دّين شاى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 05:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2005, 03:30 AM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2115

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دّين شاى (Re: حمزاوي)

    أخوتي النوبيون
    أحني هامتي أحتراما لأرثكم الجميل
    أخي شرنوبي
    أتمنى أن تواصل في درب التوثيق بنفس هذا المنهج الذي ينفخ الروح ويبث الحياة في الكلمات ويمنحها حرية أن تتحرك
    سؤال أين توقفت جهود كتابة اللغة النوبية؟؟
    Quote: اللغة النوبية
    علي غير ما يظن البعض ان الحضارت النوبية القديمة لم تكن محصورةفي شريط النيل في المناطق التي يسكنها نوبة الشمال الان .بل امتد نفوذ المماليك النوبية حتي كاد ان يشمل كل السودان الشمالي
    المعروف الان .فقد امتددت مماليك علوة والمقرة جنوبا حتي سنار ومناطق جنوب النيل الازرق وشرقا حتي لحبشة وغربا حتي دارفور وشمالا حتي اسوان .ولعل البعض يظن ان مروي القديمة هي مروي المعروفة الان في ديار الشايقية ولكن مروي النوبية كانت في منطقة شندي الان شمال الخرطوم مباشرة.
    والعلاقة بين نوبة الشمال ونوبة جنوب كردفان لم تعد خافية .اذكر عندما كنا في الجامعة كان يسكن معي احد ابناء نوبة الجبال وقد لاحظت انه كثيرا ما كان ينتبه الي حديث عمال السفرة الذين كان معظمهم من نوبة الشمال .وعندما سالته عن ذلك،قال لي انه يعرف بعض الكلمات لكنه لا يستطيع ان يرد.
    وقد اكتشفت البعثات الاثريةالالمانية التي تترد علي شمال كردفان منذ فترة في مناطق سودري وما جاورها اثارا تعود الي عهد مملكة مروي. , وتوجد وسط قبائل شمال كردفان البدوية قبائل نوبية يقال لهم الكاجا.كماذكر عون الشريف ان بعض الدراسات اثبتت وجود تقارب لغوي بين لهجات بعض قبائل شمال دارفور الافريقية واللهجة النوبية.
    فلا عجب اذا ان تترك اللغة النوبية اثارها القوية علي اللهجة السودانيةالتي يتحدث بها السودانيون اليوم بمختلف السنتهم.

    وتتكون نوبية الشمال من اربع لهجات يتحدثها:الكنوز والسكوت والمحس والدناقلة.ونورد هنابعض الامثلة والشواهد ونرجو من اخوانا ولاد النوبة ان يساعدونا بالتصحيح والاضافة.

    اسماء الاعلام والاماكن:

    - برسي :التوم او التؤام
    - نقد: عبد ،رقيق.ونقد الله يعني عبدالله
    - قيلي :الاحمر ،اشتهر قيلي احمد عمر رئيس تحرير مجلة الخرطوم سابقا والقيلاب قبيلة نسبة الي قيلي.
    - نابري :الدهب،واشتهر مالك امين نابري ،في عهد مايو
    - قرجة :يقول فؤاد عكود،قرجةبضم القاف هي العدد ستة.وابو قرجة هو ابو ستة اصابع.والقرجة بالفتح في كردفان نوع من العكاكيز والامير ابو قرجة كما معروف من الدناقلة.
    - تنقاري :منسوب الي غرب النيل.
    - جبر الله :يعني عبدالله ،جبر يعني ،عبد، كما يقول فؤاد عكود والجبركل،الرجلة مكونة من جبر وتعني العبد وكل وتعني اكل يعني اكل العبد - ارباب :تعني الاب ساتي : الاسم المعروف - سنار:يقول عون الشريف اصلها:اس ن آرت،وتعني جزيرة الماء او الاخت
    - اربجي :يقول عون ،تعني دار العرب ،أر تعني بالنوبية دار ،بيت.
    - مارنجان :يقول اصلهاماريق ن جنة،اي ذرة الملكة،والماريق :الذرة
    - كلكول:قرية شمال الكاملين ،يقول عكود ربما اصلهاكلي- كول وتعني
    ام الساقية او ذات الساقية.
    - كل الجزر التي علي النيل اسماؤها نوبية تقريبا.

    الادوات المنزلية والعادات:

    - البرش ،السباتة ،الكبوتة،الكابدلو
    - الآبري ،الربيت ،الجرتق
    - عنقريب :واصله يقول فؤاد عكود ،انقري اضيفت الباء
    وقلبت الهمزة عينا
    - دوكة:يقول عكود مكونة من ديو ،صاج الخبيز وكا : بيت
    - كنش:وهو نوع من المسواط.واصله اليد المصابة بعاهة.
    يقولون فلان ايده كنشت اي صارت مثل الكنش.والمثل :شملة بت
    كنيش هي تلاتية وقدها رباعي.
    - قرقريبة:سعفة الدوم تستخدم لبسط العجين علي الدوكة
    - الخوسة :السكين.حليل موس يا حليل موسي،حليل موسي للرجال خوسة
    - الويكة والويكاب

