الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..!
|
المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..!
تأخرت كثيراً في التعقيب على تصريحات باقان أموم - الأمين العام للحركة الشعبية وأكثر أولاد قرنق تأثيراً وحماساً لمشروع السودان الجديد- والتي أوردها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بواشنطن بمشاركة النائب الأول القائد سلفاكير وأوردته "الرأي العام " بتاريخ 25/7/2006م.
والرجل معروف بقدرته الهائلة على استفزاز المشاعر والتحريض واستعجال قيام مشروع قرنق للسودان الجديد وهو أول من تحدث عن أن اتفاقية نيفاشا، قبل توقيعها بعدة أشهر، ستقضي على دولة الجلابة!!!
كما أنه حذّر من انفجار ما سماه بالحزام الأسود حول الخرطوم قبل نحو عام من توقيع الاتفاقية وقد صدقت نبوءة الرجل ومخططاته حين انفجرت أحداث الاثنين الأسود في الخرطوم وفي جنوب السودان.
يقول الخبر إن باقان قد قال: "إن الوضع الحالي يعكس خللاً كبيراً في الدولة السودانية مطالباً بعزل السودان القديم وإعادة بناء السودان الجديد على أسس كونفدرالية يحكم فيها كل اقليم نفسه ويستغل بموارده ويشارك في الحكومة المركزية على نموذج علماني ديمقراطي لا يكون للدين فيه دور، وقطع باقان بأن الانفصال سيكون نتيجة حتمية إذا فشلت خطوات بناء السودان على أسس علمانية ديمقراطية داعياً القوى الديمقراطية لمواصلة النضال في الشمال لتحقيق النموذج المبتغى إذا ما انفصل الجنوب".
باقان لا يريد أن يترك الشمال في حاله حتى إذا انفصل الجنوب ويصر على أن يحشر أنفه ويطالب ما سماه بالقوى الديمقراطية بأن تعمل من أجل النموذج المبتغى في الشمال حتى إذا انفصل الجنوب بدلاً من أن ينشغل بتطبيق ذلك النموذج في بلاده "جنوب السودان" الذي يشهد تفلتاً واقتتالاً وفساداً شهد به البنك الدولي في تقريره الصادر مؤخراً، ويدور الحديث الجهير هذه الأيام حول تعديل وزاري قريب في الجنوب من قبل القائد سلفاكير لعله يفيد في إصلاح ما أفسدته الحركة الشعبية.
أما حديث باقان عن إقامة نظام علماني ديمقراطي لا يكون للدين دور فيه وأن الانفصال سيكون نتيجة حتمية إذا فشلت خطوات بناء السودان على أسس علمانية ديمقراطية فهو كلام يثير الضحك بحق، وكنت أظن أن الزمن قد تجاوزه أو أن هذا الرجل قد تعلم من كثرة تكرار الكلام عن هذا الأمر!!
باقان هذا لا يدري أن زمن الابتزاز بالانفصال - إذا لم تتم الاستجابة للشروط - قد ولى إلى غير رجعة، لأن الوحدة باتت شيئاً منبوذاً في الشارع الشمالي إلا لدى اليساريين المتحالفين مع الحركة الشعبية حتى تريحهم من الإسلام الذي يبغضونه خاصة بعد أحداث الاثنين الأسود التي رأى فيها الشماليون من الأهوال ما لم يروه خلال القرن العشرين خاصة أولئك الذين غادروا الجنوب بعد أن نجوا بجلودهم من مذابح التطهير العرقي والإبادة الجماعية!!!
أما الابتزاز بكرت العلمانية وإبعاد الدين في مقابل الوحدة فهو كذلك ينم عن جهل بالاسلام وبأولويات المسلم، وليت باقان يقرأ هذا المقال حتى يكف عن ترديد كلامه هذا مرة أخرى.
يا باقان إن الاسلام عند المسلم مقدم على الوطن وعلى النفس التي يسترخصها المسلم في سبيل دينه وابتغاء مرضاة ربه، فالمسلم عندما يهاجر إلى أمريكا أو إلى مصر مثلاً يغير وطنه ويأخذ جنسية تلك الدولة ولكنه لا يغير دينه الذي يتنقل به أينما ذهب بل يهاجر من موطنه إذا ضُيّق عليه بسبب دينه كما فعل الرسول "صلى الله عليه وسلّم" وأصحابه وجماعات مسلمين بلا حدود المجاهدة وقبل ذلك ابراهيم الخليل وموسى وغيرهم كثير.
