دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتملس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-04-2024, 10:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-09-2006, 11:02 PM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتملس

    Quote
    Quote: : هاشم اخوي


    غزارة المعلومات .........والأرشفة التي تبلغ حد المهنية


    المتميزة... وسعة الاطلاع ....والقدرة المبهرة على التحليل


    الممنهج... وهدوء العالم الواثق المستوثق.. وبصيرة العارف


    النافذة السابرة لأغوار الحقيقة.......... والبعد عن الهتر


    والتهاتر ثم التوثيق........ وتمليك الحقيقة موثقة مستوثقة


    ... هو ما بهرني أخي هاشم في هذه الجمانة اللغوية المعرفية


    مما يستوجب خلع كل البرد عليك ..... والدخول الى خلوتك حفاة


    الأقدام بتأدب الحيران .... وعراة الرؤوس بتهيب الأقوام لسالك


    بز كل شيوخه.... ..... ولك الاحترام...... والانحناءة والتجلة.





    أخوك/فاروق حامد




    وكان أخونا(العيي) خفيف الدم الذي لا يستطيع أن يكتب

    أكثر من سطرين حسين الملاسي قدكتب في بوست هاشم "الرد

    على سارة عيسى" ما يلي :


    Quote: يا فاروق .. ما تتهيج تفور دمك ساكت؛ و اسمع كلامي دا و ارميهو البحر؛
    لو كان لهاشم مثل هذه المقدرة على التحليل و السرد لما لجأ لعضلاته عندما
    التقى بالشيخ حسن؛ و لما صرح للعربية نت بمثلما صرح به!!






    وها هو هاشم بدرالدين يرد بهذه المداخلة البليغة في بوست

    (من لم يقرأ لهاشم بدرالدين ندم كما لم يندم الكسعي) على

    افتراءات ملاسي دون أن يقصده....فاقرأوا يارعاكم الله واخلعوا

    نعالكم فأنتم في حضرة بلاغة هاشم طوى... واحكموا ..........

    بنقاء ضميركم أيها المهجوسون بحب الوطن...وبكره غاصبيه....





    أستاذ فاروق
    سلامات
    أكبر (عشم) لمن يكتب فى الفضاء الإسفيرى أن تجد كتاباته قراء، فمجرد قراءتها تعتبر إشادة بها، هذا ناهيك أن تصحب القراءة إشادة من أستاذ فى قامتك من أهل الصنعة وشيوخ الصحافة. لا زلت اذكر أسئلتك عبر الهاتف فى مايو 1992 (أيام حادثة الشيخ الكِضيضِيب) التى كنت تحاول من خلالها أن تستنطقنى وتنتزع بعض تفاصيل الحادثة، ومحاولاتى(رغم نصائح المحامين) أن أشبع شهيتك الصحفية وأوجه ضربات إعلامية لعصابة الجبهة الفاشية دون الكشف عن التفاصيل الدقيقة التى قد تفيد الطرف الآخر فى إعادة صياغة أكاذيبهم. ذاك الشد والجذب لا يزال جلياً فى ذاكرتى.
    ما شدنى بعيداً عن موضوع المقال هو اللغة الصوفية التى نسجت منها خطابك. فهى تؤكد لى من جديد أنه رغم تطور الحياة والبعد الجغرافى وتعدد المشارب الثقافية فإن وجدان السودانى يظل صوفياً.

    تعرية الرأس عند الدخول على المشايخ من عاداتنا المتوارثة، يسميها أهلنا أدب الشيخ التوم. فقد كان سيدى الشيخ التوم ود بانقا (أبو دنقراً عواى) يعرى رأسه عند الدخول على شيخه سيدى أحمد الطيب ود البشير. ذلك مقام أنا لست من أهله، فأنت الشيخ وإن طال الزمن وتباعدت المسافات.
    وخلع النعلين أيضاً من عاداتنا الراسخة، ورد فى قوله تعالى لسيدنا موسى (فاخلع نعليك إنك بالوادى المقدس طوى). وقد حوت المكتبة الصوفية كتاب "خلع النعلين" لأبوالقاسم بن قسى (شيخ الصوفية الذى ثار بالأندلس فى منتصف القرن السادس الهجرى). لم أسعد بقراءة الكتاب لكن قرأت ما ذكره عنه إبن عربى فى "الفتوحات".

    ينابيع التصوف السودانى يمكن تتبعها بتتبع أسانيد الطرق، ففيها البغدادي والمدني (يرجع إلى المدينة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام) لكن مشاربه الفكرية ترجع فى الغالب إلى الأندلس والمغرب والقيروان ومصر. كتاب الطبقات لود ضيف الله وردت فيه اسماء أوائل الكتب التى إشتهرت فى السودان مثل رسالة إبن أبى زيد القيروانى ومختصر الشيخ خليل بن اسحق ودلائل الخيرات لسيدى محمد بن عبدالرحمن البربرى المراكشى الشهير بالجزولى.

    ذلك لا يعنى أن المكتبة الصوفية فى تلك الفترة كانت قاصرة على تلك الكتب، فالمتتبع لسرد ود ضيف الله، فى لطافتة وبساطته السودانية، يجد أن الكاتب يذكر تلك الكتب فى معرض حديثه عن ترحال الشيوخ طلباً للعلم، ومجالس العلم التى كانت تدرس فيها، وإشتهار بعضهم بتدريسها (مثل شهرة الفقهاء بتدريس الخليل) وشهرة الكثير من صوفية السودان بالمداومة على الصلاة على رسول الله (عليه أفضل الصلاة والتسليم) وجعلها هجيرهم، مثل دلائل الخيرات، لأنها شاملة للعديد من الصيغ وموزعة على ايام الأسبوع. لكن المؤرخين الذين تلوا ود ضيف الله ذكروا كتباً أخرى مثل الفتوحات المكية والمدخل لإبن الحاج وإحياء علوم الدين ومختصر إبن أبى جمرة. لكن لا علم لى إن كان كتاب خلع النعلين قد إشتهر فى السودان.

