|
Re: فقه المرأة بحاجة إلى تفسيرٍ آخر (منقول ) (Re: عمر عبد الخالق سعيد)
|
أخي عمر ، تحياتي وتقديري ،
شكراً على مداخلتك المختصرة جداً والمعبرة خالص ، والمتأخرة برضو ، وهذا لا يغمطها حقها في الاحتفاء بها والانتباه لها . فشكراً جزيلاً على ذلك . (؟) مدخل وتخريمة : يعني قصدتها واحدة بواحدة ؟! وفي ذكائك ما أعني . جميل .
تساؤلك ذاك أو استفهامك هو عين ما رميت إليه أنا حين ذكرت أن الكاتبة أتت بتفسيرات مختلفة عما قرأناه أو سمعناه عن الآيات التي أوردتها في متن مقالتها . ومن هنا نشأ تساؤلي وتوجههي نحو أهل العلم والتفسير ليشرحوا لنا أو يبينوا لنا هل هي على خطأ فيما ذهبت إليه ، أو أن فهمنا لتلك الآيات والذي تلقيناه سواء بالاطلاع أو السماع من أهل العلم هو الخطأ . ومن هنا جاء التساؤل . وبالطبع فأنا لست بعالم أو مجتهد ، ولكن بحكم اطلاعي على معنى الآيات وجدت فيه تبايناً مع ما ذهبت إليه الكاتبة الأستاذة ثريا . انظر مثلاً لشرحها لآية (واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام - سورة النساء الآية 77) ، كلامها وتحديداً عن كلمة الأرحام ، يختلف عن الشروح التي ذهب إليها علماء الاسلام من الذين قاموا بتفسير القرآن الكريم مثل ابن كثير والقرطبي وغيرهم . وهذا ينسحب أيضاً على كلمة (واضربوهن) ، فالذي فهمناه أن المقصود بالضرب هو الضرب برفق وغير المؤذي وهو للتأديب فقط . ولكنها ذهبت في تفسيرها مذهباً آخر .. وهذا ما دعاني لمحاولة لفت النظر إلى حديثها في مجمله والذي عنونته بالحاجة لتفسيرٍ آخر .
مع تحياتي لك .
( ليمو )
|
|
|
|
|
|