وكثيراً ما استشهدت بالمناظرة القرآنية التي حدثت بين موسى وهارون حين قدّم الأخير الوحدة الوطنية على الدين "خشيت أن تقول فرقت بين بني اسرائيل" فإذا بموسى يغلظ على هارون وينتصر للدين وينسف عجل السامري.
لذلك على باقان وغيره من اليساريين وأولاد قرنق أن يعلموا أنه لا يحق للمسلم أن يضحي بالدين ويقيم نظاماً علمانياً من أجل الوحدة التي لانريدها في كل الأحوال سواء بعلمانية أو باسلام فهلا توقف باقان عن ترديد هذا الكلام المضحك؟!
باقان طالب كذلك بإقامة نظام حكم كونفدرالي ويا سبحان الله ... فإما أن الرجل لا يفهم معنى كلمة "كونفدرالية" أو أنه يفهمها لكنه يريد تفكيك السودان كله متجاوزاً طرح الأغلبية الجنوبية التي تطالب بفصل الجنوب باعتبار أن مشكلة السودان الكبرى هي مشكلة الجنوب ولا يوجد اقليم آخر طالب بتقرير المصير غير الجنوب، كما لايوجد اقليم آخر طالب في أي حقبة من تاريخ السودان بالكونفدرالية.
الكونفدرالية يا باقان والتي لا توجد دولة واحدة في العالم في الوقت الحاضر - حسب علمي - تطبقها، هذا إذا استثنينا سويسرا التي لا نستطيع أن نجزم بأن نظامها كونفدرالي بالمعنى الدقيق للكلمة، أقول إن الكونفدرالية تعني إنفصالاً شبه كامل فيما عدا السياسة الخارجية والدفاعية.
بالنسبة للجنوب فإنه حصل على ما هو أكثر من الكونفدرالية التي لا تعطي أية ولاية أو أقليم حق في الإقليم الآخر ولا توجد سلطة تنفيذية مركزية مثل مجلس الوزراء وإنما رئيس أو ملك مع برلمان أو مجلس "سينيت" يتولى عملية التنسيق .. أما الجنوب الذي يطالب ممثله قرنق بالكونفدرالية فقد حصل بموجب نيفاشا على ما هو أكثر، فبالاضافة إلى حكم الجنوب بالكامل فإنه يشارك بنسبة كبيرة في حكم الشمال "الرئاسة ومجلس الوزراء والبرلمان والخدمة المدنية" بل إنه يشارك حتى في حكم الولايات الشمالية!!!
عفا الله عن مفاوضينا في نيفاشا الذين أعطوا الحركة أكثر مما طالبت به.
لذلك فإني والله سأكون أول المرحبين بطرح الكونفدرالية وأرجو أن يهدي الله حكومتنا "الحاتمية" لتوافق على اقتراح باقان الذي أرجو أن يكون قد قال هذا الكلام بعد أن أُقرَّ لدى مؤسسات الحركة الشعبية وفي هذه الحالة ستعدل اتفاقية نفياشا.
لكن ذلك كله يخضع لشرط واحد هو أن يكون الحكم الفيدرالي قاصراً على الفترة الانتقالية حتى "يتخارج" الجنوب بعد ذلك ويصبح دولة مستقلة تماماً ترتاح منا ونرتاح منها وتنتهي "النقة" والمشاكل والتحرشات والمذابح ونزيف الدم وإهدار الموارد.
أما بقية الولايات فلا دخل لباقان بها ذلك أنه لا يمثلها حتى يتحدث باسمها ويطالب بالكونفدرالية التي لم تطالب بها أي من الولايات أو حتى الحركات المسلحة كما لم يطالب أحد بتقرير المصير.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..! (Re: الطيب مصطفى)
|
أنا أحترم الطيب مصطفي جدا لانه انفصالي واضح.. وهذه مهمه.. اخطر حاجه الانفصاليين ال disguised وما اكثرهم وسط المؤتمر الوطني بس الرجل ديه يحسب ليه إنه اشجع منهم .
