|
الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه
|
صبيحة اليوم وفى طريقى لعملى كنت أستمع للرسائل الصوتية التى تبثها إذاعة البى بى سى من لندن ، وكان محور الحديث حول الشأن اللبنانى ، ولفت انتباهى حديث مواطن فلسطينى من الأردن ، وقد اتهم الإذاعة بأنها اسرائيلية وأمريكية ، وإلى هنا والأمر لايعنينى فى شىء ، غير أنه دلل على صدقية افتراضه تلك بأن الإذاعة تستمع لوجهات نظر من مستمعين من موريتانيا والسودان ، وهؤلاء لارأى لهم !!!! " بالنص ". أعلم تمام العلم أن الشخص المتصل يمثل نفسه فقط ، ولايفترض فى رأيه أنه يمثل حكومة وشعب بلاده ، كما أعلم أنه من السخف مجرد الركون لمقولة هذا الشخص لرفض النزعة العروبية التى يبذل صاحب الإنتباهة قصارى جهده لتأكيدها ، لقناعتى أن مسألة الإنتماء تتأبى على سطحية حصرها فى قالب عروبى أو إفريقى ، لمفارقتنا البينة لكلا الصعيدين ، لكن مايحزننى حقاً هو الإنبهار الساذج بكل ماهو عربى ، رغماً عن وجود الكثير من التيارات التى ترى فى وجودنا على الصعيد العربى مجرد تكملة نصاب لإجتماعات الجامعة العربية ، فهل يعى صاحب الإنتباهة مغزى التعالى الإثنى الذى يمارسه الكثير من الأعراب ، ويمارسه صاحب الإنتباهة على باقان أموم ورفاقه بالحركة الشعبية ، ليتك تعى أيها المتغافل أن إبن الجنوب أقرب إلينا من كل البطون والأفخاذ العربية " اللهم إلا إن كان فهمك للأفخاذ متجرداً عن بعده التاريخى والقبلى ّّّّ!!!!!"
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
أبو بكر حامد تحية
Quote: " اللهم إلا إن كان فهمك للأفخاذ متجرداً عن بعده التاريخى والقبلى ّّّّ!!!!!" |
وبهذه الجملة، تحديدا، ضربت كل ما قلته في الأعلى.. فلا علاقة للمفهوم الذي تشير إليه هنا بما تطرق إليه موضوعك، فلماذا؟؟؟؟
لنعد إلى موضوع "التعالى الإثنى الذى يمارسه الكثير من الأعراب" وأنت تعتبر عرب السودان وعرب موريتانيا خارج دائرة هؤلاء الأعراب.. على أي أساس؟؟!! لنفترض أن كل أعراب الجزيرة العربية رفضوا الاعتراف بعروبة هؤلاء.. وليس فردا أو بعضا منهم. فهل يعتبر ذلك دليلا على عدم عروبتهم؟؟ أم أنك فقط تريد أن تدوس على الحقائق و(تعفصها) عفصا لتصل إلى ما تريد قوله وهو:
Quote: ويمارسه صاحب الإنتباهة على باقان أموم ورفاقه بالحركة الشعبية |
هل هذا هو مرادك؟ ان صاحب الانتباهة الأعرابي يمارس التعالي على باقان أموم ورفاقه؟؟
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
أسعدنى مرورك أخى عبد الله عقيد ، أنا ياسيدى لا أبغى " تعفيصاً " ، فقط ساءنى أن لايحترم الطيب مصطفى مناضل فى قامة باقان أموم ويناديه ورفاقه بلفظة " أولاد" ، فباقان أموم ورفاقه بالحركة الشعبية يستحقون الإحترام سواء اختلفنا أم اتفقنا مع رؤاهم وأجندتهم ، هذا هو قصدى . عن نفسى مازلت مؤمناً بأن الوطن يسع الجميع ، وأن تركيزنا على هويتنا السودانية هو المخرج للجدل البيزنطى حول عروبية أو أفريقانية السودان . مع أكيد التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
