أين يقع البعث فى حلقة الحياة المتصلة?

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 10:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-26-2006, 01:43 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أين يقع البعث فى حلقة الحياة المتصلة?

    هذا السؤال ليس للإجابة بقدر ماهو فاتحة للتأمل (على الأقل من جانبى).
    والتأمل يتخلله الشك ويجمله اليقين فى خاتمة المطاف.
    فى رأيى المتواضع أن العلم جزء أساسى من الدين وهو الوسيلة الحسية الملموسة للإيمان والذى كما فى الحديث ماوقر فى القلب وصدقه العمل.
    والقلب هنا لايعنى العضلة التى فى الصدر ولكن يعنى المركز للكائن الحى الذى تنبعث منه النظريات التى يتحتم عليها أن تثبت وجودها بالتجربة الحسية الملوموسة للكائن الحى بمختلف وسائل الحس وتجد قبول من الكائنات الحية فى محيطها الزمانى والمكانى والمعرفى.

    فما وقر فى القلب هو المصدر والأصل أى الدين .
    وصدقه العمل: حقق وجوده بالتجربة المحسوسة أى العلم.
    فيتضح هنا أن الإيمان دين وعلم.

    ننتقل خطوة أخرى ونقول علميا كل الكائنات الحية تتكون جميعها (نبات وحيوان) من أربعة عناصر رئيسية وهى:
    الكربون
    الهيدروجين
    الأوكسجين
    والنيتروجين
    بهذه التشكيلة: CHO-N
    فالبروتين والدهون والسكريات المكونة للأحياء تختلف فقط فى عدد ذرات كل عنصر وطريقة تركيب هذه العناصر.

    طبعا هناك عناصر كثيرة ولكنها وظيفية أكثر من أنها تركيبية.

    طيب نمسك الإنسان الذى هو محور كل الأديان إبتداءا من الخلق مرورا بالموت ثم البعث.
    فالأنسان يبدأ بالتقاء نواتين نواة ذكرية وأخرى أنثوية يجتمعان داخل البويضة ثم تبدأ عملية تكاثر الخلايا وتصنيفها ثم تتوج بنفخ الروح.
    وهنا أشير أن الله لاينفخ فى الإنسان (كل) روحه بل جزء (من) روحه. وهنا تأتى واحدة من أخطاء الفكر الجمهورى إذ قرر أن الجزء يمكن أن يصير كلا(كن الله).

    يولد الإنسان وإن مد الله فى عمره يجتمع الرجل بالمرأة والحيوان المنوى بالبويضة وكل منهما يعطى نصف جيناته لنسخ بنت أو ولد بطريقة طبيعية مائة بالمائة.
    ويمكن أن تستمر عملية الكوبى بالمناصفة فى عدة أطفال وبهذا يكون الإنسان نسخ نفسه عدة نسخ وهو حى.
    لاحظ أن الجينات التى تبنى الإنسان تأتى من الأم والأب ولكن الروح التى تعطى الوظائف العليا تأتى من الخالق وهى جزء من نفس الكل الذى منحت منه الأم ومنح منه الأب.

    بعد هذا النسخ التوالدى يموت الأب وتموت الأم ويتركان مانسخاه حيا مستمرا يحتوى على جيناتهما والتى بنت كل تركيبته.

    ندفن الجسدين فى الأرض فيتفاعلا مع عناصر الأرض ويتحللان الى عناصرهما الأولية وهما الكربون والهيدروجين والأوكسجين والنيتروجين والعناصر الأخرى.

    وربما تتطاير هذه العناصر فى الجو مركبة أو منفصلة ويستنشقها إنسان آخر أو حيوان أو نبات وتصبح جزء منه وتعاود دورتها فى الحياة مرة أخرى.

    أو يمتصها النبات من التربة وتركب بداخله ثم يأكلها إنسان أو حيوان أو يأكلها حيوان فيأكله إنسان وتواصل كذلك دورتها مرة أخرى فى الحياة.

    وحتى لو تحولت الى أشياء أخرى داخل الأرض كالبترول سيستخرجها الإنسان وتدخل الغلاف الجوى بعد أو قبل حرقها وكذلك ستدخل جسم كائن حى وتواصل دورتها فى الحياة.

    إذن هنا ألاحظ بعث للإنسان وعودته للحياة بشتى الطرق.

    أما الروح فستعود الى مصدرها وهو الخالق.

    فهل البعث والحساب للجسد أم للروح.
    وهل يمكن للخالق كحساب للجسد أن يحاسب فى كل لحظة بما أن جزء من روحه بداخله.
    وهل يمكن أن يكون لكل كائن بعثه وقيامته وحسابه ويتم ذلك بصورة دورية دون أن ندركها.

    أما إن كان الحساب للروح فهل يحاسب الأصل فرعه والكل جزءه.

    نرجو أن تشاركونا مشاركة تقودنا الى اليقين وتبعدنا من الشك.
                  

05-26-2006, 02:13 PM

Omar Bob
<aOmar Bob
تاريخ التسجيل: 02-02-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين يقع البعث فى حلقة الحياة المتصلة? (Re: Balla Musa)

    الاخ بله موسي
    التحيات الطيبات


    Quote: وهنا أشير أن الله لاينفخ فى الإنسان (كل) روحه بل جزء (من) روحه. وهنا تأتى واحدة من أخطاء الفكر الجمهورى إذ قرر أن الجزء يمكن أن يصير كلا(كن الله).


    ما هو سندك الديني او العلمي لهذا الكلام
    ولي عوده
                  

05-26-2006, 03:31 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين يقع البعث فى حلقة الحياة المتصلة? (Re: Omar Bob)

    الأخ عمر بوب

    تحياتى


    إليك هذه الآيات التى يتضح فيها (من روحنا)

    فى سورة الحجر الآية 29:

    (فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين)

    السجدة الآية 9:
    (ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ماتشكرون)

    ص الآية 72:

    (فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين)


    طبعا الدليل من العلم صعب لأن العلم يثبت المحسوس بإحدى الحواس وكما تعلم لم يفصل العلم فى الروح بعد.
                  

