في الرحلة الأولى من نوعها- الرأي العام في معقل التورا بورا- سلمي التجاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-24-2024, 03:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2005, 01:35 AM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الرحلة الأولى من نوعها- الرأي العام في معقل التورا بورا- سلمي التجاني (Re: Omer54)

    الحلقة الرابعة و الأخيرة

    في الرحلة الأولى من نوعها
    الرأي العام في معقل التورا بورا (4-4)
    سلمي التجاني
    إذا تتبعت صوت جهاز التسجيل العالي من اي مكان بمهاجرية يوصلك إلى منزل فكي ابو سوط بحي البرقد .. وفكي أبو سوط رجل في الخامسة والأربعين من عمره .. طويل القامة .. نحيل .. لا أدري إلى أية قبيلة ينتمي لكنه يشبه سائر أهل دارفور .. كثير الثرثرة .. خفيف الظل .. بجانبه سوط لا يفارقه أبداً ..
    اسمه الحقيقي محمد لكن ذاع صيته في جنوب دارفور بـ «أبوسوط»..
    وفي أحد أركان منزله شيد عريشته «أو خلوته» .. مبنى من الحصير والقش.. أثاثه فرشة من البلاستيك وأخرى من الحصير وسجادة يجلس عليها الفكي في احد أركان العريشة المقابل تماماً لمدخلها .. بجانبه على الأرض جهاز تسجيل بسماعتين يعتقد الناس أنه جزء من عمله .. ومن المسجل تستمع إلى المنصوري أحد فناني دارفور ومحمود عبد العزيز وعصام محمد نور .. فابوسوط فكي شبابي .. وحوله مجموعة كبيرة من أواني البلاستيك والألمونيوم بعضها به «محاية» والبعض في إنتظار دوره.
    الخيرة
    على يمينه مصحف كبير توضع بداخله (ألفين جنيه) «للبياض» فالتعريفة معروفة وفوق المصحف على جدار العريشة توجد فروة سوداء يقول المواطنون إن لها علاقة بالمصحف والمسجل في معرفة «الخيرة» والتي بالعربي هي الغيب..
    والحديث عن أبي سوط ودوره الاجتماعي بالمنطقة يتطلب الحديث عن واقع الحياة هناك ..
    من حيث التعليم فبمهاجرية مدرستان للأساس ومثلهما للثانوي بنين وبنات أول ما تلاحظه على طلاب وطالبات الاساس كبر سنهم .. ولولا الزي المميز لهم لاعتقدت انهم طلاب ثانوي .. كان طلاب الاساس في فترة وجودي بمهاجرية يستعدون للامتحانات .. وفي الأول من مارس كانت اللواري والبصات تقف في حوش «الشرطة» والطلاب والطالبات يهمون بأخذ مواقعهم فيها في الطريق إلى نيالا للجلوس للامتحان في اليوم التالي ..
    مع ذلك فنسبة الأمية كبيرة في أوساط الرجال والنساء ..
    المرأة
    والمرأة في تلك المنطقة في الغالب منتجة فمعظم العاملين في السوق من النساء.. يبعن الخضار والعيش والسمن والشاي ويعملن في المطاعم فالمرأة هناك عنصر منتج في الأسرة ..
    نوع آخر يحيا خارج المدن والقرى مع أزواجهن يرعين الابقار والأغنام ويتحدثن عن الاسلحة بحكم تعاملهن اللصيق معها في حراسة البهائم..
    ابو سوط يتعامل مع هذا الواقع بذكاء فهو يعرف كل شيء.. الطلاب قبل الذهاب للامتحان عليهم زيارة أبو سوط لنيل البركة ولبس حجاب النجاح.. فلكل شيء حجاب خاص ..
    عائشة من قبيلة كنانة حذرتني وانا ذاهبة لابي سوط من الحديث مع نفسي بشيء يسيء له لانه يعرف كل شيء ويخبرك به .. يعرف نوع الطعام في المنزل وحديث الرجل مع زوجته ويعلم كل شيء ..
    الصحة
    الواقع الصحي في مهاجرية يؤكد وجود مركزين صحيين كل واحد عبارة عن غرفة وبرندة صغيرة من الزنك .. في البدء اعتقدت انهما محلات اتصالات عندما رأيت المواطنين يجلسون على كنبة طويلة بالبرندة .. ذات الكنبة التي توضع أمام محلات الاتصال للانتظار ..
    بكل مركز صحي مساعد طبي يقولون إنه طبيب وهو يقوم بمهام الطبيب والصيدلي كاملة .. يكشف ويشخص ويكتب العلاج ويصرفه للمواطن في فترة لا تتعدى الخمس دقائق ..
    بعد مجيء منظمة اطباء بلا حدود إلى المنطقة تغير الواقع قليلاً .. فقد أنشأت مركزاً طبياً للاطفال وآخر للكبار رجال ونساء ..
    فاطمة من قبيلة البرقد وكلتوم «قارئة الفنجان» زارتا مركز المنظمة للكشف فهما في حالتي حمل في شهور مختلفة .. فاطمة بعد أول زيارة قررت عدم الذهاب للمركز لان طريقة الكشف لاتشبه طريقة داية القرية التي جاء على يديها معظم رجال ونساء المنطقة..
    سألتها عن داية المنطقة فقالت إنها جاءت إلى الدنيا على يديها وانها تتبع ذات الطريقة في التوليد .. بالحبل ..
    بالحبل
    فاطمة قالت إن طفلها ذا العام ونصف العام قد جاء بالحبل استفسرتها عن الطريقة .. وضحت لي كيف تجلس المرأة على الأرض وكيف تمسك بالحبل وكيف تهزها الداية ليخرج الطفل إلى الدنيا ويجد أمه ما زالت تمسك بالحبل .