أخي أبوبكر لك التحية
Quote: فقط ساءنى أن لايحترم الطيب مصطفى مناضل فى قامة باقان أموم |
وما الذي جعل لباقان أموم قامة، وجعل الطيب مصطفى (ساكِت كدي)؟ هل لأن الطيب مصطفى لم يحمل السلاح ويقاتل ليتشرف بوصف (المناضل)؟
وإذا كان التعالي ينحصر فقط في عبارة (أولاد قرنق) فلا أرى في ذلك استصغارا لهم ولا تعاليا عليهم.. الطيب مصطفى ينتقد باقان ويفند أفكاره وأقواله التي يصفها بالعنصرية ولكنه لم يتعالى عليه.. كما أن باقان وغيره من (رفاقه) ليسوا قاصرين وليسوا محصنين ضد النقد.. فلا يجب يا أخي أن نحيطهم بهذه الهالة من التقديس أو الحماية ونتهم كل من ينتقدهم بالتعالي عليهم فقط لأنه عربي ولأنهم زنوج. هم أيضا يفعلون مثل ما يفعل بل أكثر من ذلك.. وليس من حق أحد أن يكيل التهم للآخرين وفق عرقهم أو عنصرهم أو لونهم بمجرد أنه سمع جاهلا يتعدى على السودانيين والموريتانيين في الإذاعة.. وأنت قلت ذلك.
دعك من الطيب مصطفى.. أنا شخصيا مواطن سوداني عربي وأطالب بأن تكون هوية السودان هوية عربية مسلمة.. ولكني لا أحجر على من يسعى لهوية أفريقية أو هوية سودانية غير منتمية لهذا أو ذاك.. لكل الحق في أن يعتقد ما يشاء..
لك تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
اخي ابوبكر تحية طيبة مباركة
Quote: عن نفسى مازلت مؤمناً بأن الوطن يسع الجميع |
اخي ابوبكر تحية طيبة مباركة اولا احترم قناعاتك واتمني ذلك في قرارة نفسي فهي حلم يصعب جدا تحقيقه ,,,,,, ...............
انت تعلم تمام ان لا احد يستطيع طمس هويتنا العربية واقصد الكثير من مكونات الشعب السوداني ... مع عدم اقتناعي بالقومية العربية اصلا كفكرة ومشروع انتج مسخا مشوه اسمه الجامعة العربية ... ولوعاد الزمان للوراء وكنت المسئول لما تقدمت نحو العرب شبرا ... ليس لعدم انتمائي العربي .. ولكن لان الدولة ليست عربية خالصة فعليه من الظلم اختزال ثقافات وشعوب غير العرب في الهوية العربية وطمس حقهم في التمتع بثقافاتهم تحت الشمس ... اما مايخص الطيب مصطفي فالرجل له نفس المنطق الذي يدعوا له باقان اموم وهم وجهان لعملة واحدة والفرق بيني وبينهم اني اتمني فصال السودان بالتي هي احسن لسبب بسيط جدا عاوز اعيش في وطن حر خالي من العقد والمشاكل وقنابل الحقد الموقوتة ... وما عاوز اولادي من بعدي يضوقوا مرارة الغربة والدياسبورا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه (Re: تولوس)
|
الاخ ابو بكر ، كنت اتمنى ان تتطلع على ما يكتب فى(المونتر) وما يقال عن الطيب مصطفى ، الرجل واضح وصريح يريد فصل الجنوب وهذه قناعته. لماذا كل هذه الحساسيه تجاه القبائل العربيه، واعتقد انه من الصعب تجاوزهابأى حال من الاحوال، فأرجو التعامل مع الامر بتعقل ورويه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