05-27-2006, 02:23 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين يقع البعث فى حلقة الحياة المتصلة? (Re: Balla Musa)

    أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ

    يَقُول تَعَالَى آمِرًا عِبَاده بِالنَّظَرِ فِي مَخْلُوقَاته الدَّالَّة عَلَى قُدْرَته وَعَظَمَته " أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِل كَيْفَ خُلِقَتْ " فَإِنَّهَا خَلْق عَجِيب وَتَرْكِيبهَا غَرِيب فَإِنَّهَا فِي غَايَة الْقُوَّة وَالشِّدَّة وَهِيَ مَعَ ذَلِكَ تَلِينَ لِلْحَمْلِ الثَّقِيل وَتَنْقَاد لِلْقَائِدِ الضَّعِيف وَتُؤْكَل وَيُنْتَفَع بِوَبَرِهَا وَيُشْرَب لَبَنهَا وَنُبِّهُوا بِذَلِكَ لِأَنَّ الْعَرَب غَالِب دَوَابّهمْ كَانَتْ الْإِبِل وَكَانَ شُرَيْح الْقَاضِي يَقُول اُخْرُجُوا بِنَا حَتَّى نَنْظُر إِلَى الْإِبِل كَيْفَ خُلِقَتْ ؟ .

    تفسير إبن كثير

    ماذا لو سألت نفسى:

    هل ذلك يعنى أن الإبل ستكون دليل دامغ على مر العصور الى قيام الساعة.
    ماذا لو انقرضت الإبل كالديناصورات.
    الخالق سبحانه وتعالى يعلم أنه سيخلق بشر لايفهمون فى الإبل ولكن يفهمون فى أشياء أخرى.
    هل يمكن تتحول آيات القرآن تلقائيا حسب من يقرأها؟
    مثلا لو قرأ القرآن عالم ذرة هل يمكن أن تتبدل الآية أعلاه تلقائيا تحت نظره بالآتى:
    أفلا ينظرون الى الذرة كيف خلقت.
                  

05-27-2006, 04:32 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين يقع البعث فى حلقة الحياة المتصلة? (Re: Balla Musa)

    الأكرم الأخ بلة موسى،

    تحية واحتراما

    قولك:
    Quote: وهنا أشير أن الله لاينفخ فى الإنسان (كل) روحه بل جزء (من) روحه. وهنا تأتى واحدة من أخطاء الفكر الجمهورى إذ قرر أن الجزء يمكن أن يصير كلا(كن الله).


    عبارتك الأولى مسنودة من القرآن الكريم "فإذا سويته ونفخت فيه من روحي، فقعوا له ساجدين".. وهذا ما قال به الفكر الجمهوري..
    أما عبارتك الثانية فلا أدري من أين أتيت بأن الفكر الجمهوري يقول بأن الجزء يمكن أن يصير الكل.. فهذه فرية افتراها قوم في حق الفكر الجمهوري وقد جاء تفنيد الفرية في كتاب "بيننا وبين محكمة الردة".. ودعني أحيلك إلى هذه الصفحات الثلاث من الكتاب..
    :





    ولك مودتي والسلام..

    ياسر
                  

05-30-2006, 10:46 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين يقع البعث فى حلقة الحياة المتصلة? (Re: Yasir Elsharif)

    أخى ياسر الشريف

    تحياتى
    والحمد لله أن رأينا أشراقاتك مرة أخرى.

    الأستاذ محمود يحمد له أنه أطلق حرية التفكر والتأمل وإعمال العقل للوصول لحقيقة التدين.

    كما أن هناك فرق بين من ينتقدونه و من يكفرونه .

    الإنتقاد للفكر الجمهورى أصبح واجب على تلاميذ الأستاذ وضرورى لبعث حركة التنوير العقلانى فى أمور الدين.

    ولاأظننى أجانب الصواب إن قلت أن بعض المقربين جدا لمحمود كان موته دليل كافى لتركهم ماكانوا عليه من قناعة بالفكر الجمهورى وهذا جزء مما توقعه من دبروا وخططوا ونفذوا لقتل الأستاذ.
    وأنا أرى دائما أنه كان أولى بهؤلاء قيادة حركة تصحيحية تضع الأستاذ محمود مكانه من البشر وتعطيه حق الخطأ والصواب وتصحيح ماتراه خطأ فى النظرية والفهم .

    نرجع للنقطة التى وردت بالبوست وهو أن الخالق (الله) أعطى جزء من روحه للمخلوق وبذلك مهما ترقى المخلوق فى مدارج الصفات يظل يفعل ذلك فى حدود الجزء المنفوخ فيه من الروح ويكون قريبا جدا من صفات الأصل بمشيئة الخالق نفسه لكنه لن يكون المصدر نفسه.

    وبعد ذلك لك أن تعرف الله ماشئت وتعرف السالك لطريق الوصول إليه ماشئت ولن يغير ذلك من أن الإنسان به جزء منفوخ من كل مطلق ولن يصير الجزء كلا أبدا.

    هذا فهمى وربما يكون خطأ ولكن مازلت أعتبره صواب وأتمسك به.

    الشئ الآخر فى قراءتى لكتب الفكر الجمهورى وجدت أن الأستاذ محمود يقرر أن الإنسان أتى من بخار الماء وهذا أيضا علميا خطأ لأن ذرة الماء تتكون من عنصرى الهيدروجين والأكسجين والأنسان يتكون من عناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين.

    والأستاذ والمتقدمون من تلاميذه يقررون أن علمه لدنى من الله دون واسطة وبما أن الله لايمكن أن يعطى معلومة خاطئة إذن الأستاذ أتى بالمعلومة من رصيده فى المطالعات العلمية وأخطأ وهذا شئ عادى مادام الأستاذ بشر.


    لك إحترامى أخى ياسر
                  

05-31-2006, 03:40 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين يقع البعث فى حلقة الحياة المتصلة? (Re: Balla Musa)

    عزيزي بلة موسى،

    تحية ومودة،
    أشكرك على ما تفضلت به، وأنا سعيد بما تكتبه..
    أنت تقول:

    الأستاذ محمود يحمد له أنه أطلق حرية التفكر والتأمل وإعمال العقل للوصول لحقيقة التدين.