مشكلة الطيب مصطفي الاساسيه إنه مفتكر او فاهم ( إنه السودان دوله) والي ان تتضح له الصوره او يفهم إنه السودان ( محلة بتاعت هرجله ساكت) لا فيها قانون ولاضابط، لا اسلامي ولا علماني.. الي يفهم ذلك سيظل يكتب في مقالات ويقدم اطروحات كلها خارج النص.. بنحتاج يا باشمهندس إنه يكون في دوله أولا، بعد ذلك يمكن ان نتحدث عن انها تكون علمانيه او إسلاميه او اي حاجه تانيه... ببساطه الدوله القوميه ( وهي بالمناسبه من اختراع الصليبيين كما تحب) عندها مقومات اساسيه تكاد تنعدم كلها في ما يسمي مجازا بالدوله السودانيه...
عسكوري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..! (Re: الطيب مصطفى)
|
Quote: لذلك فإني والله سأكون أول المرحبين بطرح الكونفدرالية وأرجو أن يهدي الله حكومتنا "الحاتمية" لتوافق على اقتراح باقان الذي أرجو أن يكون قد قال هذا الكلام بعد أن أُقرَّ لدى مؤسسات الحركة الشعبية وفي هذه الحالة ستعدل اتفاقية نفياشا. |
أراق الطيب مصطفى كعادته كثير من الحبر في حملته على باقان أموم حول دعوته للكونفدرالية، وكعادة جريدته، ذهب مستشهدا بما هو ما زال مثار جدل، بإعتباره أمرا محسوماً، هو أول من يعرف أنه مجرد أمنيات لدى الطيب وزمرته، ألا وهو مسألة انفصال الشمال، والتي تصدى لها نفر لا أملك ولا يملك الطيب مصطفى أي آليات لقياسها وبالتالي الإدعاء بأنها رأي الأغلبية، وهو أمر لن يحسمه الا استفتاء حر حول المسألة، وكلنا نعلم أنه غير مطروح بالنسبة للشمال، لكنه الغرض والغرض مرض يا باشمهندس. والمقال يفتقد المنهجية، وهي سمة ملازمة لما يكتبه الخال ، خاصة حين يتعلق الأمر بأحد ممن يسميهم (أولاد قرنق)، فإذا خلصت لإتفاقك في الرأي مع باقان أموم حول موضوع المقال الاساسي(الكونفدرالية)، إذا لماذا أصلا الهجوم.
Quote: عفا الله عن مفاوضينا في نيفاشا الذين أعطوا الحركة أكثر مما طالبت به. |
وأيضا هنا يمارس عادة (علنية) بالهمز واللمز في شخص نائب الرئيس. وأتساءل أنا : ألم تعتمد وتقر اتفاقيات نيفاشا داخل قنوات حزبه. ألا يعني إقرارها التزام جميع أعضاء حزب المؤتمر (الشريك)، وبالتالي يصبح انتقادها من اللالزوميات، والماعاجبو من الأعضاء أن يستقيل من الحزب، أو يلتزم ويدافع عن ما أقرته الأغلبية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..! (Re: الطيب مصطفى)
|
الطيب مصطفى يهاب القائد باقام أموم ويهتم بكل تصريحاته الصحفية. الملاحظ أنو العنصرين والجلابة أمثال الطيب مصطفى, إسماعيل العتباني,الشوش,ع.ع.إبراهيم,خالد المبارك,هويدا العتباني, ضياء البلال وأخرون. هولاء الجلابة يعملون ألف حساب للساسة الجنوبين الاتية أسمائهم. نيال دينق,باقام أموم,دينق ألور,أدوارد لينو. وذلك لأنهم عاشوا في الشمال ويعرفون السلوك العنصري جيدا ويستطيعون أن يتعاملوا مع العقلية الجلابية الاستعلائية التي ينطلق منها الطيب مصطفى وصحبه.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..! (Re: Deng)
|
Quote: لذلك على باقان وغيره من اليساريين وأولاد قرنق أن يعلموا أنه لا يحق للمسلم أن يضحي بالدين ويقيم نظاماً علمانياً من أجل الوحدة التي لانريدها في كل الأحوال سواء بعلمانية أو باسلام فهلا توقف باقان عن ترديد هذا الكلام المضحك؟!