الشقيق ابوبكر لك تحياتي الطيب مصطفي يمثل التيار الاصولي المتطرف العنصري داخل المؤتمر الوطني يستخدمه النظام لتخفيف حده خطاب الانفصاليين الجنوبيين فخطاب الرجل هو المعادل ما بين الالتزام بجعل خيار الوحده خيارا جاذبا حسب نصوص نيفاشا وما بين اشواق وشغف الدبابيين والمهوسيين بقيام الدوله الدينيه علي السودان الشمالي...... فهذا الخطاب له اسقاطات علي الثقه والتسامح وكل قيم السلام الاجتماعي لان الرجل ياجج الكراهيه ويسعي بين ابناء الوطن بالفتنه.... فاستهدافه للقائد باقان اموم هو استهدافا لتيار عريض داخل الحركه الشعبيه يؤمن بوحدة السودان ويؤمن بحظر قيام الاحزاب علي اسس دينيه هذا التيار الغالب في الحركه الشعبيه الذي وضع اسس السودان الجديد منذ مقررات اسمرا للقضايا المصيريه يونيو 1996.... فاستهداف القائد باقان هو استهداف اشواق جماهير الشعب السوداني في سودان موحد ديمقراطي خالي من النزاعات الكراهيه..... وهو ايضا استهدافا للمشروع المدني الديمقراطي الذي تطرحه الحركه الشعبيه وحلفائها في التجمع الوطني..... فخطاب الطيب مصطفي يمثل مرحله من مراحل تجليات الخطاب الاسلاموي وتحوله الي خطاب ديني عنصري يأجج الكراهيه مع تحياتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
Quote: وما الذي جعل لباقان أموم قامة، وجعل الطيب مصطفى (ساكِت كدي)؟ هل لأن الطيب مصطفى لم يحمل السلاح ويقاتل ليتشرف بوصف (المناضل)؟
وإذا كان التعالي ينحصر فقط في عبارة (أولاد قرنق) فلا أرى في ذلك استصغارا لهم ولا تعاليا عليهم.. الطيب مصطفى ينتقد باقان ويفند أفكاره وأقواله التي يصفها بالعنصرية ولكنه لم يتعالى عليه.. كما أن باقان وغيره من (رفاقه) ليسوا قاصرين وليسوا محصنين ضد النقد.. |
عووووك
الجلابي ود عقيد.
الفرق بينا وبينك هو أنت وغيرك من العنصرين ترون في الطيب مصطفى رمز لناديك العنصري الاقصائي. الطيب مصطفى لم يلجاء الى قصة فصل الجنوب إلا بعد أن هزم حزبه شر هزيمة, ولقد كان الطيب مصطفى أحد الذين يكبرون ويهللون للمحارق التي تمت في جنوب السودان وجبال النوبة. فرأي الطيب مصطفى هو رأي الجلابة الاستعمارين الذين فقدوا الحرب والسلم معا, فلذلك لا خيار لهم سوى المطالبة بفصل الجنوب من بقية أنحاء السودان. كنت أحترم الطيب مصطفى إذا كان هذا رأيه من البداية وكنت أحترمه أكثر إذا كان له موقف أيجابي تجاه ما حدث في الجنوب وجبال النوبة من محارق. ولكن يأتي لنا بعد أن هزم ويبوح بعنصريته فهذا لعبة كيزانية قزرة. وطبعا واحد زي ود عقيد كلام الطيب مصطفى بالنسبة له أكثر من عادي ومقبول وذلك لأنه يحمل نفس الذهنية العنصرية الاستعلائية. فليفهم الطيب مصطفى وأمثاله أن القائد باقام أموم خاض حرب وحقق سلام بموجبه هو الان يتحكم في كل أنحاء الجنوب والان يعمل مع أخوته الوطنين لأيجاد حلول للسودان أجمع, فأين أنتم من كل ذلك وماذا حققتم غير غضب وكراهية الشعب السوداني لكم ولحزبكم الفاشستي.