    هذا القول صحيح إلى حد ما.. فلو كنت تقصد بحقيقة التدين "حقيقة الوجود" فإن إعمال العقل والتأمل والتفكير يعينان على ذلك ولكن يقفان دون بلوغ الغاية.. وذلك لأن الحقائق الكبرى لا يسعهاالفكر ولا العقل، والمسلمون يبدأون فيها بالإيمان مثل الإيمان بالملائكة وباليوم الآخر وبالبعث والحياة بعد الموت، ولكن الإيمان وحده لا يكفي.. لا بد من العلم الصراح.. تأمل في مسألة الوحي عند الأنبياء وفي الرؤية المنامية الصادقة وفي تجربة الإسراء والمعراج للنبي عليه الصلاة والسلام، لقد كانت كل هذه وسائل لترسيخ اليقين والعلم بدون "شك" عند الأنبياء والرسل.. هذه التجارب كلها خارج نطاق الفكر بل خارج نطاق الوعي المعروف.. ولحكمة قال تعالى: "وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (51) الشورى..
    على هذه الخلفية دعنا نتحدث عن حقيقة الخالق والمخلوق كما جاءت في قولك:

    Quote: نرجع للنقطة التى وردت بالبوست وهو أن الخالق (الله) أعطى جزء من روحه للمخلوق وبذلك مهما ترقى المخلوق فى مدارج الصفات يظل يفعل ذلك فى حدود الجزء المنفوخ فيه من الروح ويكون قريبا جدا من صفات الأصل بمشيئة الخالق نفسه لكنه لن يكون المصدر نفسه.


    ومن قال أن المخلوق يكون المصدر نفسه؟؟ العبارة التي وردت في الفقرات التي اقتبستها لك تقول بأنه مستمر التكوين إلى نهاية لن يبلغها، لأنه مطلقة.. جئني بدليل من كتب الفكرة أو من أحاديث الأستاذ تدعم بها قولك، وسأعود..
    قولك:
    Quote: الشئ الآخر فى قراءتى لكتب الفكر الجمهورى وجدت أن الأستاذ محمود يقرر أن الإنسان أتى من بخار الماء وهذا أيضا علميا خطأ لأن ذرة الماء تتكون من عنصرى الهيدروجين والأكسجين والأنسان يتكون من عناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين.


    عندما يقول الأستاذ محمود ذرة بخار الماء فهو يعني ما يسميه العلماء الكيمائيون "جزيء بخار الماء".. وفعلا ورد في كتب الأستاذ محمود عبارة "ذرة بخار الماء" كما في هذه الفقرة من كتاب "رسالة الصلاة":

    Quote: ومعنى الخالق الذي أحاط بمخلوقاته علماً، ومعنى البارئ الذي أعطى خلقه الصورة الأولى، ومعنى المصور الموالي تقليب الصورة الأولى من خلقه في الصور المختلفة سيراً في مراقي التطور حيث يطلب الأخير كمال الأول.. وفي هذا المعنى قال تعالى: (( ولقد خلقناكم، ثم صورناكم، ثم قلنا للملائكة أسجدوا لآدم، فسجدوا، إلا إبليس، لم يكن من الساجدين)) فههنا (( خلقناكم)) تعني أحطنا علماً ببداياتكم، ونهاياتكم.. و (( صورناكم)) تعني أعطيناكم الصورة الأولى، وهي ذرة بخار الماء..


    وكون الإنسان خلق من الماء فذلك قاله ربنا سبحانه وتعالى في القرآن: "أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي، أفلا يؤمنون؟".. وجزيء بخار الماء يتكون من ذرتين هايدروجين وذرة أكسجين.. وذرة الأكسجين، أو ذرة الكربون، أو ذرة النيتروجين، لا تختلف عن ذرة الهايدروجين إلا في مقدار البروتونات والإلكترونات كما تعرف وأعرف.. فأين الخطأ هنا؟؟

    وهل معلومة الله التي قالها في القرآن خاطئة؟؟

    ولك شكري ومودتي

    ياسر
                  

06-01-2006, 11:41 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين يقع البعث فى حلقة الحياة المتصلة? (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ دكتور ياسر الشريف

    تحياتى واحترامى

    لقد ورد فى ردك الآتى:

    Quote: ومن قال أن المخلوق يكون المصدر نفسه؟؟ العبارة التي وردت في الفقرات التي اقتبستها لك تقول بأنه مستمر التكوين إلى نهاية لن يبلغها، لأنه مطلقة


    وأتفق معك تماما إن كنت تقصد أن الإنسان لن يكون الله كما لن يتوقف عن السير فى الصفات وستستمر هذه الصيرورة دون توقف ودون أن يبلغ النسبى المطلق.

    أما هنا:

    Quote: وكون الإنسان خلق من الماء فذلك قاله ربنا سبحانه وتعالى في القرآن: "أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي، أفلا يؤمنون؟


    أولا الله يخاطب عباده حسب مبلغهم من العلم فإذا فهم الأوائل ظاهر الكلمة لأنهم لايفقهون علم البيوكمسترى فلا ينبغى لإنسان اليوم أن يجارى نفس الفهم.
    ثانيا الماء فعلا يدخل فى تكوين الإنسان بذرتيه الأكسجين والهيدروجين و كذلك الكربون والنيتروجين ولكن الماء بهيدروجينه وأكسجينه فقط ليس هو أساس الأحياء.

    وفى قولك هذا:
    Quote: وجزيء بخار الماء يتكون من ذرتين هايدروجين وذرة أكسجين.. وذرة الأكسجين، أو ذرة الكربون، أو ذرة النيتروجين، لا تختلف عن ذرة الهايدروجين إلا في مقدار البروتونات والإلكترونات كما تعرف وأعرف.. فأين الخطأ هنا؟؟



    يتضح أن الأوكسجين والهيدروجين يختلف كل منهما عن الكربون والنيتروجين حتى ولو بجزء من الإلكترونات.
    وهنا الخطأ فى أن يتحدث عالم لديه علم لدنى وفى نهاية القرن العشرين بنفس فهم الأوائل الذى قوامه الحواس.
    فيعنى الأرض الكروية وردت فى القرآن مسطحة وذلك لتقريب الفهم لمن يراها بالعين المجردة. ولكن للعالم فهى كروية.
    وكذلك الله وصف السائل المنوى بأنه ماء وكذلك يفهمه العامة الذين لم يعرفوا المكبرات الإلكترونية ليروا أنه ملئ بخلايا ذكرية متحركة وأى نواة فى أى واحدة من ملايين الخلايا تتكون من كربون وهيدروجين وأكسجين ونيتروجين.
    فالخطأ مرة أخرى أن نتحدث فى عصر العلم كحديث الأوائل.

