الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-29-2024, 09:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-10-2005, 05:25 AM

hala alahmadi

تاريخ التسجيل: 02-23-2004
مجموع المشاركات: 1398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى (Re: hala alahmadi)

    دفاعاً عن حرية الفكر والإبداع
    " الضبطية القضائية للأزهر مطرقة على حرية الفكر"
    تقرير المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

    مقدمة :
    لم تعد الرقابة على الأعمال الأدبية والفنية في مصر حكراً على أجهزة الدولة فحسب، بل أصبح هناك دور للمؤسسات الدينية متمثلة في الأزهر يضاهي دور أجهزة الدولة في هذا المجال- بعد أن كان دوره قاصراً على متابعة المصاحف وكتب الحديث النبوي الشريف وكذلك الكتب التي تناقش موضوعات دينية ومسائل في التاريخ الإسلامي وفي السيرة النبوية للتأكد من صحتها -ففي يناير1994 قام شيخ الأزهر آنذاك بإرسال خطاب إلى الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة يطلب فيه إصدار فتوى قانونية حول تحديد اختصاصات الأزهر في التصدي للأعمال الفنية والمصنفات السمعية والبصرية ، وأصدر المجلس فتوى تؤكد أن للأزهر وحده الرأي الملزم لوزارة الثقافة في تقدير الشأن الإسلامي للترخيص أو رفض الترخيص للمصنفات السمعية أو السمعية البصرية. وبصدور تلك الفتوى نجح الأزهر في إيجاد سند قانوني لتلك الرقابة التي اعتاد أن يفرضها على أراء وأفكار المبدعين دون أي سند قانوني .ومن أمثلة ذلك البيان الصادر من لجنة علماء الأزهر بتكفير المفكر "فرج فودة" والذي كان بمثابة ضوء أخضر ستند إليه بعض المتعصبين دينياً في تنفيذ جريمة اغتياله . وقد جاءت هذه الفتوى بالمخالفة لنصوص المواد 49،48،47 من الدستور المصري والتي تقر حرية التعبير بشتى الصور وحرية الإبداع الأدبي والفني والثقافي ، كما تتعارض مع أحكام المادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية ، والذي أصبح جزء من القانون المصري بعد التصديق عليه. ومؤخراً تم تكفير الكاتب أسامة أنور عكاشة والتشكيك في إيمانه ، والسعي إلى تفريقه عن زوجته في أروقة المحاكم ، وذلك لمجرد أنه قال رأياً مخالفاً - لمن يعتبرون أنفسهم أوصياء على الإسلام والمسلمين - في عمرو بن العاص .

