ماضية، دون أيما إلتفاتة، فى مسيرها، فى دورانها السرمدى
ونحن
مع كثرة الإلتفات، نحو كل الجهات، الجلوس على حواف الوقت أحيانا، والركض على هواء الأسئلة أحيانا أخرى، غير عابئين بذلك الدوران الغريب
الأيام
وكأنها أقلام الحياة، تسطر كتب الأعمار، وتكتب شهادات هذا النزف اليومى، الدائر أيضا فى فلك الأسئلة
والأسئلة، هى المداخل العتيقة الى كنه الشئ وروحه، تارة تقود الى إجابات هائجة لا وجه لها ولا جسد، وتارات كثر تفضى الى المبهم، وتوالد المزيد من الأسئلة
ومن قبل، قال التجانى
من لهذا الأنام يحميه عنى -- قلمى صارمى وطرسى مجنى نهلت من دمى الحوادث واستروى -- يراعى مما يدفع دنى ويل هذا الأنام من قلبى الباكى -- وويحى مما يجر التجنى حشدت جندها الحياة وزجت -- فيه من مفزع القوى كل قرن إنها ثورة الحياة فمن للكون -- يحميه من قذائف رعن
الأسئلة، الأسئلة
مدارات من الوهم والحقيقة، ثقوب سوداء غائرة فى سماء الأيام
أينما أدرت الروح، تتراءى أخيلة بلا أسماء، وكيفما نبشت فى خزانة الأسماء، واجد أنت زيف المعنى ورمادية اليقين
وكذلك أنشد سند، وحدث
فخل الشمس ترحل خل اشرعة الوضوح تذوب عبر مدارج الرؤيا ةتحتدم الظلام انا ذلك المرصود للشجن العقيم وللكابة والضلال يسعون بى للقاع ينتظرون رائحتى تشق حوائط الامواج تنبت فوق ارصفة المحال ما قلت صار فجيعتى الكبرى فليت العمر مر بلا قواف او حروف او ليت شعرى كان فى عرس الهوى نزق الكمنجة والمزاهر والدفوف
الأيام وكأنها لم تكتف بعد بكل ومن كل ما اقترفته اياديها الممسكة بأكاليل الشوك والشوق معا، تضعها على رؤوس اللحظات، تتويجا لرفعة الألم ومقام المعاناة
أنا مثلك الآن يا "كيفن كوستنر" أحاور الظلال والأشباح وأرقص مع أطياف الترقب وذئاب المرض
فى فلمه الجميل، والذى قام هو بإخراجه ايضا، حشد كوستنر رؤىً عديدة، شكلت الإنسان حين لا يكون رفيقا سوى للوحدة وبوادر الضياع، فى "الرقص مع الذئاب"، قال كوستنر الكثير وترك لنا الأكثر
محاورة المجهول وترقب وصول مرتجى لا يأتى وإنتظار مثل ما هو لدى "بيكيت" ومثل "غودو" الذى لا يأتى، و"غودو" كوستنر أتى ولكن بعد أن إنتهى كل شى وتبدل، جاء ما يخشى منه، جاء قادما من خلف سديم الخوف والترقب
طيب
قيل لأبى الطب "ابقراط" مالك تقل الأكل جدا؟ قال إنى آكل لأحيا وغيرى يحيا ليأكل
ويبدو أنى قد "عصرت على" مقولة أبى الحكماء واستوطنت أقصى أغوارها فقد صرت دون أن أعى خصما للأكل وعدوا للطعام، ابقراطيا أكثر من ابقراط نفسه
يا زول هوى والله عدم الأكل ده إلا يسوى ليك قرحة، إتا ما بتعرف ولا شنو، أكل ياخ، أدفس بس وخليها على الله وقد قال أولئك ال "كايسين أذاى" فى بطون كتبهم، وأطلب العذر هنا من شيخنا" بن عبد ربه الأندلسى" ومن "عقده الفريد" حين أورد ما قالوه
ألا ترى أن العود إنما صفا صوته لما خلا جوفه