    لك كل المودة
                  

06-02-2006, 02:42 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين يقع البعث فى حلقة الحياة المتصلة? (Re: Balla Musa)

    أخي العزيز الدكتور بلة،

    تحية طيبة



    قولك:

    Quote: ثانيا الماء فعلا يدخل فى تكوين الإنسان بذرتيه الأكسجين والهيدروجين و كذلك الكربون والنيتروجين ولكن الماء بهيدروجينه وأكسجينه فقط ليس هو أساس الأحياء.


    الاستاذ محمود لم يقل بأن الماء بهيدروجينه وأكسجينه فقط هو أساس الأحياء.. لقد قال أن التطور بدأ من تلك النقطة، من نقطة بخار الماء.. ليس ذلك فحسب بل قال أن أدنى درجات التجسيد التي هبط إليها الإنسان في أسفل سافلين كانت ذرة غاز الهيدروجين.. وكما تعرف فإن غاز الهيدروجين لا يوجد منفصلا في الطبيعة بل يتحد مع الأكسجين ويكون جزيء بخار الماء الذي يتكون منه الماء.. ونحن نعرف أن ذرات كل العناصر لا تختلف عن ذرة الهيدروجين إلا في عدد البروتونات والإلكترونات، يعني تختلف اختلاف مقدار وليس اختلاف نوع كما تجيء عبارة الأستاذ محمود.. وأرجو أن تسمح لي بإحالتك إلى كتاب الأستاذ محمود "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري" وسأقتطف منه ما يفيد في هذا الحوار ويوضح الصورة..

    في عنوان جانبي "النفس السفلى" جاءت هذه العبارة:


    Quote: ولما انحطت النفس السفلى عن النفس العليا ذهبت إلى أقصى درجات الانحطاط، وهو عندناأبسط صور المادة، وتلك هي ذرة غاز الهايدروجين.. وعن انحطاطها، إلى أقصى درجات الانحطاط، وردت الإشارة في قوله تعالى: (ثم رددناه أسفل سافلين).. ثم هي، من تلك الدرجة البعيدة، أخذت تستأنف سيرها راجعة إلى الله بمحض الفضل الإلهي، وإلى ذلك الإشارة في قوله تعالى، بعد الآية السالفة الذكر: (إلا الذين آمنوا، وعملوا الصالحات.. فلهم أجر غير ممنون).. وهذا الأجر غير الممنون إنما هو تعلق النفس السفلى بالنفس العليا..

    وفي موضع آخر تحت عنوان "الإنسان بين التسيير والحرية" جاءت نفس العبارة:

    Quote: إن التسيير هو مذهب التوحيد.. وسوق الإنسان إلى استيقان التسيير هو وظيفة الكلمة: (لا إله إلا الله)، التي هي روح الإسلام.. والإسلام يقرر هذا التسيير بصورة لا تدع مجالا للشك، قال تعالى، في ذلك: (أفغير دين الله يبغون، وله أسلم من في السموات، والأرض، طوعا، وكرها، وإليه يرجعون؟).. ولقد سير الإنسان في مراتب ثلاث، بوسائل ثلاث.. سير وهو في مرتبة المادة غير العضوية، وذلك منذ أن كان ذرة هايدروجين، وإلى أن أصبح خلية حية، تسييرا مباشرا بواسطة الإرادة المسيطرة، والهادية.. ثم سير في مرتبة المادة العضوية، منذ أن كان خلية حية، وإلى أن أصبح حيوانا سويا، تسييرا شبه مباشر، وذلك بإرادة الحياة.. ثم سير تسييرا غير مباشر، منذ أن أصبح إنسانا بدائيا، وإلى يوم الناس هذا، وذلك عن طريق إرادة الحرية.. وإرادة الحرية معنى زائد عن إرادة الحياة.. إرادة الحرية قيمة، وهي قد دخلت، بدخول العقل في المسرح.. وفي هذه المرحلة أصبح التسيير من وراء حجاب العقل.. هذا ما عنيناه بقولنا أن التسيير، ههنا، قد أصبح غير مباشر..


    وفي موضع آخر من نفس الكتاب الذي يرد فيه على كتاب الدكتور مصطفى محمود وتحت عنوان "بدء الخلق" نقرأ بالتفصيل ما قلته لك هنا مجملا:

    Quote: بدء الخلق
    لقد برز الخلق عن الوحدة.. فالسموات، والأرض، نشأت من سحابة واحدة.. قال تعالى في ذلك: (أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض، كانتا رتقا، ففتقناهما، وجعلنا من الماء كل شيء حي؟؟ أفلا يؤمنون؟؟ * وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم، وجعلنا فيها فجاجا سبلا، لعلهم يهتدون * وجعلنا السماء سقفا محفوظا، وهم عن آياتنا معرضون * وهو الذي خلق الليل، والنهار، والشمس، والقمر.. كل في فلك يسبحون).. السموات، والأرض، كانت سحابة واحدة، مرتوقة فانفتقت وكانت هذه السحابة من بخار الماء.. قال تعالى في ذلك: (ثم استوى إلى السماء، وهي دخان، فقال لها، وللأرض: ائتيا، طوعا، أو كرها.. قالتا: أتينا طائعين).. وهذه السحابة، قبل أن تكون بخار ماء، قد كانت من غاز الهايدروجين.. وذرة غاز الهايدروجين هي أول مظاهر تجسيد الإرادة الإلهية..
    وعلى هذا الاعتبار، فإن قولك، في صفحتي 60 و61: (فإذا جئنا إلى مبدأ الكون كله.. بنجومه وشموسه وكواكبه فنحن أمام إجماع من علماء الفلك بأن كل شيء نشأ من الهواء من سحب الغاز والتراب الأولية) فقول يحتاج إلى مراجعة..
    قولك من صفحتي 65 و66: (فهو مرة يذكر أن الحياة خلقت من الماء ومرة يذكر أنها خلقت من تراب ثم يعود فيخصص ويقول من الطين أو على وجه الدقة الماء المنتن المختمر بالتراب وهو اتفاق غريب ودقيق مع اكتشافات العلم بعد 1400 سنة).. فإنه قول يفوت الحكمة من وراء تنويع العبارة، في الآيات: (وجعلنا من الماء كل شيء حي)، و: (والله خلق كل دابة من ماء)، و: (أكفرت بالذي خلقك من تراب؟؟)، و: (وإذ قال ربك للملائكة: إني خالق بشرا من صلصال من حمأ مسنون).. فإن المقصود من تنويع العبارة إنما هو الإشارة إلى الوحدة التي تنتظم المظاهر المختلفة فإن الماء، والتراب، والصلصال من الحمأ المسنون، كلها، أصلها بخار الماء.. وهي، وإن بدت لنا مختلفة اختلاف نوع، فهي، في الحقيقة، لا تختلف إلا اختلاف مقدار..