ولا نامت أعين الكيزان الجبناء.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه (Re: Deng)
|
الأخ دينق ... أرفض بشكل قاطع استخدام كلمة جلابى ، لأنها تنطوى على نزعة عنصرية لاتختلف عن عنصرية الطيب مصطفى ورهطه ، فأرجو شاكراً التركيز على موضوع البوست ، وعدم الإنجرار للملاحقات السخيفة التى تتم بين أعضاء هذا المنبر ، عبد الله عقيد أدلى برأيه كحال الجميع ، فلا يصح نعته بصفة الجلابى أو أية صفة تستهدف الحط من كرامة الإنسان ، فلنختلف بأدب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
Quote: ولكني لا أحجر على من يسعى لهوية أفريقية أو هوية سودانية غير منتمية لهذا أو ذاك.. لكل الحق في أن يعتقد ما يشاء.. |
وهذه نزعة ديمقراطية تحمد لك أخى عبد الله عقيد ، فالوطن للجميع والمخرج هو حكم ديمقراطى يستوعب كل اختلافاتنا الفكرية والأثنية. مع أكيد التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
Quote: الشقيق ابوبكر لك تحياتي الطيب مصطفي يمثل التيار الاصولي المتطرف العنصري داخل المؤتمر الوطني يستخدمه النظام لتخفيف حده خطاب الانفصاليين الجنوبيين فخطاب الرجل هو المعادل ما بين الالتزام بجعل خيار الوحده خيارا جاذبا حسب نصوص نيفاشا وما بين اشواق وشغف الدبابيين والمهوسيين بقيام الدوله الدينيه علي السودان الشمالي...... فهذا الخطاب له اسقاطات علي الثقه والتسامح وكل قيم السلام الاجتماعي لان الرجل ياجج الكراهيه ويسعي بين ابناء الوطن بالفتنه.... فاستهدافه للقائد باقان اموم هو استهدافا لتيار عريض داخل الحركه الشعبيه يؤمن بوحدة السودان ويؤمن بحظر قيام الاحزاب علي اسس دينيه هذا التيار الغالب في الحركه الشعبيه الذي وضع اسس السودان الجديد منذ مقررات اسمرا للقضايا المصيريه يونيو 1996.... فاستهداف القائد باقان هو استهداف اشواق جماهير الشعب السوداني في سودان موحد ديمقراطي خالي من النزاعات الكراهيه..... وهو ايضا استهدافا للمشروع المدني الديمقراطي الذي تطرحه الحركه الشعبيه وحلفائها في التجمع الوطني..... فخطاب الطيب مصطفي يمثل مرحله من مراحل تجليات الخطاب الاسلاموي وتحوله الي خطاب ديني عنصري يأجج الكراهيه مع تحياتي للجميع |
لك التحية شقيقى عبد العظيم عثمان ، وشكراً على التحليل الموضوعى لهذه الظاهرة. مع خالص التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
مسيرة البحث عن الذات .. المرارة والألم ..! (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
عزيزى أبوبكر .. وجميع المداخلون .. سلامات ..
الطيب مصطفى فى الواقع نموذج جيد لمناقشة إشكالية "الإغتراب عن الذات" الذى يعيشه سودانيو الشمال – وأقصد بالشمال هنا الشمال الثقافى وليس الجغرافى وإن كان يمكن تحديده جغرافياً إلى حدٍ ما - أو من يسمون أنفسهم "عرب السودان". الطيب مصطفى هنا ومن خلال هذه الزاوية من النظر ليس سوى عينة إحصائية بإمتياز، وقد كان كذلك لما يطرحه من رؤى ويتخذه من مواقف على المستويين الفكرى والسياسى. ما لا يدركه الطيب مصطفى أن العرب متسقون مع ذواتهم ومنسجمون مع أنفسهم عندما يصفوننا كسودانيين بأننا غير عرب، وهذا طبيعى لأنهم هم أصحاب الهوية العرقية والثقافية، أو بمعنى آخر أنهم يمثّلون المركز من تلك الهوية، وهو "مركز ديمقراطى" يمتلك حقوقاً مطلقة فيما يتعلق بسحب الثقة أو بذلها لمن يشاء ممن يريد أن يلتحق به كيف شاء ومتى يشاء. فمعروفٌ أنثروبولوجياً أن "العرب" كعنصر يوجدون فى منطقة الجزيرة العربية بصورة أساسية مع بعض التمددات ناحية منطقة الهلال الخصيب مما يعنى أن النطاق الجغرافى للثقافة العربية يتركز حيث يتركز ذلك الثقل الديمغرافى.
