|
Re: فى ذكرى الاثنين الاسود هل نحمل اسلحتنا (Re: ماجد حسون)
|
الاعزاء ماجد وزول ساكت ان ما حدث هو فعلا شيء محزن لكل السودانين واتفق معكم علي التقصير الحكومي الواضح في ذلك اليوم . لكن ما فهمته من الاخ زول ساكت هو الدعوة الصريحة لما يسمي باخذ القانون باليد وهو ما عرف في تاريخ البشرية بالثأروفي العامية التار هذا النوع من الانتقام كان يمثل مرحلة ماقبل دولة القانون وقبل تحول المجتمعات الي الحياة المتمدينة. هذا النوع من السلوك يجد تفسيره بالرغبة الاولية لاي ضحية بالانتصاف بنفس الطريقة التي انتهكت بها حقوقه وهو سلوك غير سوي لانه يعني الانتقام وليس الانتصاف. فكرة القانون اصلا قامت لكسر دائرة الانتقام. فالفعل الانتقامي بلاعتداء علي من يظن انه المعتدي يقابله في الوجه الاخر الانتقام للمرة الثانية وفي كثير من الاحيان يطال من لاعلاقة لهم بالامر مثل الابناء والاقرباء, وبالتالي تتوسع دائرة الانتقام طالما اصبح ذلك المسلك منهجا راسخا , حتي يجري مجري العرف لطرائق حل المجتمع لمشكلاته. فيصبح الاخذ بالثار محاطا بكثير من المفاهيم والادبيات من غناء حكامات وشكر للقاتل, وتبخيس لمن لايلعب نفس الدور ونعته بالخزي والعار. ان فكرة وجود جهة عدلية مستقلة تنصف الضحايا,هي الفكرة التي تنسجم مع ارساء قيم العدالة , لان القتل والاحتراب بتلك الطريقةيودي الي ظلم الكثير منهم الابرياء , فالدين الاسلامي وكل الاديان السماوية لاتبيح القتل الا بالحق. والحق لايمكن ان يكون قائما علي تقديرات اي شخص لاتتوفر فيه صفة العدل وهو هنا القاضي فهو مؤهل مؤسسيا لان يصدر الاحكام بعد اخذ البينات في حياد عن الاطراف , وبالتالي لايؤخذ قرار القتل بسسب اجماع الفئة او الاسرة او العشيرة. ان اصدار الحكم وتنفيذه ينهي النزاع وبالتالي كل من يخالف القانون بان يستتير بيده يكون عرضه هو للمعاقبة بالقتل العمد. لذلك تلاحظ ارتداع معتنقي عقيدة الثار لانهم يجدوا انفسهم قد فقدوا شخصافيذهبوا في قتله بايديهم فيصبحوا مطاردين من قبل القانون ويصبح القتل الذي ما رسوه كقصاص اهلي غير محمي بالقانون فلذلك يعتد القانون بالجريمة الاخيرة باعتبارها قتل عمد, بقض النظر عن اي تبعات اخري . لم تكون مسيرة بسيطة في صيرورة تطور المجتمعات نحو الحياة المدنية , لكنها استقرت. وبالتالي اقول لك ان ما تدعوا له اصبح الان معاقبا عليه وفق القانون الجنائي السوداني لسنة 1991 . فهناك نص علي معاقبة جريمة الفتنة والتحريض والاغواء فاذا رجعت الي عناصر هذه المواد تجدها شاملة لما نحن فيه الان. , واحيطك علما ان الكتابة علي هذا المنبر تدخل تحت الحماية القانونية ومشمولة بالرقابة القانونية فهي اخطر واكثر تاثيرا من الصحف اليومية. انا لا ادعي انني اخبرك بمثل هذه الاشياء البديهية , لكني قصدت التذكير, وحتي يكون النقاش موضوعيا قد يتبني الانسان مثل هذه الاحاسيس في ظروف نفسية محددة واقول احاسيس ولا اقول اراء لانني لا اظنكما توافقات علي عودة المجتمع الي هذا النوع من السلوك. رب كريم قائل ان الحكومة قد فشلت في حماية المواطنين, لكن هذا لايصبح مبررا لان نكون نحن ايضا جزء من تقصيرها, هذه مشكلة تعالج وفق اسس موضوعية اخري هذا علي الاقل من باب عدم السعي لحل المشاكل بمشاكل اخري . ومنكم نستفيد
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فى ذكرى الاثنين الاسود هل نحمل اسلحتنا | ماجد حسون | 07-30-06, 03:08 AM |
Re: فى ذكرى الاثنين الاسود هل نحمل اسلحتنا | Ahmed Mohammed Osman | 07-30-06, 03:15 AM |
Re: فى ذكرى الاثنين الاسود هل نحمل اسلحتنا | زول ساكت | 07-30-06, 03:18 AM |
Re: فى ذكرى الاثنين الاسود هل نحمل اسلحتنا | ماجد حسون | 07-30-06, 03:44 AM |
Re: فى ذكرى الاثنين الاسود هل نحمل اسلحتنا | ماجد حسون | 07-30-06, 05:19 AM |
Re: فى ذكرى الاثنين الاسود هل نحمل اسلحتنا | ebrahim_ali | 07-30-06, 05:33 AM |
Re: فى ذكرى الاثنين الاسود هل نحمل اسلحتنا | على عجب | 07-30-06, 07:11 AM |
Re: فى ذكرى الاثنين الاسود هل نحمل اسلحتنا | زول ساكت | 07-30-06, 07:33 AM |
Re: فى ذكرى الاثنين الاسود هل نحمل اسلحتنا | على عجب | 07-30-06, 08:21 AM |
Re: فى ذكرى الاثنين الاسود هل نحمل اسلحتنا | زول ساكت | 07-30-06, 09:07 AM |
Re: فى ذكرى الاثنين الاسود هل نحمل اسلحتنا | ماجد حسون | 07-30-06, 07:42 AM |
Re: فى ذكرى الاثنين الاسود هل نحمل اسلحتنا | ماجد حسون | 07-30-06, 12:24 PM |
Re: فى ذكرى الاثنين الاسود هل نحمل اسلحتنا | على عجب | 08-01-06, 07:45 AM |
|
|
|