    المواطنون لديهم حكاوى عن تجربة اطباء بلا حدود فيتحدثون عن مريم التي فوجئت بنزيف وتوفيت بالمركز بعد ان اخضعت لعملية استئصال للرحم ولم تعلم هي ولا والدتها المرافقة لها الا بعد ثلاثة أيام وهي تحتضر ..
    وعن إمرأة استؤصل ثديها لانه كان في حالة تورم بعد أن وضعت طفلها بيومين وعن أشياء كثيرة أعادت فاطمة وغيرها لداية الحبل .
    وهنا يبرز أبو سوط كمعالج ليس بالمحاية فقط ولكنني رأيته مرة يعطي رجلاً جاء يشكو من آلام الظهر كيساً صغيراً به حبوب بيضاء وقال له بلهجة آمرة (حبة بعد كل وجبة) وفي مرة سأل إمرأة عن مواظبتها على استعمال الحبوب ..
    الحجاب
    الحجاب شيء مهم عند السكان هناك وأقصد هنا .. ربما لطريقة التنشئة أثر في ذلك .. فحياة الخلوة والتصوف والعلاج بالقرآن ثم المحاية قادت لظهور الحجاب..
    ويندر أن تجد تورا بورا بلا (حجابات) قد يصل وزنها إلى «4» كيلو جرامات ..
    حمادة كبك جلس لامتحان الاساس ثم انضم للتمرد لذلك هو من صغار السن بجيش حركة العدل .. الذين يجدون عناية خاصة وتوكل إليهم مهام تتناسب مع سنهم ..وجدت حمادة يوماً في وقت القيلولة يجلس على الأرض في عريشة منزل العدل وأمامه مجموعة من الأحجبة يحاول نظمها في حبل واحد .. سألته ما هي انواعها .. قال هناك حجاب للرصاص وآخر اسمه (خلصني) للخروج من المأزق وحجاب محبة وآخر للحفظ وغيرها لا أذكرها .. سألته عن أسعارها قال إن مجموع ثمنها «320» ألف جنيه .. وعدني ان يهديني حجاب خلصني لكنه اعتذر لعدم تمكنه من تجهيزه لحظة سفري .. وهنا يظهر أبو سوط كشخص مؤثر يكتب الحجاب ويضع فيه ما يلزم من مواد ثم يرسله للجلاد الذي يجلده بالسوق وبعدها يستلمه الزبون بعد ان يكون قد دفع ثمنه مقدماً ..
    ذكاء اجتماعي
    عندما جاء المتمردون إلى مهاجرية وجدوا المجتمع يختلف عما كان موجوداً في لبدو وقريضة .. فالخارطة السكانية لمهاجرية عبارة عن قبائل البرقد والبرتي والداجو وهي قبائل لم تشارك في التمرد ولا علاقة لها بالحكومة .. قبائل الحياد.. بالتالي فوجود التمرد هناك يعتبر عاملاً لعدم استقرار بالمنطقة ..
    المتمردون يتحدثون عن رسمية تعامل تجار مهاجرية معهم .. ويقارنون بما وجدوه في لبدو وقريضة ... ففي هاتين المنطقتين كان السكان من القبائل التي قادت التمرد أو انضمت إليه .
    حاجة مريم التي كانت صاحبة مطعم بلبدو قالت لي إنها مدينة «للثوار» بـ «16» مليوناً استلمتها في الأيام الماضية ..
    ذكاء ابو سوط الاجتماعي دفعه لاقامة علاقة مع المتمردين فأعلن انضمامه لحركة التحرير .. لكن زبائنه من الحركتين فهو يعتبر نفسه أحد أفراد الثورة .. يفضل مقابلتهم قبل الآخرين ويكرمهم بالشاي السادة ويسألهم عن أحوال الميدان..
    مرة قال لأحدهم ألم أقل لك سيحدث لك كذا وكذا ألم يحدث .. ضحك الجندي وقال : حدث بعضه ..
    ثنفس الشيء
    لكن ما يلاحظه أغلب زبائنه فان الكثير من حديثه مكرر .. فهو يقول لكل امرأة تجلس امامه إن زوجها خائن وأنه على وشك الزواج من بائعة شاي بالسوق «تحديداً» . وكل فتاة معمول لها عمل حتى لا تتزوج وهذا العمل إما في بيضة ثعبان مدفونة بالخلاء أو بقعر شجرة ايضاً في الخلاء وكل الفتيات محسودات..
    أما الرجال فمعمول لهم عمل في الطعام من زوجاتهم وغالباً «أم مرتك ما بتريدك»..
    ولان أبو سوط استطاع ان يمسك بخيوط الحياة الاجتماعية ويتعامل مع متغيراتها فهو الآن قائد اجتماعي من الدرجة الأولى ولا تخلو خلوته من الزبائن صباحاً أو مساء.
                  

العنوان الكاتب Date
في الرحلة الأولى من نوعها- الرأي العام في معقل التورا بورا- سلمي التجاني Omer5404-16-05, 01:19 AM
  Re: في الرحلة الأولى من نوعها- الرأي العام في معقل التورا بورا- سلمي التجاني Omer5404-16-05, 01:25 AM
  Re: في الرحلة الأولى من نوعها- الرأي العام في معقل التورا بورا- سلمي التجاني Omer5404-16-05, 01:30 AM
  Re: في الرحلة الأولى من نوعها- الرأي العام في معقل التورا بورا- سلمي التجاني Omer5404-16-05, 01:35 AM
  Re: في الرحلة الأولى من نوعها- الرأي العام في معقل التورا بورا- سلمي التجاني Omer5404-16-05, 03:49 AM
    Re: في الرحلة الأولى من نوعها- الرأي العام في معقل التورا بورا- سلمي التجاني شدو04-17-05, 02:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de