    وهناك نقطة أخرى أحب أن ألقي الضوء عليها.. وهي مسألة العلم اللدني.. فهو يشتمل على العلم المبذول في ثقافة العصر وكماهو واضح فإن الأستاذ محمود قد نقل من ذلك العلم ولم يقل بأنه قد "تلقاه بغير واسطة"، ولكنه قال باتفاق ذلك العلم مع ما ورد في القرآن بحسب ما فهمه هو من القرآن.. أكثر من ذلك فإن الأستاذ محمود قد نقل ما كتبه علماء العلم المادي في كتبه مثل الإسلام:


    Quote: العلم المادي التجريبي
    أما عن العلم التجريبي فاستمع إلى العالم العربي الكبير الدكتور أحمد زكي يحدثك في كتابه : مع الله في السماء تحت عنوان ((لو انفرط هذا الكون)) فيقول:-
    (ثم نعود إلى الكون ، إن هذه عناصر الأرض ، وهذه مركباتها ، وهى كل شئ فيها ، وقد بناها بانيها من لبنات ثلاث: إلكترونات فبروتونات فنيترونات.
    وتحدثنا عن الكواكب السيارة ، فقلنا أن عناصرها من عناصر الأرض..
    وتحدثنا عن النجوم ، فقلنا أن عناصرها من عناصر الأرض ، تستوي في ذلك نجوم في مجرتنا هذه ، دنيانا ، سكة التبانة ، ونجوم في مجرات نركب إليها الضوء فلا نبلغها إلا بعد مئات الملايين من السنين..
    الكون أجمع إذن يتألف من عناصر هي بعض هذه التسعين.
    الكون أجمع إذن يتألف من تلك اللبنات الثلاث..
    فلو أننا أمرنا الأرض أن ينفرط عقدها : أمرنا أجسام الإنسان أن تنفرط ، وأجسام الحيوان ، وأجسام النبات ، وأجسام الصخر بهذه الأرض ، والصخور بهذه الكواكب ، وأمرنا كل غاز الشمس أن ينفرط ، وأن تنفرط غازات النجوم جميعها ، ما قرب منها وما بعد ، واختصارا أن ينفرط كل شئ في الوجود ، لنتج عن انفراطه كومات هائلة ثلاث من : إلكترونات- وبروتونات- ونيوترونات ، فهل في معاني الوحدة أبلغ من هذا المعنى؟ ونقول ثلاث لبنات ، وهل هي حقا ثلاث ؟ وفي الوقت الذي ترد فيه المادة إلى ثلاث لبنات ، يرد العلماء ((القوى)) إلى أصل واحد: الضوء ، الحرارة ، الأشعة السينية ، الأشعة اللاسلكية ، الأشعة الجيمية ، وكل إشعاع في الدنيا ، كلها صور متعددة لقوة واحدة ، تلك القوة المغناطيسية الكهربائية، إنها جميعا تسير بسرعة واحدة ، وما اختلافها إلا اختلاف موجة.
    المادة ثلاث لبنات ، والقوى موجات متآصلات ..
    ويأتي أينشتين ، وفي نظريته النسبية الخاصة ، يكافئ بين المادة والقوى..
    ويقول: أن المادة ، والقوى ، شئ سواء ، وتخرج التجارب تصدق دعواه ، وخرجت تجربة أخيرة صدقت دعواه بأعلى صوت سمعته الدنيا: ذلك انفلاق الذرة في القنبلة اليورنيومية..
    المادة والقوى ، إذن ، شئ سواء.
    فماذا بقي من أشياء هذا الكون ؟
    بقيت الجاذبية ، ذلك الرباط الذي يربط الكون أجمع ، وبقي المكان SPACE ، وبقي الزمان ، ويحاول أينشتين أن يوحد بينها ، أن يربط بينها ، وهو في نظريته ، نظرية النسبية العامة ، يربط بين الزمان والمكان ، فيجعل منهما شيئاً متواصلاً ، غير متفاصل وفي نظريته الجديدة ، نظرية الحقل الواحد UNITED FIELD THEORY يهدف أينشتين إلى أن يثبت أن القوى المغناطيسية الكهربائية ، تلك التي تتمثل في الضوء والحرارة وصور الإشعاع عامة ، هي وقوى الجاذبية شئ سواء.
    وأقول السواء وما أعني به السوية. ولكني أعني أنهما في الأصول في أعماق الحقيقة الطبيعية ، متواصلان ، قال أينشتين: ((إن روح العالم النظري لا تحتمل أن يكون في الوجود الواحد شكلان للقوى لا يلتقيان ، شكل للجاذبية القياسية ، وشكل للمغناطيسية الكهربائية)).
    وهكذا يتحلل المركب ، ويتبسط المعقد ، وتتشاكل الحقائق التي تتستر وراء الظواهر المختلفة ، وتتشابه ، وتجتمع كلها لتصب في مجرى واحد ، تلك الوحدة العظمى التي تجري في الكون أجمع ، ولكن ، هل قضى الإنسان من ذلك وطرا ؟
    إن الإنسان ما زال يتساءل : وما وراء كل هذا ؟
    إن الإنسان إن كان وجد جوابا لبعض ((كيف)) تساءل عنه ، فهو ما زال يتساءل ((لماذا)) وهو يسأل في شئ من الهلع الفكري ، والتقديس الديني ، قال أينشتين: ((إن أعظم جائشة من جائشات النفس وأجملها تلك التي تستشعرها النفس عند الوقوف في روعة أمام هذا الخفاء الكوني ، والإظلام ، إن الذي لا تجيش نفسه لهذا ولا تتحرك عاطفته ، حي كميت ، إنه خفاء لا نستطيع أن نشق حجبه ، وإظلام لا نستطيع أن نطلع فجره ، ومع هذا نحن ندرك أن وراءه شيئا هو الحكمة ، أحكم ما تكون ، ونحس أن وراءه شيئا هو الجمال ، أجمل ما يكون ، وهي حكمة ، وهو جمال ، لا تستطيع أن تدركهما عقولنا القاصرة ، إلا في صور لهما بدائية أولية ، وهذا الإدراك للحكمة ، وهذا الإحساس بالجمال ، في روعة ، هو جوهر التعبد عند الخلائق)). ويقول أينشتين ، وهو أعلم علماء الأرض في الكون وظواهره ، وأحقهم بالكفر ، إن كان علم يدعو إلى كفر ، وأولاهم باتباع ما اعتاد بعض علماء الغرب ومقلدوهم من أهل الشرق ، من إغفالهم ذكر الله ، يقول أينشتين: ((إن الشعور الديني الذي يستشعره الباحث في الكون ، هو أقوى حافز على البحث العلمي ، وأنبل حافز)) وهو يقول: ((إن ديني هو إعجابي ، في تواضع ، بتلك الروح السامية التي لا حد لها ، تلك التي تتراءى في التفاصيل الصغيرة القليلة التي تستطيع إدراكها عقولنا الضعيفة العاجزة ، وهو إيماني العاطفي العميق بوجود قدرة عاقلة ، مهيمنة ، تتراءى حيثما نظرنا في هذا الكون المعجز للأفهام ، إن هذا الإيمان يؤلف عندي معنى الله)) !!) انتهى حديث الدكتور العالم أحمد زكي.