الثقافة تنتشر؟ هذا لا مراء فيه. لكن الأمر يتخذ عند الطيب مصطفى شكل الأزمة لأنه لا يكتفى بالإنتماء للثقافة العربية لإعتبارات موضوعية عديدة قد يكون منها أنها إنتشرت إلينا فى السودان فتعلم بها ونشأ عليها أوأنها لغة الدين الذى يدين به، كان ذلك سيكون أكثر موضوعيةً، إلا أن الإغتراب عن الذات يتعمق عنده عندما يؤكد ويكرر متى أتيحت له الفرصة أنه عربى حتى على المستوى العرقى [أسطورة النسب] وهو أمرٌ لا يمكن وصفه بأقل مما وصفه به الدكتور الباقر العفيف بأنه "متاهة" عندما صدّر دراسته عن أزمة الهوية فى السودان بعنوان " متاهة قومٍ سود .. ذوو ثقافة بيضاء" ، ودلالة اللون هنا من أهم الدلالات التى يمكن أن تلقى الضوء على الوعى الزائف الذى يحمله المنتمين للمشروع العربى الإسلامى وطبيعة الأزمة التى يعيشونها وتلقى بظلالها على الواقع الإجتماعى والسياسى.
الأخ عبد الله عقيد مثلاً يعتقد أن العرب لو إجتمعوا جميعهم على نفى عروبتنا لما كفاه ذلك ليراجع موقفه (..) [اهناك ما هو أعجب من ذلك؟!ً]
المشروع الأيدولوجى الإسلامى الذى عبر عن نفسه بصورة صارخة فى "المشروع الحضارى" للجبهة الإسلامية والمؤتمر الوطنى - اللذان يعتبر الطيب مصطفى أحد أساطينهما – ساهم مساهمة جوهرية فى زيادة حدة الأزمة خصوصاً على المستوى الإجتماعى، فهو أعاد للأذهان ذاكرة إجتماعية كان من الممكن تجاوزها أو على الأقل التخفيف من آثارها لو أن السودان عاش طيلة الـ 17 سنة الماضية حكماًً ديمقراطياً بدلاً من ذاك "الحضارى".
على العموم .. أريد أن أقول أن مواجهة الطيب مصطفى لا تكون بمتابعة اقواله وتفنيدها على المستوى الإعلامى فقط بل بعمل كبير على كافة المستويات السياسية والإجتماعية والثقافية والإقتصادية وهو مشروع لا يستهدف إقصاء الطيب مصطفى أو "دحره" بقدر ما يستهدف نزعة الإستعلاء من حيث هى على كافة مستوياتها وأشكالها وقد أصل إلى أنه مشروع يستهدف بناء الدولة الديمقراطية الحديثة فى السودان، وذاك امرٌ آخر ليس هذا محور نقاشه.
أحياناً يبدو لى أن الطيب مصطفى يتبنى هذا الخط إنطلاقاً من مرارات شخصية تخصه هو مع مشروع الجبهة الإسلامية فقد كان يوماً ما من الذين يبشرون بدحر "الكافرين والعملاء" من الجنوب ليكون مرتكزاً "للفتوحات الإسلامية" فى أفريقيا بأكملها .. وهو قد بذل فى سبيل ذلك إحدى فلذات أكباده .. لكنه الآن، وعلى عكس ما كان يأمل، يرى بأم أعينه "الكافرين" يصولون ويجولون فى شوارع الخرطوم والدولة الإسلامية تتقهقر إلى نسبة 52% من السلطة فى الشمال مهددة بالزاول فى الإنتخابات القادمة .. ومن ناحية اخرى .. أوجه تساؤلاً للطيب مصطفى – وأنا هنا كما ذكرت اقصد الطيب مصطفى العينة – إذا كان يعتقد أن إنفصال جنوب السودان سيحقق الوحدة والسلام لشماله بإعتبار اللغة المشتركة والدين المشترك، فماذا يقول بشان النموذج الصومالى؟ وساغض الطرف الآن عن طرح النموذج التركى ..
