|
Re: حملة الأختام في المنبر العام (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
جاء في معجم "العين" للخليل بن أحمد الفراهيدي : خ ت م، ت خ م، خ م ت مستعملات ختم: خَتَم يختِمُ خَتْماً أي: طَبَع فهو خاتِمِ. والخاتَمُ: ما يوضع على الطينة، أسم مثل العالم، والخِتام: الطين الذي يُخْتَمَ به على كتابٍ. ويقال: هو الخَتْم يعني: الطين الذي يختم به. وخِتامُ الوادي: أقصاه. ويقرأ: "خاتمِهُ مِسْكٌ" أي خِتامه، يعني عاقبته ريحُ المسك، ويقال: بل أراد به خاتَمَه يعني خِتامَه المختُوم، ويقال: بل الخِتام والخاتم هاهنا ما خُتِمَ عليه. وخاتِمة السورة: آخرها. وخاتِمُ العمل وكل شيء: آخرهُ. وخَتَمتُ زرعي إذا سقيته أول سقيةٍ، فهو الخَتْم، والخِتامُ اسم لأنه إذا سقي فقد خُتِمَ بالرجاء. وخَتَموا على زرعهم خَتُماً أي سقوه وهو كراب بعدُ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حملة الأختام في المنبر العام (Re: Sobajo)
|
شكرا سوباجو رمضان كريم. مادة ختم القران: ---------------------- عن الربيع بن سليمان قال : كان الشافعي يختم في كل ليلة ختمة ,فإذا كان شهر رمضان ختم في كل ليلة منه , وفي كل يوم ختمة , فكان يختم في شهر رمضان ستين ختمة. (تاريخ بغداد 2 / 63) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حملة الأختام في المنبر العام (Re: Sobajo)
|
أبو الأشهب قال : كان أبو رجاء يختم بنا في رمضان كل عشرة أيام. [صفة الصفوة 3/221] .
* سلام بن أبي مطيع عن قتادة أنه كان يختم القرآن في كل سبع ليال مرة، فإذا جاء العشر ختم في كل ليلة مرة. [صفة الصفوة 3/259]
-------------------------------
Quote: تختم و ما تشيليك ذنب زول ..
و الله يقدرنا و اياكم عليها ...
تحياتي وودي ... |
آمين وجمعا يا سوباجو جزاك الله خيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حملة الأختام في المنبر العام (Re: Ahmed Mohammed Osman)
|
الأخ Ahmed Mohammed Osman جزاك الله خيرا
يأتي رمضان هذا العام ويشهد الصومال تغيرات سياسية كبيرة، حيث خضعت العاصمة الصومالية مقديشو لأول مرة بعد 16 عاما لسلطة واحدة هي سلطة المحاكم الإسلامية بما جعلها أكثر أمنا واستقرارا، هذه التغيرات انعكست على نسمات وأجواء استعداد الصوماليين للشهر المبارك.
ومع اقتراب الشهر المبارك عمدت المحاكم الإسلامية إلى خفض أسعار البضائع، كما عملت على مراقبة البضائع المستورة التي تتدفق في الصومال في مثل هذا الشهر للتأكد من صلاحيتها، وقد ضبطت قوات المحاكم بالفعل في الميناء قبل يومين مواد غذائية انتهت صلاحيتها، واعتقلت أصحابها في خطة تهدف إلى مراقبة السلع المستوردة.
وفي سياق متصل اختفت المقاهي المؤقتة التي كانت تفتح أبوابها أمام غير الصائمين في نهار رمضان وهي عادة كان يمارسها بعض المواطنين الصوماليين في عهد أمراء الحرب. وعلى المستوى الأمني يتوقع أن تقوم المحاكم الإسلامية بحملات أمنية ضد تجار المخدرات الذين يختبئون في الأحياء الشعبية، حيث يتعاطون المخدرات.
المساجد تتعافى
أما المساجد القديمة في الصومال فقد أخذت تتعافى تأهبا لرمضان لأول مرة بعد 16 عاما صارت خلالها مغلقة، إضافة إلى أن المساجد التي نجت من الدمار أخذت هي الأخرى تغير مكبرات صوتها لشراء مكبرات جديدة لإيقاظ الناس للسحور بصوت مسموع كعادة مساجد الصومال في مثل هذا الشهر، ولإقامة المسابقات القرآنية، فقد دعت جمعية القرآن الكريم في مقديشو المعلمين في القرى النائية إلى تسجيل أسماء حفظة القرآن للمشاركة في المسابقة التي تبدأ مع شهر رمضان.