طيب ياخى العود خلا جوفو ورق صوته وزاد رنين أوتارو
وأنا خلا جوفى وزاد تعبى وشقاى، ومافى رنين غير الجاى من أوتار الوجل والخوف
ثم ما قاله الجاحظ عن أبى عثمان الثورى وهو يعظ إبنه أى بنى، قد تسعين عاما ما نغضت لى سن، ولا انتشر لى عصب، ولا عرفت ذنين أنف ولا سيلان عين ولا سلس بول، ما لذلك علة إلا التخفيف من الزاد، فإن كنت تحب الحياة فهذه سبيل الحياة، وإن كنت تحب الموت فلا أبعد الله غيرك
وأنا كان مالى ومال الجاحظ ولا الثورى ده وولدو كمان
لا أحب الحياة إلا من أجل آخرين، فهى عندى لا تعنى شيئا طالما يعوزنى الإختيار فى إطالة أمدها، ولا أخاف الموت إلا من أجل آخرين ايضا، فهو لا يعنى لى شيئا طالما أنى لا أستطيع تأجيله
لكن يظل الموت يشكل ويرسم مغامرة تستحق الخوض، بغموضه وعوالمه التى لم يخبر عنها من ذهبوا إليها، ولكن
ما مهم يا زول
المهم أنا هسه زيك تب والله يا كوستنر
الله لا غز فيك بركة يا "تأبط شرا" يا صعلوك يا سفيه
قال شنو ما أحببت شيئا قط حبى ثلاثة
قال أكل اللحم، وركوب اللحم وحك اللحم باللحم
مش قلت ليك الزول ده سفيه وما عنده دم
طيب ياخى التلاتة ديل كلهن والله ما عندى فيهن داك النصيب الوافر يعنى، البسوى التخمة
رضينا من زماننا بقليل القليل، ولم يرض زماننا منا إلا بالكثير من الهم والمرض والعلة
وأنا ما كرهت قط فى حياتى، كرهى لثلاثة
أماكن بيع اللحم، مذبوحا وحيا، وأماكن تواجد العسكر، والمستشفيات
ياخى ده وجع حلق ساى، الحبه دى ما بسويها
وجاء دور النطاسى
إنت عندك إلتهاب فى المريئ وهو السبب ليك الألم ده كله
طيب يا دكتور، الشى ده البجيبو شنو؟ المعدة فيها بكتيريا إسمها "هليكوباكتير بايلورى" ولما تتوفر ليها ظروف معينة فى المعدة، يعنى الجوع الكتير أو أكل البروتينات الدسمة والدهون المركزة والتوابل الحارة، بتتحول لى جيش جرار مؤذى وبيؤثر تحديدا فى مدخل ومخرج المعدة، وتبدأ المشكلة، تزيد العصارات وتتجمع وتنتشر فى كل القناة الهضمية
لا حول ولا قوة إلا بالله، أنا يعنى خلاص ناقص
بسيطة يا سيدى، العلاج ساهل، بس عايز منك حزم ومحافظة شديدة لأنه حيستمر لفترة طويلة
كم يعنى
حتاخد علاج مكثف لمدة أسبوع عشان ننتهى من البكتيريا، وبعد داك علاج أخف للإلتهاب لمدة تلاتة أسابيع، وبعد داك عاد الله يعينك، وعشان ما يرجع تانى لازم تواصل فى العلاج لمدة اطناشر شهر
اطناشر شهر يا مفترى، قلتها ليهو براى بى تحت تحت
جاك الموت يا تارك الصلاة
مش قلت ليك بقيت زيك يا كوستنر
التعايش مع الأضداد التآلف مع ما لا يأتلف ولا يجتمع
فالذئب فى "حد" أسنانه الحد بين الجد واللعب، بين الموت والحياة لكن لا بد مما ليس منه بد
اطناشر شهر ؟؟؟؟
يا حليلك زمان كنت تضحك على المرض وتغنى كمان
هوى يا ناس أنا ما معيون اذاى ودواى خدود وعيون
كنت عارف مرضك وين ودواك وين، وهسه برضو عارفو وين وعارف دواك وين، بس شتان ما بين الاتنين
