|
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية (Re: Yasir Elsharif)
|
ابراهيم عوض.. ظاهرة حداثية «1» د. حيدر إبراهيم علي كنت أود -منذ مدة- الكتابة عن الفنان ابراهيم عوض كظاهرة حداثية في فترة مهمة من تاريخ البلاد، ولكن الآن يكتب المرء ضمن: أذكروا محاسن موتاكم، مما يفسد الحزن والتحليل معاً. هناك رومانسية بثها ابراهيم عوض في دواخل أغلب أبناء جيلنا - مواليد اربعينيات القرن الماضي وما قبلها- تكاد تكون مكوناً جينياً في المزاج، أي أبعد من الاكتساب والثقافة. لذلك فهو لا يحُلل كظاهرة اجتماعية- ثقافية، حداثية، بل من المفروض أن يحب ويتذوَّق ويطرب له بلا سبب. فهو بالفعل كذلك، ولكن لم يأت من وادي عبقر ومن بين جينات الإلهام. فابراهيم عوض نتاج حقبة مهمة كان لا بد أن تنتج ابراهيم عوض ما، وفي نفس الوقت لا بد أن يؤثر في وجدان ابنائها فنان مثل ابراهيم عوض: إبداعاً، وسلوكاً، وشكلاً ومضموناً، تمرداً وتجاوزاً وكسراً للمألوف والقار. ومن خلال فهم ابراهيم عوض وعصره، بصورة عقلانية وعلمية، لا نكون قد أجبنا سلباً على سؤال- هو عنوان لديوان الشاعر أنسي الحاج: ماذا فعلت بالوردة؟ لم تكن مصادفة أن يغني فنان مثل ابراهيم عوض في عام 1953م، ففي هذا العام تم توقيع اتفاقية الحكم الذاتي في 12 فبراير 1953م لتقرير مصير السودان. وكانت القوى السياسية قد إتفقت في 10 يناير 1953م وهى حزب الأمة، والجمهوريون الاشتراكيون والاشقاء، أي في اجماع قومي مع الحكومة المصرية الجديدة، تبع ذلك الاتفاق البريطاني- المصري. وسارت الأمور سريعاً وبسلاسة، إذ بدأ الاقتراع للانتخابات في 2 نوفمبر 1953م وانتهت الانتخابات في 5 ديسمبر. وكانت النتيجة فوز الاتحاديين بالأغلبية وشكلوا أول حكومة وطنية ضمت عدداً من شخصيات مؤتمر الخريجين. ومثَّل هذا الاختيار مفاجأة للكثيرين، وأسهمت الدعاية المصرية في بث أجواء غير تقليدية، فقد دخلت السيارات وعليها المايكروفونات إلى القرى وسمع الناس العاديون هتافات جديدة. فقد مثَّلت حراكاً ليس سياسياً فقط ولكنه اجتماعي- ثقافي. يصعب في العلوم الاجتماعية اختيار تاريخ محدد كبداية للتغيير الاجتماعي- الثقافي، لأن التغيير الاجتماعي- الثقافي سيرورة (process)، ولكن هناك نقطة زمنية- تاريخية (سنة أو تاريخاً بعينه) يمكن أن تكون فاصلة أو تمثل خطاً «وهمياً» يحدد ما قبل وما بعد. فقد كان عام 1953م نقطة تحول في تطور السودان، أهم ملامحها الاتفاقية والانتخابات والحكومة الوطنية الأولى. وفي هذه اللحظة تنبهم الكثير من الاحداث التي تمثل إنطلاقة لمرحلة جديدة وواقع متغير. في عام 1953م اتفق ثلاثة شبان يمثلون ثلاثة إتجاهات فكرية على اصدار صحيفة «الأيام». أحدهم ليبرالي، والثاني إشتراكي ديمقراطي والثالث شيوعي. وكانت الصحيفة حديثة ومستقلة حقيقة، وصارت منبراً للأفكار الجديدة الصاعدة. وتوقيت صدورها مهم فقد تكوَّن قراء ومتلقون، تلبي الصحيفة الجديدة حاجاتهم الفكرية والسياسية، وسيكونون سندها المعنوي والمادي. ولم يكن من الممكن لصحيفة «الأيام» أن تنجح وتستمر لو جاءت قبل موعدها بعام أو بعده، ففي الحالة الأخيرة كانت ستصدر «أيام» أخرى غيرها. في 1953م تجنَّب الحزب الشيوعي السوداني أخطاءً قاتلة كان من الممكن أن تودي بالحزب الجديد وهو في مهده. فقد أخطأ -حسب قوله- تقدير ظروف توقيع اتفاقية الحكم الذاتي، التي