    وبعد ذلك جاء قرار وزير العدل المستشار فاروق سيف النصر الصادر في 2/8/2003 ، ولكن بدء في تطبيقه في شهر مايو الماضي ، ونص القرار على منح عشرة من رجال الأزهر سلطة ملاحقة المصاحف التي توزع في الأسواق من دون موافقة أو تصريح من الأزهر وتحريك القضايا الجنائية ضد موزعيها، وأعطى القرار للشيوخ العشرة حق اتخاذ الإجراءات نفسها ضد ناشري كتب الحديث، إذا رأى مجمع البحوث أنها "تحوي ما يسيء إلى الإسلام وتخالف أحكام القانون رقم 102 لعام 1985 " ، ونتيجة لذلك هيمنت على الساحة المصرية حالة من الخوف والهلع لاسيما في أوساط جمعيات ومراكز حقوق الإنسان واتحاد الكتاب والمفكرين والأدباء والمثقفين ، والتي وصفت القرار بأنه بمثابة ردة ونكسة لحرية الفكر والإبداع ، وعودة لعصور محاكم التفتيش التي تجعل للشيوخ الحق في الرقابة على سوق النشر، مؤكدة أن القرار يهدد بشكل أساسي فلسفة الدولة المدنية ويشجع فكرة الدولة الدينية ، بل وصف بعضهم القرار بمثابة "سلك مكهرب" بين الأزهر والإبداع ، قد يحول الهدف من الضبطية من ضبط التحريف في النصوص إلى ضبط العقل والإبداع ، في حين كان الأمر داخل مجمع البحوث الإسلامية مختلفاً تماماً‏,‏ فالأمين العام وعلماء الأزهر يؤكدون أن سلطة الضبطية القضائية حق للأزهر‏‏,‏ وأن القرار يهدف فقط مواجهة الأفكار الضالة التي تهدد فكر وكيان المجتمع‏ ، وهو ضرورة لضبط فوضى الإصدارات ، وتحفظ عدد كبير من أعضاء مجمع البحوث الإسلامية على أن يكون دور الأزهر استشارياً إذ أكدوا على أن دور علماء الدين لا ينبغي أن يكون مقصوراً على إبداء الرأي فقط .أما الحكومة المصرية فقد دافعت عن نفسها على لسان صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني والذي صرح قائلاً" أنه لا رقابة على حرية التعبير والإبداع ، وان قرار وزير العدل لا يختص بكل أوجه التعبير أو الإبداع ، وإنما يقتصر فقط على التعامل مع الجرائم التي تقع بالمخالفة لأحكام القانون رقم 102 لسنة 1985 بشان تنظيم طبع المصحف الشريف والأحاديث النبوية والخاصة بجرائم تحريف المصحف والأحاديث وانه لن يتخطاه إلى المصنفات الفنية أو الصحف أو أي وسيلة من وسائل التعبير" .

    ومنذ صدور القرار الذي يبيح للأزهر حق الضبطية القضائية ومصادرة الكتب التي لا تتفق مع الإسلام الصحيح، وشهية الشيوخ تزداد نهماً وشراهة ، وعدد الكتب المصادرة يتصاعد ويرتفع وتفسير الإسلام الصحيح يصير فضفاضاً ليصبح الإسلام هو الأزهر فقط، وبالتالي تم تأميم الدين لصالح القابعين تحت القبة الأزهرية ، وأصبح كل من يفكر خارج الفلك الأزهري إما مارق أو كافر .

    ولكن الأزهر لم يقم بمنع الروايات والدواوين التي يعتبر أن فيها إساءة للإسلام فقط، بل إنه أصبح يصادر حتى كتب الفكر والاجتهاد الديني ، مثل ما حدث مؤخراً مع كتاب المفكر الإسلامي جمال البنا المعنون "مسؤولية فشل الدولة الإسلامية في العصر الحديث" ، والذي منَّع من قبل مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر ، لإباحته زواج المتعة للمسلم المقيم في الدول الأجنبية ، واستخدام القبعة لتغطية شعر المرأة في هذه البلاد بدلاً من الحجاب ، ومن قبله رواية " سقوط الامام " للكاتبة نوال السعداوي، والتي صدرت قبل عشرين سنة ، واعتبر المجمع أنها رواية قائمة على أحداث خيالية البطل فيها شخصية محورية ، أطلقت عليه الكاتبة صفة الإمام وتضمنت إساءات بالغة للإسلام وتعاليمه ، كما منعت كتب أخرى مثل كتاب "الماسونية ديانة أم بدعة" للمؤلف إسكندر شاهين ، وقد اعتبرت لجنة الفحص أن الكتاب يروج للماسونية التي تحارب كل الأديان وفي مقدمتها الإسلام ، بالإضافة إلى كتابي "نداء الضمير" و" مدينة معاجز الأئمة الأثني عشر ودلائل الحج على البشر" .وثمة ذكريات أخرى مريرة ما تزال تحتفظ بها ذاكرة الفكر العربي , وللمرء أن يتذكر محنة علي عبد الرازق صاحب الكتاب الشهير " نظام الحكم في الإسلام " , و قضية طه حسين في كتابه " في الشعر الجاهلي".