قبيل كرومة كان بغنى
زاد أذاى يا صاحِ واعترانى نحول طرفى دامع وصاحى وبالسهاد مكحول
والعلى ما بزول ونومى فى عيون زول
هسه يا صاحبى نومك بدل ما كان فى عيون الزول بقى ب "الأبرازول" و"بانتوزول"
اطناشر شهر اطناشر قرن، ما مشكلة، بس المهم الزول يكون "فى" وأمرى لله
والغريبة "تأبط زفتا" ده لا جاهو إلتهاب فى المرئ ولا كان عنده باكتيريا ولا يحزنون
عليك أمان الله جاط الصحراء دى كلها طول وعرض ومات واقف على حيلو
و "أيوب" ده، عليه السلام والرحمة
إنت قايلو مات فى حادث يعنى
ما كتلو الصبر
القلق والزهج والخوف والوجل وتقول لى الصبر
ياخى أنا بوادى ليس بذى أهل، ولا اصدقاء ولا أحباب، اللهم إلا حجارة تشبه البشر أو بشر بشبهو الحجارة
فى جوفِ حُوتِ الذهولِ ما زلتُ متدثراً بحلمٍ سرقتِ الظلمة وجهَ ليلِه و قميصُ الصباحِ قُدّ عند فجره الكسولِ ما زالت الأشياءُ ترتدى عتمةَ الوهمِ الصريحْ تسترقُ الضوءَ وهى غرقى فى صخرها الليلى فى نومِ شهرزادَ وموتها المباحِ
10-06-2006, 05:21 AM
تيسير عووضة
تيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136
فلترقص مع تيجان المطر حينما تلامس القطرة جسد الأرض فلترقص مع الندى ، فلترقص مع تفتح الورد البري رقصة العافية الصافية ودع الحمى والهضاريب والكوابيس تتفرج ومن شدة الحسد تأكل نفسها مودتي[/purple]
10-08-2006, 01:26 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
Quote: لا أحب الحياة إلا من أجل آخرين، فهى عندى لا تعنى شيئا طالما يعوزنى الإختيار فى إطالة أمدها، ولا أخاف الموت إلا من أجل آخرين ايضا، فهو لا يعنى لى شيئا طالما أنى لا أستطيع تأجيله
على سبيل التحية يا جميل
الآخرين الذين أحب الحياة من أجلهم ، أنت في زمرتهم تحياتي للأسرة
10-09-2006, 04:30 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
سلامتك ايها الشاعر والفيلسوف. سلامة معدتك. و(اذا كانت النفوس كبارآ.. تعبت فى مرادها الاجسام). وجاء عن الرسول (ص) (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع.. واذا اكلنا لا نشبع). وهو القائل (ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك) فى الدعوة الى تجنب خطر الافراط فى الاكل. وبالذات انواع الاكل التى تضر اكثر مما تنفع. مثل الدهون المشبعة والاطعمة السكرية واغذية الحضارة الحديثة من العصائر والبرقرات و(التيك اوى). وجاء عن المواطن السودانى من جنوب السودان القولة المشهورة ( وه!! انتا بطن شايل كرئين ولا كرئين شايل بطن؟) فى معرض استنكاره لدعوة السلطة بشد الاحزمة على البطون! يعنى تحمل الجوع والتضحية، فى حين تمتلئ بطون السادة المترفين بما لذ وطاب من الاطعمة والاشربة وينامون على السرر الناعمة ويسكنون البيوت الفخيمة ويستمتعون بالرياش!