اعتبرها مناورة استعمارية لخلق وضع جديد يسمح باستمرار نفوذ الاستعمار. تقول أدبيات الحزب الشيوعي «لقد كان إجتماع اللجنة المركزية في مارس 1953م، والاجتماعات اللاحقة نقاط تحوّل في الحزب الشيوعي. استطاعت تلك الاجتماعات أن تقدِّر الوضع السياسي الجديد الناتج من توقيع الاتفاقية المصرية- البريطانية، وأن تضع الأسس اللازمة لمكافحة إتجاه الرأسمالية في تصفية الحركة الجماهيرية وحصر النشاط السياسي في البرلمان» (لمحات من تاريخ الحزب الشيوعي- الطبعة الثالثة- 1987 ص 82)، ويضيف عبدالخالق محجوب كثيراً من الصفات التي تبيِّن أهمية إجتماع مارس 1953م مثل «في الحقيقة يعتبر إجتماع اللجنة المركزية في مارس 1953م معلماً مهماً من معالم تطور الحزب الشيوعي السوداني». «ص 87» أو: «تحت تأثير ذلك الاجتماع إستطاع حزبنا أن يضع المعالم الرئيسة للطبقات في بلادنا وأن يرسم خط الحزب السياسي على هدى سليم بتطبيق النظرية الماركسية على بلادنا» «ص: 92»... الخ. وفي نفس العام، منح الاخوان المسلمون داراً في الخرطوم عرفت بـ «المركز العام للاخوان»، وامتدت علاقتهم مع مصر فقد كان الإخواني المصري: جمال الدين السنهوري يصدر مجلة «السودان الحديث»، وكان الصلة بين صلاح سالم ومجلس قيادة الثورة بالسودان. وقد كانت العلاقة جيدة بين الاخوان المسلمين المصريين وتنظيم الضباط الاحرار الذي قاد إنقلاب 23 يوليو 1952م. وشهد العام التالي الشكل المحدد للاخوان المسلمين في السودان بعد إنعقاد مؤتمر العيد «1954م». في عام 1953 إندمج حزب وحدة النيل (علي البرير، الدرديري احمد اسماعيل، عقيل احمد عقيل)، وحزب الاتحاديين (حماد توفيق، عبد الله ميرغني، خضر حمد) وحزب الاحرار الاتحاديين في الحزب الوطني الاتحادي. لم يكن الحراك مقتصراً على العاصمة فقط، نقرأ: «في مدينة بورتسودان كانت بعض المجموعات البجاوية تعمل في الميناء وبعض النشاطات الهامشية- وكانت تسكن في منطقة ديم العرب في أطراف المدينة، حيث تتناقض شروط الحياة تناقضاً بارزاً مع شروط الحياة في وسط المدينة. ومن خلال كل ذلك تفتح وعي تلك المجموعات على حقيقة وضعها المزري بالمقارنة مع أوضاع المجموعات الاخرى. وفي هذا الخصوص، يمكننا متابعة بدايات ظهور الحركة الاقليمية البجاوية منذ عام 1953 حيث صدرت نشرة تحمل عنوان: «كفاح البجا» (نبلوك: صراع السلطة والثروة في السودان، ترجمة جادين والفاتح التيجاني، الخرطوم 1990، ص 152). واستطاع المثقفون والعمال البجاويون تنظيم انفسهم ودخلوا الانتخابات المحلية والبرلمانية. تشكَّلت هيئة ممثلي المزارعين في الجزيرة عام 1947، وفي 1952 نجحت ضغوط المزارعين لخلق تنظيم جديد، مستقل عن إدارة المشروع، في تحويل الهيئة الى هيئة مزارعي الجزيرة، التي تختلف في دستورها عن الهيئة السابقة، إذ تعتمد على الإنتخابات المباشرة وصعدت القيادات القديمة واستطاعت السيطرة على التنظيم الجديد، ولكن الصراع لم يتوقف بين القيادة القديمة والراديكاليين بقيادة شيخ الامين محمد الامين، التي دعت عام 1953 المزارعين لاضراب عن العمل في موسم لقيط القطن لتحقيق مطالبهم، ولم توافق القيادة القديمة، وكانت انتخابات 1953 حاسمة حيث فاز شيخ الامين ومؤيدوه وسقطت القيادة القديمة. وبعد الانتخابات، اعيد تكوين الهيئة تحت دستور جديد واسم جديد، هو: اتحاد مزارعي الجزيرة بقيادة شيخ الامين، يكتب