|
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني (Re: Nasr)
|
الاخ ناصر الحقيقة ان اس القضية ليست في عداء الجبهة الاسلامية للحزب الشيوعي(فذلك مفهوم) ولكن القضية هي تفشي ظاهرة العداء للحزب الشيوعي بين فئات تحسب عليه او علي المثقفين السودانيين او الطليعيين بينمانجد ان هذه الفئات لا تخدم في الاساس الا خط الجبهة الاسلامية في الغالب وليس ببعيد عن اذهاننا المثال الذي ساقه الاستاذ الخاتم عدلان في حديث الثلاثاء منذ فترة وجيزة حول د. عبدالله علي ابراهيم حول تقديمه الشهيد عبد الخالق محجوب وفي هذا المنبر او ما كتبه الاستاذ محمد ابراهيم نقد في صحيفة البيان في الرد علي د.منصور خالد حول كتابه قصة مدينتين نحن لا نتوقع من الجبهة الاسلامية غير العداء لكل قوي الاستنارة في السودان ومحاصرتها لأي بصيص ضوء يتوقع ان يفضي الي تغيير في الواقع السودان ولكن ايضا يفترض ان لا نتوقع في هذه الفترة الحرجة من تاريخ شعبنا قيادة معركة جانبية تفت في عضد الحادبين وتشكك في جدوي العمل الدوؤب مخلفة للجماهير الاحباط والحيرة واللامبالاة المزعج فعلا ان كل من وجد نفسه خارج صفوف الثوريين لمواقف قد حسبت عليه لا يعطي نفسه حتي الوقت لمراجعة الذات في الاتجاه الذي يصب في مصلحة العمل الثوري وهم التغيير وان يجدالبراح الكافي ليلجم جماح ذاته المتعالية حتي يتبين له الغث من الثمين بل يذهب مباشرة لرشق كل تاريخ النضال الدوؤب بالحجارة مخلفا مساهمة سيئة تضاف لرصيد تراجع القوي التقدمية في السودان في الغالب الاعم تغيب عنا الاولويات في اتون المعارك ونفقد بوصلاتنا ولكن الحري بالمناقشة اليوم هو هل كان لكل التيارات الصاعدة في السودان ان تمسك بقضيتها وتستمسك بحقوقها وتنظم صفوفها وترتب اولوياتها لو لا مآزرة الحزب الشيوعي لهذه القوي الصاعدة- او لنأخذ صورة اكثر وضوحا فلو كانت احزاب اليمين مجتمعة علي قيادة العمل السياسي في السودان هل كان من الممكن ان تكون الدولة العلمانية هي احد مطالب قطاع كبير من ابناء الشعب السوداني ؟ وهل كان من الممكن ان يتوصل حسن الترابي لقناعته الراهنة ان الدولة الدينية غير ممكنة التطبيق في بلد مثل السودان؟ وهل كانت مطالب الجماهير متقدمة كما هي عليه الآن ؟ ان العداء لايضر بالحزب الشيوعي كثيرا لانني ذكرت في البداية انه حزب قادر علي الدفاع عن نفسه ولكنه في النهاية يفت في عضد الحركة الجماهيرية وتلك هي الرياح التي تهب في شراع مركب الجبهة الاسلامية الغارقة وان ما قدمه الحزب الشيوعي لن تحجبه الرؤي الغامضة وان طال الضباب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | ABUKHALID | 03-06-05, 07:22 AM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | Nasr | 03-06-05, 09:39 AM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | ABUKHALID | 03-06-05, 04:18 PM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | ABUKHALID | 03-07-05, 06:06 AM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | أبو ساندرا | 03-07-05, 06:34 AM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | ABUKHALID | 03-07-05, 07:14 PM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | فجراوى | 03-07-05, 09:30 AM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | هاشم نوريت | 03-07-05, 10:24 AM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | ABUKHALID | 03-07-05, 07:31 PM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | Hisham Amin | 03-07-05, 11:23 PM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | ABUKHALID | 03-08-05, 05:22 PM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | هاشم نوريت | 03-08-05, 07:05 PM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | ABUKHALID | 03-08-05, 07:19 PM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | ABUKHALID | 03-09-05, 05:49 AM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | Hisham Amin | 03-09-05, 11:56 AM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | محمد اشرف | 03-09-05, 05:10 PM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | ABUKHALID | 03-09-05, 05:47 PM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | ABUKHALID | 03-09-05, 07:12 PM |
Re: أيها الناس توقفوا عن معاداة الحزب الشيوعي السوداني | Hisham Amin | 03-09-05, 05:55 PM |
l | خالد العبيد | 03-09-05, 07:14 PM |
Re: l | ABUKHALID | 03-09-05, 07:33 PM |
Re: l | ABUKHALID | 03-11-05, 08:16 AM |
E | خالد العبيد | 03-12-05, 08:00 PM |
Re: E | ABUKHALID | 03-13-05, 06:06 AM |
Re: E | ABUKHALID | 03-14-05, 00:55 AM |
|
|
|