    ويأتي هذا التقرير " الضبطية القضائية للأزهر مطرقة على حرية الفكر" ، ليطرح مجموعة من التساؤلات آلا وهي ، هل ينصب دور مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف على ضبط المصحف الشريف والأحاديث النبوية حتى لا يجرؤ أحد على تحريفهما ، أم يمتد هذا الدور إلى الرقابة على جميع الكتب والتفتيش فيها(!) ،خاصة الكتب الأدبية وتأويل أجزاء منها تأويلاً يؤدي إلى مصادرتها ، وهل يمثل منح الضبطية القضائية لمفتشي الأزهر عودة لعصور محاكم التفتيش وردة على فكرة الدولة المدنية أم أن هذه الضبطية تهدف إلى حماية الدين والثقافة الإسلامية فقط ، وماهية التشريع المنظم لدور الأزهر فيما يتعلق بحرية الإبداع ، وهل من المقبول أن تتحول مؤسسة علمية تختص بدراسة العلم الشرعي - كالأزهر الشريف - إلى ممارسة دور رقابي على حركة التأليف والمصنفات الأدبية والفنية،وهل لرجال الدين أن يمارسوا نوعاً من الولاية والوصاية على حرية الفكر والإبداع ؟، وهل من حق المبدعين والفنانين أن يقلقهم هذا التحول وهذا الدور؟ ولماذا ؟ ، وهل من المعقول أن تستمر السلطات المصرية في مواجهة ثورة المعلومات والاتصالات عبر ملاحقة الأفكار ومنع المطبوعات ؟ ، وكيف السبيل إلى الموازنة بين الحق الإنساني في حرية الفكر والتعبير وبين الحق الثقافي في حماية القيم والمعتقدات؟ .
    وللإجابة على تلك التساؤلات جاء التقرير متضمناً الأقسام التالية :

    القسم الأول : حرية الفكر والإبداع وبدايات المحاصرة
    ويتناول بالرصد والتوثيق الكتب والروايات والدواوين التي تمت مصادرتها بدءاً من فترة العشرينات وحتى التسعينيات والتي تزامن صعود التيارات الإسلامية المتطرفة فيها مع تزايد الدور الرقابي لمؤسسة الأزهر، مما أدى إلى تصاعد حملات التكفير ضد الصحفيين والكتاب والمفكرين ، وكذلك تصعيد حملات العنف ضدهم بدئاً من اغتيال المفكر العلماني د.فرج فودة في يونيو1990 ، ووصولاً إلى محاولة اغتيال الأديب الكبير نجيب محفوظ في أكتوبر 1994.

    وقد شهدت فترة التسعينيات أيضاً ، قيام الأجهزة الأمنية بمصادرة العديد من الكتب والأعمال الفكرية، إما لأنها تمس نظام الحكم الذي تخشى السلطة من الاقتراب منه ، وإما إرضاء للتيارات الإسلامية المتعصبة والذي تكتسب الدولة منها الشرعية . كما يتضمن هذا القسم قائمة بالكتب التي صودرت في مطلع التسعينيات وحتى الآن، والتي بلغ عددها حوالي 81 كتاباً .

    القسم الثاني : الأزهر والمزيد من القيود على الحياة الفكرية
    ويتناول التشريع المنظم لدور الأزهر فيما يتعلق بحرية الإبداع ، والفتوى القانونية -التي أصدرتها الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بناء على رسالة وجهها شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي للجمعية - حول تحديد اختصاصات كل من الأزهر الشريف ووزارة الثقافة في التصدي للأعمال الفنية والمصنفات السمعية أو السمعية البصرية التي تتناول قضيا إسلامية أو تتعارض مع الإسلام ومنعها من الطبع أو التسجيل أو النشر أو التوزيع والتداول إعمالاً للصلاحيات المخولة لكل منهما بمقتضى القوانين واللوائح .