|
طبعا الطيب هذا وبحكم أنه قريب البشير مفتكر إنو خلاص السودان دا بقى حقهم . يعني زي حواشتهم في البلد يعملوا الدايرنو فيها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..! (Re: Deng)
|
Quote: باقان هذا لا يدري أن زمن الابتزاز بالانفصال - إذا لم تتم الاستجابة للشروط - قد ولى إلى غير رجعة، لأن الوحدة باتت شيئاً منبوذاً في الشارع الشمالي إلا لدى اليساريين المتحالفين مع الحركة الشعبية حتى تريحهم من الإسلام الذي يبغضونه خاصة بعد أحداث الاثنين الأسود التي رأى فيها الشماليون من الأهوال ما لم يروه خلال القرن العشر/QUOTE]
??Who authorize Eltayib Mostafa to speak on behalf of the sudanese people Can't he just wait and see what the people want for themselves & their ??country
| |
|
|
|
|
|
|
المهندس الطيب مصطفى يكتب: مع باقان أموم مرة أخرى! (Re: Abd Alla Elhabib)
|
المهندس الطيب مصطفى يكتب: مع باقان أموم مرة أخرى!
بينما كنت أقلب أوراقاً قديمة عثرت علي وثيقة رأيت أن استعرضها في هذا الحيز وهي تتعلق باحتفالات الحركة الشعبية بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لإنشائها والتي تحدث خلالها كل من النائب الأول رئيس حكومة الجنوب القائد سلفاكير والأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم ونائب الأمين العام لقطاع الشمال ياسر عرمان.
قال كير حسب الخبر الذي نُشر في صحيفة «سيتيزن» التابعة للحركة الشعبية «فصيل أولاد قرنق» بتاريخ 31/5/2006م أي بعد يوم من إحتفالات الحركة: «بدأت الحركة في الجنوب لكن هدفنا هو تحرير السودان كله من التخلف... إذا جاء أحدهم وأخبركم إن الحركة الشعبية حركة جنوبية قولوا له إنه كذاب». وقال كير إن هناك شماليين كثر في الحركة الشعبية وضرب مثلاً بيوسف كوة وياسر عرمان ومنصور خالد وكثيرين غيرهم.
أما باقان أموم الذي قال الخبر إنه أٌستقبل عندما بدأ حديثه بأغاني النصر الخاصّة بالحركة الشعبية ولم تذكر الصحيفة أن ذلك قد حدث عندما بدأ كير حديثه!! ... أما باقان فقد قال إن للحركة الشعبية رؤية سياسية للسودان وأن تلك الرؤية تدعو إلى إنشاء سودان جديد يسهم فيه كل السودانيين وأضاف: «لم نُستشر عندما رحل الانجليز وكان الذين تولوا زمام الأموربعدهم يفتقرون إلى الرؤية لاستيعاب كل السودانيين ... ذهبنا للحرب لأننا لم نُشرك في إدارة البلاد.. ذهبنا للحرب لأنه لم يسمح لنا بالمشاركة في الموارد».
وقال باقان إن السودان سيشهد مزيداً من المشكلات والحروب إذا لم يسمح للأقاليم بأن تحكم نفسها وتكوًّن المركز ، وقال باقان «إنه إذا تم انتخابنا من قبل مواطنينا فإننا سنحدث سياسة تنمية متوازنة في البلاد» ووصف باقان الوضع السياسي الحالي بالهش الذي لا يستطيع أحد التكهن بمآلاته نتيجة لعدم الاستقرار الذي صنعته الحكومات السابقة التي جاءت من نفس الاقليم ومن نفس العرق، وقال: «إن الحركة الشعبية تطالب باصلاحات سياسية وبمشاركة من جميع المواطنين».
ودعا ياسر عرمان إلى أهمية وجود الحركة الشعبية في كل مكان في شمال السودان واتهم بعض القوى السياسية بالسعي لتقويض الحركة الشعبية بالشمال.
أقول إن كلام القائد سلفاكير ينطلق من رؤية تختلف عن رؤية أولاد قرنق «باقان وعرمان» فهو يعرّف عبارة التحرير الواردة في اسم الحركة الشعبية بالتحرير من التخلف، إلا أن ولدَيْ قرنق المخلصَين باقان وعرمان فإن لهما رأياً آخر!