    الحيوانات:

    -الكديس :القط
    - سوسيو:فروج
    - جقر : فار
    - قيردون : ام قيردون الطيرة لمعروفة
    - قرنتي :فرس البحر.واصله كما يقول عكود :اورو ن تي،اورو يعني
    بحر ،وتي :بقرة وبينهما حرف الاضافة ن،يعني بقرة البحر.
    - فرة :الطيرة المعروفة التي قال فيها الحردلو شوف عيني الصقير
    كفت الفرة.وفر بالنوبية :طار.ومنها قلبي فر من الخوف.
    - العبلانج :اصلها ابلانج وهو القرد.
    - ككو : القرد
    - كرتوت:العجل الصغير واصلها حسب عكود ، قرتود
    - العنبلوق :سخل صغير.

    اسماء الزراعة والالات الزراعية:

    يقول الدكتور ابراهيم ابو سليم في كتابه ،الساقية ان كل اسماء عناصر الساقية اخذها الشايقية من اللغة النوبية .
    - اورتي :قائد الساقية
    - واسوق :اصلها واسو وهو من ادوات الساقية.ويقول عون الشريف انه
    مجراف يجرف به التراب .
    - سبلوقة :اصلها سبلو كما يقول عكود نقلا عن ابو سليم،وهو ما
    يحمل الموية من القواديس الي الجدول.
    - اسلانج :النير الذي يوضع علي ظهر الثور الذي يجر الساقية
    والجزيرةاسلانج معروفة .
    - دفيق:البلح الاخضر غير الناضج .يقول المغني :الدفيفيق الدابو ني
    - تربال :مزارع ،اصلها من تربار مكونة من ترب ومعناها منجل وأر وتعني ماسك ،اي ماسك المنجل كما يقول عكود.
    - تبش :عجور
    - ماريق :ذرة
    - جبركل :رجلة
    - شكشاكة:المطرالخفيف .
    - عشميق :اصلها اشمي هو حبل من ليف النخل.عشميق حبل الوجج
    والوجج ،هو حبل متين يصطاد به القرنتي.
    - تقة او تقاة:مكان جمع المحصول ودقه او درسه
    - بتق :اخضرار بقايا الزرع او النبات من جديد واصلها بتي بالضم.
    - بتاب :قشر الذر او النفو بعد دق الذرة ودرسها.ويقول عكود انها من تاثير اللغة القبطبة علي النوبية.
    - بمبون :سوق البصل التي تحمل زهوره
    - ارتيق :ظل الظهر.
    - تبن: تبن الشي لمسه ليتاكد من وجوده، واصلها كما يقول عكود تبي
    بمعني لمس او جس
    - الكوريق،السلوكة، الملود.

    مفردات عامة:

    - دقر:الساحر او السحر .تقول النسوان دقر يا عيني او دقر يا يمة
    اي يدارق عليك من العين او السحر.
    - اجاويد:ليست من الجود كما يظن دائما وانما كما يقول عكوداصلها
    اج ،يعني مستمر، وواد :يعني الذي يفصل بين المتخاصمين .
    - كلكل :دغدغ ومنها الكلاكلة.
    - كبكاب:رجفة الحمي ومنه يتكبكب والكبكبة.
    - قجة:شعر الناصية ومنه قج .يقول عكود انها من الكلمة النوبية كوجتشي وتعني طرف، راس، قمة.
    - قرقد: الشعر المجعد غير السبيبي .

    * لا حظت ان كل ما ذكر اعلاه مستعمل في كردفان حتي اسماء الساقية_موجودة في منطقة بارا بشمال كردفان

    * المراجع :
    # دراسات في العامية - عون الشريف قاسم - الدار السودانية 1974
    # قاموس اللهجة العامية - عون الشريف قسم- القاهرة -طبعة اولي1972 * تاثير اللغة النوبية علي الهجةالعامية السودانية - فؤاد عكود
    جريدة الخرطوم - حلقات مسلسلة - اغسطس ،سبتمبر 1999


    وكما تعلم أخي صلاح (شرنوبي) صحة وسلامة ما قاله أندرية فولتير
    "إن أية ثقافة أو لغة تتعرض للانقراض أو تهدد بالزوال هي خسارة للبشرية وللارث البشري ذلك« أن وعي البشر يتشكل من خلال المعطيات اللغوية أولا ومن هنا يجيء اختلاف الوعي البشري وتنوعه الذي هو مصدر غني للبشرية».

    مع تحياتي وودي لكم جميعا
                  

العنوان الكاتب Date
دّين شاى sharnobi01-05-05, 02:00 AM
  Re: دّين شاى ابو جهينة01-06-05, 01:22 AM
  Re: دّين شاى حمزاوي01-06-05, 02:03 AM
    Re: دّين شاى عاطف عبدالله01-06-05, 03:30 AM
      Re: دّين شاى ابو جهينة01-07-05, 11:12 PM
  يوميات امرأة نوبية sharnobi01-08-05, 06:55 AM
  يوميات طفل نوبى sharnobi01-08-05, 07:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de