نبلوك: «وفي الفترة 53-1956 قام الاتحاد بدور نشط في دفع المزارعين لتحسين شروط عملهم وللمشاركة في النشاط السياسي العام في البلاد، وفي نفس تلك الفترة قام الاتحاد بتوثيق علاقاته مع اتحاد النقابات، انطلاقاً من وحدة نضال المزارعين والعمال، كما بدأت الإتصالات مع تجمعات المزارعين الاخرى في المديرية الشمالية ومع إتحاد مزارعي جبال النوبة». (ص 131). كانت النقابات العمالية في حالة صعود وتطور، ففي عام 1949 كان عدد النقابات المسجَّلة يبلغ الخمس فقط، وفي عام 1950 ارتفع العدد الى 62 نقابة، وفي عام 1951 وصل العدد الى 86، وفي عام 1952 وصل 99 نقابة. وفي منتصف اغسطس 1953 وصل العدد الى 123 نقابة (سعد الدين فوزي: الحركة النقابية في السودان. ترجمة جادين. القاهرة، 1998، ص 10 . واجه اتحاد العمال بعض المشكلات في هذه الفترة، ولكنه استطاع تجاوزها سريعاً. فقد كان لبعض مواقف قياداته السياسية، ضررها على استقلالية العمل النقابي خاصة فما يتعلَّق باتفاقية الحكم الذاتي، التي عارضها الاتحاد متأثراً -في البداية- بموقف الحزب الشيوعي. يضاف لذلك، موقف الحكومة من الاتحاد، خاصة بعد صدور الأمر المؤقت رقم 22 الصادر في اكتوبر 1953، والخاص بمنع النشاط الهدَّام، ولكن البرلمان رفض إجازته في مارس 1954 واختار الاتحاد المواجهة، يقول تقرير إن عدد الايام المفقودة من الاضراب قد بلغت «1.75» مليون يوم خلال يوليو 1947 ويونيو 1953.
عن الصحافة 31/5/2006
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | الكيك | 05-23-06, 11:40 PM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | الكيك | 05-24-06, 02:41 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | الكيك | 05-24-06, 03:20 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | Yassir Tayfour | 05-24-06, 04:25 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | لؤى | 05-24-06, 04:47 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | HAMZA SULIMAN | 05-26-06, 10:01 PM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | الكيك | 05-27-06, 04:57 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | الكيك | 05-29-06, 00:22 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | Yasir Elsharif | 05-29-06, 00:44 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | الكيك | 05-29-06, 01:08 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | Yasir Elsharif | 05-29-06, 01:28 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | الكيك | 05-31-06, 01:34 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | الكيك | 05-31-06, 01:44 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | الكيك | 06-03-06, 04:00 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | khaleel | 06-03-06, 04:41 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | khaleel | 06-03-06, 04:41 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | الكيك | 06-04-06, 02:52 AM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | الكيك | 06-04-06, 10:55 PM |
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية | الكيك | 06-07-06, 02:18 AM |
|
|
|