ولقد شخص الطبيب اصل العلة
Quote: وجاء دور النطاسى
إنت عندك إلتهاب فى المريئ وهو السبب ليك الألم ده كله
طيب يا دكتور، الشى ده البجيبو شنو؟ المعدة فيها بكتيريا إسمها "هليكوباكتير بايلورى" ولما تتوفر ليها ظروف معينة فى المعدة، يعنى الجوع الكتير أو أكل البروتينات الدسمة والدهون المركزة والتوابل الحارة، بتتحول لى جيش جرار مؤذى وبيؤثر تحديدا فى مدخل ومخرج المعدة، وتبدأ المشكلة، تزيد العصارات وتتجمع وتنتشر فى كل القناة الهضمية
ولقد جاء فى الطب الشعبى وفى حكمة الشعوب المتراكمة عبر التاريخ ان افضل دواء لعلل البطن والامعاء والمعدة هو الاغذية التى تحتوى على البكتريا النافعة مثل اللبن الرائب او الزبادى او اليوقورت yogurt او الروب كما نقول فى السودان. عليك بالروب. ثم الروب. وعليك بتجنب استخدام المضادات الحيوية. ففى السودان وفى غيرها هناك تقليد طبى بصرف المضادات الحيوية لعلاج كل شئ. كل شئ. ولا يعلمون ان هذه المضادات الحيوية تقضى على كافة انواع البكتريا الضارة والنافعة flora فى المعدة. وتقليل او ابادة البكتريا النافعة يفتح المجال لاستيطان انواع مختلفة من البكتريا الضارة وعلى رأسها الهيلكوباكتر التى اشار اليها الطبيب المعالج. وهى مسئولة عن زيادة افراز الحامض (حامض الايدروكلوريك او موية النار) فى المعدة، الامر الذى يعرض جدار المعدة للالتهاب ومن ثم للتقرح والنزف الدموى لا سمح الله.
عليك بالروب. وتقليل او وقف التدخين. وتقليل او وقف شرب القهوة. والمشروبات الغازية. والكحول. والتقليل من البهارات فى الطعام مثل الشطة وغيرها. وعليك بالاكثار من اكل الخضارات والفواكه الطازجة. وكل من الخبز الاسمر الذى يحتوى على ردة القمح، لما فيها من الياف تساعد الجسم فى التخلص من الفضلات. ثم عليك بالرياضة. وبصرف ذهنك عن التفكير الكثير الذى يجلب الغم والهم. وعليك بالحب. الروب والحب اتمنى لك حب امرأة لا تجعلك تقول (الروب!)
سلامتك يا ابو ذر. وسلامة معدتك الحساسة وروحك النقية.
10-09-2006, 07:02 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
كيفك وكيف الأيام والدنيا، وعساك تكون زى ما إنت عايز
كلامك كله صحيح والله يا عادل خاصة فى موضوع الطب الشعبى، تعرف أنا وزى ما قلت للجماعة هنا يمكن دى أول مرة "أضوق لى زرة جادة كده"
زمان كله كان تلاقيط ساى ومرض كضب كضب
الطب البلدى يا عادل ناجع جدا ومفيد بشكل ما معقول ابدا
تعرف نحن قاعدين هنا فى بلد، كل شى فيها بيع وشراء، من السلام عليكم لحدى مع السلامة والطب والعلاج هنا عبارة عن تجارة وسلعة مدرة للربح والفوائد، إنت المهم تدفع وخلاص، بس تتعالج أو تموت دى ما مشكلتهم بعد داك
من وقت طويل جدا والله يا عادل بعتمد على "عسل النحل" وده شى ما عادى أبدا
وناس الحلبة والتوم والمحريب والكمون الخ القائمة العجيبة
واحد صاحبن قام قال لى
ياخى العسل ده جاى فى القرآن
قلت ليهو طيب شجرة الزقوم البقولو عليها دى برضها جايه فى القرآن
يعنى هسه العسل ده بعالج الناس عشان بس مذكور فى القرآن، ولا عشان أصلا فيهو المكونات والمواد البتعالج
ما علينا، خلينا هسه فى مرضنا العجيب ده
والله يا عادل تصدق
جد جد أنا قلت "الروب"
مع إنه الروب واحد من الحاجات اللذيذة البحبها، من ايام كنت فى السودان
بعدين اصلا أنا زول شبه نباتى، والغذاء الأساسى بتاعى هو الخضار والفواكه، يعنى علاقتى باللحوم سيئة جدا جدا، اللهم إلا إذا لقيت لى لحم أحمر مشوى، يعنى يا شية السودان ديك أو الاستيك، أما باقى اللحوم الأخرى ما عندى معاها موضوع ابدا
حياك الشافى يا عادل
والله خففت على ياخ الله يخفف عنك دنيا وآخرة
وإن شاء الله دائما ألاقيك وإنت أجمل وأسعد
والعافية تبراك محل ما تقبل
10-16-2006, 06:03 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة