عالم يحي فضل الله القصصي - دراسة في تشكيل الفضاء السردي! - قصة تداخلات نموذجا - معاوية البلال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 02:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-09-2005, 00:58 AM

almohndis
<aalmohndis
تاريخ التسجيل: 05-05-2002
مجموع المشاركات: 2663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم يحي فضل الله القصصي - دراسة في تشكيل الفضاء السردي! - قصة تداخلات نموذجا - معاوية البل (Re: almohndis)

    الانثي:العنف:‏
    عندما تقرأ مقاربتنا النقدية هذه بنية الانثي في النص ((تدخلات)) نجدها شخصية ‏قوية وواضحة الملامح ولها اسم وصلة ومهيمنة علي الذكور باتجاه صنع الإحداث ‏علي النقيض من الشخوص الذكور التي تظهر بلا أسماء ولا ملامح وتوجد داخل ‏النص كأدوات تحركها الإناث باتجاه الإحداث.‏
    وتتجلي الشخصيات الأنثوية بحضورها العنيف داخل النص وموزعة بين عدد ‏من الصيغ الزمانية ((الماضي –الحاضر-المستقبل)) وهي الشخصيات الأساسية ‏الفاعلة فية وهي تقود الحدث تارة أو تختبئ خلف وتشعل فتيلته تارة أخري أو ‏تبشر بأحداث جسام سوف تحدث.‏
    ‏* رحاب: الطالبة الجامعية. وهي الحبية ويصفها - الراوي البطل- بالمتمردة ‏الجميلة. وقد فارقها البطل –الروي مجبراً (( هي إلي بورسودان وأنا الي الابيض ‏سفر إجباري - وبين هذا وتلك انهزم الزمن العاطفي‎ ‎امام الزمن السياسي))‏
    وتكون رحاب هذه حاضرة في زمن النص من خلال عملية التذكر واسترجاع الزمن ‏الماضي ((الانثي الماضي )) وهي دوما تحرضه علي العنف وتوبخ فيه انحيازه ‏للسلام وميله للحوار. وذات مرة أهدته خنجراً (( لم يكن ميالاً للعنف ولكن رحاب ‏دعته إلي ذلك واشترى خنجرين- أعطته واحداً وعلي عينيها جسارة وتمرد)).‏
    وبشخصيتها القوية والمهيمنة علي البطل الراوي فكرياً وعاطفيا استطاعت إقناعه ‏بضرورة حمل الخنجر علي خصره. والتبست عليه الأمور باعتباره رجلاً نابذأً ‏للعنف ولكن كيف يتأتي ذلك ورحاب تصر علي حمل الخنجر حتى صارت هي ‏والخنجر شيئاً واحد في ذهن الراوي. – البطل لاحظ‎)): ‎‏ قفزت في ذهنه الهروات ‏والدماء التي سالت – عدل من الخنجر – أنها رحاب المتمردة الجميلة . أنها تتجلي ‏لي من خلال هذا الخنجر، ترى هل كانت محقة حينما اشترته لي....؟)) انه العنف ‏حينما يتبدي في الذهن الأيدلوجي جميلاً كأنثى.‏
    وتذهب رحاب بعيداً في ذهن – الروي- البطل – بشخصيتها المسطرة عليه فكريا ‏وعاطفيا لتجعل من العنف أليف. وهو يتراجع عن موقفه المبدئي تجاه العنف وحمل ‏أدواته مؤقتا ويبرر ذلك بأنه الحب الذي يفعل العجائب .‏
    ‏(( لا ادري كيف الخنجر أصبح مألوفا لدي- رحاب لديها القدرة علي جعل كل ‏الأشياء تبدو أليفة ومنسجمة حتي السلاح – أنا مصر علي أنها تستطيع أن تكون ‏مركزا لكل الكون . طبعاً انه الحب . الحب الذي يفعل العجائب)).‏
    ‏* المرأة العجوز: وهي احدي ركاب عربة الدرجة الثانية ممتازة . وكانت تقف بقرب ‏أحد المقاعد آملة في فعل مروءة وهي شخصية حاضرة في زمن القص ذاته حاملة ‏للقيم الأصيلة وتسعي لتكريسها كماضي يتغول علي حاضر ((الأنثى في سياقها ‏التاريخي )) لذلك نجدها متشنجة سريعة الانفعال وساخطة علي معطيات عالم ‏حديث لا يرحم . تقود هذه العجوز مشاجرة مع شاب مهذب يحاول تهدئتها وفي ‏موضع آخر ترفض أن تدفع ثمن تذكرة القطار للكمساري. وهي بالتالي تسافر في ‏الحياة هذه بطريقة عشوائية وغير مشروعة . سيمائيا تشير الدلالة لعدم مشروعية ‏وجود الماضي بهذه الكثافة ويفرض قوته وجبروته علي الحاضر. فللحاضر قول ‏آخر. تناقض الماضي – الحاضر – وملازمة الماضي للحاضر . بشكله الفج يولد ‏العنف ويحرك الإحداث إلي مستقبل محفوف بالمخاطر.‏
    ‏(( تحسست هي أثار سقوط الشنطة علي يدها و انفعلت: ـ احسن‏‎ ‎تمسك شنطتك ‏عليك وتمسك لسانك كمان ، عندك نفس تقول لي حبوبه والله مساخر ، ما تعاين‎ ‎لي والله اقوم عليك الا اخليك تتململ فوق جمرا حي ، عليكم الله شوفوا محن ‏الزمن ده))‏
    مني: الصبية التي بم تتذوق طعم الرجال بعد، مسافرة مع أمها وأخيها حماد ، ‏احد المسافرين الذكور يداعب نهداها ويحاول ملاطفتها. ولكنها ترفض هذا ‏الفعل وتحتج وتصرخ في وجهه((وانفجرت مني : ما تتكلم معاي يا وسخ يا ‏صعلوك )) أنها الأنثى حينما تتأبي وترفض ذكراً بعينه تحرض عليه ذكرا ‏اخر. ليتقاتلا حولها وتصير هي مركزا للكون والعالم يشتعل في محيطها ‏ومن أجل ارضائها.‏
    ومنى هذه تعادل في زمن النص ((الأنثى –الحاضر الذي يتكون )) وهو ‏حاضر عنيف ودامي تختفي الانثي خلف أحداثه وهي التي أشعلت فتيلته منذ ‏البدء. لاحظ ..(( وتدخل حماد بعد ان‎ ‎فهم من عيون اخته ما الذي حدث و ‏صفع صاحب اليدين العابثتين واشتبكا حتي ان المسافة‎ ‎الضيقة في الممر ‏صارت اوسع علي بقية الركاب ،عاد هو من افكاره المتشعبة ليراقب‎ ‎الموقف ‏الذي يحدث الان ، صرخة حادة من احد المشتبكين وارتطم جسمه بارضية ‏الممر‎ ‎بينما وقف حماد و في يده سكين تسيل منها الدماء)).‏
    ‏* الصبية الصغيرة: تجري مع الأطفال يسألون القطار خبزاً يلتقطونه من ‏الركاب، فتصادف أن التقطت خنجر رحاب الذي أخرجه الراوي – البطل من ‏خصره وقذفه. تحسبه رغيفاً. وعندما أخذته جرت به نحو أمها لكي تبلغها ‏البشارة . إنها بشارة العنف الذي يأتي ويستمر تحمل شعلته الصبية الصغيرة ‏‏((الأنثى - المستقبل)) ومن خلفها أمها (( الأنثى – الحاضر الخصب)) باعتبارها ‏امتدادا عنيفا لها عبر الزمن .‏
    هكذا تتضح لنا علاقة الأنثى – بالعنف داخل النص عبر مراحل الزمن والتاريخ ‏‏((الماضي- الحاضر- والمستقبل)). والتداخل الجدلي بينهما يعبر عن استمرارية ‏وديمومة العنف متي ما كانت هناك أنثي. وهكذا تظهر الأنثى داخل حركية ‏النص وفاعليته باعتبارها محرك أحداث النص- محرك أحداث التاريخ. المتخيل- ‏الواقع.‏
    ‏ في حين تظهر شخصية الذكر ضعيفة مستسلمة في غير ما يبدو . وهو أداة ‏الأنثى وخادمها المطيع بل يظهر الذكر في حالة تقديس للأنثى المعبودة. ويجعل ‏أينما كان. وهو من أجلها يموت ومن أجلها يقتل. وهي تحرك أحداث التاريخ به ‏وتجلس في كرسي القداسة تتلقي القرابين منه.‏
    لاحظ (( اخرج من جيبه مجموعة من الصور لفتيات أينع الحسن فيهن واختلف. ‏وكانت هناك صورة بجانبها ختم لشفايف حمراء))‏
    لاحظ أيضا (( أنها تتجلي لي من خلال هذا الخنجر، تتعمق صور داخلي. كلما أحس ‏بالخنجر اشك في أني أصبحت طوطمياً)).‏
    عندما اكتشف الراوي البطل وعرف حقيقة العنف ومن يقف خلفه. أصابه الهذيان ‏والهستريا والغثيان.مرة من أثر الدماء.ومرة من اثر صدمة المعرفة . معرفة أن ‏الأنثى خلف كل هذا العنف ومسئولة وحدها عن تأجيج نيرانه. تذكر ضحكه رحاب ‏الساخرة . فعرف أنه أداة هو الآخر بيد رحاب المتمردة الجميلة مركز الكون كما كان ‏يقول. فقذف بالخنجر الذي اشترته له من نافذة القطار والتقطه أنثي أخري . هي ‏الصبية الصغيرة دون جميع الأطفال الذكور الذين كانوا يجرون معها وتذهب به ‏لامها. فابتسم الراوي – البطل من خلال دموعه. هذه الابتسامة الكئيبة تعبر عن ‏مفارقة حقيقية حيث أن الخنجر تلتقطه أنثي أخري لتحرك به مستقبلاً عنيفاً قادماً . ‏دوماً هناك ذكور علي استعداد لان يكونوا أداة وضحايا للأنثى . يقدسونها ويموتون ‏من أجل عينيها المتمردتين الجميلتين .‏
    ‏* نازك الأنثى: الاحتمال وهي نازك حسين التلميذة في مدرسة كادوقلي الثانوية ‏العامة بنات. وتحضر هذه الشخصية داخل النص في سياق الحديث النهم الذي يتم بين ‏تاجرين متخمين بأموال الضعفاء والسوق السوداء (الفئة الطفيلية).‏
    وعربة البوفيه الملحقة بالقطار هي فضاء اللذة والشبع. فبعد أكل اللحوم والمطايب ‏يحلو الحديث عن الأنثى- الجسد كما يتصورها هؤلاء الطفيليين . وهم كذكور تبدو ‏المرأة عندهم جسداً يشتري بالمال ((بنية الطفيلي الذهنية)) جسداً مستسلماً جاهزاً ‏للاستهلاك والخضوع. رغم ذلك تبدو أن الأمور في بنية اللاوعي الداخلية لهؤلاء ‏الذكور لا تذهب كما يشتهون ، وترتج لفة الحوار. وتهتز معايير الأنثى الضعيفة ‏والذكر القوي ، وتكشف لغة الحوار هذه الزعزعة بحيث يصير النقاش والشك في ‏البنية اللاواعية لدي المتحاورين:‏
    ‏ (( تغير صوت مصطفي الي همس مشحون : نازك بت حسين –يا دوبك في ‏كادقلي الثانوية العامة.‏
    ‏-((في الثانوية العامة بنات...!!!؟))‏
    ‏-((يعني حتكون في العامة بنين))‏
    ويبقي السؤال – هل نازك في الثانوية بنين أم في الثانوية بنات...؟! إنها الأنثى التي ‏يعرفون ولا يعرفون مدي عنفها ومركزيتها. بل ورجولتها أن جاز التعبير. فقط إنها ‏أشارة واحتمال مفتوح كحد الخنجر في وجهه الطفيليين وغيرهم. ‏
    وبالرغم من أن الخطاب القصصي ليحي فضل الله داخل النص قلب المعايير السائدة ‏‏((الرجل القوي- الأنثى الضعيفة)) . وجعلنا نري أن كيف الأنثى عندما تقود حركة ‏التاريخ يبدو فيها هذا الأخير دامياً وعنيفا . حيث جعل المعايير داخل النص كما ‏اتضح في عمليتي التفكيك والبناء النقدي ((الأنثي القوية الذكر الضعيف))وجب علينا ‏أن نتساءل سؤالا منهجيا حول لماذا اختار الراوي –الذكر، الأنثى لتقبع خلف العنف ‏والإحداث عبر الزمن ((ماضي-حاضر- مستقبل)) داخل النص الكتابة؟ أم يريد أن ‏يقول لنا ابحثوا عن الأنثى تجدونها خلف كل هذا التاريخ الدامي...؟
    ومزيدا من الأسئلة تتناسل . ويبقي في البال متسع من الحديث حول مجمل العلاقات ‏التي تتشابك حول الكتابة والأنثى والسلطة والجسد.‏
                  

العنوان الكاتب Date
عالم يحي فضل الله القصصي - دراسة في تشكيل الفضاء السردي! - قصة تداخلات نموذجا - معاوية البلال almohndis05-04-05, 02:44 PM
  Re: عالم يحي فضل الله القصصي - دراسة في تشكيل الفضاء السردي! - قصة تداخلات نموذجا - معاوية البل almohndis05-05-05, 01:10 AM
  Re: عالم يحي فضل الله القصصي - دراسة في تشكيل الفضاء السردي! - قصة تداخلات نموذجا - معاوية البل almohndis05-07-05, 02:19 AM
  Re: عالم يحي فضل الله القصصي - دراسة في تشكيل الفضاء السردي! - قصة تداخلات نموذجا - معاوية البل almohndis05-08-05, 01:34 PM
    Re: عالم يحي فضل الله القصصي - دراسة في تشكيل الفضاء السردي! - قصة تداخلات نموذجا - معاوية البل الجندرية05-08-05, 01:59 PM
  Re: عالم يحي فضل الله القصصي - دراسة في تشكيل الفضاء السردي! - قصة تداخلات نموذجا - معاوية البل almohndis05-09-05, 00:58 AM
    Re: عالم يحي فضل الله القصصي - دراسة في تشكيل الفضاء السردي! - قصة تداخلات نموذجا - معاوية البل عادل ابراهيم عبدالله05-09-05, 04:45 AM
      Re: عالم يحي فضل الله القصصي - دراسة في تشكيل الفضاء السردي! - قصة تداخلات نموذجا - معاوية البل Hadia Mohamed05-09-05, 11:05 PM
  Re: عالم يحي فضل الله القصصي - دراسة في تشكيل الفضاء السردي! - قصة تداخلات نموذجا - معاوية البل almohndis05-09-05, 11:31 PM
    Re: عالم يحي فضل الله القصصي - دراسة في تشكيل الفضاء السردي! - قصة تداخلات نموذجا - معاوية البل mutwakil toum05-10-05, 11:04 PM
  Re: عالم يحي فضل الله القصصي - دراسة في تشكيل الفضاء السردي! - قصة تداخلات نموذجا - معاوية البل almohndis05-11-05, 03:35 AM
  Re: عالم يحي فضل الله القصصي - دراسة في تشكيل الفضاء السردي! - قصة تداخلات نموذجا - معاوية البل almohndis05-12-05, 00:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de