|
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
الاخ الفاضل محمد سبيل الحق يعلى ولا يعلى عليه،ومن يسعى لنصرة الحق ودين الحق يعينه الله باذنه،وكل بن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون.وابشرك بأنك كنت على حق ايضا عندما قلت ان الشهادة تختلف عن الاشهاد وهذا هو رد احد اهل الذكر حول موضوع شهادة المرأة:
اريد ان اسأل عن شهادة المرأة فى المحاكم الشرعية:هل تؤخذ شهادة واحدة من الشاهدتين؟ام تشهد واحدة والاخرى تكون موجودة معها فى حال احتاج القاضى ان يسألها،ام تؤخذ شهادة من كل منهماعلى حدة؟ وهل الشهادة على الدين تختلف من الشهادة فى الامور الاخرى بالنسبة لشهادة المرأة؟ وهل هنالك فرق بين الشهادة والاشهاد؟ الحمد لله رب العالمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
أولا: للمرأة في الإسلام ما للرجل من الأهلية وتحمل المسؤلية، وذلك مما أنصف الإسلام به المرأة، قال تعالى: {وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم..}النساء:6.
ثانيا: ومن هذه الأهلية وتحمل المسؤولية؛ الشهادة لإثبات الحقوق والفصل في النزاع بين الخصوم، وإحقاق الحق وإبطال الباطل.
ثالثا: إلا أن هناك مجالات تقبل فيها شهادة المرأة والرجل على السواء وأخرى لا تقبل فيها شهادة النساء ، وثالثة لا تقبل فيها إلا شهادة النساء؛ كما في الأحوال الخاصة بالنساء كالبكارة من عدمها وغيرها.
رابعا: ومما تقبل فيه شهادة الرجال والنساء، المداينة لقوله تعالى في أية الدين:{... واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أ ن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى..}البقرة:282.
خامسا: على أن مفهوم الآية إذا لم يتوفر ويتيسر وجود رجلين تحل شهادة امرأتين مجتمعتين مكان رجل واحد، وقد علل المولى ذلك أو بين الحكمة من ذلك فقال:{أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى..} والمقصود بالضلال هنا الغفلة أو السهو أو النسيان، وليس المرادف للكفر، بدليل قوله {فتذكر} والتذكير إنما يكون عند النسيان، أو السهو أو الغفلة، كما أن حضور الثانية مع الأولى إنما يعزز شهادة الأولى ويثبتها، بدلالة النص {فإن لم يكونا رجلي فرجل و امرأتان} على أن يكونا محل رضا لعدالتهما.
سادسا: نعم الشهادة في الديون تختلف عن الشهادة في الأمور الأخرى، فهناك أمور لا تقبل فيها شهادة المرأة إطلاقا، وثمة أمور أخرى لا تقبل فيها إلا شهادة المرأة على النحو الوارد بالتفصيل والبسط في كتب الفقه، في مختلف المذاهب.
سابعا: نعم هناك فرق بين الشهادة والإشهاد، من حيث أصل اللغة، فالشهادة؛ ماضيها ثلاثي (شهد) وأشهد ماضيها رباعي (أشهد) ومن حيث الدلالة فالشهادة تكون لأمر تحمله الإنسان بإرادته أو بإرادة غيره، بينما الإشهاد يكون لأمر تحمله الإنسان بإرادة غيره ابتداء، كأن يكون المرء في شغل أو في عمل أو شأن من الشؤون يغنيه عن رؤية ما عليه واقع وحال من حوله، فيطلب إليه الفراغ من ذلك الشأن والإقبال على أمر آخر لدى الغير ليراه على حاله، ويذكر ما رآه كما رآى، ولهذا قال تعالى: {وأشهدوا إذا تبايعتم}، ولقوله تعالى: {وأشهدو ذوي عدل منكم}الطلاق:2، ثم إن الشهادة قد تكون بغير طلب، لقوله تعالى: {وأقيموا الشهادة لله}الطلاق:2، وقد يشهد الإنسان شيئا ولا يتطلب منه أداء وذكر ما شهد، ولا إشهاد إلا بطلب المشاهدة أصلا.
هذا وبالله التوفيق. الشيخ جعفر احمد الطلحاوى من علماء الازهر الشريف
اللهم اهدنا لما تحب وترضى تحياتى
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 12-30-03, 12:47 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | بت قضيم | 12-30-03, 01:25 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 12-30-03, 03:12 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | محمد عبدالقادر سبيل | 12-31-03, 01:28 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | عباس فاضل العزى | 12-31-03, 02:05 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 12-31-03, 05:46 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | kamalabas | 12-31-03, 06:23 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | عباس فاضل العزى | 01-01-04, 09:08 AM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 01-01-04, 10:29 AM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | عباس فاضل العزى | 01-01-04, 11:58 AM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 01-01-04, 12:58 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | عباس فاضل العزى | 01-01-04, 01:23 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 01-01-04, 01:46 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | عباس فاضل العزى | 01-01-04, 02:06 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | bint_alahfad | 01-01-04, 02:22 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 01-01-04, 04:29 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | kamalabas | 01-01-04, 05:25 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 01-01-04, 07:46 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | محمد عبدالقادر سبيل | 01-02-04, 09:17 AM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 01-02-04, 04:53 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | kamalabas | 01-02-04, 05:29 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | محمد عبدالقادر سبيل | 01-02-04, 09:04 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | kamalabas | 01-03-04, 06:49 AM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | haleem | 01-03-04, 09:29 AM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 01-03-04, 10:30 AM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | محمد عبدالقادر سبيل | 01-03-04, 01:12 PM |
|
|
|