    وحتى لا أكون قد غيرت لك اتجاه البوست "أين يقع البعث في حلقة الحياة المتصلة" سأعود لكي أتابع معك مجرى الموضوع..

    ولك شكري وتقديري..
    ياسر
                  

06-05-2006, 12:11 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين يقع البعث فى حلقة الحياة المتصلة? (Re: Balla Musa)

    عزيزي الدكتور بلة،

    تحية ومودة واحتراما

    موضوع البعث والنشور والتطور موضوع شيق.. وقد قرأت مداخلتك وأسئلتك التي وضعتها في الختام، وأردت المشاركة معك في تساؤلاتك التالية:


    Quote: فهل البعث والحساب للجسد أم للروح.
    وهل يمكن للخالق كحساب للجسد أن يحاسب فى كل لحظة بما أن جزء من روحه بداخله.
    وهل يمكن أن يكون لكل كائن بعثه وقيامته وحسابه ويتم ذلك بصورة دورية دون أن ندركها.

    أما إن كان الحساب للروح فهل يحاسب الأصل فرعه والكل جزءه.

    نرجو أن تشاركونا مشاركة تقودنا الى اليقين وتبعدنا من الشك.


    بالنسبة لسؤالك الأول..
    Quote: فهل البعث والحساب للجسد أم للروح.


    الجسد والروح شيء واحد له قمة وقاعدة، القمة هي الروح والقاعدة هي الجسد.. فالاختلاف بين الجسد وبين الروح إنما هو اختلاف مقدار، لا اختلاف نوع.. ولكن قبل الدخول في هذا الموضوع دعنا نقف قليلا في تساؤلك الذي جعلته عنوانا للبوست: "أين يقع البعث في حلقة الحياة المتصلة؟".. فنحن نعرف أن الحياة البدائية تتجدد بالانقسام كما في حيوانات الخلية الواحدة كالأميبا.. والحياة المتقدمة تتجدد بوسيلة التكاثر الجنسي بين الذكر والأنثى وتوريث الصفات كما في الحيوانات والبشر، وهذا واحد من أنواع التطور أو "البعث الجسدي" إن صحت العبارة.. وهناك بعث الأرواح بعد موت أجسادها، وقد وجدت شواهد كثيرة تدل على أن بعض الناس يتذكرون بعض التفاصيل لحياة سابقة، ربما تكون بعيدة في الزمان والمكان من زمان ومكان الميلاد الحالي للشخص.. وقد كتبت في مداخلة أخرى مع الأخ قرشو هنا:

    الوجود بعد الموت الجسدي، وقبل الميلاد الجسدي
    وهناك كثير من الشواهد العلمية التي تؤيد رجوع "الأرواح" "أو الأنفس" في صورة أخرى ربما تكون بشرية وربما تكون حيوانية.. فبعض فروع السايكولوجي بدأت مؤخرا تدرس مسألة بقاء "الروح" أو "النفس" بعد موت الجسد المادي المعروف.. وهناك شواهد تشير ليس إلى حقيقة الحياة بعد الموت فحسب، بل حقيقة الوجود قبل الميلاد والمجيء إلى الحياة الحاضرة!!!! فقد قرأت أن من ضمن ما يستعمله بعض السايكولوجيين طريقة العلاج التقمصي "Reincarnation Therapy" والتي يمكن فيها، بواسطة التنويم المغناطيسي، إعادة الإنسان إلى حياة سابقة.. ويقوم الشخص بحكاية تفاصيل أمكن التدليل على صحتها من حياة سابقة، وقد تحدث بعضهم لغات أخرى، والأعجب أن بعض هذه اللغات التي تحدث بها بعض الأشخاص كانت لغات غير مستعملة الآن ولكنها معروفة..

    وهذه مداخلة أخرى مع الأخ قرشو تدور حول موضوع الحياة بعد الموت أيضا:

    الموت انتقال... والنوم انتقال وعودة
    والآن عودة إلى سؤالك:

    Quote: فهل البعث والحساب للجسد أم للروح.