عرمان عزا أسباب الذهاب إلى الحرب إلى عدم المشاركة في الموارد وفي إدارة البلاد وهو يعلم أن ذلك محض افتراء لأنه يعلم أكثر من غيره أن حرب الجنوب بدأت في أغسطس 1955م في 13 مدينة ومركز في وقت واحد فيما سُمي مجازاً بتمرد توريت الذي قُتل فيه مئات الشماليين وحدث ذلك حتى قبل خروج الانجليز ولم يكن السودانيون الشماليون هم ولاة الأمر بسلطة كاملة.
يمضي باقان في ترديد اسطوانته الابتزازية المحببة «التهديد بالحرب» التي يقولها في كل مكان، بل إنه قالها في واشنطن خلال زيارته الأخيرة ثم يقول باقان إنهم إذا تم انتخابهم لحكم السودان كله «طبعاً بعد أن حكمواالجنوب كله» فإنهم سيحدثون سياسة تنمية متوازنة في البلاد!.
صدقوني أني ضحكت لكنه ضحك كالبكاء ...
أي تنمية يا رجل تحدثونها أنتم وقد رأينا ما تفعلون بالمال والإدارة في الجنوب بل وفي الشمال؟!.
ترى هل جُنّ الشعب السوداني حتى يسلم أمره لأناس حديثي التجربة لا يثقون فيه.. . أناس يستعينون بالحكومة الكينية التي يُعتبر السودان دولة عظمى مقارنة بحالها البائس .. أناس يفضلون التاجر الكيني واليوغندي والهندي على التاجر الشمالي الذي طُرد بعد أن فُتك باخوانه؟!.
صدقوني إن أحد وزراء الحركة الشعبية قال في جلسة خاصة إن الفساد الذي تتحدثون عنه في نيجيريا لا يقارن بالفساد الذي يشهده الجنوب!!!.
أما حديث باقان «العنصري» عن أن الحكومات السابقة جميعها جاءت من نفس الاقليم ومن نفس العرق فإنه لا يحتاج إلى تعليق!
باقان الذي يتحدث عن مشاركة جميع المواطنين أرجو منه أن يشرك جميع المواطنين، بمن فيهم الشماليون، في حكم الجنوب الذي هو في رأيه جزء من السودان!.
أما حديث كير وباقان عن أن الحركة جاءت من أجل السودان كله، وأن الحركة ليست جنوبية وإنما قومية فإنه يُرد عليه بأن الحركة لم تجلس في نيفاشا من أجل السودان كله وإنما من أجل جنوب السودان الذي نال حصة كبرى من السلطة والثروة، بإصرار من الحركة، خصماً على حصة الشمال!!.
ولذلك فإن الحديث عن أن الحركة قومية يدحضه أن الحركة جنوبية وتحكم الجنوب بالكامل بدون أن تسمح لهذا الشمال الذي تدعي بأنها حريصة عليه كذلك بأن يشارك في حكم الجنوب كما أنها انتقصت من حصة الشمال.