    عادة خلع النعلين عند الدخول على الأكابر تسببت فى أحداث جسام فى تاريخ السودان. فقد تسببت فى مقتل إسماعيل باشا فى شندى عام 1821 وما أعقبها من حملات الدفتردار الإنتقامية. قيل أن إسماعيل باشا أخذ يأمر السودانيين بخلع أحذيتهم عند الدخول عليه لما علم بأنها عادتهم عند الدخول على من يعظمونهم، فأمر المك نمر بالجلوس فى الشمس لأنه دخل عليه بحذائه (وبقية القصة معروفة).

    كنت أرى الحيران والمريدين فى كركوج يخلعون أحذيتهم عند دخول المسيد، وبعضهم يخلع نعليه من طرف قرية الشريف وبعضهم يفعل ذلك من السوق وبمجرد ترجلهم من اللوارى (التى كانت وقتها وسيلة المواصلات الوحيدة إلى هناك) فهى عادة لها بعد روحى ولاعلاقة لها بنجاسة النعلين (نجاسة عينية) أوطهارة الموطئ (طهارة عينية). (السودان بكل جماله وتنوعه الثقافى لا شئ فيه يضاهى محبة الأولياء فى وجوه المريدين الذين يلوذون بالبقع الطاهرة التى قطنها الأولياء وأوقدوا فيها نيران القرآن ويحج إليها البسطاء المذنبون أمثالنا.)

    كل هذا ربما يصب فى موضوع كتاب جميل يكتب فيه الرفيق د.منصور خالد (أمضى فيه حتى الآن عقد من الزمان وأسأل الله له التوفيق فى إكماله). الكتاب عن أثر التصوف فى تشكيل العقلية السودانية. عندما فاتحنى د.منصور بهذا الموضوع عام 1996 فى زيارة قصيرة له هنا فى كندا رأيتها فكرة غاية فى العبقرية، وأعتقد أن القارئ موعود بكتاب جديد فى الثقافة السودانية، لا يكتفى كاتبه فقط فى الإستشهاد لآرائه بمعلومات من كتب التصوف وكتب التاريخ، لكنه يعيد قراءة القصص والحكم فى التراث الصوفى السودانى، المنقول شفاهةً، والمدون فى كتب السير والأشعار ، منذ عهد الشيخ إدريس ود الأرباب وحتى يومنا، متسلحاً بمعارف متعددة وتجارب ثرة، ومزاوجاً بين منهجين فى الكتابة (explanatory and exploratory)
    فيتتبع الشوارد من كتابات ومواقف وتصرفات للكثير من السودانيين، منهم من هو مشهور ومن هو مغمور، و يأتى بنسج عجيب يفك الكثير من الطلاسم فى العقلية السودانية وما تفرزه فى الواقع العملى على مستوى الفرد والمجتمع، فى السياسة والإقتصاد والعلاقات الإجتماعية.

    وتصوم وتفطر بخير يا أباناصر
                  

العنوان الكاتب Date
دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتملس فاروق حامد محمد10-09-06, 11:02 PM
  Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-09-06, 11:16 PM
    Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل Yassir Tayfour10-10-06, 02:14 AM
      Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل Nazar Yousif10-10-06, 02:35 AM
        من هو هاشم بدر الدين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ صلاح الدين عبدالله محمد10-10-06, 03:23 AM
      Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-10-06, 03:52 AM
  Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل Yasir Elsharif10-10-06, 03:36 AM
    Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل saif khalil10-10-06, 07:35 AM
      Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-13-06, 08:28 PM
    Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-10-06, 04:43 PM
  Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل عبد المنعم سليمان10-10-06, 07:45 AM
    Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل صلاح الدين عبدالله محمد10-10-06, 07:59 AM
      Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-10-06, 04:52 PM
    Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل عبده عبدا لحميد جاد الله10-10-06, 08:06 AM
    Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-10-06, 08:07 AM
      Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل القلب النابض10-10-06, 12:04 PM
        Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل عصام أحمد10-10-06, 12:07 PM
        Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل Nazar Yousif10-10-06, 03:42 PM
          Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل ABDELMAGID ABDELMAGID10-10-06, 04:02 PM
            Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-10-06, 10:54 PM
              Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل صلاح الدين عبدالله محمد10-11-06, 02:46 AM
                Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-11-06, 04:19 AM
                  Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل Mustafa Mahmoud10-11-06, 07:25 AM
                Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-11-06, 12:31 PM
                  Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-12-06, 00:07 AM
                    Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل الطيب شيقوق10-12-06, 00:31 AM
                      Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-12-06, 11:14 AM
                        Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-12-06, 01:00 PM
                          Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل الطيب شيقوق10-13-06, 06:06 AM
                            Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-13-06, 06:58 AM
                              Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-13-06, 07:05 AM
                                Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل الطيب شيقوق10-13-06, 07:37 AM
                                  Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-13-06, 11:11 AM
  Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل eyes of liberty10-13-06, 11:35 AM
    Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-13-06, 01:04 PM
  Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل eyes of liberty10-13-06, 08:58 PM
    Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل Abureesh10-14-06, 02:11 AM
      Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل الطيب شيقوق10-14-06, 11:00 AM
      Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل Mohamed E. Seliaman10-14-06, 11:06 AM
        Re: دون مباشرة ومن غير قصد : هاشم بدر الدين الأديب الأريب المقاتل يرد على افتراءات ملاسي المتمل فاروق حامد محمد10-14-06, 07:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de