الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! (Re: omar ali)
|
و ماذا عن ما قاله الدكتور لجريدة الشرق الأوسط (القرار السامي باختصاص وزارة الإعلام بالنظر في القضايا الإعلامية أعاد الأمور إلى نصابها) بعد الجدل المستمر منذ اشهر حول قضايا محاكمة الاعلاميين في السعودية، واحتدام النقاش حول جهة الاختصاص التي يحق لها استدعاء ومقاضاة الكتاب والاعلاميين، خصوصا في قضايا «الحسبة» التي يرفعها مواطنون حول ما يرونه مخالفات للشريعة الاسلامية، عاد الجدل اكثر حدة بعد تضخم قضية الاكاديمي والكاتب السعودي استاذ اللسانيات في جامعة الملك سعود بالرياض البروفسور حمزة المزيني، وصدور حكم ضده بالحبس والجلد، بالاضافة الى قضايا اعلاميين وكتاب آخرين مثل الكاتب السعودي عبد الله بخيت. وبعد تفاعلات الأيام الماضية ولإلقاء الضوء على القضية التقت «الشرق الأوسط» مع طرف رئيس من اطراف هذا الجدل وهو الدكتور حمزة المزيني، وفي ما يلي نص الحوار: * دكتور حمزة، حدثنا بشكل واضح عن قضيتك مع المدعي عليك الدكتور عبد الله البراك... كيف بدأت ولماذا وصلت إلى هذا المستوى؟ ـ كنت قد كتبت في جريدة «الوطن» مقالا بعنوان «انحسر التنوير مثلما اختفت البسمة من عسير»، معلقا على الوضع الذي آلت إليه جامعة الملك سعود في العشرين سنة الماضية نتيجة لسيطرة التوجهات «الصحوية» عليها مما قضى على كثير من النشاطات والمظاهر الفنية والاجتماعية والثقافية التي كانت سائدة فيها وتتميز بها منذ إنشائها. ثم كتب الدكتور عبد الله بن صالح البراك، الأستاذ المشارك في قسم الثقافة الإسلامية بكلية التربية ـ جامعة الملك سعود، «مقالا» نشره في ملحق «الرسالة» في جريدة المدينة «يدافع» فيه عن جامعة الملك سعود ويسفِّه آرائي بطريقة بعيدة عن الموضوعية. لذلك كتبت مقالا آخر بعنوان «مفاهيم الدكتور البراك المغلوطة»، ونشرته جريدة «الوطن»، رددت فيه كثيرا من النقاط التي أوردها وبينت أن ما كتبه ينبع من بعض المشكلات في فهمه لما كتبت. وبعد ذلك شنَّ علي عدد من كتّاب الإنترنت حملة عنيفة منسقة زعموا فيها انني سخرت (في مقالي الأخير) من لحية الدكتور البراك. ثم كتب زميلان له في ملحق الرسالة نفسه مقالين يدافعان عن آرائه ويهاجمان آرائي. إلا أنني فوجئت بعد ذلك بخطاب من المحكمة الجزئية في الرياض بطلب الحضور لإنهاء قضية أقامها الدكتور البراك ضدي. وتتضمن صحيفة الدعوى التي تقدم بها البراك انني «سخرت» منه وادعيت أنه لا يصلح أن يكون قدوة لطلابه، وزاد على ذلك اتهامه لي بأني «سخرت من تعاليم الإسلام في إعفاء اللحية»، وأني «سخرت» من الدكتور بكر أبو زيد (عضو اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية) حين كتبت نقدا لكتابه «حراسة الفضيلة»، وأني «سخرت» من هيئة كبار العلماء والمجلس الأعلى للقضاء حين كتبت عن قضية الأهلة (الاعتماد على العين المجردة ام الحسابات الفلكية في رؤية الهلال)، وأني اعترضت على قرار مجلس الوزراء في مقالي «كلنا موظفون». ويطلب في دعواه تلك «تأديبي وتعزيري» عقابا لي على ذلك كله. * وبماذا دفعت تلك التهم؟ ـ دفعتُ بأنه إن كنت قد ارتكبت أية مخالفة لنظام المطبوعات والنشر فيما كتبت، وهو ما لا أُقرُّ به، فإن صاحب الصلاحية في النظر في هذه المخالفة هو وزارة الثقافة والإعلام كما تنص المادة السابعة والثلاثون من نظام المطبوعات والنشر، الصادر بالمرسوم الملكي سنة 1421هـ. وهذا ما التزمت به خلال الجلسات كلها. * كيف كان رد القاضي المكلف النظر في قضيتك؟ ـ القاضي الذي ينظر هذه القضية، وهو الشيخ سليمان بن عبد الرحمن الفنتوخ، حاول طوال تلك الجلسات تثبيت اختصاص المحكمة الجزئية بالنظر في هذه الدعوى، استنادا إلى عدد من الأسباب، ومنها على وجه الخصوص تعميم وزير العدل المؤرخ في 2/9/1425هـ المبني على خطاب رئيس مجلس القضاء الأعلى، ونصه: «أولاً: ما كان من تعد على العقيدة أو الأخلاق الإسلامية أو تنقص للقرآن والسنة أو شريعة الإسلام أو اعتداءٍ على أحد بقذف أو نحوه مما يستدعي عقاباً شرعياً من جلد أو سجن حسب نوع التعدي، فهذا من أعمال المحاكم العامة أو الجزئية. ثانياً: ما كان من مخالفات صحافية من حقوق نشر أو اعتداء على فكرة لأحد أو سلبها أو ادعائها من آخر وهي لغيره وأمثال ذلك من المخالفات الإدارية أو الفنية فذاك له وضعه الخاص في نظام المطبوعات، إذ إن ذلك لا يستدعي إصدار حكم شرعي بعقاب. ثالثاً: لا يسوغ للمحاكم العامة أو الجزئية إذا قدم لها قضايا ذات أثر على القيم والأخلاق والعقيدة بسبب جريمة تستدعي عقاباً شرعياً أن تحيلها المحاكم إلى جهة أخرى نظامية لتتولى النظر فيها». * وهل التزمت بمقتضى هذا التعميم، ولماذا لم تقتنع به؟ ـ أنا استمررت في الدفع بعدم اختصاص المحكمة الجزئية، وأخبرت القاضي بأن لجنة كوِّنت من وكيل وزارة الثقافة والإعلام ووكيل وزارة العدل أوصت برد الأمر إلى ما كان عليه من قبل، أي أن النظر فيما يدعى من مخالفات صحافية هو من اختصاص وزارة الثقافة والإعلام لا المحاكم. وقد رُفعت هذه التوصية إلى المقام السامي. فطلب مني القاضي إحضار ما يفيد بهذه التوصية في الجلسة السادسة التي حدد موعدها في يوم 5/2/1426هـ. وقد اتصلت بالقاضي وطلبت منه تأجيل الجلسة إلى يوم الثلاثاء 12/2/1426هـ بسبب سفري إلى المدينة المنورة وعدم تمكني من الحضور في الموعد الأول، فوافق. * الى ماذا تستند في قولك ان التعميم الذي بلغت من قبل القاضي مخالف للنظام؟ ـ يستند قولي بعدم نظامية تعميم وزير العدل على أن نظام المطبوعات والنشر صادر بمرسوم ملكي، ولا يمكن أن يلغيه أو يعدِّله أو يستثني منه تعميمٌ من جهة أدنى منه في الصلاحيات النظامية. وفي يوم الثلاثاء 5/2/1426هـ أصدر صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء أمرا يقضي بأن صاحب الاختصاص بالنظر في هذه القضية وما يماثلها من قضايا تتعلق بما ينشر في الصحف هو وزارة الإعلام والثقافة، كما ينص المرسوم الملكي سابق الذكر. إلا أنني فوجئت يوم السبت 9/2/1426هـ بخطاب من القاضي يطلب مني الحضور إلى المحكمة في اليوم نفسه، أي يوم السبت. فظننت أن القاضي سيخبرني بأن أمر صاحب السمو الملكي ولي العهد المشار إليه قد قفل باب النقاش، وهو ما سيعني أن صاحب الاختصاص هو وزارة الإعلام والثقافة وأن القضية ستحال إليها. * إذن ما الذي حصل بعد ذلك؟ ـ فوجئت بأنه يسأل إن كان عندي جديد أضيفه، فأخبرته بصدور أمر سمو ولي العهد. فطلب مني نسخة منه، فقلت إنه ليس لدي نسخة منه لأنه يصعب علي الحصول على مثل هذا الأمر الرسمي غير المنشور. فقال إن لم تأت بنسخة من الأمر سأحكم عليك. ثم حكم علي بخمس وسبعين جلدة في مكان واحد وسجن شهرين. فأخبرته أن هذا الحكم سيكون مخالفا لأمر ولي الأمر مثلما هو مخالف لنظام المطبوعات والنشر الصادر بالمرسوم الملكي. فزاد الحكم إلى مائتي جلدة وسجن أربعة أشهر والمنع من الكتابة. هذا هو مجمل ما حدث! * هل صحيح ان المشكلة الاساسية التي ولدت هذه الازمة هي اصرارك على أن اثبات نظر دخول الشهر الهجري وخروجه يجب أن يكون مصدره الحسابات الفلكية وليس الرؤية البصرية، الأمر الذي لا يتفق مع رؤية بعض المشايخ والفقهاء المهمين في المؤسسة الدينية الرسمية؟ ـ كانت الدعوى مقصورة على الادعاء الذي تقدم به الدكتور عبد الله بن صالح البراك فقط. * مقالك «شهود المستحيل» الذي نشر في جريدة «الوطن» السعودية بتاريخ 20 يناير (كانون الثاني) 2005، البعض يرى فيه عنادا غير مبرر، وإصرارا منك على رأيك في مسألة الأهلة خصوصا بعد أن اتضح أن العمل بالرؤية البصرية سيظل هو الجاري وانه لا يوجد ترحيب بالرأي الذي تطرحه حول اعتماد الحسابات الفلكية، لا بل يوجد استياء من هذا الرأي. فهل يعتبر هذا المقال ردا مباشرا على الرافضين؟ ـ لم يكن الأمر كذلك بل هو إبداء لرأيي الشخصي فيما حدث. وكنت على استعداد لأن أتخلى عن رأيي لو أن هناك ما يُقنعني بعدم صوابه. * قلت انك لم تفهم سبب تقديم موعد جلستك من يوم الثلاثاء إلى يوم السبت، حدثنا لماذا من وجهة نظرك قدمت الجلسة وماذا دار فيها بالضبط، ومتى كان تاريخها؟ ـ سبق أن أجبت عن هذا السؤال، أما سبب تقديم الجلسة فمن الأفضل أن يسأل عنه فضيلة القاضي سليمان بن عبد الرحمن الفنتوخ. * كيف تلقيت صدور الحكم ضدك بالحبس والجلد؟ ـ كنت واثقا أن وطننا الغالي يسيَّر بأنظمة محددة وانه لا يمكن الإخلال بها. ثم إني كنت واثقا تماما أن قيادة هذا الوطن حريصة على العدل وألا يضار مواطن بغير حق. وهو ما جعلني أثق بأن الدعوى ستحال إلى جهة الاختصاص وهي وزارة الإعلام والثقافة. * هل تعتبر قضيتك قضية رأي أم أن الشخص الذي رفع الدعوى ضدك، وهو الدكتور عبد الله البراك من جامعة الملك سعود هو صاحب حق وضرر شخصي، وله الحق في رفع دعوى ضرر شخصي، وهل صحيح انك قد شتمته واستهزأت به حينما مثلت بصورته وهيئته المتدينة كمثال على غياب التنوير عن جامعة الملك سعود في مقالك «مفاهيم البراك المغلوطة» المنشور في جريدة «الوطن» السعودية بتاريخ 2 سبتمبر (ايلول) 2004؟ ـ سأترك هذا الأمر حتى تنظر الدعوى أمام جهة الاختصاص. * قيل انك كنت تصر في جلسات المحاكمة والاستماع على الدفع بعدم اختصاص المحكمة الجزئية بالنظر في قضيتك وان هذا النظر هو من اختصاص وزارة الإعلام، إذن ماذا كان يجري في الجلسات إذا كانت هذه هي الحجة «الوحيدة» التي تدفع بها؟ ـ سبق أن أجبت عن هذا السؤال فيما سبق. * حسنا كيف تسربت أخبار جلساتك في المحكمة، بسرعة إلى الانترنت والساحات التي كانت تنقل بعض التفاصيل والنقاشات بشكل مفصل؟ ـ لا أدري. * هل ستغير نمط كتاباتك بعد هذه القضية ام لا؟ ـ وماذا لاحظت فيها من عيب؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | omar ali | 03-20-05, 10:26 AM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | معتز تروتسكى | 03-20-05, 11:52 AM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | mohamed osman bakry | 03-20-05, 01:32 PM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | jini | 03-20-05, 03:26 PM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | ترهاقا | 03-21-05, 00:18 AM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | abumoram22 | 03-21-05, 01:06 AM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | omar ali | 03-21-05, 05:21 AM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | omar ali | 03-21-05, 07:21 AM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | هاشم نوريت | 03-21-05, 11:04 AM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | omar ali | 03-21-05, 12:55 PM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | علاء الدين صلاح محمد | 03-21-05, 01:13 PM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | omar ali | 03-21-05, 05:19 PM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | Tumadir | 03-21-05, 05:35 PM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | omar ali | 03-21-05, 07:48 PM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | Zoal Wahid | 03-21-05, 09:56 PM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | omar ali | 03-21-05, 09:48 PM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | omar ali | 03-21-05, 10:26 PM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | omar ali | 03-21-05, 10:33 PM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | علاء الدين صلاح محمد | 03-22-05, 03:04 PM |
Re: 200 جلــــدة والســجن اربعــة اشهــر لكاتـــب سعــودي...ظلمات القرون الوسطي! | omar ali | 03-22-05, 05:13 PM |
|
|
|