ولعله من «الاستهبال والبلطجة» أن تظن الحركة أنها من الممكن أن تلعب على كل الحبال أو أن تخدع شعب السودان الشمالي الذي فعلت به ولا تزال الأفاعيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..! (Re: الطيب مصطفى)
|
Quote: أما بقية الولايات فلا دخل لباقان بها ذلك أنه لا يمثلها حتى يتحدث باسمها |
يعنى يا الطيب انت بتمثلها والله اظنك ناس ودبانقا ماشاورتهم ظل الطيب يردد هذه الترهات ويتحدث باسم خمسة او ستة اشخاص ظلوا كما قال فيهم المبدع حميد: ناس ترتزق حتى من الكتل ما دايرة موت الناس يقل الموت يقيف شغلن يقيف زى الرواكيب فى الخريف والغيم تقل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..! (Re: الطيب مصطفى)
|
Quote: باقان أموم - الأمين العام للحركة الشعبية وأكثر أولاد قرنق |
كالعهد به لم يخيب الطيب مصطفى ظنى بعنصريته ووصايته التى فرضها على أهل السودان . غير أنَّ ما أحزننى حقاً هو استعمال كلمة " أولاد " وهى كلمة تشى بعنصرية بغيضة وبنفسية مريضة ، فعلوم أنَّ البيض العنصريين كانوا يستخدموا كلمة " Boy " كنوع من التحقير والإٌزدراء للأمريكان الأفارقة ، ثكلتك أمك أيها الراسب إنسانياً والمنحط فكرياً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..! (Re: الطيب مصطفى)
|
يالطيب مصطفى عن أي ولايات شمالية أخرى تتحدث ؟ ماذا قدم الطيب مصطفى أو (جماعته) أو (حكومته) لهذه الولايات الشمالية الأخرى خلال ال 17 عاما ؟؟ هل تعرفون شرق ، وغرب ، ووسط السودان؟؟ هل يثق الطيب مصطفى في الحصول على (تفويض) شعبي ، أو إجماع عام من أهل منطقته ناهيك عن بقية السودان ليفاوض ويوقع على وثيقة انفصال الجنوب من الشمال ، ومن ثم انفصال الغرب والشرق ووالأوسط قياسا على انفصال الجنوب وينفس الأسباب ؟؟ بعد 17 عاما من الموت والجوع والحروب والفقر والفساد تكون النهاية تقسيم السودان لدويلات صغيرة متناحرة متناقضة ؟ أي مشروع حضاري هذا يالطيب مصطفى ؟؟ يالطيب مصطفى ، عليكم التحدث والإفصاح والاعتذار للشعب السوداني كله عن المظالم والجرائم التي تمت خلال ال 17 عاما - وبعد قبول عذركم أو محاسبتكم - فكروا في الحصول على التفويض اللازم لتقسيم السودان لدويلات صغيرة على أسس عرقية طائفية قبلية دينية أوغيرها من الأسباب ، الشفيع مصطفى السعودية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..! (Re: الطيب مصطفى)
|
ظل الطيب مصطفى يتحدث عن يوم الاثنين ويغفل يوم الثلاثاء..لماذا لاتقيم اليومين يا الطيب وتعتبر ان هابيل قتل قابيل او العكس والجميع اخوة..وان هنالك سودان جديد يقوم على المواطنة..لان هنالك مثل الطيب مصطفى كان فى الصف الخمسمائة بعد المليون وفجاءة وجد نفسه فى المقدمة فمن الصعب كبح جماح مثل هذا الارعن ومن الصعب ان يبقى فى اخر الصفوف كما كان لذا يروج لمثل هذه العصبية والعرقية البغيضة..ولكن شاء الطيب ام ابى سوف ياتى السودان الجديد وليس للمتسرعين الذين يحسبون عمر الشعوب بالنبضات والشهور،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..! (Re: صديق الموج)
|
فليعذرني (المهندس) الطيب مصطفى على صراحتي، والحقيقة أنا لا أعرف الرابط بين (دراسة الهندسة) وبين الكتابة في شؤون السياسة والفكر حتى يضع (المهندس) الطيب مصطفى صفته المهنية مقدمة على اسمه كـ(كاتب)، وكاتب هذه افتراضا طبعا. ليعذرني السيد مصطفى على صراحتي، فأنا متابع لما يكتب، ومتابع للمعارك (المفتعلة) التي يهرق فيها حبرا كثيرا، بحق سياسيين ومثقفين سودانيين. فالسيد مصطفى وخلال كل كتاباته يوضح بجلاء التواضع المعرفي الشديد والفقر الفكري والأخلاقي الذي يتلبسه. وليته يقبل بالانضمام للمنبر رسميا لكي تتسنى لنا مناقشته في ضوء الاتهامات التي نتهمه بها. وإلى ذلك الحين، إلى أن يوافق على الانضمام، ويوافق على ادارة حوار من العيار الثقيل، سأنتظر لأدلي بدلوي فيما يكتب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..! (Re: الطيب مصطفى)
|
Quote: باقان الذي يتحدث عن مشاركة جميع المواطنين أرجو منه أن يشرك جميع المواطنين، بمن فيهم الشماليون، في حكم الجنوب الذي هو في رأيه جزء من السودان!. أما حديث كير وباقان عن أن الحركة جاءت من أجل السودان كله، وأن الحركة ليست جنوبية وإنما قومية فإنه يُرد عليه بأن الحركة لم تجلس في نيفاشا من أجل السودان كله وإنما من أجل جنوب السودان الذي نال حصة كبرى من السلطة والثروة، بإصرار من الحركة، خصماً على حصة الشمال!!. ولذلك فإن الحديث عن أن الحركة قومية يدحضه أن الحركة جنوبية وتحكم الجنوب بالكامل بدون أن تسمح لهذا الشمال الذي تدعي بأنها حريصة عليه كذلك بأن يشارك في حكم الجنوب كما أنها انتقصت من حصة الشمال. |
قد يتقبل العقل مثل هذا النقد تجاه الحركة الشعبية ويمكن النظر فيه و مساءلة تجربة الحركة الشعبية فى الحكم القصيرة جدا فى ظل ظروف ابسط ما يمكن وصفها به انها معقدة, كل هذا ممكن بل و مطلوب اذا اتى من اى شخص الا من ينتمى للجبهة الاسلامية بمسياتها و وجوهها الكثيرة.