    كما أوضح هذا القسم أيضاً صور تدخل الأزهر الشريف في الرقابة على حرية الفكر والإبداع خلال عهدي الشيخ جاد الحق علي جاد الحق والشيخ سيد طنطاوي ، وعرض للضوابط التي وضعها مجمع البحوث الإسلامية في عهد الثاني للرقابة على تلك الحرية ، وفي ضوء تلك الضوابط صودرت العديد من الكتب والمطبوعات ومن أمثلتها كتب "الإجهاض ضرورة قومية والاعتقاد ضرورة علمية " للدكتور محمد عبد المعطي ، و"هذا قرأني " للكاتب محمد عبد الرازق عفيفي ، و"زواج المتعة الحلال بين الدين والتطور والقانون" للمؤلف أحمد سالم ، وغير ذلك من أمثلة .

    القسم الثالث : حماية الدين وحرية الفكر.... إشكالية تبحث عن حل
    ويوضح هذا القسم الآراء من قرار منح الضبطية القضائية لمفتشي الأزهر ، والتي تمثلت في وجهتي نظر ، أولهما يمثلها رجال الدين ومشايخ الأزهر وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية ، والذين أكدوا أن منح الضبطية القضائية للأزهر لا يعني عودة محاكم التفتيش أو مصادرة الإبداع ، ولكن الهدف من ذلك حماية الدين والثقافة الإسلامية وتجريدها من الشوائب والمدسوسات والخرافات ، لاسيما بعد أن اجتاحت الأسواق موجة شرائط كاسيت ومؤلفات تحمل أخطاء جسيمة وكذلك مصاحف تحوي أخطاء في السور والآيات . وثانيهما يمثلها المفكرين والأدباء وناشطي حقوق الإنسان ، ومنذ البدايات الأولى للإعلان عن القرار أعربوا عن رفضهم له باعتباره قيد إضافي على حرية الفكر الإبداع وردة على فلسفة الدولة المدنية، وسيعطي دور للأزهر أوسع مما يقرره القانون الذي يقصر دوره علي البحث في القرآن والسنة والشريعة وما يتعلق بها ، مؤكدين أنه برغم تحديد قرار وزير العدل مهمة الأزهر في تنظيم طبع المصاحف والأحاديث النبوية، ولكنه ما هو الضمان أن لا يكون القرار وسيلة لانتهاك حرية الرأي والتعبير والفكر والاعتقاد التي فوق القانون نفسه وفوق النصوص الدستورية ؟ .

    القسم الرابع :نوال السعدواي و جمال البنا نموذجاً
    ويتناول هذا القسم بشيء من التفصيل حالتي نوال السعداوي وجمال البنا باعتبارهم ضحايا منح الضبطية القضائية للأزهر ، فقد جاء قرار المنع الاعتباطي من قبل مجمع البحوث الإسلامية لرواية "سقوط الإمام" للسعدواي ، برغم أنها قد صدرت قبل عشرين عاماً عن دار المستقبل المصرية ولم تتعرض لأي قرار بمنعها من الأزهر أو من غيره ، وترجمت إلى 14 لغة من بينها الإنجليزية والألمانية والفرنسية والسويدية والاندونيسية ، وتم إعادة طبعها مرات عدة باللغة العربية .أما بالنسبة للمفكر الإسلامي جمال البنا ، فقد أوصى أحد أعضاء مجمع البحوث الإسلامية في شهر أغسطس الماضي بمصادرة كتابه"مسؤولية فشل الدولة الإسلامية في العصر الحديث ".ومنعه من الطبع والتوزيع، برغم من أن هذا الكتاب مطبوع منذ عشر سنوات مضت!.