لى عودة ..
ـــــــــــــــ
الحرية .. إلتزام!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
Quote: على العموم .. أريد أن أقول أن مواجهة الطيب مصطفى لا تكون بمتابعة اقواله وتفنيدها على المستوى الإعلامى فقط بل بعمل كبير على كافة المستويات السياسية والإجتماعية والثقافية والإقتصادية وهو مشروع لا يستهدف إقصاء الطيب مصطفى أو "دحره" بقدر ما يستهدف نزعة الإستعلاء من حيث هى على كافة مستوياتها وأشكالها وقد أصل إلى أنه مشروع يستهدف بناء الدولة الديمقراطية الحديثة فى السودان، وذاك امرٌ آخر ليس هذا محور نقاشه.
|
أصبت كبد الحقيقة ووضعت يدك على موضع الداء ، لك التحية كمبالى ، وأرقب بكل الشوق عودتك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
Quote: الأخ دينق ... أرفض بشكل قاطع استخدام كلمة جلابى ، لأنها تنطوى على نزعة عنصرية لاتختلف عن عنصرية الطيب مصطفى ورهطه ، فأرجو شاكراً التركيز على موضوع البوست ، وعدم الإنجرار للملاحقات السخيفة التى تتم بين أعضاء هذا المنبر ، عبد الله عقيد أدلى برأيه كحال الجميع ، فلا يصح نعته بصفة الجلابى أو أية صفة تستهدف الحط من كرامة الإنسان ، فلنختلف بأدب. |
الاخ أبو بكر.
أنا أعرف جيدا ما أقول وما أعني. كلمة جلابي أنا أطلقها على أمثال ود عقيد والطيب مصطفى. فما الغريب أو الجديد في ذلك؟ أما بقية حديثك فلن أرد عليه لأنه لا علاقة له بالبوست أصلا.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه (Re: Deng)
|
والله دي مشكلة ما عندها حل تب...البقول العربي رفاقتو يخافوا عليه من شماتة العرب والبقول ...ما حا يكون قايلا من آخر ضميرو...والتقول عليه زنجي يقول ليك انت عنصري
اها يعني نتحوي في سوداني دي؟ وهل السوداني تكفي كهوية؟
والله دايرين توكلونا ليها قروض ساكت في صمة خشمنا؟ اها والبحكها معاي شديد أقول ليه سوداني لكن ما عربي والله كيف؟
انا غايتو عريبي تب زي صاحبي ود عقيد...الي ان تتفقوا تجيبوا لي اثنية مجيهة تريحني في ديني...والبغالطني من العرب في عربيتي بقدر عليه ...
وعربيتي مودياني محل ما داير
دحين خلوني في عربيتي دي لامن تلاقوا ليكم قطر يشيلنا كلنا...بلا مدافرة وتسطيح ساعتها بشوف اريح لي عربية الكجر والله عربيتي الراكبها من الله خلقني...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب مصطفى ... رجاء الإنتباه (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
Quote: لفظ [Boys] "أولاد" يتم إطلاقه في المجتمع الأمريكي على الزنوج للتعبير عن دونيتهم ... وبالأمس كنت أشاهد فيلم [مالكوكم إكس] زعيم أمة الإسلام في الولايات المتحدة فكان يقول في محاضراته للزنوج أن الأمريكيين ينادونكم بـ "زنجي" وينداونكم بـ "أولاد" لأنكم غير محسوبين عندهم وأنتم أقلّ منهم شأناً ... ووصفه بأنه تعامل يتسم بالتعالي ... وقد إندهشت من ذلك فالمصطلح "أولاد" له دلالات عنصرية عميقة للذين يعرفون ذلك |
شكراً لك عبد الله ابراهيم الطاهر للتوضيح ، ولعل هذه الرؤية كانت دافعى لإستهجان استخدام الطيب مصطفى لهذه الكلمة وبالتالى فلاقامة له لدى لأن المرء فى موروثنا الشعبى " بتشكروا افعالوا " .
| |
|
|
|
|
|
|
|