لو كان للمافون الطيب مصطفي ذرة من الاخلاق والمصداقية لوجه هذا الحديث فى المقام الاول لتنظيمه و قيادته التى فعلت ما فعلت بالبلاد منذ يونيو 89
عريان من ط....ك و تنصح المستورين بارتداء لباس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..! (Re: الطيب مصطفى)
|
الطيب مصطفي هو الوجه الحقيقي للمؤتمر الوطني هو اول من اطلق دعاوي الانفصال تحت حمايه الدوله وهو يعبر عن اشواق الاصوليين داخل المؤتمر الوطني والذين يرون ان جنوب السودان المسيحي هو العقبه الكؤود في طريق تحقيق دوله الخلافه..... لذلك هجومه علي باقان اموم ياتي سلسله من هجماته العشوائيه علي كل مناصري السودان الموحد التعددي الديمقراطي.... وزجه لموضوع العلمانيه في هجومه علي باقان بغرض استدرار العاطفه الدينيه بلبوس العنصريه البغيضه.... ويحاول اثارة شغف المهاويس باجترار تجربه الميل اربعين وصيف العبور وهذا هو الخطاب الجديد للاسلاميين (خطاب ديني عنصري) الغرض منه تمزيق السودان لصالح اوهام لاتزال تراود مخيلة المتطرفيين.... فالطيب مصطفي هو الصوت الخافت داخل المؤتمر الوطني.... فهل ياتري ستكون الوحده خيارا جاذبا؟ كما نصت نيفاشا لضرورات وحده السودان؟ فهل ستنتصر اراده اهل السودان في تحقيق وحده وطنيه علي اسس لامركزيه وعداله. وديمقراطيه. ام ستنتصر رغبات الطيب مصطفي في تقطيع اوصال الوطن لاقامه الدوله الامويه في السودان...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..! (Re: الطيب مصطفى)
|
القائد باقام أموم كل ما ألتقيه أجد من حوله جمع سوداني يمثل جميع مناطق السودان, فهو رجل زو شعبية كبيرة وعلاقات واسعة, فمن الطبيعي أن ينزعج الطيب مصطفى وصحبه. وبالاضافة لذلك الاحترام الذي يتمتع به وسط صناع القرار الامريكي. فهم أكيد لا يرغبون أن يظهر لهم شخص أخر مثل الزعيم الراحل قرنق. رسالتي للطيب مصطفى ولبقية العنصرين هي: أنتم لم ترو شيئا بعد.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى يكتب: باقان أموم والعلمانية ..! (Re: Deng)
|
Quote: أنا لا أعرف الرابط بين (دراسة الهندسة) وبين الكتابة في شؤون السياسة |
شكراً للأخ خالد عويس وهو يضع أصبعه على الجرح الحقيقي
كتابات الطيب مصطفى من التواضع بمكان بحيث لا تستحق مشقة تحليلهاأو تمحيصها أو حتى مناقشتها. ولكننا إزاء ظاهرة جديرة بالمعالجة وهي أن يضيف شخص ما لقبه العلمي لاسمه وهو ما يدل على مركب نقص واضح.
| |
|
|
|
|
|
|
| |