثة، ولكن الزواج العرفي كان يوثق بالشهود قديما، وبمعرفة الناس أن فلانا قد تزوج فلانة، وأنه أنجب منها أبناء يعرفهم المجتمع، والكل يقر بأنهم أبناؤه.
ويخلص إلى أنه في مثل هذه القضايا يجب الرجوع إلى طبيعة التوثيق القديم لإثبات الحقوق ومحاربة للذمم الخربة، وهو ما قامت به المحكمة وفق فهمها لقواعد الشرع الحكيم.
وليس صحيحا -كما يؤكد الباحث الشرعي- أن يفهم من حكم المحكمة أنها أقرت النسب بالزنا، ولكنها أقرته بزواج عرفي فإن ادعت المرأة أنها تزوجت زواجا عرفيا، وأنكر زوجها وكانت هناك بينات أو شهود، وجب العمل بها؛ لأن هذا يعني أنه يخرج الناس من عقاب الله الدنيوي من إقامة الحد، كما أنه لا يعتبر ما حدث زنا يعاقب عليه، بل هو صورة من صور الزواج التي لا نشجعها، ولكن يؤخذ بها في مثل هذه الحالات.
ويعتبر أن الحكم برأ "أحمد الفيشاوي" كما برأ "هند الحناوي"، وذلك بإثبات أن "لينا جاءت عن طريق الزواج الشرعي، وليس عن طريق الزنا المحرم".
ويضيف أن المحكمة لم تأخذ في حكمها بمسألة البصمة الوراثية، وهو ما يتسق أيضا مع توجه علماء بارزين في مقدمتهم الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومفتي مصر الدكتور علي جمعة بعدم جواز الاستعانة بتحليل البصمة الوراثية "DNA" لإثبات نسب ولد الزنا وفقا لقاعدة فقهية تقول إن "ماء الزنا هدر"، أي ما ينتج عنه غير معترف به.
وثار مؤخرا خلاف فقهي حول هذه القضية، حيث أجاز في المقابل قسم من علماء الأزهر الاستعانة بتحليل البصمة الوراثية، معتبرين أنه سيقلل من جرائم الزنا.
14 ألف طفل بلا نسب!
على صعيد آخر، تستعد العديد من منظمات الأسرة والمرأة في مصر للاستفادة من هذا الحكم القضائي الأول من نوعه في إثبات نسب أكثر من 14 ألف طفل مصري على أقل تقدير كشفت إحصائية حكومية مصرية صادرة أواخر 2005 عن أنهم بلا اسم ولا هوية أو نسب ولا ثبوت قانوني أو رسمي، بعدما رفض آباؤهم الاعتراف بهم، وأن أغلبهم جاءوا نتاج زواج عرفي أو غير رسمي ينكره الأب دائما.
وكشفت هذه الإحصائية عن أن أغلبية هذه الزيجات التي تثمر أطفالا غير معترف بهم وبلا هوية هي نتاج زواج المصريات الفقيرات صغيرات السن من أثرياء عرب أغلبهم من دول الخليج.
وأوضحت المنظمات النسائية أن هؤلاء الأطفال ليس لهم وجود رسمي فلا يمكن استخراج شهادات ميلاد لهم؛ وهو ما يعني عدم قدرة أمهاتهم على إعطائهن التطعيمات ضد الأمراض، أو الحصول على الرعاية الصحية المناسبة خاصة مع ظروف الأمهات اللاتي في الغالب لن يستطعن الإنفاق على الطفل في المستشفيات الخاصة، أو أي شكل من أشكال الرعاية التي تحتاج إلى أوراق رسمية.
وشهدت الجلسة واقعة لافتة، قبل أن يصدر قاضي المحكمة المستشار أحمد رجائي دسوقي حكمه بإثبات النسب الطفلة "لينا"، حيث ألقى قصيدة لنزار قباني ترفض فيها فتاة أن تقوم بعملية إجهاض.
وألقى قاضي المحكمة قصيدة من ديوان "طفولة نهد" للشاعر السوري الراحل نزار قباني تقول: "ليراتك الخمسين تضحكني.. لمن النقود.. لمن يجهضني.. لتخيط لي كفني.. هذا إذًا ثمني.. يا بؤرة العفن.. أنا سأسقط ذلك الحمل.. فأنا لا أريد أبا نذلا".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | Frankly | 05-28-06, 02:13 AM |
Re: الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | حيدر حسن ميرغني | 05-28-06, 02:44 AM |
Re: الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | Frankly | 05-28-06, 03:02 AM |
Re: الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | عمر الفاروق | 05-28-06, 03:44 AM |
Re: الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | nile1 | 05-28-06, 04:39 AM |
Re: الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | حيدر حسن ميرغني | 05-29-06, 00:10 AM |
Re: الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | Frankly | 05-29-06, 01:14 PM |
Re: الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | Frankly | 05-29-06, 12:51 PM |
Re: الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | مريم بنت الحسين | 05-29-06, 01:00 AM |
Re: الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | عمران بابكر بدري | 05-29-06, 10:11 AM |
Re: الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | مريم بنت الحسين | 05-29-06, 11:38 AM |
Re: الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | Abureesh | 05-29-06, 01:49 PM |
Re: الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | عمران بابكر بدري | 05-29-06, 03:07 PM |
Re: الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | عمران بابكر بدري | 05-29-06, 03:37 PM |
Re: الحكم بأشهر قضية نسب في مصر "انتصـار للشـريعة الإسـلامية" | waleed500 | 05-29-06, 04:16 PM |
|
|
|