    البعث والحساب يتم للنفس، جسدا وروحاً.. تأمل هذه الآية من سورة النساء: "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا (56)" ويمكن أن تقرأ ما جاء في تفسير ابن كثير لها هنا:
    http://quran.muslim-web.com/tafseer/KATHEER/004056.html
    وفي كتاب تفسير الطبري هنا:
    http://quran.muslim-web.com/tafseer/TABARY/004056.html
    وتأمل هذه الآيات الكريمات من سورة فصلت:


    وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاء اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (19) حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20) وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21) وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِّمَّا تَعْمَلُونَ (22) وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُم مِّنْ الْخَاسِرِينَ (23) فَإِن يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ وَإِن يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُم مِّنَ الْمُعْتَبِينَ (24)
    فالجلود والسمع والبصر تشهد على الإنسان، وهذا يشير إلى أن الذي يجري عليه التعذيب هو الذات الإنسانية أو "النفس الإنسانية".. وهي الجسد والروح كليهما.. والآن إلى تساؤلك:


    Quote: وهل يمكن للخالق كحساب للجسد أن يحاسب فى كل لحظة بما أن جزء من روحه بداخله.


    والجواب نعم.. فالمقصود من الحساب والعذاب هو التعليم.. ولذلك فإن العذاب له أمد ينتهي إليه ولا يستمر إلى ما لا نهاية كما يظن كثير من المسلمين اليوم..

    قولك:

    Quote: وهل يمكن أن يكون لكل كائن بعثه وقيامته وحسابه ويتم ذلك بصورة دورية دون أن ندركها.


    نعم.. فالحساب لا يتم فقط في المستقبل، في اليوم الموصوف بيوم الحساب، وإنما هو عملية مستمرة، في الدنيا، وفي البرزخ وفي الآخرة.. وورد عن البرزخ قول النبي عليه الصلاة والسلام: "القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار".. وكذلك ما نمر به في هذه الحياة الدنيا من شرور وأمراض ومعاناة قد تكون ابتلاء لنا وقد تكون صورة من من صور عقاب الله لنا، ولذلك نقول لمن يمرض "كفّارة" ونسأل الله أن يجعل عذابه هنا كفارة له من عذاب الآخرة وعذاب القبر..

    قولك:

    Quote: أما إن كان الحساب للروح فهل يحاسب الأصل فرعه والكل جزءه.


    والجواب أيضا نعم.. وكما قلت فإن الحساب وما يتبعه من ثواب أو عقاب هو واحدة من وسائل تعليم الله لخلقه.. وهذا هو الكبد الذي خلق الله الإنسان فيه "لقد خلقنا الإنسان في كبد"، وهذه المكابدة حافز على التطور.. والابتلاء أيضا وسيلة للتطور حتى أن الله قد قال: "هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا * إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا".. بل إن حكمة الله قد قضت بأن يكون كمال النفس الإنسانية هو في أنها تخطئ وتصيب وتتعلم من الخطأ، ولذلك عندما احتج الملائكة على خلافة الإنسان في الأرض قائلين فيما حكاه عنهم ربنا سبحانه وتعالى: "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (30)".. وهذه هي الحكمة في أن الله سبحانه وتعالى أهبط آدم إلى الأرض بعد أن نفخ فيه من روحه في الملكوت وأسجد له الملائكة : "فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين".. فبعد أحسن تقويم أهبطه إلى أسفل سافلين "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم * ثم رددناه أسفل سافلين * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون"..

    قولك:


    Quote: نرجو أن تشاركونا مشاركة تقودنا الى اليقين وتبعدنا من الشك.


    في واحد من كتب الأستاذ محمود واسمه "أسئلة وأجوبة الجزء الأول" جاء سؤال عن حكم الشك وأنا أريد أن أهديك السؤال والإجابة:
    Quote: * ما حكم الشك؟ وكيف نصل اليقين؟
    الجواب: الشك طرف من الإيمان، مالم يزد عن حده فيصبح تقريراً وإثباتاً لخلاف ما يجب الإيمان به .. فإن لم يكن كذلك، فإنه وقود للإيمان، وقوة له، به ينمو، ويزيد.. واليقين هو زيادة الإيمان، حتى يتجاوز مرحلة العقيدة، إلى مرحلة العلم.. وأدناها علم اليقين، وأوسطها عين اليقين، وأعلاها حق اليقين.. وطريق زيادة الإيمان العبادة، والمعاملة.. وأهم العبادة ، بعد المكتوبة، قيام الليل، بالصلاة، في الثلث الأخير، والإكثار من صيام النهار.. والقاعدة، في المعاملة، أن تعامل الناس بما تحب أن يعاملوك به ..

    وفي موضع آخر سأل سائل عن دور الكشف في التوصل إلى وجود الله وهو، في تقديري، يتمم ما جاء في الرد على مسألة الشك واليقين..

    Quote: * ما دور الكشف في التوصل إلى وجود الله؟
    الكشف معناه ظهور الحقائق للعقل الواعي، من العقل الباطن، ظهور تجربة، وذوق، وهو، من ثم، ظهور يقين لا يدركه الشك.. وهو لا يتأتى إلا عن ممارسة عملية للعبادة، في طور مجود تجويداً كبيراً في العمل بالشريعة ـ وإلى الكشف وردت الإشارة في القرآن ((واتقوا الله ويعلمكم الله)).. ((واتقوا الله)) تعني أعملوا بالشريعة بإخلاص، وتجويد ، ((ويعلمكم الله)) تعني يعلمكم الحقيقة ـ والحقيقة هي معرفة أسرار الإلوهية.
    فدور الكشف في التوصل إلى وجود الله، وإلى معرفة الله، هو الدور الأساسي، والأصلي وإن شئت فقل الوحيد.


    ربما أجد الوقت للعودة لأنقل لك بعض كتابات الأستاذ عن موضوع البعث إن كانت لديك رغبة في ذلك..

    وتقبل سلامي

    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 06-05-2006, 02:01 PM)

                  

06-05-2006, 01:17 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين يقع البعث فى حلقة الحياة المتصلة? (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ دكتور ياسر الشريف

    تحياتى

    أشكرك على ماتفضلت به من فهم الفكر الجمهورى للبعث والذى يختلف معك فيه كثيرون كما يتفق معك فيه البعض.