    القسم الخامس : التوصيات
    ودفاعاً عن حرية الرأي والتعبير والفكر والإبداع ، توصي المنظمة المصرية لحقوق الإنسان في تقريرها بعدة توصيات، ولعل أهمها ، إلغاء قرار وزير العدل -والذي يعتبر مجرد قراراً إدارياً وليس قانونا-ً بمنح الضبطية القضائية لمفتشي الأزهر، وذلك لمخالفته لقانون الأزهر ولائحته التنفيذية، فالأخير لا يمنح سوى صلاحية الرأي لمجمع البحوث الإسلامية ، في حين أن الأمور الخاصة بحرية الفكر والأدب والإبداع لها مختصيها ، ولا علاقة لها برجال الدين ، وكذلك لمخالفته الصريحة لنصوص الدستور والمواثيق الدولية ، والتزام الحكومة المصرية بالدستور فيما يخص الحق في حريات الرأي والتعبير والفكر والاعتقاد ، فقد نصت المادة (49) من الدستور على أن "تكفل الدولة للمواطنين حرية البحث العلمي والإبداع الفني والثقافي ، وتوفير وسائل التشجيع اللازمة لتحقيق ذلك" ، وضرورة تنقيح البنية التشريعية من النصوص التي تمثل انتهاكا للحق في حرية الرأي والفكر والاعتقاد ، والالتزام بالمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان والتي تكفل حرية الفكر والتعبير والفكر والإبداع ( المادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية) والتي أصبحت جزء من القانون المصري بعد التصديق عليه ، ورفع وصاية رجال الدين على الفكر والأدب والفن في مصر ، وذلك في إطار ما سبق وإن طالبت به المنظمة المصرية لحقوق الإنسان مراراً من ضرورة إسقاط كل القيود على حريات الرأي والتعبير ، وإلغاء كافة صور الرقابة على الصحافة والنشر وتداول المطبوعات ، وكافة أشكال الإبداع الأدبي والفني ، وذلك أن القانون أناط بوزارة الثقافة مسئولية الرقابة على المصنفات الفنية والسمعية .
                  

العنوان الكاتب Date
الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-07-05, 03:11 AM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-07-05, 04:28 AM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى Raja03-07-05, 02:01 PM
      Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-07-05, 11:11 PM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى وانجا03-07-05, 03:37 PM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-07-05, 11:17 PM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى Hisham Amin03-08-05, 00:04 AM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى عشة بت فاطنة03-08-05, 01:24 AM
      Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-09-05, 04:36 AM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى وانجا03-08-05, 01:35 AM
      Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى Abo Amna03-08-05, 01:53 AM
        Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى عشة بت فاطنة03-08-05, 02:27 AM
        Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-09-05, 04:42 AM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-08-05, 11:21 PM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى nada ali03-08-05, 05:18 AM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى Hisham Amin03-08-05, 06:26 AM
      Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-08-05, 06:59 AM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-09-05, 04:50 AM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-09-05, 04:51 AM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى Hadia Mohamed03-08-05, 07:14 AM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى Hadia Mohamed03-08-05, 07:30 AM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى Hadia Mohamed03-08-05, 07:39 AM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-09-05, 05:20 AM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى Hani Abuelgasim03-08-05, 07:52 AM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-09-05, 05:25 AM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى Hisham Amin03-08-05, 09:08 AM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-09-05, 05:38 AM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى Raja03-08-05, 03:27 PM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى Raja03-08-05, 03:33 PM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى Sabri Elshareef03-08-05, 08:29 PM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى أبوالريش03-08-05, 08:50 PM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-10-05, 02:45 AM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى abookyassarra03-08-05, 09:04 PM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى Hisham Amin03-08-05, 10:50 PM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى esam gabralla03-09-05, 05:22 AM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-09-05, 05:44 AM
      Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-09-05, 08:24 AM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى Hisham Amin03-09-05, 11:28 AM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-10-05, 02:50 AM
      Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-10-05, 02:58 AM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى أبو ساندرا03-09-05, 10:33 AM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-10-05, 03:07 AM
      Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-10-05, 05:25 AM
        Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى فيصل عثمان الحسن03-10-05, 06:26 AM
          Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-10-05, 08:04 AM
  Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى وانجا03-10-05, 02:49 PM
    Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-12-05, 03:59 AM
      Re: الأزهــر يواصـل حمـلأت العـداء ضد د/ نـوال السـعداوى hala alahmadi03-12-05, 04:16 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de