إضافة إلى ذلك بدأت الإذاعات وكعادتها بث القصائد الدينية الصومالية بدلا من الأغاني استعدادا لنشر برامج دينية، وبث المسابقات القرآنية التي تنطلق من المساجد، وتشتهر الإذاعات الصومالية خلال شهر رمضان بإعداد مسابقات قرآنية بين حفظة القرآن الكريم، ومسابقات ثقافية بين ممثلين من جميع مناطق مقديشو الـ16.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حملة الأختام في المنبر العام (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
رمضان كريم الاخ محمد سليما والاخوة الكرام
فائدة : الخاتم بالكسرة هو الطابع ومنها ان النبي صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل اي آخرهم وهم افضلهم بلا شك , ومنها صلاة الفاتح (( اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق .. اي كأن النبي صلى الله عليه وسلم قد ختمت برسالته الرسالات كالطابع فى نهاية المكتوب
اما الخاتم بالفتحة هو ما يطوق به البنصر وهو سنه ان كان فضة للرجال
اما الخاتم بالضم لم اقف عليها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حملة الأختام في المنبر العام (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
الأخ المكاشفي الخضر الطاهر السلام عليكم ورمضان كريم
Quote: الخاتم بالكسرة هو الطابع ومنها ان النبي صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل |
أرجو أن نراجع هذه المسألة فقد وردت الرواية بالفتح : مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حملة الأختام في المنبر العام (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الاخ محمد سليمان رمضان كريم
توضيح : الخاتم بالفتحة والكسرة هى من اسماء النبي صلى الله عليه وسلم (( لسان العرب ص 162 ج 12 مادة ختم )) اما الآية الكريمة فقد قرأة الجمهور بالكسرة وهي قراءة سبعية وقرأة بالفتحة عاصم بن الجود الكوفي (( اظر معاي القرآن الكريم تفسير لغوي موجز تأليف ابارهيم عبد الله رفيدة وآخرون الربع الثالث تفسير سورة الاحزاب ص 676))
مكاشفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حملة الأختام في المنبر العام (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
تفسير القرطبي للآية : ((وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا
" وَلَكِنْ رَسُول اللَّه " قَالَ الْأَخْفَش وَالْفَرَّاء : أَيْ وَلَكِنْ كَانَ رَسُول اللَّه . وَأَجَازَا " وَلَكِنْ رَسُولُ اللَّهِ وَخَاتَمُ " بِالرَّفْعِ . وَكَذَلِكَ قَرَأَ اِبْن أَبِي عَبْلَة وَبَعْض النَّاس " وَلَكِنْ رَسُولُ اللَّهِ " بِالرَّفْعِ , عَلَى مَعْنَى هُوَ رَسُولُ اللَّهِ وَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ . وَقَرَأَتْ فِرْقَةٌ " وَلَكِنَّ " بِتَشْدِيدِ النُّون , وَنَصْب " رَسُول اللَّه " عَلَى أَنَّهُ اِسْم " لَكِنَّ " وَالْخَبَر مَحْذُوف " وَخَاتَم " قَرَأَ عَاصِم وَحْده بِفَتْحِ التَّاء , بِمَعْنَى أَنَّهُمْ بِهِ خُتِمُوا , فَهُوَ كَالْخَاتَمِ وَالطَّابَع لَهُمْ . وَقَرَأَ الْجُمْهُور بِكَسْرِ التَّاء بِمَعْنَى أَنَّهُ خَتَمَهُمْ , أَيْ جَاءَ آخِرهمْ . وَقِيلَ : الْخَاتَم وَالْخَاتِم لُغَتَانِ , مِثْل طَابَع وَطَابِع , وَدَانَق وَدَانِق , وَطَابَق مِنْ اللَّحْم وَطَابِق)) انتهى كلام الامام القرطبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حملة الأختام في المنبر العام (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
ياخى اختشى
العالم كله يتكلم عن دارفور (بلدك) وانت تتكلم لى عن الصومال وناس المحاكم عملوا وعملوا دى بلدهم انت عملت لدارفور شنو وطنك الهارب منو
والله اول حاجه كان يدقوا ليك ختم فى ظهرك هارب من وطنه واهله
طيب كلمنا عن مطاعم ماكدونالد فى كليفورنيا !!!!!
وسؤال هل ذهبت لمظاهرة واشنطون المسانده لاهلنا فى دارفور والا لسع مشغول ببناء نفسك وبلدك يهدموا فيهل
قال ختم قال
السنجك
| |
|
|
|
|
|
|
|