    بالنسبة لما تفضلت به من حياة لأى كائن حى قبل الحياة قد قرأت عنه فى كتاب بعنوان : ( هل عشت حياة قبل هذه الحياة؟) وقد ذكر كاتبه أن أحد الذين نوموا مغناطيسيا وقد كان يعانى من آلام بالرقبة قد ذكر أنه عاش فى فترة حاكم ظالم وقد كان ضمن من حكم عليهم بقطع الرقبة وكان يحكى عن حركة الجلاد ورائحة الدم وصوت الصراخ حتى وصله الدور فصحا وتعافى بعد ذلك من آلام الرقبة.

    وماتفضلت به من شرح للبعث وهل هو للجسد أم للروح أم للأثنين معا وماهية البعث وكيفيته وتدليلك بآيات القرآن تدخل عندى فى باب الإقناع التقليدى الذى يتبعه المسلمون ولم يضف جديدا بالنسبة لى, أقصد من ناحية الأدلة من الكتاب والسنة وكتب الفكر الجمهورى.

    دعنى أضع المسألة بصورة أخرى:
    تخيل بلة موسى وياسر الشريف من السودان وفى لحظة البعث إنشقت الأرض وخرجا منها ونفضا ماعلق بهما من تراب وتهندما وذهبا الى ساحة الحساب. إلتقيا هناك أمام محاسب يجلس على كرسى فخم وقد إستلما من السكرتارية المكونة من الملائكة صحفهم وبعد أن حيا كلاهما الآخر وتونسا فى صف الإنتظار.
    تقدم بلة موسى ووجد المحاسب أو القاضى أن جردته بالسالب فأشر لأربعة منو وأمسكوا به وقذفوه فى هوة من النار. وياسر الشريف طلعت جردته بالموجب فأخذته ملائكة بابتسام وفضلته فى حديقة بها ماورد فى القرآن وقالوا له أسرح مع الحور العين وسيأتيك غلمان بالعصير والذى منه.

    طبعا دى الصورة التقليدية التى رسخها فى ذهنى ماتعلمته من الدين وكل ما تأتينى صورة الله سبحانه وتعالى بتلك الصورة كقاضى يجلس على كرسى ضخم أهز رأسى بعنف واستغفر.

    وفى بعض الأحيان الصور مضحكة عندما تتخيل نفسك جارى من أمك وأبوك وأخوك وزوجتك وأطفالك والكل فار من الآخر.

    أما ما أردت قوله فى هذا البوست أن بلة موسى بعد موته ويتحول لعناصره الأولى ستجده طلع ليك فى شجرة لالوب أو حراز أو جزء من خروف أو جزء من إنقاذى فى بيوت الأشباح.
    أو ياسر الشريف بعد موته وتحليله طلع جزء من بئر بترول أو جزء من زهرة فى بستان أو جزء من تركيبة صوفى جميل.

    فهل هذا التحلل ثم الإحلال الجزئى فى صور أخرى يعتبر هو البعث؟

    لك إحترامى
                  

06-05-2006, 02:31 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين يقع البعث فى حلقة الحياة المتصلة? (Re: Balla Musa)

    عزيزي الدكتور بلة،

    تحية وشكرا على المداخلة الظريفة..

    قولك:


    Quote: أما ما أردت قوله فى هذا البوست أن بلة موسى بعد موته ويتحول لعناصره الأولى ستجده طلع ليك فى شجرة لالوب أو حراز أو جزء من خروف أو جزء من إنقاذى فى بيوت الأشباح.
    أو ياسر الشريف بعد موته وتحليله طلع جزء من بئر بترول أو جزء من زهرة فى بستان أو جزء من تركيبة صوفى جميل.

    فهل هذا التحلل ثم الإحلال الجزئى فى صور أخرى يعتبر هو البعث؟


    هذا التحلل والإحلال الجزئي في صور أخرى هو أيضا صورة من صور فناء المادة.. والفناء يعني التغير ولا يعني العدم، فالمادة لا تفنى ولا تخلق من عدم.. ويمكنك أن تسميه بعث ، ولذلك أنا لم أعترض على بقية مداخلتك لأني أعلم وجه الصحة فيها، وإنما اتجهت إلى الإجابة عن تساؤلاتك..

    ولك سلامي

    ياسر
                  

06-05-2006, 04:12 PM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين يقع البعث فى حلقة الحياة المتصلة? (Re: Balla Musa)

    Quote: دعنى أضع المسألة بصورة أخرى:
    تخيل بلة موسى وياسر الشريف من السودان وفى لحظة البعث إنشقت الأرض وخرجا منها ونفضا ماعلق بهما من تراب وتهندما وذهبا الى ساحة الحساب. إلتقيا هناك أمام محاسب يجلس على كرسى فخم وقد إستلما من السكرتارية المكونة من الملائكة صحفهم وبعد أن حيا كلاهما الآخر وتونسا فى صف الإنتظار.
    تقدم بلة موسى ووجد المحاسب أو القاضى أن جردته بالسالب فأشر لأربعة منو وأمسكوا به وقذفوه فى هوة من النار. وياسر الشريف طلعت جردته بالموجب فأخذته ملائكة بابتسام وفضلته فى حديقة بها ماورد فى القرآن وقالوا له أسرح مع الحور العين وسيأتيك غلمان بالعصير والذى منه.
    اخي العزيز
    اهديك قصة من الكتاب المقدس وهو مثل القمح ولزوان
    انجيل البشير متي 13: 24
    "قدم لهم مثلا اخر قائلاً:يشبه ملكوت السموات انسانا ذرع زرعا جيدا في حقله وفيما الناس نيام جاء عدوه وذرع زوانا في وسط الحنطة ومضي فلما طلع النبات وصنع ثمرا ,حينئذ ظهر الزوان ايضا فجاء عبيد رب البيت وقالوا له : يا سيد , اليس ذرعا جيدا ذرعت في حقلك ؟ فمن اين له زوان؟ فقال لهم : انسان عدوفعل هذا .فقال له العبيد :اتريد ان نذهب ونجمعه ؟ فقال لا! لئلا تقلعوا الحنطة مع الزوان وانتم تجمعونه. دعوهما ينميان كلاهما معا الي الحصاد وفي وقت الحصاد اقول للحاصدين : اجمعوا اولا الزوان واحزموه حزما ليحرق ,واما الحنطة فاجمعوها الي مخزني"
    وليبارككم الله الاب القادر علي كل شئ.
    امين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de